|
#1 | |
:: كاتبة ألماسيّـة :: |
إذا تعدَّد النَّعْت و المنْعُوت
إذا تعدَّد النَّعْت و المنْعُوت فلهُما حالتان : الحالة الأولى : أن يكون النعتُ و المنعوت لعامل واحد . و لهذه الحالة صورتان : * أن يتفق النعتان فيجب تثنيتهما أو جمعهما حسب المنعوت ، مثل قوله تعالى : { فيهما عينانِ نَضَّاختان } و قوله تعالى : { و انصُرْنا على القومِ الكافرين } * أن يختلف النعتان و هنا يجب التفريق بين النعوت بالواو ، مثال ذلك : - أحبت الرِّجال الشُّجاعَ و الكريمَ و العالمَ . - كرهتُ الرِّجال الجبانَ و البخيلَ و الجاهلَ . الحالة الثانية : أن يكون النعت و المنعوت لعاملين : و لهذه الحالة ثلاث صور : * أن يتَّحد العاملان في المعنى و العمل ، فيجوز أن يتبع النعت منعوته في إعرابه ، كقولك : رأيتُ الخليفةَ و أبصرتُ وزيرَه العادلين أو العادلان . فالعاملان ( رأيتُ - أبصرتُ ) متفقان في المعنى ، لأن الإبصار و الرؤية - هنا - معناهما واحد ، كما أنَّ عملهما واحد ، و هو نصب المنعوتين ، ف الخليفة مفعول به ل رأيت ، و وزيره مفعول به ل أبصرت و يجوز قطع النعت فيرفع خبرًا لمبتدأ محذوف ، أي : هما العادلان ، أو يُنصب بفعل محذوف ، أي : أعني العادلين . * أن يختلف العاملان في المعنى و يتفقان في العمل ، مثاله : جاء خالدٌ و ذهبَ عمرٌو الشجاعان / الشجاعين فاختلف العاملان ( جاء - ذهب ) ، و اتفقا في العمل و هو رفع المنعوت ، فخالد فاعل ل جاء ، و عمرو فاعل ل ذهب و هنايجب قطع النعت عن المنعوت و يمتنع إتباعه ، فيرفع النعت خبرًا لمبتدأ محذوف أو ينصب مفعولا لفعل محذوف . * أن يختلف العاملان في المعنى و العمل ، مثاله : أكرمتُ الشيخَ ، و سرَّني تلميذُه الصالحين . فاختلف العاملان ( أكرمتُ - سرَّ ) في المدلول و العمل .. أكرمتُ نصب المنعوت ( الشيخَ ) ، سرَّ رفع المنعوت ( تلميذُ ) ، و هنا وجب قطع النعت عن المنعوت ، فيرفع خبرًا لمبتدأ محذوف ، أو ينصب مفعولا به لفعل محذوف تقديره : أعني . ومضة القطع : هو أن نمنع تبعية النعت للمنعوت ، فيعرب النعت على أحد وجهين كلاهما جائز كما وضحنا سابقًا . في القطع يجب حذف العامل المضمر سواء كان ( أعني - أخص ) أو المبتدأ الضمير المقدَّر . مواضيع ذات صلة |