|
#1 | |
:: كاتبة مميزة :: |
تفسيرسورةالملك ليسهل حفظهالمن اراد ذلك
هذا أخواتي فالله تفسير ميسر لسورة الملك كي يسهل حفظهاأولعله يقراهاقلبن غافل ويلين عندمايفهم معانيها
والله من ورأ القصد }تبارك الذي بيده الملك{تبارك أي كثرخيرالله وعظم،والملك هوملك السماوات والأرض في الدنياوالآخرة }الذي خلق الموت والحياة{الموت النقطاع تعلق الروح بالبدن،ومفارقتهاله والحياة تعلق الروح بالبدن واتصالهابه،فالحياة تعني:خلقه إنسانا،وخلق الروح فيه }ليبلوكم أيكم أحس عملآ{أي ليكلفكم ثم يختبركم فيجازيكم على ذلك.والقصدالاصلي من الابتلاءهوظهوركمال إحسان المحسنين وطاعة الطائعين. }الذي خلق سبع سماوات طباقآ{أي :بعضهافوق بعض }ماترى في خلق الرحمان من تفاوت{من تناقض ولاتباين ولا اعوجاج ولاتخالف،بل هي مستويه مستقيمه داله على خالقها }فارجع البصرهل ترى من فطور{أي:ارد دطرفك في السماء،وتأمل هل ترى فيها_على عظمتهاوأتساعها من تشقق أوتصدع. }ثم اجع البصركرتين {أي:مرة بعدمرة وإن كثرت تلك المرات فيكون ذلك أبلغ في إقامة الحجه وأقطع للمعذرة }ينقلب إليك البصر خاسئآ{ذليلآ صاغرآ عن أن يرى شيئا من العيب في خلق السماء }وهوحسير{أي:كليل منقطع. }ولقدزينالسماءالدنيابمصابيح وجعلناهارجومآ للشياطن{أ:وجعلهذ المصابيح رجومايرجم بهالشياطين،وهذه فائدة أخرى غيركونها زينه للسماءلدني.}وعته عذاب السعير{أي:وأعد دنا للشياطن في الآخرة بعد الاحراق في الدنيا بالشهب عذاب النار }إذاألقوفيها {أي:طرحوافيهاكمايطرح الحطب في النار }سمعوالهاشهيقآ{أي:صوتآ كصوت الحمير عندأول نهيقها}وهي تفور{تغلي بهم غليان المرجل .}تكادتميزمن الغيض{أي:تكادتقطع وينفصل بعضهامن بعض ،من شدةغضبها على الكفار}كلماألقي فيها فوج {الفوج:الجماعه من الناس }سألهم خزنتها{من الملائكه ،سؤال توبيخ وتقريع }ألم يأتكم{في الدنيا}نذير{ينذكركم هذاليوم ويحذركم منه؟ }قالوا بلى قدجاءنانذير{رسول من عندالله ربنافأنذرناوخوفنا وأخبرنا بهذا اليوم}فكذبنا{ذلك النذير}وقلنامانزل الله من شي{على السنتكم]من امورالغيب وأخبار الآخرة والشرائع التي تتضمن بيان مايريدالله منا[}إن أنتم إلافي ضلال كبير{أي:قلناللرسل:إنكم في ذهاب عن الحق وبعدعن الصواب }وقالوالو كنانسمع اونعقل ماكنافي أصحاب السعير{لوكنا نسمع سمع من يعي،أونعقل عقل من يميزو ينظر،ماكنامن أهل النار|بل كناآمنابماأنزل الله واتبعنالرسول|}فاعترفوابذنبهم {الذي استحقوابه عذاب النار،وهوالكفروتكذيب الأنبياء}فسحقآ لأصحاب السعير{أي:فبعدآ لهم من الله ومن رحمته|ألزمهم الله العذاب بعدأن اعترفوابالذنب لأن بذلك تقوم عليم الحجه ولا يبقى لهم عذر| =الوجه الأول=يتبع الوجه الثاني بإذن الله مواضيع ذات صلة |