ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي تذكر هؤلاء!!!!!!!!!!! يوجد هنا تذكر هؤلاء!!!!!!!!!!! منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

سعودية2011

عضوة

الملف الشخصي
رقم العضوية: 150893
تاريخ التسجيـل: Jan 2011
مجموع المشاركات: 1,678 
رصيد النقاط : 0

تذكر هؤلاء!!!!!!!!!!!


تذكر هؤلاء!!!!!!!!!!!

اللهم لاتعاقبنا بما فعل السفهاء منا

اللهم لاتعاقبنا بما فعل السفهاء منا أكد الدكتور مشب بن
فهد القحطاني الباحث والكاتب الأكاديمي بأن كلمة ( الإسراف )

تُطلق على مجاوزة الحد المشروع في الأفعال والأقوال وأبان بأنه
سلوك خاطئ من بعض الناس ، يتجاوز فيه المسرف حدود
الشرع وحدود العقل وذكر بأنه ناتج عن الجهل بالدين والسن
الإلهية التي تحكم هذا الكون ، كما أنه ناتج عن
ضعف في الشخصية لدى المسرف ، خصوصا إذا كان مقلدا

لغيره في بعض الأمور. و أشار إلى أن العلماء يعتبرونه

نوعا من الفساد الاجتماعي والاقتصادي ، يؤدي إلى أنواع أخرى

أكد الدكتور مشب بن فهد القحطاني الباحث والكاتب الأكاديمي بأن كلمة ( الإسراف ) تُطلق على مجاوزة الحد المشروع في الأفعال والأقوال وأبان بأنه سلوك خاطئ من بعض الناس ، يتجاوز فيه المسرف حدود الشرع وحدود العقل وذكر بأنه ناتج عن الجهل بالدين والسن الإلهية التي تحكم هذا الكون ، كما أنه ناتج عن ضعف في الشخصية لدى المسرف ، خصوصا إذا كان مقلدا لغيره في بعض الأمور. و أشار إلى أن العلماء يعتبرونه نوعا من الفساد الاجتماعي والاقتصادي ، يؤدي إلى أنواع أخرى من الفساد كالفساد البيئي والسياسي ، وله عواقب وخيمة على الفرد وعلى المجتمع . وذكر بأن ( علماء الاقتصاد الإسلامي يعتبرون الإسراف والتبذير من السفه الذي يعتبر إهداراً للموارد الاقتصادية , وهلاكاً للأموال, وزيادة في النفقات بدون عائد, وتبديداً للطاقت ، ولذلك فإنهما يسببان التخلف والإرهاق لميزانية الأسرة والدولة ويعوقان التنمية ويسببان الضنك، ولاسيما للطبقة الفقيرة والتي تشقى بفعل السفهاء من الأغنياء. )
أنواع متعددة
ومع مجيء الصيف وانفلات الناس من الارتباط بالمدارس ،ذكر الشيخ القحطاني بأنه تحدث عدة أنواع من أنواع الإسراف والتبذير على الرغم من وجودها في سائر فصول السنة ، إلا أنها في الصيف والعطل تكثر بشكل لافت للنظر . وهذه نظرة سريعة على بعض أنواع الإسراف الحاصل في المجتمع .
أرقام مخيفة
وبين الدكتور القحطاني بأن هناك (الإسراف في المآكل والمشارب) ، خصوصا في المناسبات والأفراح فالناس تتنافس على أنواع المأكولات والمشروبات بشكل غير مسبوق ، في ظل العروض المقدمة من شركات الأغذية، وقدر مختصون حجم سوق الأغذية في السعودية بأكثر من 60 مليار ريال. وفي 2007 خلصت إحصائية إلى أن ما يتلف من مواد غذائية في دول الخليج يصل في بعض الحالات إلى 45بالمائة من حجم القمامة.وهذا الرقم الأخير مخيف جدا ، في موجة الفقر التي تجتاح العالم .وأكد بأنه مع وضوح التبذير في هذه المسألة خصوصا في مناسبات الأفراح ، إلا أن فيها جوانب صحية خطيرة تنتج عن الإسراف في تلك المأكولات والمشروبات ، ويكفينا دليلا على ذلك انتشار الأمراض الخطيرة بشكل غير مسبوق , فالسكري أصبح وباء يتوقع أن تزيد نفقات علاجه وعلاج مضاعفاته في عام 2010م ( 50 ) مليار ريال ، والفشل الكلوي ، وحسب آخر إحصائية يوجد في المملكة أكثر من ( 11 ) ألف مصاب بمرض الفشل الكلوي ، يتوقع ارتفاع العدد إلى (15) ألفا بحلول العام 2015م ، يتوفى منهم 10 بالمائة من مجموع المرضى سنويا ، والسرطانات بأنواعها ، وضغط الدم والكلسترول وغيرها ، وذلك كله بسبب المأكول والمشروب . وأكد القحطاني بأن الذي يعتبر أشد و أنكى هو الإسراف على المحرمات بأنواعها المختلفة
{ وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ ، وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ ، فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً }.

م / ن
من الفساد كالفساد البيئي والسياسي ، وله عواقب وخيمة على


الفرد وعلى المجتمع . وذكر بأن ( علماء الاقتصاد الإسلامي

يعتبرون الإسراف والتبذير من السفه الذي يعتبر إهداراً للموارد الاقتصادية

الهدي النبوي في تدبير الطعام والشراب

خطراً كامناً ينتظر ذلك الطعام فيلوث لقمة يبلعها ليصاب بذلك المرض وأكثر الأمراض انتشاراً عن ذلك الطريق هي الكوليرا والتيفوئيد و الزحار . هذا وإن الجلد (17) يحتوي على سطحه على أثلام وأخاديد، وإن ما يفرزه من دهن وعرق يساعد تلك الجراثيم وبيوض الطفيليات بالجلد وحفظها بين ثناياه .

ويأتي الهدي النبوي بالأمر بغسل اليدين قبل الطعام متوافقاً مع بدهيات الطب الحديث الوقائي ليسلم طعامه من عوامل التلوث والمرض . أما غسل اليدين ضمن حرارة الجسم وسطاً ملائما لتكاثر الجراثيم واستحالتها إلى خطر داهم وهذا الخطر هو الذي حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم في كثير من أحاديثه التي أوردناها .

ويعلق د. إبراهيم الراوي (17) على قوله صلى الله عليه وسلم : " من أراد أن يكثر خير بيته " .

إن غسل اليدين قبل الطعام يدخل البركة على الإنسان كما قال الصادق المصدوق عليه السلام ، وأن البركة هنا هي بركة العافية وهي الكنز الذي لا يفنى والكرم الإلهي الذي لا يقدر بثمن . وأن غسل اليدين قبل الطعام إجراء حاسم للوقاية من الفقر كما ورد في الأثر " الوضوء قبل الطعام بركة وينفي الفقر وبعده ينفي اللمم " .
جلسة الطعام في الهدي النبوي :
عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال : " لا آكل متكئاً " رواه البخاري.

وعن أنس رضي الله عنه قال : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم جالساً مقعياً يأكل تمراً " رواه مسلم .

وقد ورد عن أبي بن كعب في صفة طعام النبي صلى الله عليه وسلم :" أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجثو على ركبتيه وكان لا يتكئ " .
وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه قال كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم قصعة يقال لها الغراء يحملها أربعة رجال فلما أضحوا وسجدوا للضحى أتي بتلك القصعة وقد ثرد عليها فالتفوا حولها ، فلما كثروا جثا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له أعرابي : ما هذه الجلسة ؟ فقال : صلى الله عليه وسلم : " إن الله جعلني عبداً كريماً ولم يجعلني جباراً عنيداً ، ثم قال : كلوا من جوانبها ودعوا ذروتها يبارك فيها " . وجثا يجثو: جلس على ركبتيه .

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه : " لم يأكل النبي صلى الله عليه وسلم على خوان قط وما أكل خبزاً مرقاً حتى مات " رواه البخاري، وفي رواية للترمذي : قيل لقتادة فعلام كانوا ياكلون ؟ قال على السفر ، والسفر : جمع سفرة وهو ما يوضع علىالأرض ليؤكل عليه .

قال ابن القيم (6) : وقد فسر الاتكاء بالتربع ، وفسر بالاتكاء على الشيء وهو الاعتماد عليه وفسر بالاتكاء على الجنب.

والأنواع الثلاثة من الاتكاء : فنوع منها يضر وهو الاتكاء على الجنب فإنه يمنع مجرى الطعام عن هيئته ، ويعوقه عن سرعة نفوذه إلى المعدة فيضعها فلا يستحكم فتحها للغذاء . وأما النوعان الآخران فمن جلوس الجبابرة المنافي للعبودية ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : " آكل كما يأكل العبد " . وكان يأكل وهو مقع ، والإقعاء أن يجلس للأكل متوركاً على ركبتيه ويضع بطن قدمه اليسرى على ظهر القدم اليمنى . وهذه الهيئة أنفع هيئات الأكل لأن الأعضاء كلها تكون على وضعها الطبيعي .وإن كان المراد بالاتكاء الاعتماد على الوسائد التي تحت الجالس فيكون المعنى : أما إذا أكلت لم أقعد مكئاً كفعل الجبابرة ومن يريد الإكثار من الطعام ، لكني آكل بلغة كما يأكل العبد .

ويرى د. إبراهيم الراوي (18) أن الجهاز الهضمي يحتاج إلى كمية كبيرة من الدم ليستطيع القيام بما يلزم لاستقبال الطعام الوارد والتهيؤ لهضمه لذا كان الإجراء الطبي الصحيح لذلك وجوب الجلوس وثني الساقين تحت الجسم لحصر الدم في منطقة الجهاز الهضمي، مع الساق اليسرى منثنية واليمنى مرتكزة على القدم لجعل المعدة حرة طليقة بعيدة عن أي ضغط مسلط باتجاهها من الخارج . وهذا هو أصح حالة لعمل الجهاز الهضمي كما يجب الامتناع عن الحركة والسير أثناء الطعام لمنع ذهاب الدم إلى العضلات في وقت يكون جهازه الهضمي في أمس الحاجة إليه .

وهذا الوضع " جلسة الطعام " التي طبقها أستاذ البشرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو أصح وأسلم في حالة الجلوس على الأرض حول السفرة من استعمال الكرسي حول مائدة الطعام .
وحول الأكل متكئاً يقول د. الراوي أن الاتكاء يسبب التشنج والاضطرابات والتقلص في عضلات البطن فلا تستطيع المعدة استقبال الطعام بشكل صحيح . ولأن المعدة تكون بوضعها الصحيح في حالة انتصاب الجذع وارتكازه على الأرض دون لجوئه إلى الارتكاز الجانبي في حالة الاتكاء .
أما د. غياث الأحمد فيرى أن الجلوس على المقعد (التربيع ) يؤدي إلى انبساط المعدة وإلى تأخذ المعدة مجالاً واسعاً فتزيد قابليتها لأخذ الطعام والمزيد منه . أما الإقعاء بنصب الساقين أو أحدهما مما يضيق حيز المعدة ويقل اتساعها مما يؤدي بها إلى الامتلاء بمقدار أقل من الطعام حيث يشعر المرء بالشبع بآلية انعكاسية فيقل مطعمه ولا يصاب بالتخمة .


, وهلاكاً للأموال, وزيادة في النفقات بدون عائد, وتبديداً للطاقت

مواضيع ذات صلة
لحظة من فضلكِ عروستنا الحلوة
الطريق الى النجاح ..*
مجموعة نظارات دولتشي أند جابانا ربيع - صيف 2013
العيون نوافذ الروح ..كيف نحافظ عليها قوية و جذابة
مزاحه صلى الله عليه وسلم
قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم النورانى
محبة الله ورسوله صلي الله علية وسلام
ارزق بنات المسلمين بأزواج اخلاقهم شبيهة بأخلاق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم
محبة الله ورسول صلي الله علية وسلم
سن الحبيب صلى الله عليه وسلم
حنان رسول الله صلى الله عليه وسلم
التشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم



 
قديم   #2

قلب ناعم


رد: تذكر هؤلاء!!!!!!!!!!!


تذكر هؤلاء!!!!!!!!!!!


 
قديم   #3

عبق الحياة


رد: تذكر هؤلاء!!!!!!!!!!!


تذكر هؤلاء!!!!!!!!!!!


 
قديم   #4

سعودية2011


رد: تذكر هؤلاء!!!!!!!!!!!


تذكر هؤلاء!!!!!!!!!!!


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:46 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0