ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل العلاج الطبيعي لالتهاب الجيوب الانفية يوجد هنا العلاج الطبيعي لالتهاب الجيوب الانفية المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 11-26-2011, 02:26 PM   #1

كوكب الشرق2

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 127830
تاريخ التسجيـل: Jul 2010
مجموع المشاركات: 19,949 

فراشة تطير العلاج الطبيعي لالتهاب الجيوب الانفية


العلاج الطبيعي لالتهاب الجيوب الانفية

بسم الله الرحمن الرحيم




الجيوب الانفية هي اجزاء من المسالك التنفسية تنفتح داخل الانف وترتبط بالصوت حيث ان التهاب احدهما يؤثر بدوره على الصوت. وتتكون هذه التجاويف المسماة بالجيوب «جارات الانف» من ثمانية «اربعة ازواج من الجيوب» بواقع اربعة جيوب على كل جانب من جانبي الرأس وهي تغطى من الداخل بغشاء مخاطي بسمك ميلليمتر واحد يفرز مواد مخاطية.


اسباب الالتهاب


ويكون التهاب هذه الجيوب عادة بعد الاصابة بالزكام او عدوى اغشية الجيب وتحدث هذه العدوى غالباً من البرد حيث تمتد عدوى الانف الى الجيوب الانفية ويساعد على ذلك نفخ الانف بشدة او قد يمتد الالتهاب اليها من اللوزتين او الاذن او لعدوى الاسنان او نتيجة الحساسية كما في حمى الطلع والقش او احد الامراض المعدية كالتهاب الرئة او الحصبة.


وتشمل الاسباب الاخرى تلوث الهواء والسباحة والغطس تحت الماء والحرارة الشديدة وعيوب خلقية في تركيب الانف «اعوجاج الحاجز الانفي والذي يعوق التنفس».


وعندما تلتهب اغشية الجيوب ويصبح بها نوع من العفونة تخرب الفتحات الدقيقة التي تؤدي الى الممرات الانفية وقد يكون الانسداد جزئياً او كلياً. وربما يصاب واحد او اثنان من فتحات الجيوب الانفية لكنها قد تسد جميعاً مرة واحدة، فيضغط المخاط المتجمع في داخل الجيب المغلق على جدرانه ويسبب ذلك بدوره ضيقاً وحمى والماً وصعوبة في التنفس.


اعراض الالتهاب


من الاعراض المعروفة لالتهاب الجيوب الانفية الصداع في موضع قريب من الجيب المصاب، فمثلاً يحدث الصداع فوق العينين والجبهة من اصابة الجيبين الجبهيين. ومن الاعراض المشهورة ايضاً افراز المخاط من الانف، وقد يصحبه ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ودوار «دوخة» وشعور عام بالتعب والضعف.


وتشبه اعراض الجيوب الانفية اعراض نزلة البرد الى حد ما والفرق بينهما ان اطوار البرد الاولى المميزة له لا توجد في التهاب الجيوب الانفية، كما ان اعراض التهاب الجيوب الانفية اشد وطأة منها في نزلة البرد.


ويكون التهاب الجيوب الانفية حاداً اذا كانت العدوى سريعة واعراضها شديدة، ثم يعقبها شفاء تام.


الالتهاب المزمن


اما التهاب الجيوب الانفية المزمن فهو بطيء الخطوات، خفيف الاعراض ويتردد اعواماً طويلة، وقد يثور الالتهاب المزمن بين فترة واخرى محدثاً ازمة حادة لا يتحملها المريض المصاب.


العلاج الكيماوي بالثوم والبصل


من المعرف ان هذين النباتين لهما تأثير كمضاد حيوي طويل المدى ويعتبر الثوم اقوى من البصل في هذا المجال ولكن لا يزال البصل له تأثيره المجرب. لقد قامت دراسات عديدة على تأثير الثوم كمضاد حيوي واثبتت الدراسات نجاح الثوم كمضاد حيوي واحدث الدراسات التي تمت على اناس مصابين بالايدز الذين اعطوا البصل ضد الالتهابات الناتجة عن مرض الايدز والتي تشمل التهاب الجيوب الانفية واعطى نتائج متميزة .


يؤخذ الثوم اما كمستحضر جاهز والموجود على هيئة كبسولات في الاسواق المحلية او الافضل تقشير فصين يومياً واكلهما.


ازهار البابونج Chamomile


ازهار البابونج تسحق وتوضع في علبة صغيرة محكمة الغلق وتستعمل كنشوق بين فترة واخرى بالاضافة الى عمل مغلي من هذا المسحوق بمعدل ثلاث ملاعق في لتر ماء ويغلى لمدة 5 دقائق ثم يزاح عن النار ويغطى ويترك 5 دقائق ثم يستنشق بخاره لمدة 5 دقائق ثم يغسل الانف كالاستنشاق في الوضوء ويمكن عمل ذلك مرتين او ثلاث مرات يومياً.


عرق السوس


يوجد في عرق السوس المركب الرئيس المعروف باسم Glycyrrhizin يشبه في تأثيره الكورتيزون وعليه فإن استخدامه ضد التهابات الجيوب الانفية فيه ما يبرره وتناول مشروب العرق سوس وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوقه ومزجها مع ماء او حليب يفيد في علاج التهابات الجيوب الانفية ويمكن استعمال مشروب العرق سوس مرتين في اليوم


حوذان مر


الحوذان المر عشبة طبية تقليدية لدى سكان امريكا الاصليين وقد استعملتها قبيلة الشيروكي لمعالجة عسر الهضم والالتهابات الموضعية ولفتح الشهية في حين استعملتها قبيلة الايروكوا لحالات السعال الديكي واضطرابات الكبد والقلب.


وقد ادخلت هذه العشبة الى اوروبا لأول مرة عام 1760م واصبحت في القرن التاسع عشر من النباتات المفضلة لدى المعالجين التابعين لمدرسة الطب الطبيعي «الطوحسونيين» والمدرسة الانتقائية، وقد بقيت مدرجة في دستور الادوية الامريكي.يعرف نبات الحوذان المر علمياً باسم Hydrastis canadensis وهذا النبات يعتبر من النباتات التي لها تأثير حيوي طويل المدى حيث يحتوي على مركبين هامين هما بربربين» وهيدراستين .


وقد قال جوزيف بزارونو مدير جامعة باستر الامريكية ان نبات الحوذان المر يعتبره اقوى علاج نباتي ضد الالتهاب البكتيري الحاد.


يوجد من هذا النبات مستحضرات على هيئة اقراص وكبسولات وصبغات وجميعها محضرة من الجذور حيث ان الجزء المستخدم من النبات هو جذوره. يؤخذ من الصبغة 5,0والى 2ملليلتر ثلاث مرات في اليوم لعلاج نزلات الانف. كما يستخدم 5مللي من الصبغة في 100ملي من الماء ويغسل الالتهابات بها. اما الكبسولات فتستعمل برشامة واحدة مقدارها 200ملجم ثلاث مرات في اليوم.


يجب عدم استعمال جذور نبات الحوذان المر من قبل المرأة الحامل حيث ان هذا النبات منشط للرحم. كما يجب عدم استخدام هذا النبات لمرضى فرط ضغط الدم حيث انه يرفع ضغط الدم. يجب عدم استخدامه كقطرة للأذن اذا كان هناك احتمال وجود ثقب في طبلة الاذن. يمكن ان يؤدي اكل النبات الطازج الى تقرح الاغشية المخاطية فعليك الابتعاد عن ذلك.


اليوكالبتوس


نبات اليوكالبتوس عبارة عن شجرة كبيرة معمرة وقد استقدمت الى المملكة العربية السعودية منذ اكثر من 40عاماً وهي تزرع في الحدائق العامة ويعرفونها الناس في المملكة باسم الكينة وهي ليست بكينة وكذلك يعرفها باسم شجرة الكافور وليست بشجرة الكافور. الجزء المستخدم منها اوراقها المعمرة وزيتها الطيار المشهور.


تعرف اليوكالبتوس علمياً باسم Eucalyptus globulus وتحتوي اوراقه على زيت طيار ومواد عفصية والدهيدات وراتنج مر.وقد قام الروس بابحاث على النبات ووجدوا ان لزيته تأثيراً على فيروس الانفلونزا ومضاد للملاريا ومضاد للبكتريا.وتستعمل اوراق اليوكالبتوس كما هي على نطاق واسع او زيتها الطيار وتستخدم الاوراق لسهولة الحصول عليها اكثر من الزيت علماً بان الزيت يباع في الاسواق المحلية.


ولعلاج التهاب الجيوب الانفية تؤخذ كمية قليلة من الزيت المخفف على الجبهة او على الصدغ لازاحة ألم الجيوب الانفية ولتخفيف زيت اليوكالبتوس تؤخذ قطرات من الزيت وتضاف الى ملء ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون ثم يدهن به الاماكن المذكورة سابقاً.


ويجب عدم استنشاق زيت ليوكالبتوس نظراً لخطورته وكذلك يجب عدم اكله ايضاً. يمكنك استعمال الاوراق الطازجة وذلك بفركها جيداً بين كفيك او هرسها ووضعها على الجبهة او الصدغ او الصدر ويمكنك في هذه الحالة استنشاق الاوراق عن طريق الانف ولكن يجب عدم ادخال الاوراق الى داخل الانف. وفي افريقيا يقوم المصابون بالتهاب الجيوب الانفية بتحضير شاي من اوراق اليوكالبتوس وشربه مثل شرب الشاي ويقولون انهم يستفيدون من هذا الاستعمال بشكل كبير.


المردقوش البري


المردقوش نبات عشبي معمر لا يتجاوز ارتفاعه خمسين سنتيمتراً ويوجد منه نوعان النوع المعروف بالبري ويعرف علمياً باسم ORIGANUM VULGARE والنوع المزروع ويعرف علمياً باسم ORIGANUM MARJORANA ويعرف بالنوع الحلو.الجزء المستخدم من النبات هو الذي يوجد فوق سطح التربة يحتوي على زيت طيار والمركب الرئيسي في هذا الزيت هو الثيمول ومواد مرة ومواد عفصية.


يستخدم المردقوش على نطاق واسع حيث يعتبر من المطهرات القوية ويمكن استخدام مغلي المردقوش كمشروب لعلاج حالات التهاب الجيوب الانفية حيث يؤخذ ملء ملعقة من النبات الجاف وتوضع في كوب ثم يملأ الكوب بالماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يستنشق بخاره وبعد ذلك يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرتين في اليوم.


ويمكن هرس النبات الطازج حتى يكون مثل العجينة الخشنة ثم توضع على الجبين او الصدغ ويمكن استنشاق العجينة لكن يجب عدم ادخالها في فتحتي الانف. كما يمكن اخذ بضع قطرات واضافتها الى ملعقة زيت زيتون ودهن الجبين والصدغ به.


الجنكة


لقد عرفت الجنكة بانها احسن علاج لوهن الكبار في السن وبالاخص الجلطات حيث انه يزيد في جريان وسيولة الدم في وحول الدماغ ولكن هذا النبات له بجانب التأثير السابق تأثير على الجهاز التنفسي وقد نصح كثير من العلماء وخاصة علماء طب الاعشاب بتناول هذا العقار لعلاج التهابات الجيوب الانفية ويعود التأثير الرئيسي لهذا العقار الى مركب الجنكولايدز.


ويوجد مستحضر الجنكة على هيئة خلاصة جافة تحضر بأخذ 50رطلاً من اوراق الجنكة وتستخلص لتحصيل على ما مقداره رطل واحدمن الخلاصة الطبية ولذلك عندما تشترى خلاصة الجنكة من الصيدليات تلاحظ على العبوة «1:50» الجرعات المحددة من الجنكة تتراوح ما بين 60 ـ 240ملجم لليوم الواحد ويجب على المستعمل عدم تعدي هذه الجرعة.وفي حالة استعمال جرعات عالية فإن الجنكة تسبب الاسهال وعدم الراحة.


الفجل الحار


نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه ما بين 20 ـ 50سم وله جذر عميق داخل التربة واوراق كبيرة وازهار بيضاء. الموطن الاصلي لهذا النبات اوروبا وغرب آسيا ويزرع هذا النبات على نطاق واسع من اجل جذوره. الجزء المستخدم من النبات الاوراق والجذور.يعرف النبات علمياً باسم ARMORACIA RUSTICANA تحتوي الجذور على جلوكوسيلينيت والمركب الرئيسي هو سنجرين «Sinigrin».


وكذلك اسباراجين «Asparagine» وراتنج وفيتامين ج.عند سحق النبات او هرسه يتحول المركب سنجرين الى مركب أيزوثيوسيانيت ومضاد حيوي.يستعمل الفجل الحار في الطب على نطاق واسع حيث له خواص علاجية كثيرة من اهمها محرض للجهاز الهضمي، يزيد من افراز عصارات الهضم والشهية.


يعمل مدراً جيداً ويفيد في امراض الجهاز التنفسي حيث يستعمل ضد البرد والانفلونزا والحمى وكمقشع للبلغم ومضاد حيوي ويمكن استعماله في مجاري الجهاز التنفسي والمجاري البولية كمطهر. واكل سندويتش يحضر من جذور الفجل من انجح الادوية في علاج حمى القش. وعادة يعمل مغلي من مسحوق الاوراق والجذر الجاف او الطري بحيث تؤخذ ملعقة ويضاف اليها ماء مغلي ثم تترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب، يجب عدم استخدام الفجل الحار من قبل المرضى الذين يعانون قلة افرازات الغدة الدرقية.


الأناناس


جميعنا يعرف الأناناس الذي يعتبر عشباً صغيراً لا يزيد ارتفاعه عن متر واحد. والموطن الاصلي للأناناس جنوب امريكا ويعرف علمياً باسم Ananas Comosus الجزء المستخدم منه الثمار والعصير والأوراق تحتوي ثمار الاناناس على بروميلين «Bromelain» وبرويتنات وكذلك كمية كبيرة من فيتامين أ، ج وانزيمات يستعمل الأناناس غير الناضج لتحسين عملية الهضم ويزيد الشهية ويخفف او يزيل التخمة او ما يعرف بعسر الهضم. كما يستخدم في الهند كمقو للرحم.


اما الثمار الطازجة فتستعمل لطرد الغازات من المعدة والامعاء وتقلل من زيادة حموضة المعدة. كما انه مفيد جداً ضد الامساك. كما ان عصير الثمار الطازجة يعتبر مهضماً ومقوياً ومدراً. اما الاوراق فهي جيدة لتنظيم العادة الشهرية والتخفيف من آلامها.


اما فيما يتعلق بالتهاب الجيوب الانفية فقد وجد ان المركب بروميلين مفيد جداً في علاج التهاب الجيوب الانفية وذلك وفقاً لما ذكره الدكتور البرت ليونج المشارك في تأليف كتابThe Encyclopedia of common Natural Ingredients وعليه فإن شرب عصير الاناناس يومياً او تناول الاناناس نفسه يفيد في علاج التهاب الجيوب الانفية. ويقال انه لو اخذ مع الاناناس الحوذان المر لكان اعم وافضل حيث تؤخذ كبسولات الحوذان ثم يشرب عصير الاناناس بعدها مباشرة.


يوجد مستحضر صيدلاني على هيئة حبوب تباع في الصيدليات من المركب بروميلين. شمع عسل النحل:يساعد مضع شمل عسل النحل لمدة ربع ساعة على الشفاء من التهاب الجيوب الانفية ويكرر مضع الشمع ما بين 5 6مرات يومياً وتستمر هذه العملية لمدة اسبوع.


مرهم نخلة النمر


وهو مستحضر مركب من خمسة مركبات لزيوت نباتية وهي مركب المنثول Menthol المركب الرئيس في زيت النعناع ومركب اليوجينول Eugenol المركب الرئيسي في زيت القرنفل ومركب السينيول Cineole المركب الرئيسي في زيت الكاجيوبوت ومركب السينمالدهيد المركب الرئيسي في زيت القرفة ومركب الكافور المركب الرئيسي في الكافور وهذا المستحضر موجود في عبوة على هيئة علبة رسم عليها نمر وهذا المستحضر تنتجه فقط الصين ويستعمل كدهان على الجبهة والصدغ وقد اعطى نتائج متميزة.


ردبكية بنفسجية


نبات عشبي حولي موطنه الاصلي الولايات المتحدة الامريكية ويوجد من هذا النبات نوعان يعرفان علمياً باسم:Echincea angustifolia,.E purpurea


يعتبر هذا النبات من اهم النباتات الطبية في العالم حيث اثبتت الدراسات ان لهذا النبات قدرة كبيرة لرفع مقاومة الجسم ضد البكتيريا والفيروسات وذلك عن طريق تنبيهه لجهاز المناعة في جسم الانسان. ويعتبر هذا النبات من المضادات الحيوية الجيدة ويستعمل على نطاق واسع ضد الحساسية، وقد استخدم من قرون طويلة ضد الالتهابات.


وكلا النباتين يزرع حالياً على نطاق واسع في الولايات المتحدة الامريكية لغرض الاستعمال الطبي وبالاخص لالتهاب الجيوب الانفية والحساسية. الجزء المستعمل من نبات الردبكية البنفسجية هو الازهار والجذور.


يحتوي النبات على فلوريدات ومواد متعددة السكاكر وزيوت طيارة ومركب الاكينولون ومركب البيتين يستعمل كمضاد حيوي ومضاد للالتهابات طارد لسموم الجسم ومعرق وشافٍ للجروح ومضاد للحساسية.ويستعمل النبات على هيئة صبغة وكبسولات.


تعليمات هامة للمريض:


ـ يجب عدم التعرض لمسببات الحساسية مثل الغبار وبخاخات التنظيف المواد القاتلة للحشرات وعن البخور والاماكن الجافة.


ـ حاول ان يكون المكان الذي تجلس فيه دوماً وتنام فيه ان يكون فيه رطوبة لان الجفاف يزيد من مشاكل التهاب الجيوب الانفية.


ـ عليك باستنشاق بخار الماء بين الفينة والاخرى لانه يساعد على الشفاء.


ـ حاول ان تأخذ قسطاً وافياً من النوم والراحة خلال هجمات التهاب الجيوب الانفية الحاد.


ـ يجب الامتناع عن التدخين نهائياً وعدم الجلوس في مكان يدخن فيه اخرون


تحيآتي

مواضيع ذات صلة
«أقنعة الفاكهة»الطبيعية لجمال ونضارة بشرتك
التهاب المعدة المعوي عند الاطفال
شعرك أطول وأقوى بمواد طبيعية
حاربي الشيخومة بالفيتامينات الطبيعية
علاج الحساسية و الجيوب الانفية
محلول الملح أنجح علاج لالتهاب الجيوب الأنفية.....
التهاب الجيوب الانفية
الجيوب الانفية وعلاجها 1
الجيوب الانفية وعلاجها 2
محلول الملح أنجح علاج لالتهاب الجيوب الأنفية
أعراض التهاب الجيوب الانفية !!
كيف تتخلصي من مشكلة الجيوب الانفية؟



 
قديم 02-01-2012, 07:28 AM   #2

كوكب الشرق2


رد: العلاج الطبيعي لالتهاب الجيوب الانفية


العلاج الطبيعي لالتهاب الجيوب الانفية

.............................

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:09 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0