ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
فساتين العيد


 
قديم   #1

!!*ميوس*!!

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 134279
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 40,088 
رصيد النقاط : 5

فراشة متحركة [ تعليم المرأة . .أهميته وخصوصيته ]


[ تعليم المرأة . .أهميته وخصوصيته ]

لقد كرم الله المرأة تكريماً لم تعرف البشرية له مثيلاً ، وعاشت قروناً طويلة تتفيأ نعمة الله عليها بالإسلام فغدت مصونة مكرمة ، أبدلها ربها بخوفها أمناً، وبذلها عزاً، وبجهلها علماً.
وإن قضية تعليم المرأة وحسن تربيتها وتأهيلها لتقوم بما أوجب الله عليها لمن كبرى القضايا وعظائم المهمات .
وقد وعد النبي صلى الله عليه وسلم من فعل ذلك بالجنة ، قال صلى الله عليه وسلم :" من ابتلي بجاريتين رباهن فأحس تربيتهن وأدبهن فأحسن تأديبهن كن له حجاباً من النار " أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
كما وعده بمضاعفة الأجر وإجزال المثوبة ، قال صلى الله عليه وسلم:" أيما رجل كانت عنده وليدة فعلمها فأحسن تعليمها وأدبها فأحسن تأديبها ثم أعتقها وتزوجها فله أجران " .رواه البخاري ومسلم وأحمد.
وكان صلى الله عليه وسلم حريصاً على تعليم المرأة وإسماعها الخير. فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : قام النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفطر فصلى فبدأ بالصلاة ثم خطب فلما فرغ نزل فأتى النساء فذكرهن وهو يتوكأ على يد بلال وبلال باسط ثوبه يلقي فيه النساء الصدقة " . وفي رواية ابن عباس : فظن أنه لم يسمع النساء فوعظهن وأمرهن بالصدقة . وقال ابن جريج لعطاء وهما من رواة الحديث عن جابر : أترى حقاً على الإمام أن يذكرهن ؟ قال : إنه لحق عليهم وما لهم لا يفعلونه ؟ .
وقد بلغ حرص المسلمات الأوائل على العلم أن طلبن من النبي صلى الله عليه وسلم أن يعقد لهن مجالس خاصة بهن لتعليمهن .
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :" جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ذهب الرجال بحديثك فاجعل لنا من نفسك يوماً نأتيك فيه تعلمنا مما علمك الله ، فقال صلى الله عليه وسلم :" اجتمعن في يوم كذا وكذا في مكان كذا ، فاجتمعن فأتاهن فعلمهن مما علمه الله " . رواه البخاري ومسلم .
فالعلم نعمة من الله ونور وهدى يتفضل الله به على من يشاء من عباده وسبب لرفعة أهله وعزتهم في الدنيا والآخرة {يَرْفَعِ للَّهُ لَّذِينَ ءامَنُواْ مِنكُمْ وَلَّذِينَ أُوتُواْ لْعِلْمَ دَرَجَتٍ }.
ومن شرفه أن الله استشهد بأهله في أعظم مقام وهو مقام توحيده سبحانه {شَهِدَ للَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَلْمَلَئِكَةُ وَأُوْلُواْ لْعِلْمِ قَائِمَاً بِلْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لْعَزِيزُ لْحَكِيمُ }.
وقد حفظ لنا التاريخ الإسلامي سيرة نوابغ من النساء برعن في كافة الفنون والعلوم ، وتراجمهن حافلة في الكتب وجد منهن الفقيهات والمفسرات والأديبات والشاعرات والعالمات في سائر علوم الدين واللغة وكانت العروس لا تجهز إلا ومعها بعض الكتب الشرعية النافعة ، فقد ذكر الذهبي رحمه الله أن البكر كان في جهازها عند زفافها نسخة من كتاب مختصر المزني .
وهذه الحادثة تسجل للمرأة المسلمة مفخرة عظيمة اعترف بها الأعداء قبل الأصدقاء ، فقد ذكر غوستاف لوبون أنه كثر في العهد العباسي في المشرق وفي ظل الأموين في الأندلس اللواتي اشتهرن بمعارفهن العلمية والأدبية وعدَّ ذلك من الأدلة على أهمية دور النساء أيام نضارة حضارة العرب .
إن أمة الإسلام أمة خاصة في طبيعتها ومنهجها وأهدافها، أمة ذات مبدأ وعقيدة، ورسالة ودعوة وجهاد، ويجب أن تكون تربية الفتاة المسلمة وتعليمها خاضعين لمبادئ الأمة وعقيدتها ورسالتها ودعوتها، وكل تعليم لا يحمل ذلك ولا يتضمنه فهو خيانة للأمة وخفر بالذمة.
وبناء على ذلك فيجب الحذر من أن تتحكم بالتعليم والتربية اجتهادات بشرية ناقصة ، أو أن تخضع لمن تستهويهم المبادئ المستوردة وتأسرهم الأفكار الوافدة التي تأخذهم ذات اليمين تارة ، وذات الشمال تارة، ما بين رجعية وتقدمية، وإشتراكية ورأسمالية، وفي مدرسة كذا، وعند مبادئ كذا، ونظرية فلان، وقانون علاّن.
التعليم ليس بضاعة للتصدير، والاستيراد، ولكنه لباس يفصل على قامة الأمة ؛ ليعكس حقيقتها في الباطن، وملامحها في الظاهر.
إن تعليم المرأة المسلمة أمر يجسد الأهداف التي تعيش من أجلها، وتسعى لتحقيقها، يجسد العقيدة المستقرة في فؤادها، واللغة التي تنسج بها حضارتها، والمثل الأعلى الذي تتطلع إليه، والتاريخ الذي تغار عليه والمستقبل الذي نريدها أن تصنعه .
* خصوصية تعليم المرأة :
إن تعليم المرأة نظام تربوي وسياسة تعليمية تناسب طبيعتها، وتسير مع مثلها العليا في عقيدتها وشريعتها وخصوصياتها وشفافيتها .
وهو نظام شامل تقوم عليها حياتها من أولها إلى آخرها، وفي كل ظروفها وأحوالها.
إن تعليم المرأة هو تربية إسلامية منهجية، تنتظم كل سنوات العمر ومراحل الدراسة ؛ من رياض الأطفال حتى منتهى الدراسات العليا، يكون التغيير بها عملياً إلى الصلاح والإصلاح واستعادة العزة وتثبيت الكرامة .
هو تربية شاملة تصلح القلوب، وتطب النفوس، وتزكي العقول في تقدير للمواهب، واعتراف بالفروق بين الأفراد، فكل ميسر لما خلق له.
إن تعليمها تربية لها تعينها على صناعة الرجال، وصياغة العقول، وصيانة السلوك ، لتكون قادرةً على حسن السير في حياتها وفق أهدافٍ نبيلة وغاياتٍ سامية.
إنه تربية تتعهد بإصلاح عقيدتها وعباداتها وأخلاقها وتصون لها حياءها عن الخدش والتلوث .
إنه تربية تسعى إلى إصلاح حياتها في كل جوانبها لتبلغ سعادتها في الدنيا والآخرة.إنه منهج يحفظ لها قيمها التي تحيا لأجلها ، وتموت لأجلها، وتنقلها بأمانة إلى الأجيال القادمة.

مواضيع ذات صلة
نظام "البصمة " بديل عن الصورة الفوتوغرافية في بطاقة الهوية المدنيةللمرأة السعودية
الحج والعمرة خطوة خطوة تعليم مناسك الحج والعمرة
دام عزك ياوطن "اليوم الوطني الـ 82 "للمملكة العربية السعودية.
قفازات المرأة لشتاء 2013
فضائل رسول الله صلى الله عليه وسلم
وصف اخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
سن الحبيب صلى الله عليه وسلم
حنان رسول الله صلى الله عليه وسلم
التشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم
حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم البرزخية
بركة النبى صلى الله عليه وسلم
التعليم الخاص والتعليم العام,تكامل ام تنافر؟



 
قديم   #2

!!*ميوس*!!


رد: [ تعليم المرأة . .أهميته وخصوصيته ]


[ تعليم المرأة . .أهميته وخصوصيته ]

م/ن

 
قديم   #3

ام نرمين 2020


رد: [ تعليم المرأة . .أهميته وخصوصيته ]


[ تعليم المرأة . .أهميته وخصوصيته ]


 
قديم   #4

صفاء*


رد: [ تعليم المرأة . .أهميته وخصوصيته ]


[ تعليم المرأة . .أهميته وخصوصيته ]


 
قديم   #5

مَآيِشَبهُوِنيـَے


رد: [ تعليم المرأة . .أهميته وخصوصيته ]


[ تعليم المرأة . .أهميته وخصوصيته ]


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

نتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:32 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0