ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
فساتين العيد


 
قديم   #1

!!*ميوس*!!

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 134279
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 40,088 
رصيد النقاط : 5

17537660861302234530 معلومات عن زهرة القرنفل


معلومات عن زهرة القرنفل

 معلومات عن زهرة القرنفل الاسم العلمي:IANTHUS CARPHYLLUS اسم العائلة:CARYOPHYLLACEAE



الاسم الانكليزي:CARNATION الموطن الاصلي :منطقة البحر الابيض المتوسط . يعد





معلومات عن زهرة القرنفل



هذا النبات من احب واجمل النباتات التي تزرع في الحدائق



الاسم العلمي:IANTHUS CARPHYLLUS


اسم العائلة:CARYOPHYLLACEAE


الاسم الانكليزي:CARNATION


الموطن الاصلي :منطقة البحر الابيض المتوسط .



يعد هذا النبات من احب واجمل النباتات التي تزرع في الحدائق لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه يفضل تجديد زراعته سنويا ليعطي ازهارا كثيرة وقوية ذات الوان جذابة وازهار القرنفل مهمة تجاريا لصلاحيتها للقطف ولتزين اواني الازهار وتنسيق السلال والباقات ...وقد تناوله كثير من العلماء بالتربية والتحسين والتهجين ويجب ان يلم مربي نبات القرنفل بجميع المعلومات والخبرات في زراعة المحصول فضلا عن الدراسات في الوراثة حتى يمكنه ان يوفر مجهودات كبيرة .ويمكنه كذلك ان يعرف عن طريق التهجين والعناية بالبادرات وتوقيت ازهارها في الوقت المناسب الذي تحتاجها لغرض الانتاج وبالاخص في فصل الشتاء عندما تكون الازهار الاخرى قليلة ومرتفعة السعر. ومن الممكن تربية نبات القرنفل على مدار السنة لغرض انتاج ازهار القطف داخل البيوت المحمية عند التحكم في درجات الحرارة والضوء والرطوبة. والتربة المناسبة والسقي. وموعد قطف الازهار . ويصل ارتفاع ساق ازهار القرنفل الى 75 سم او اكثر واوراقه ضيقة متقابلة طويلة وازهاره مختلفة الالوان والاشكال.



لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه



اصناف القرنفل


-white williem,sim


لون الزهرة ابيض ارتفاعها 80سم وتنمو جيدا في فصل الشتاء . والزهرة كبيرة الحجم وقليلة التشقق.




-crown pink simلون الزهرة وردي وهي صالحة للزراعة الانتاجية وتتحمل الحرارة العالية في الصيف وتعطي اكثر انتاجا قطر الزهرة يصل الى 7سم .




-williem sim


لون الزهرة احمر ويتأثر هذا الصنف في فصل الشتاء بقلة الضوء الكافي لنموه.




-scania 3c


لون الزهرة احمر وتنمو جيدا في فصل الشتاء قطر الزهرة يصل الى 8سم وهو ناتج من williem sim وساق الزهرة ضعيف نوعا ما .




-clear yellow sim


لون الزهرة اصفر فاتح وهذا النوع غير صالح لغرض الانتاج في فصل الشتاء ويبقى مدة اكثر داخل المزهريات ويتحمل درجات الحرارة العالية.




-tengcrima sim


لون الزهرة برتقالي ويكون صالحا للزراعة لغرض الانتاج في مساحات واسعة .




-arther sim


وهذا النوع يكون مختلف الالوان في الزهرة الواحدة وتكون اوراقه كبيرة نوعا ما . وكذلك من الممكن زراعته في اي وقت من السنة لغرض الانتاج ومن هذا النوع توجد اصناف ازهارهاذات لونين او اكثر ومن اهمها safari,bissares,flaming sim.


طريقة التكاثر في القرنفل


- التكاثر بالبذور وذلك للحصول على اصناف وانواع جديدة حيث تزرع بطريقة التفريد وعلى هذا الاساس يقوم المربي بالتلقيح الذاتي او التهجين لأفضل الاصناف التجارية ومن اصناف اخرى غير قريبة منها ويقوم بانتخاب الذي اكتسب الكثير من الصفات المرغوبة وقد نحتاج الى التلقيح الذاتي للنبات الجيدة لجيلين او ثلاثة.


- طريقة التكاثر بالعقل وتؤخذ العقل من نباتات الام على مدار السنة في الدول المنتجة لغرض انتاج الشتلات وتصديرها الى الخارج وموعد اخذ العقل يختلف حسب الدول المنتجة فمثلا في الدول العربية بصورة عامة تؤخذ في ايلول (الشهر التاسع) الى الى شهر تشرين الاول (الشهر العاشر) ونجاح محصول القرنفل يعتمد على طريقة اختيار العقل وان يكون النبات الام الذي تؤخذ منه العقل سليم وخالي من الامراض ويجب ان يكون طول العقلة 5-7 سم اي عقل وسطية لان العقل الطرفية تتحول براعمها الى براعم زهرية مما يضعف نموها وعقل الجزء القاعدي تنمو خضريا لمدة اطول وازالة الازهار الطرفية في النباتات تشجع النمو في القاعدة .كما ان نمو الازهار من براعم ابطية اسرع نوعا ما من براعم القمة وبعد اخذ العقل تطهر بغمرها في ماء فيه مادة الفورمالين 5% او برمنجنات البوتاسيوم لمدة ربع ساعة قبل الزراعة وبعد ذلك تتم علية الزراعة داخل البيوت الزجاجية بمساحة واسعة ومن الممكن خزن عقل القرنفل لمدة 5-8 ايام .



لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه



الظروف البيئية الملائمة لانتاج نبات القرنفل



- تأثير درجة الحرارة : يلائم نمو القرنفل جو منخفض الحرارة ليلا اكثر منه نهارا وكلما قربت من 3-8 مئوية كانت انسب لنموه . وينتج عن دفء الليل قلة التفرعات الجانبية في قاعدة الساق وبطء نموها وتكون هذه الظاهرة بارتفاع سرعة التنفس في الليالي الدافئة واستهلاك كميات اكبر من الكربوهيدرات مما يؤدي الى بطء النمو بصورة عامة وجد عالم نباتي اسمه szendel سنة 1939 ان عدد البتلات تقل كلما ارتفعت درجة الحرارة في الليل وهذا يعتبر تحول الاصناف الكبيرة الحجم في الخريف والشتاء الى ازهار صغيرة ذات عدد قليل من البتلات وعند بدء التلوين لاحظ الباحث انه اذا تعرضت البتلات الى درجة حرارة 10 مئوية او اقل يزداد حجمها وعددها ويكتمل نموها ويقل تركيز اللون وحجم الزهرة وكلما ارتفعت درجة الحرارة في الربيع والصيف لارتفاع نسبة التنفس .



لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه



- اثر الضوء وطول النهار :لا تنجح زراعة القرنفل في مكان ظليل طول النهار من الجهة الشمالية من السياج ولكن يساعد الظل المتنقل كظل الاشجار او نباتات الذرة المتناثرة بين القرنفل على سرعة نموه في الصيف وجد الباحث post سنة 1943 ان تكون البراعم الزهرية في القرنفل لا يتوقف على طول النهار لهذا يزهر على مدار السنة كلما كان النبات ناميا ولكن الاضاءة الصناعية ادت الى اطالة النهار في الشتاء والى سرعة نمو الازهار وتفتحها في وقت اقصر قبل ان تصل براعمها الى حجم كبير كذلك الى ضعف الساق وصغر الحجم وهي صفة غير مرغوبة.ويحتاج القرنفل الى الضوء الصناعي في اشهر الشتاء 40 واط وكذلك وجد الباحث blok سنة 1955 ان النهار القصير (8ساعات) يؤدي الى تأخير البراعم الزهرية في القرنفل والى زيادة عدد سلاميات الساق في النباتات النامية في النهار الطويل وكذلك تؤدي قلة الاضاءة الى تخفيض لون الزهرة وان احسن نمو هو في درجة 12 مئوي اثناء النهار اما درجة الحرارة الليلية فهي من اهم العوامل للنمو وتعتبر درجة الحرارة (12-15) درجة مناسبة جدا . لنمو الفروع الجانبية وكبر حجم الازهار .




لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه



العمليات الزراعية



-التربة الملائمة: احسن تربة ملائمة للقرنفل هي الطمية ذات البناء المسامي الغني بالمواد العضوية حتى يمر الماء خلالها بسرعة وتكون ذات تهوية جيدة وتضاف اليها مادة عضوية اذا كانت التربة تفتقر اليها مع ph من 5,8- 7,5 والملوحة الارضية 3,6.


-السقي: ويسقى القرنفل في المساء والصباح وكلما جفت الارض وذلك لتأثر القرنفا بالجفاف والعطش حيث يؤديان الى تصلب الانسجة النباتية وقلة تكوين الفروع خاصة في موسم النمو الخضري ويبطأ النمو وينقص المحصول الخضري . والجفاف وارتفاع درجات الحرارة في الصيف يبطئ النمو وتبقى الشتلات صغيرة الحجم ذات سلاميات طويلة الفروع حتى يساعد على النمو ثانية ويسقى سقيات خفيفة متتالية وزيادتها تؤدي الى اصفرار الاوراق .



لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه



- التسميد : يسمد النبات باضافة الاسمدة الفوسفاتية والكلسية مع السماد الآزوتي . لان اضافة السماد الآزوتي لوحده الى التربة تؤدي الى زيادة حجم الخلايا وسرعة انقسامها في حين تبقى الجدران الخلوية ضعيفة وتكون انسجة السيقان غير صلبة . وحاجة القرنفل الى التسميد تؤدي الى ضعف نسبي في الاراق ويجب ان يتم التسميد باعتدال . والاسمدة الفوسفاتية الزائدة تضر الكأس وتوضع الاسمدة المركبة بجوار النباتات بعد حفر التربة حول النباتات بشكل هلالي ويسمد القرنفل عادة في شهر ايلول وعند بدء موسم الازهار ولا يسمد اثناء فصل الصيف وبعد تكوين الازهار . ويسمد كل 10 – 15 يوم بسماد آزوتي والبودريت وزرق الحمام وذلك بان ترش الاسمدة داخل خطوط وليس حول النباتات ثم تغطى بطبقة من الطمى وتسقى . اما السنادين (الاص) فتسمد بنفس الاسمدة على ان تضاف بشكل سائل كل 15 يوم بعد السقي مباشرة ويجب عدم اسقاط اي شئ من هذه الاسمدة السائلة على النباتات حتى لاتأثر بها.




-التدعيم : القرنفل يحتاج الى التقوية لانه لا يقوى على حمل الزهرة الثقيلة وعند اكتمال النضج نضع دعامات او ركائز مستقيمة بطول واحد متر حول النبات ويفضل وضع الشبكات لاسناد النباتات .



- السرطنة:وهي عملية ازالة البراعم الجانبية ن على طول الساق لتوفير الغذاء الكافي للبرعم الطرفي المنتخب كما ويقصد بها ازالة الفروع النامية من على الساق حتى تقل من النمو الخضري للنبات . وبالتالي انتاج ازهار مرغوب بها في العملية التسويقية قبل موسم الازهار في اوقات متفاوتة من السنة وبالتحديد من الشهر الاول الى الشهر الرابع .


-موعد الازهار : يبدأ في شهر تشرين الاول وينتهي في مايس ويمكن ان يزهر على مدار السنة اذا ربي في بيوت زجاجية وقد يبكر بعضه في انتاج محصول قليل من الازهار . والازهار متعددة الالوان كما تكون رائحته عطرة وقد يشق الكأس في اتجاهين مضادين وذلك لتفجر الكأس عند التفتح من ناحية واحدة وتظهر منها البتلات مائلة الى جانب واحد مما يقل من جمالها . والمدة لانتاج الازهار تستغرق (9 أشهر) والمدة بين الزراعة وحتى الحصول على الانتاج الثاني تستغرق سنة كاملة.




لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه



- قطف الازهار: تقطف الازهار عند اكتمال تفتحها في الصباح الباكر . ويراعى ان تعزل الازهار صغيرة السيقان والمتفجرة عن السليمة والطويلة السيقان من اجل ان لايهبط سعر القرنفل.



امراض القرنفل :


اهم الامراض التي تصيب القرنفل هي :




- ذبول الفيوزاريوم وعفن الجذور والسبب هو الفطريات .


اعراضها :-تغير لون الاوراق الى الاخضر غير الاعتيادي او الاصفر .


- صغر حجم النباتات والازهار الناتجة .


- ذبول النبات بأكمله او بعض الفروع .


- تعفن الجذور.


- في حالة تشقق الاجزاء المصابة يلاحظ اللون البني عليها .



لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه



المقاومة:


- انتخاب نباتات مقاومة


- اتباع دورة زراعية مناسبة لكل اسبوعين .


-زراعة عقل من نباتات سليمة وغمرها في احد المحاليل المطهرة قبل الزراعة .


- ازالة النباتات المصابة وحرقها .


تجنب احداث الجروح والخدوش اثناء العمليات الزراعية .




- عفن الساق :


السبب الفطر .


الاعراض :


- ذبول النبات بأكمله


-اصفرار وموت الاوراق ثم موت النبات.


- وجود بقع بنية عند قاعدة الساق . قرب سطح التربة. وتلف الانسجة في المنطقة المصابة مما يؤدي الى رقاد النبات وسهولة فصل المجموع الخضري عن الجذور .


المقاومة :


-زراعة عقل سليمة


-غسل العقل في محلول احد المطهرات الفطرية .


الاعتدال في السقي والتسميد .



لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه



- الصدأ:المسبب :الفطر .


الاعراض:


-ظهور بثرات بنية مصفرة على الاوراق, والسيقان تنفجر وتعطي جراثيم حمراء بنية.


-بثرات سوداء في نهاية الموسم .



المقاومة




-زراعة اصناف مقاومة .


-تقليل السقي وتزرع على مسافات متباعدة.



لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه



تبقع الاوراق –عفن الفروع:




المسبب : الفطرالاعراض : ظهور بقع محمرة بطبقة باهتة على الاراق والازهار وقد تظهر هذه البقع على القمم النامية التي تميل للاسفل وعند اشتداد الاصابة تصفر الاوراق وتجف ويتحول لون الاجزاء المصابة في السيقان الى البني .



المقاومة :


-الزراعة في ارض خالية من المرض لمدة ثلاث سنوات على الاقل.


-زراعة عقل مأخوذة من نباتات سليمة .


-ازالة الاجزاء المصابة وحرقها .


-توسيع مسافات الزراعة وتقليل السقي الرأسي او الرش



الموزايك:


المسبب : فايروس




الاعراض :


-بقع صفراء او خضراء باهتة وغامقة منتشرة على الاوراق خصوصا على الاوراق الحديثة .


-ظهور خطوط بلون فاتح على الازهار يختلف عن اللون الطبيعي .


-صغر حجم النباتات والازهار الناتجة .



المقاومة :


-زراعة عقل سليمة وحرق النباتات المصابة ومكافحة حشرة المن التي تنقل الاصابة .



لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه



التخط:


المسبب : فايروس



الاعراض :


-خطوط حمراء موازية للعرق الوسطي في اوراق الاصناف الملونة.


-خطوط صفراء في اوراق الاصناف ذات الازهار البيضاء والصفراء


-صغر حجم النباتات والازهار التي تكونها مع رداءة صنفها



المقاومة : كما في مرض الموزايك .



صور لزهرة القرنفل


السنة لغرض انتاج ازهار القطف داخل البيوت المحمية عند التحكم



في درجات الحرارة والضوء والرطوبة. والتربة المناسبة والسقي. وموعد قطف



الازهار . ويصل ارتفاع ساق ازهار القرنفل الى 75 سم




او اكثر واوراقه ضيقة متقابلة طويلة وازهاره مختلفة الالوان والاشكال.



اصناف القرنفل -white williem,sim لون الزهرة ابيض ارتفاعها 80سم وتنمو



جيدا في فصل الشتاء . والزهرة كبيرة الحجم وقليلة التشقق.



مواضيع ذات صلة
معلومات شاملة عن الكاميرا Canon 350 D .
تشقق الشفتين وطرق علاجها..
انواع العسل واختلاف فوائده
مجوهرات من سواروفسكي لخريف وشتاء2012_2013
أجمل فساتين السهرة المحتشمة من أمريكا تحت الطلب
اسم الجلالة على النعال
الدفعه الأولى من صابونية القهوة بالقرنفل والزنجبيل
الحناء القرنفلي بثوب جديد والوان جديده لفرد الشعر 3 ساعات و12 ساعه بالتجارب والصور
جمال النباتات في الديكور 2
النباتات اكلة الحشرات
تحذير من مادة القرنفل مع القهوه
زهرية رائعة من أعواد القرنفل بسيطة



 
قديم   #2

!!*ميوس*!!


رد: معلومات عن زهرة القرنفل


معلومات عن زهرة القرنفل

م.ن

 
قديم   #3

ام نرمين 2020


رد: معلومات عن زهرة القرنفل


معلومات عن زهرة القرنفل


 
قديم   #4

سنينـــي يمـــ


رد: معلومات عن زهرة القرنفل


معلومات عن زهرة القرنفل

الله يعطيك العافيه ع المعلومات المفيده
ونتظر منك كل ماهو جديد
تقبلي مروري

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 05:37 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0