ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي مسابقة الاسئلة الفقهية للقسم الاسلامي حظوركم يشرفنا يوجد هنا مسابقة الاسئلة الفقهية للقسم الاسلامي حظوركم يشرفنا منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #6

سآجده لله


رد: مسابقة الاسئلة الفقهية للقسم الاسلامي حظوركم يشرفنا


مسابقة الاسئلة الفقهية للقسم الاسلامي حظوركم يشرفنا

جزاكي الله خير على المسابقة
احبك في الله

 
قديم   #7

برنسس رنوش


رد: مسابقة الاسئلة الفقهية للقسم الاسلامي حظوركم يشرفنا


مسابقة الاسئلة الفقهية للقسم الاسلامي حظوركم يشرفنا

مسابقة حلوة وموفقين يا صبايا

 
قديم   #8

نور الندى


رد مسابقة الاسئلة الفقهية للقسم الاسلامي حظوركم يشرفنا


مسابقة الاسئلة الفقهية للقسم الاسلامي حظوركم يشرفنا



1...ماهي نواقض الوضوء؟
اولا: نواقض الوضوء عند النساء والرجال لا تختلفان

ونواقض الوضوء هى
الغائط والبول والريح والنوم واكل لحم الابل
فالغائط فقد قال الله تعالى ( وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم )
اما الريح فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا ينصرف أو لا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا )
اما النوم فلة حالتان
الاولى : فإذا نعس الإنسان في صلاته أو خارج صلاته ولكنه يعي نفسه لو أحدث لأحس بذلك فإنه لا ينقض وضوءه ولو طال نعاسه فلا ينقض الوضوء لأن المدار على المدار على الاحساس واليقظة
الثانية: إذا كان النوم عميقا بحيث يستغرق النائم فيه ، فلا يعلم عن نفسه لو خرج منه شيء فهذا ينقض الوضوء
اما لحم الابل فينقض الوضوء لأن النبي صلى الله عليه وسلم صحّ عنه أنه سئل : ( نتوضأ من لحوم الإبل قال نعم وسئل عن الوضوء من لحم الغنم قال : إن شئت )
فإجابته بنعم في لحم الإبل ، وبإن شئت في لحم الغنم دليل على أن الوضوء من لحم الإبل ليس راجعا إلى مشيئته ، بل هو أمر مفروض عليه ولو لم يكن مفروضا لكان راجعا إلى المشيئة
ويشمل لحم الابل الجسد كلة وليس جزء منة


2...ماهي موجبات الغسل للذكر المسلم؟
الأول: إنزال المني بشهوة يقظة أو مناماً، لكنه في المنام يجب عليه الغسل، وإن لم يحس بالشهوة، لأن النائم قد يحتلم ولا يحس بنفسه، فإذا خرج منه المني بشهوة وجب عليه الغسل بكل حال.

الثاني: الجماع، فإذا جامع الرجل زوجته، وجب عليه الغسل بأن يولج الحشفة في فرجها، فإذا أولج في فرجها الحشفة أو ما زاد، فعليه الغسل،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الأول: "الماء من الماء" يعني أن الغسل يجب من الإنزال، وقوله عن الثاني: "إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل" وإن لم ينزل،
وهذه المسألة -أعني الجماع بدون إنزال- يخفى حكمها على كثير من الناس، حتى إن بعض الناس تمضي عليه الأسابيع والشهور وهو يجامع زوجته بدون إنزال ولا يغتسل جهلاً منه، وهذا أمر له خطورته، فالواجب أن يعلم الإنسان حدود ما أنزل الله على رسوله، فإن الإنسان إذا جامع زوجته وإن لم ينزل وجب عليه الغسل وعليها
وذكر بعض العلماء أيضاً من موجبات الغسل الموت وقد استدلوا بقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته راحلته بعرفة وهو محرم: "اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه"، فقالوا: إن الموت موجب للغسل، لكن الوجوب هنا يتعلق بالحي لأن الميت انقطع تكليفه بموته، ولكن على الأحياء أن يغسلوا موتاهم لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك.

3...اذا لم تجد ماءا فماهو البديل في ازالة الحدث؟
أنواع الحدث نوعين

الحدث الاصغر كالخارج ن السبيلين ويرتفع بالوضوء
والحدث الاكبر كالجنابة وغيرها ويرتفع بالغسل
اما فى حالة عدم استعمال الماء لعذر او لعدم وجود الماء فالبديل هو التيمم لرفع الحدث الاصغر والاكبر

4....اذا كان جوربك شفافا او مخرق فهل تمسح عليه؟

يجوز المسح عليها في وضوء بدلاً من غسل الرجلين إذا كان لبسهما على طهارة ما لم تتسع الثقوب عرفاً أو تزيد الشفافية حتى تكون الرجلان في حكم العاريتين يرى ما وراءها من حمرة أو سواد مثلاً .

فقد رخص النبي صلى الله عليه وسلم بالمسح على الخفين ولم يشترط كونه سليماً من الخروق أو الفتوق ولا سيما أن خفاف بعض الصحابة لا تخلو من فتوق وشقوق فلو كان هذا مؤثراً على المسح لبين النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بياناً عاماً فقد تقرر في القواعد الأصولية أن تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز .

5...هل الترتيب فالوضوء واجب؟

نعم واجب لأن الله أمر في الآية بغسل الأعضاء وذكر فيها ما يدل على الترتيب وهو أن الله أدخل ممسوحاً بين مغسولين والعرب لا تقطع النظير عن نظيره إلا لفائدة والفائدة هنا هي الترتيب وقد سيقت الآية لبيان الواجب فيكون الترتيب واجباً . وكل من حكى وضوء النبي صلى الله عليه وسلم حكاه مرتباً

6....ماهي شروط الصلاة؟

نوعان
شروط وجوب
شروط صحة
أولا: شروط الوجوب: الإسلام والبلوغ والعقل والخلو من الموانع كالحيض. فتجب الصلاة على كل مسلم بالغ عاقل خال من الموانع (كالحيض والنفاس بالنسبة للأنثى)
ثانيا: شروط صحة:
1. دخول الوقت: لقوله تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتاً)[النساء: 103].

2. الطهارة من الحدثين: الأصغر والأكبر، بالوضوء والغسل أو التيمم لقوله تعالى: (وإن كنتم جنبا فاطهروا)[المائدة: 6]. ولقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يقبل الله صلاة بغير طهور" رواه الجماعة إلا البخاري.
3. الطهارة عن الخبث (النجاسة الحقيقية) ويشترط ذلك للثوب والبدن والبقعة التي يصلى فيها، قال تعالى: (وثيابك فطهر)[المدثر: 4].
4. ستر العورة لقوله تعالى: (خذوا زينتكم عند كل مسجد)[الأعراف: 31] قال ابن عباس: الثياب في الصلاة. ولقوله صلى الله عليه وسلم " لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار" رواه الخمسة إلا النسائي والحاكم، والخمار ما يغطي به رأس المرأة
. 5. استقبال القبلة لقوله تعالى: (ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره)[البقرة: 150]. وهذا بالنسبة للفريضة وأما النافلة فإن للراكب أن يتجه فيها حيث اتجه به مركوبه ولو خالف جهة القبلة
6. النية: هي شرط من شروط صحة الصلاة عند جمهور أهل العلم لقوله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات" متفق عليه.

7...ماهي اركان الصلاة؟
أركان الصلاة ، وهي أربعة عشر ركناً ، كما يلي :
1- أحدها القيام في الفرض على القادر .
2- تكبيرة الإحرام وهي الله أكبر .
3- قراءة الفاتحة .
4- الركوع ، وأقله أن ينحني بحيث يمكنه مس ركبتيه بكفيه ، وأكمله أن يمد ظهره مستويا ويجعل رأسه حياله .
5- الرفع منه .
6- الاعتدال قائما .
7- السجود ، وأكمله تمكين جبهته وأنفه وكفيه وركبتيه وأطراف أصابع قدميه من محل سجوده . وأقله وضع جزء من كل عضو .
8- الرفع من السجود .
9- الجلوس بين السجدتين . وكيف جلس كفى ، والسنة أن يجلس مفترشا على رجله اليسرى وينصب اليمنى ويوجهها إلى القبلة .
10- الطمأنينة وهي السكون في كل ركن فعلي .
11- التشهد الأخير .
12- الجلوس له وللتسليمتين .
13- التسليمتان ، وهو أن يقول مرتين : السلام عليكم ورحمة الله ، ويكفي في النفل تسليمة واحدة ، وكذا في الجنازة .
14- ترتيب الأركان كما ذكرنا ، فلو سجد مثلا قبل ركوعه عمدا بطلت ، وسهواً لزمه الرجوع ليركع ثم يسجد .

8...هل يجوز الجمع بين الصلوات بدون عذر؟

لا يجوز الجمع بين الصلوات بدون عذر شرعى لقول الله تعالى :‏ ‏{‏إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا‏}‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 103‏]‏‏.
والجمع إنما يباح للعذر الشرعي كالمرض والسفر وكذلك بين العشائين في المطر والوحل، هذه الأعذار التي تبيح الجمع بين الصلاتين أما أن يجمع من غير عذر فهذا لا يجوز ولا تصح صلاته إذا فعل ذلك‏

9........ماذا تقول عند الرفع من الركوع؟

كثيرة وساذكر بعض منها وهى:
(ربنا! و لك الحمد) وتارة( لك الحمد) وتارة( اللهم ربنا لك الحمد) أو (اللهم ربنا ولك الحمد)
و يقول الإمام والمنفرد: سمع الله لمن حمده. ويقول المأموم : ربنا ولك الحمد
ثم تختار من هذه الأدعية ما تشاء :
(ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاُ فيه } أو(مباركاً عليه كما يحب ربنا ويرضى} أو تزيد (ملء السموات وملء الأرض وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد) (أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد) تكرارها كثيراً.
أو تزيد (اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس.) وتارة كما كان يقول في صلاة الليل صلى الله عليه وسلم {لربي الحمد} يكرر ذلك..


10...ختاااااااما........ماحكم قراءة التفسير والشخص على جنابة؟


يجوز قراءة الجُنب والحائض في كُتب التفسير وكُتب الفقه والأدب الديني والحديث والتوحيد ونحوها وإنما منع من قراءة القرآن على وجه التلاوة لا على وجه الدعاء أو الاستدلال ونحو ذلك .

ولا بأس أن يقرأ المحدث حدثاً أكبر -الحائض، والجنب- في الكتب التي فيها آيات قرآنية أو آيات مفسرة، ولابأس أن يكتبها ضمن مقال أو نحوه، وكذا يجوز الاستشهاد بها بوصفه دليلاً على حكم أو قراءتها بوصفه دعاء وورد ونحو ذلك؛ فإنه لا يسمى تلاوة، وكذا للحائض والنفساء حمل كتب التفسير ونحوها

أتمنى أن أكون وفقت فى حل الاسئلة
الراجية عفو ربها
نور الندى

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 11:50 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0