ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار تفسير آية (لايحطمنكم) يوجد هنا تفسير آية (لايحطمنكم) قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #1

احلام شاعرة

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 95303
تاريخ التسجيـل: Dec 2009
مجموع المشاركات: 57,509 
رصيد النقاط : 451

تفسير آية (لايحطمنكم)


تفسير آية (لايحطمنكم)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه ومن والاه , أما بعد :

فهذا كلام مختصر عن كلمة { لايحطمنَّكم } التي جاءت في سورة النمل في قوله تعالى :


{حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ } سورة النمل آية (18) .

أولا : معنى الحطم في اللغة

(حطم) الحاء والطاء والميم أصلٌ واحد، وهو كَسْر الشيء. يقال حطمت الشيءَ حَطْماً كسرتُه. ويقال للمتكسَّر في نفسه حَطِم. مقاييس اللغة (ج 2 / ص 62) .


حَطَمْتُ الشيءَ أحطِمه حَطْماً، إذا كسرته. وقد قُرىء: " لا يَحْطِمَنَّكم سليمانُ وجُنودُه " . قال: وكان أبو عمرو ابن العلاء يعجب ممن قرأ: " لا يُحَطِّمَنَّكم " ويقول: إنما التحطيم للشيء اليابس نحو الزُّجاج وما أشبهه. وكل شيء حَطَمْتَه فكُسارته حُطام، وكذلك اليبيس من النبت.جمهرة اللغة (ج 1 / ص 284) , وانظر العين (ج 1 / ص 206) , الصحاح في اللغة - (ج 1 / ص 136) .



الحَطْمُ الكسر في أي وجه كان وقيل هو كسر الشيء اليابس خاصَّةً كالعَظْم ونحوه حَطَمهُ يَحْطِمُهُ حَطْماً أي كسره وحَطَّمَهُ فانْحَطَم وتَحَطَّم والحطْمَةُ والحُطامُ ما تَحَطَّمَ من ذلك . لسان العرب - (ج 12 / ص 137) .


قال الراغب الأصفهاني : حطم: الحطم كسر الشئ مثل الهشم ونحوه، ثم استعمل لكل كسر متناه، قال الله تعالى: (لا يحطمنكم سليمان وجنوده) وحطمته فانحطم حطما وسائق حطم يحطم الإبل لفرط سوقه وسميت الجحيم حطمة، قال الله تعالى في الحطمة (وما أدراك ما الحطمة) وقيل للاكول حطمة تشبيها بالجحيم تصورا لقول شاعر: * كأنما في جوفه تنور * ودرع حطمية منسوبة إلى ناسجها أو مستعملها، وحطيم وزمزم مكانان، والحطام ما يتكسر من اليبس، قال عزوجل: (ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما). غريب القرآن للأصفهاني (ج 1 / ص 123 ) .

ثانيا : كلام المفسرين

قال ابن كثير : خافت على النمل أن تحطمها الخيول بحوافرها، فأمرتهم بالدخول إلى مساكنها ففهم ذلك سليمان، عليه السلام، منها . تفسير ابن كثير - (ج 6 / ص 183)


قال القرطبي : والحطم الكسر , حطمته حطما أي كسرته وتحطم، والتحطيم التكسير، " تفسير القرطبي - (ج 13 / ص 173)

والحطم الكسر والمراد به الإهلاك .تفسير الألوسي - (ج 14 / ص 439)


والحطم : حقيقته الكسر لشيء صلب . واستعير هنا للرفس بجامع الإهلاك . التحرير والتنوير - (ج 10 / ص 261)

مما سبق :

نجد أن الحطم في اللغة هو التكسير , وهو في اللغة في الأصل إنما يكون لشيء يابس كالعظم والزجاج , ثم خرج بعض العلماء هذا على أنه استعارة في الآية , فالتحطيم في الأصل التكسير ليابس
أو صلب ثم استعمل للكسر المتناهي والرفس بجامع الإهلاك , فالمراد في الجميع ( الإهلاك ) .
ثالثا : في هذا العصر

وفي هذا العصر مع تقدم العلوم قال بعض العلماء : إن فعل( يحطمنكم ) مقصود في الآية لأنه ثبت علمياً أن جسم النمل يتركب معظمه من كمية كبيرة من السليكون الذي يدخل في صناعة الزجاج والتحطيم هو أنسب الأوصاف للفعل الدالّ على التكسير والتهشيم والشدة. لمسات بيانية (ج 1 / ص 520) .

رابعا : فوائد

1- في قوله تعالى يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم) الآية، جمع في هذه اللفظة أحد عشر جنساً من الكلام: نادت وكنت ونبهت وسمعت وأمرت وقصت وحذرت وخصت وعمت وأشارت وعذرت. فالنداء يا، والكناية: أيّ، والتنبيه ها، والتسمية النمل، والأمر ادخلوا، والقصص
مساكنكم، والتحذير لا يحطمنكم، والتخصيص سليمان، والتعميم جنوده، والإشارة وهم، والعذر لا يشعرون، فأدت خمس حقوق: حق الله وحق رسوله وحقها وحق رعيتها وحق جنود سليمان.

فحق الله أنها استرعيت على النمل فقامت بحقهم وحق سليمان أنها نبهته على النمل وحقها إسقاطها حق الله عن الجنود في نصحهم4 وحق الجنود بنصحها لهم ليدخلوا مساكنهم وحق الجنود إعلامها إياهم وجميع الخلق أن من
استرعاه رعية فوجب عليه حفظها والذب عنها وهو داخل في الخبر المشهور كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته . انظر : الإتقان في علوم القرآن - (ج 1 / ص 291) , البرهان في علوم القرآن - (ج 3 / ص 227) .
2- قال ابن القيم : " ويكفي في هداية النمل ما حكاه الله سبحانه في القرآن عن النملة التي سمع سليمان كلامها وخطابها لأصحابها بقولها يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون فاستفتحت خطابها بالنداء الذي يسمعه من خاطبته ثم أتت بالاسم المبهم ثم أتبعته بما يثبته من اسم الجنس إرادة للعموم ثم أمرتهم بأن يدخلوا مساكنهم فيتحصنون من العسكر ثم أخبرت عن سبب هذا الدخول وهو خشية أن يصيبهم معرة الجيش فيحطمهم سليمان وجنوده ثم اعتذرت عن نبي الله وجنوده بأنهم لا يشعرون بذلك وهذا من أعجب الهداية وتأمل كيف عظم الله سبحانه شأن النمل بقوله وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون ثم قال حتى إذا أتوا على وادي النمل فأخبر أنهم بأجمعهم مروا على ذلك الوادي ودل على أن ذلك الوادي معروفا بالنمل كوادي السباع ونحوه ثم أخبر بما دل على شدة فطنه هذه النملة ودقة معرفتها حيث أمرتهم أن يدخلوا مساكنهم المختصة بهم فقد عرفت هي والنمل أن لكل طائفة منها مسكنا لا يدخل عليهم فيه سواهم ثم قالت لا يحطمنكم سليمان وجنوده فجمعت بين اسمه وعينه وعرفته بهما وعرفت جنوده وقائدها ثم قالت وهم لا يشعرون فكأنها جمعت بين الاعتذار عن مضرة الجيش بكونهم لا يشعرون وبين لوم أمة النمل حيث لم يأخذوا جذرهم ويدخلوا مساكنهم ولذلك تبسم نبي الله ضاحكا من قولها وأنه لموضع تعجب وتبسم وقد روى الزهري عن عبد الله بن عبد الله بن عيينة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن قتل النمل والنحلة والهدهد والصرد وفي الصحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال نزل بني من الأنبياء تحت شجرة فقرصته نملة فأمر بجهازه فأخرج وأمر بقرية النمل فأحرقت فأوحى الله إليه أمن أجل أن قرصتك نملة احرقت أمة من الأمم تسبح فهلا نملة واحدة وذكر هشام بن حسان أن أهل الأحنف بن قيس لقوا من النمل شدة فأمر الأحنف بكرسي فوضع عند تنورين فجلس عليه ثم تشهد ثم قال لتنتهن أو ليحرقن عليكن ونفعل قال فذهبن وروى عوف بن أبي جميلة عن قسامة بن زهير قال قال أبو موسى الأشعري أن لكل شيء سادة حتى للنمل سادة ومن عجيب هدايتها أنها تعرف ربها بأنه فوق سمواته على عرشه كما رواه الإمام أحمد في كتاب الزهد من حديث أبي هريرة يرفعه قال خرج نبي من الأنبياء بالناس يستسقون فأذا هم بنملة رافعة قوائمها إلى السماء تدعو مستلقية على ظهرها فقال ارجعوا فقد كفيتم أو سقيتم بغيركم ولهذا الأثر عدة طرق ورواه الطحاوي في التهذيب وغيره وقال الإمام أحمد حدثنا قال خرج سليمان بن داؤد يستسقي فرأى نملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء وهي تقول اللهم إنا خلق من خلقك ليس بنا غنا عن سقياك ورزقك فأما أن تسقينا وترزقنا وإما أن تهلكنا فقال ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم " شفاء العليل - (ج 1 / ص 69) .

3- وأما قولها : ?لا يحْطمَنَّكم? ، بنون مشددة، أو خفيفة، فظاهره النفيُ؛ ولكن معناه على النهي. والنهيُ إذا جاء على صورة النفي، كان أبلغ من النهي الصريح. وفيه تنبيه على أن من يسير في الطريق، لا يلزمه التحرُّز؛ وإنما يلزم من كان في الطريق.. ثم إن في التعبير بـ(يحطمنكم)، دون غيره من الألفاظ، دلالة دقيقة على المعنى المراد، لا يمكن لأيِّ لفظ أن يعبِّر عنه. ويبيِّن ذلك أن (الحطم)- في اللغة- هو الهشْم، مع اختصاصه بما هو يابس، أو ضعيف. المفصل في الرد على شبهات أعداء الإسلام - (ج 6 / ص 370) .

هذا ما تيسر جمعه , والله تعالى أعلم

مواضيع ذات صلة
الحج ملتقى إسلامي يحث على الترابط والتكافل
يوم عرفة
من فضائل يوم عرفة..
فضل يوم عرفة
اللى حصلها موقف محرج كسفها زمان وبتضحك علية دلوقت تحكية يلة يابنوتات
تفسير لسورة الملك
تفسير سورة الحاقة
تفسير لسورة المعارج
تفسير لسورة نوح
تفسير لسورة القيامة
تفسير لسورة التغابن
تفسير لسورة التحريم



 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:31 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0