ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
فساتين العيد


 
قديم   #1

*فرفوشة*

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 130339
تاريخ التسجيـل: Jul 2010
مجموع المشاركات: 11,285 
رصيد النقاط : 31

☆∱✿ هل تعرف شيء عن هايتي☆∱✿:


☆∱✿ هل تعرف شيء عن هايتي☆∱✿:

«╝ فؤاد نجيب خمو ╚»

هل تعرف شي عن هايتي ؟
...........

هايتى (بالفرنسية: Haïti) لغة (الكريولية الهايتية:Ayiti) إحدي بلدان البحر الكاريبي، اكتشفها كريستوفر كولومبوس، وظلت مستعمرة إسبانية حتي احتلتها فرنسا في سنة 1626، واعترفت إسبانيا بهذا الاحتلال في سنة 1679، وجاء الفرنسيون بأعداد كبيرة من الأفارقة لاستعبادهم في زراعة حاصلات المناطق المدارية، وبدأ الأفريقيون حرب التحرير بهايتي في سنة 1790 بزعامة توسان لوفرتور.

في نوفمبر 1803 وقعت معركة فيتيي "Battle of Vertières" والتي كان قائدها الجنرال الفرنسي من أصل هايتي جان جاك ديزلاين ودوناتان ماري جوزيف دو فيميور، لتنتهي المعركة وليعلن العبيد السابقين إستقلال سان دومينغ في 1 يناير 1804 معلنة أمة هايتي الجديدة، تكريما لأحد الأسماء التي أطلقها التاينو على الجزيرة. لتصبح أولى الجمهوريات ذات الغالبية الزنجية في العالمكما أصبحت البلد الوحيد الذي استقل اثر ثورة للعبيد فيه. أصبحت تحت حماية الولايات المتحدة بين عامي 1905 و1934.
موقعها:


تبلغ مساحة هايتي 27،750 كم2، (6،236 ميل2) وعاصمة البلاد بورت أو برانس وأهم المدن بورت بابكس، وكيب هابيتان.
تشغل هايتي الثلث الغربي من جزيرة هسبانيولا، في شرقها جمهورية الدومنيكان وتحتل ثلثي الجزيرة، تفصلها في الغرب مياه البحر الكاريبي عن كوبا وجامايكا، وهي إلى كوبا أقرب. تشكل المرتفعات أكثر من ثلاثة أرباع أراضي هايتي، وتمتد المرتفعات من أرض جارتها، ثم تسير نحو الغرب، وأعلى قمم هضابها جبل لاسل (2680م)، وتضم المرتفعات بعض بعض السهول والوديان، وفي غربي هايتي خليج جوناف حيث يضم جزيرة جوناف التابعة لها.

المناخ


مناخ البلاد مداري، وبختلف من نطاق إلى آخر حسب ظروف التضاريس، كذلك تختلف أمطارها من موضع إلى آخر، وتغطي الغابات معظم الأراضي المنخفضة في هايتي، وقد أزيلت معظم المناطق لإحلال الزراعة..

السكان

قدر عدد سكان هايتي في 2009 ب10.033.000، وأغلب السكان (نحو 95 %) من الزنوج الأفريقين، جلبوا إلى هايتي في ظل العبودية في القرنيين السابع عشر والثامن عشر، وهناك أقلية من مولدين من الأفارقة والبيض، ولغة السكان الرسمية هي الفرنسية بالإضافة إلى اللغة الكريولية الهايتية (بالفرنسية: Créole haïtien) التي ولدت نتيجة اختلاط الزنوج الذي أتى بهم الاستعمار من أفريقيا الذين ليست لديهم لغة موحدة تجمعهم فكان إن بدؤوا بإختراع لغة تعتبر خليطا من عدة لغات، وأصبحت بمرور الوقت لغة جديدة. ويعيش معظم سكان هايتي في الريف، ومعظم مساكنهم من الأكواخ، ومستوى الدخل منخفض، والمستوى الصحي متدهور بسبب انتشار الأمراض، والنشاط يعتمد على الزراعة، ويصل عدد العاملين فيها إلى حوالي 66% من السكان، فيما يعمل 10 % في الصناعة الضئيلة في البلاد ونحو 24 % في مجال الخدمات.
أهم الحاصلات الزراعية هي البن وهي محصول البلاد الأول، يليها قصب السكر، الأرز السيزال، الذرة، الذرة بيضاء، الدخن، الكاكاو، البطاطا الحلوة الموز، القطن واليام.
أهم المعادن المستخرجة الرخام، الحجر الجيري البوكسيت، النحاس.



الدين

أغلب سكان هايتي هم من المسيحيين ويشكل أتباع كنيسة الرومان الكاثوليك 80 % من السكان فيما يشكل البروتستانت نحو 16 % من السكان. كذلك يوجد انتشار لممارسي ديانة الفودو، إضافة إلى أقلية من المسلمين والذين يتواجد أغلبهم في العاصمة بور أو برنس.



علم هايتي
..........

hikmet oslo:
هايتي.. تاريخ من عدم الاستقرار

تصميم يوضح العلم الحالي لهايتي وفي الجانب بعض الأعلام السابقة
لشدة ما شهدته هايتي من اضطرابات سياسية وعدم استقرار على مر تاريخها، فقد غيرت علمها تسع مرات، أغلبها تلون فيها علم البلاد بألوان أعلام دول مستعمرة مثل فرنسا وإسبانيا.

هي دولة صغيرة تشغل الثلث الغربي من جزيرة هسبانيولا في بحر الكاريبي بأميركا اللاتينية، وقد اكتشفها الرحالة الإيطالي كريستوفر كولومبوس عام 1492، وظلت مستعمرة لإسبانيا حتى تقاسمتها معها فرنسا بموجب معاهدة وقعت سنة 1697.

أغلب سكان هايتي من الأفارقة الذين جلبت فرنسا نحو نصف مليون من أجدادهم إلى المنطقة في ظل نظام العبودية في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وفي سنة 1790 بدأ هؤلاء الأفارقة حرب تحرير بزعامة توسان لوفرتور.

وقد كانت هايتي في القرن الثامن عشر المستعمرة الأغنى في العالم الجديد، وكان الاحتلال الفرنسي يعتمد عليها في أكثر من ربع الموارد الاقتصادية الفرنسية قبل أن تستقل عن سلطات باريس في يناير/كانون الأول 1804.

يدين أغلب سكان البلاد بالمسيحية، ويشكل أتباع كنيسة الرومان الكاثوليك 80% منهم، في مقابل 16% بروتستانت، كما يوجد في هايتي أتباع لديانة الفودو، إضافة إلى أقلية من المسلمين يعيش أغلبهم في العاصمة بور أو برنس.

اللغة الرسمية في هايتي هي الفرنسية والهايتية، وتعيش في البلاد أقلية عربية أصلها من اليمن ولبنان وسوريا وفلسطين، وتقول بعض المصادر إن طلائع العرب وصلت إلى هذا البلد في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.

يبلغ سكان هايتي نحو تسعة ملايين ونصف مليون نسمة، ومساحتها 27750 كيلومترا مربعا، وأكثر من ثلاثة أرباع أراضيها مرتفعات.

في القرن العشرين عاشت هايتي ثلاثة عقود تحت الاستعمار الأميركي الذي غادرها في 1934، وشهدت بعد الاستقلال الجديد سلسلة من الاضطرابات الاجتماعية والانقلابات بعضها دعمته الولايات المتحدة.

تسجل في هايتي –حسب إحصاءات صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)- أعلى معدلات وفيات الرضع والأطفال دون الخامسة من العمر والأمهات في نصف الكرة الأرضية الغربي، كما أن ما يقرب من 5.6% من سكانها -الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و49 عاما- مصابون بفيروس الإيدز.



مـ/ن

مواضيع ذات صلة
تعرفي على أبرز تسريحات الشعر لشتاء 2013
تعرفي على فوائد البصل وكيفيه الاستفادة منه للبشرة
تعرفي على طريقة عمل إكسسوار"عقال السلاسل "للشعر..
فساتين جديدة لإطلالة أكثر شياكة وجمال
اختاري من 1-20 عشان تعرفين شنو يقولون عنك لما تكونين بالمنتدى
اختاري من 1-20 تعرفين شنو يقولون عنك لما تكونين بالمنتدى
عطل فى برنامج بفيسبوك يؤدى إلى تقاسم أرقام هواتف وعناوين أكثر من ستة ملاين مستخدم
تعرفى على بعض أنواع الأجبان التى نتناولها يوميا
لا أحد ينجو فى هذه الد نيا دون أن ت صيبه بعض أنكادها وأكدارها
علاش مانتعرفوش على بعضنا اكثر؟ الرجاء الدخول
السكان الاصليين للمغرب
مواقف تعرض لها موظفي التعداد السكاني... خطيره لا تفوتكم...



 
قديم   #2

!!*ميوس*!!


رد: ☆∱✿ هل تعرف شيء عن هايتي☆∱✿:


☆∱✿ هل تعرف شيء عن هايتي☆∱✿:

تسسلمين عالمووووضع حووبي موآح <~

 
قديم   #3

*فرفوشة*


رد: ☆∱✿ هل تعرف شيء عن هايتي☆∱✿:


☆∱✿ هل تعرف شيء عن هايتي☆∱✿:




منورين حبيباتي ’’

شكراً لـكم ’’

على مروركم الرآئع ,,

المشآكسه’’

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:12 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0