ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي آداب وسنن العيد....!! يوجد هنا آداب وسنن العيد....!! منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

مَآيِشَبهُوِنيـَے

:: كاتبة قديرة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 135118
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 3,564 
رصيد النقاط : 0

3554772613415934 آداب وسنن العيد....!!


آداب وسنن العيد....!!

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه


تقبل الله منا و منكم ، عيدكم مبارك


حكم التكبير أيام العيد



ذهب جمهور العلماء إلى أنه سنة مؤكدة للرجال والنساء قال تعالى: ( وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) [ البقرة: 185 ].


وعن الزهري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج يوم الفطر فيكبر حتى يأتي المصلى

وحتى يقضي الصلاة فإذا قضى الصلاة قطع التكبير. [ السلسلة الصحيحة 171].


قال البغوي في شرح السنة : ومن السنة إظهار التكبير ليلتي العيدين مقيمين وسفرا في منازلهم

ومساجدهم وأسواقهم، وبعد الغدو في الطريق وبالمصلى إلى أن يحضر الإمام.


ويبدأ التكبير من غروب ليلة العيد حتى يحضر الإمام إلى المصلى .


ومن صـيغ التكبير :


- ( الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد ) . رواه ابن أبي شيبة بإسناد صححه الألباني عن ابن مسعود رضى الله عنه .


- ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد ).عن ابن مسعود وابن عباس بسند صحيح .


- ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا ) رواه عبد الرزق بسند صحيح عن سلمان .



رابط موضوع بعنوان ( سنن العيدين) لمعرفة ما يتعلق بالعيد من السنن و المنكرات و

غيره


https://www.fiqhforum.com/articles.as...=297&aid=10639

تكبيرات العيد ( بالصوت) :


https://www.b7r11.com/tkber.swf


نقرأ موضوع سنن العيدين جيدا قبل العيد لاتباع السنن و الحذر من المنكرات - عافانا الله -


تقبل الله منا و منكم ......


يتبع

مواضيع ذات صلة
اللهم نسألك حسن الخاتمة
إنتقلت إلى رحمة الله والتي سيوارى جثمانها غدا الساعة صباحا
فروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين
لماذا بداية الآذان الله أكبر ؟؟
إذا دعتك نفسك إلى معصية الله فاعصه ولا بأس عليك
إلى كل من اكرمه الله بالبنات
أرجو قراءة هذا المقال إلى آخر سطر فيه
قال الشافعي وابن حنبل وأبو داود والترمذي وغيرهم من الأئمه أن هذا الحديث ثلث الدين



 
قديم   #2

مَآيِشَبهُوِنيـَے


رد: آداب وسنن العيد....!!


آداب وسنن العيد....!!

أحكام العيد و آدابه :

https://www.saaid.net/mktarat/eid/ahkam.htm


من بدع العيد :


1) الزيادة في التكبير على الصيغ الواردة عن الصحابة كما سبق


2) التكبير بالعيد بالمسجد أو المصلى بالصيغ الجماعية على شكل فريقين يكبرالفريق الأول ويجيب الفريق الآخر وهذه طريقة محدثة والمطلوب أن يكبر كل واحد بانفراد ولو حصل اتفاق فلا ضير و أما على الطريق المسموعة يكبر فريق و الآخر يستمع حتى يأتي دوره فهو بدعة .


3) زيارة القبور يوم العيد وتقديم الحلوى و الورود و الأكاليل و نحوها على المقابر كل ذلك من البدع
وأما زيارة القبور فهي مندوبة بدون تخصيص موعد محدد .


4) تبادل بطاقات التهاني المسماة ( بطاقة المعايدة ) أو كروت المعايدة فهذا من تقليد النصارى وعاداتهم و لقد سمعت شيخنا العلامة الألباني تغمده بالرحمة نبه على ذلك .


ومن معاصي العيد :


1) تزين بعض الرجال بحلق اللحى إذ الواجب إعفاؤها في كل وقت .

2) المصافحة بين الرجال و النساء الأجنبيات ( غير المحارم ) إذ هذا من المحرمات والكبائر .


3) ومن الإسراف المحرم بذل الأموال الطائلة في المفرقعات والألعاب النارية دون جدوى ، وحري أن تصرف هذه المبالغ على الفقراء والمساكين والمحتاجين وما أكثرهم وما أحوجهم !.


4) انتشار ظاهرة اللعب بالميسر والمقامرة في بعض الدول يوم العيد وخاصة عند الصغار وهذا من الكبائر العظيمة فعلى اللآباء مراقبة ابنائهم وتحذيرهم من ذلك .


تقبل الله منا ومنكم
يتبع

 
قديم   #3

مَآيِشَبهُوِنيـَے


رد: آداب وسنن العيد....!!


آداب وسنن العيد....!!

مخالفات في أيام العيد :


هناك بعض المخالفات يقع فيها بعض المسلمين في ليالي العيد وأيامه هذه بعضها :


1- التكبير الجماعي بصوت واحد ، أو الترديد خلف شخص يقول : "الله أكبر" أو إحداث صيغ للتكبير غير مشروعة .


2- اعتقاد مشروعية إحياء ليلة العيد ويتناقلون أحاديث لا تصح .


3- تخصيص يوم العيد لزيارة المقابر والسلام على الأموات .


4- اختلاط النساء بالرجال في بعض المصليات والشوارع والمنتزهات .


5- بعض الناس يجتمعون في العيد على الغناء واللهو والعبث وهذا لا يجوز .


6- كثرة تبرج النساء ، وعدم تحجبهن وحري بالمسلمة المحافظة على شرفها وعفتها أن تحتشم ، وتستر، لأن عزها وشرفها في دينها وعفتها.


7- خروج النساء لصلاة العيد متزينات متعطرات وهذا لا يجوز .


8- الإغراق في المباحات من لبس وأكل وشرب حتى تجاوزوا الأمر إلى الإسراف في ذلك ، قال تعالى : (( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )) الأعراف : 31.


9- البعض يظهر عليه الفرح بالعيد لأن شهر رمضان انتهى وتخلص من العبادة فيه ، وكأنها حمل ثقيل على ظهره ، وهذا على خطر عظيم .


10- بعض الناس يتهاون في أداء صلاة العيد ، ويحرم نفسه الأجر فلا يشهد الصلاة ، ودعاء المسلمين وقد يكون المانع من حضوره سهره الطويل .


11- بعض الناس أصبح يحي ليالي العيد وأيامه بأذية المسلمين في أعراضهم ، فتجده يتابع عورات المسلمين ويصطاد في الماء العكر ، وسيلته في ذلك سماعة الهاتف ، أو الأسواق التي أصبحت تعج بالنساء ، وهن في كامل زينتهن فتنهدم بيوت عامرة ، وتتشتت أسر مجتمعه ، وتنقلب الحياة جحيما لا يطاق ، بعد أن كانت آمنة مستقرة ! ! .


12- هناك من يجعل العيد فرصة له لمضاعفة كسبه الخبيث ، وذلك بالغش والخديعة ، والكذب والاحتيال ، وأكل أموا ل الناس بالباطل ، وكأنه لا رقيب عليه ولا حسيب ، فتجده لا يتورع عن بيع ما حرم الله من المأكل والمشروبات ، والملهيات ، ووسائل هدم البيوت والمجتمعات .


13-
من الملاحظات التي تتكرر في مناسبات الأعياد وليالي رمضان ، عبث الأطفال والمراهقين بالألعاب النارية ، التي تؤذي المصلين ، وتروع الآمنين ، وكم جرت من مصائب وحوادث !! فهذا أصيب في عينه ، وذاك في رأسه والناس في غفلة من هذا الأمر .


وأخيرا قد قيل : من أراد معرفة أخلاق الأمة فليراقبها في أعيادها ، إذ تنطلق فيه السجايا على فطرتها ، وتبرز العواطف والميول والعادات على حقيقتها ، والمجتمع السعيد الصالح هو الذي تسمو أخلاقه في العيد إلى أرفع ذروة ، وتمتد فيه مشاعر الإخاء إلى أبعد مدى ، حيث يبدو في العيد متماسكا متعاونا متراحما تخفق فيه القلوب بالحب والود والبر والصفاء .


أسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وسائر الطاعات ، وأعاد علينا وعلى أمة الإسلام هذا الشهر بالقبول والغفران ، والصحة والسلام ، والأمن والأمان ، وعز الإسلام وارتفاع راية الدين ودحر أعداء الملة والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
يتبع

 
قديم   #4

مَآيِشَبهُوِنيـَے


رد: آداب وسنن العيد....!!


آداب وسنن العيد....!!

تنبيهات مهمة على أمور تحصل في يوم العيد

د.عبدالله بن علي الجعيثن


1- لا يجوز للمرأة أن تخرج إلى الرجال متبرجة متزينة متعطرة , حتى لا تحصل الفتنة منها وبها , فكم حصل من جرّاء التساهل بذلك من أمور لا تحمد عقباها . قال الله تعالى : (ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) [الأحزاب : 33] وقال صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة استعطرت فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي زانية ) رواه أحمد والثلاثة وقال الترمذي حسن صحيح . وصححه ابن خزيمة وابن حبان . وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : ( لما نزلت ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) [ الأحزاب : 39] خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من الأكسية ) رواه أبو داود وصححه الألباني .


2- الحذر من الاختلاط المحرم بين الرجال والنساء , وهو محرم كل وقت وحين . وإنما حصل التنبيه هنا لكثرة اجتماع الناس في هذا اليوم وتكرر الزيارات واللقاءات العائلية والرحلات البرية فيه .


3- تحرم المصافحة بين المرأة والرجل الأجنبي . وهي عادة قبيحة مذمومة . وإذا كان النظر إلى الأجنبية محرماً فالمصافحة أعظم فتنة . ولما طلبت النساء المؤمنات من النبي صلى الله عليه وسلم في المبايعة على الإسلام أن يصافحهن امتنع وقال : ( إني لا أصافح النساء ) أخرجه مالك وأحمد والنسائي والترمذي بنحوه . وقال : حسن صحيح . وصححه ابن حبان . قال ابن عبد البر في قوله صلى الله عليه وسلم : ( إني لا أصافح النساء ) دليل على أنه لا يجوز لرجل أن يباشر امرأة لا تحل له , ولا يمسها بيده ولا يصافحها . وفي حديث معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ) رواه الطبراني والبيهقي , وقال المنذري : رجال الطبراني ثقات رجال الصحيح . وصححه الألباني .


4- صلة الرحم فريضة وأمر حتم , وقطيعة الرحم كبيرة من كبائر الذنوب , قال صلى الله عليه وسلم ( لا يدخل الجنة قاطع رحم ) متفق عليه . ويوم العيد فرصة لصلة الرحم وزيارة الأقارب وإدخال السرور عليهم . وهذا من جلائل الأعمال وسبب في بسط الرزق وتأخير الأجل , قال صلى الله عليه وسلم : ( من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ) متفق عليه . ولا تكن صلتك لأقاربك مكافأة لهم على قيامهم بحقك, بل صلهم ولو قطعوك , قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ليس الواصل بالمكافىء, ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ) رواه البخاري . واعلم أن من صلة الرحم الاتصال الهاتفي على الأقارب عند تعذر المقابلة , والاطمئنان على صحتهم , وسؤالهم عن أحوالهم , وتهنئتهم عند المحاب , ومواساتهم عند الشدائد والمكاره .


5- العيد مناسبة طيبة لتصفية القلوب , وإزالة الشوائب عن النفوس وتنقية الخواطر مما علق بها من بغضاء أوشحناء , فلتغتنم هذه الفرصة , ولتجدد المحبة , وتحل المسامحة والعفو محل العتب والهجران ,مع جميع الناس من الأقارب والأصدقاء والجيران . وقد قال النبي صلى


الله عليه وسلم : ( وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ) رواه مسلم . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث , يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا , وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) متفق عليه من حديث أبي أيوب رضي الله عنه ورواه أبو داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وزاد : ( فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار ) وصححه الألباني . وقال صلى الله عليه وسلم: ( من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه ) رواه أبو داود , وصححه الألباني .

 
قديم   #5

مَآيِشَبهُوِنيـَے


رد: آداب وسنن العيد....!!


آداب وسنن العيد....!!

المخالفات الشرعية التي يقع فيها بعض الناس في هذا الباب على سبيل المثال :


*صبغ الشعر باللون الأسود : وهو مما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ، قال عليه الصلاة والسلام : (( غيِّروا الشيب ولا تقرِّبوه السواد )) [ أخرجه أبو داود وصحَّحه الألباني ] .
والمشروع في ذلك استخدام الحِناَّء أو أي مادة مباحة تصبغ الشعر بغير السواد .


* حلق أو تهذيب اللحية – للرجال - . وهذه مخالفة لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بوجوب إعفائها ، قال صلى الله عليه وسلم : (( أعفوا اللحى ، وجزوا الشوارب ، وغيِّروا شيبكم ولا تشبهوا باليهود والنصارى )) [ أخرجه أحمد وصحَّحه الألباني ] .
ومما ذُكِرَ في شمائل النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان كثير اللحية . [ جزء من حديث أخرجه مسلم ] .
وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم .


* إسبال الثياب إلى أسفل الكعبين – للرجال-: وهي مخالفة صريحة لقوله صلى الله عليه وسلم : (( إزرة المؤمن إلى نصف الساق، ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ، ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار، من جرَّ إزاره بطراً لم ينظر الله إليه )) [ أخرجه أحمد وغيره وصحَّحه الألباني ] .


* نتف الحواجب وتهذيبها – للنساء : - وهي معصية تستوجب الطرد والإبعاد من رحمة الله – والعياذ بالله – قال صلى الله عليه وسلم : (( لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والنامصات والمتنمصات ، والمتفلجات للحُسن المغيِّرات خلق الله )) [ متفق عليه ] .
والتنمص يشمل إزالة وتخفيف الحواجب إذا كانت عريضة وإن كان بدافع التزيُّن للزوج ؛ لما في ذلك من تغيير خلق الله .
[ للاستزادة : راجع فتوى فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين في (( فتاوى المرأة المسلمة )) ( 2/537 ) ].


* لبس النساء ثياباً تخل بالاحتشام :
كالثياب الخفيفة أو القصيرة أو الضيِّقة أو المفتوحة ، ولبس البنطال الذي يصف مفاتن المرأة . كل ذلك من المخالفات الشرعية، وإن كان بحضرة النساء أو المحارم ؛ وذلك لعموم قوله صلى الله عليه وسلم :(( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا )) [ أخرجه مسلم ] .

وقد فُسِّر قوله : (( كاسيات عاريات )) بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفُسِّر بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفُسِّرت بأن يلبسن ملابس ضيِّقة فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة .

وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيِّقة إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده وهو الزوج ، فإن ليس بين الزوج وزوجته عورة ، وأما بين المرأة والمحارم فإنه يجب عليها أن تستر عورتها ، والضيِّق لا يجوز لا عند المحارم ولا عند النساء إذا كان ضيقاً شديداًَ يبيِّن مفاتن المرأة .

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:13 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0