ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار تفسير لسورة النحل يوجد هنا تفسير لسورة النحل قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #6

المحبه لله الودود


رد: تفسير لسورة النحل


تفسير لسورة النحل

الآيات 61 ، 62

( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ * وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ مَا يَكْرَهُونَ وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ )

ولو كان الله يحاسب الناس بظلمهم فى الدنيا لأهلك الناس والخلق جميعا وما ترك على ظهر الأرض من دابة
ولكن يؤخر حسابهم إلى يوم القيامة
حيث إذا جاء موعد هذا اليوم لا يتقدم ولا يتأخر أجلهم ولا محاسبتهم .
لقد جعلوا ونسبوا لله ما تكره نفوسهم من البنات وظنوا أن لهم الحسنى فى الدنيا
فحقا لا جرم إن لهم هم النار وهم ينسون مفرطون فيها .

الآيات 63 ـ 65

( تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ * وَاللَّهُ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ )
يقول الله أنه أرسل إلى الأمم من قبل محمد صلى الله عليه وسلم ولكن الناس كذبوا وزين لهم الشيطان ما فعلوه
وحين أتتهم العقوبة تنكر لهم فهو لا ينصرهم ولا يرفع عنهم العذاب المؤلم .
يا محمد لقد أنزلنا عليك القرآن لتوضح للناس ما يتنازعون فيه وهدى ورحمة لقلوب من يتمسكون به .
وكما جعلنا فى الماء الذى أنزلناه من السماء إحياء للأرض بعد موتها كذلك جعلنا فى القرآن إحياء للقلوب الميتة بالكفر
وهذا لمن كان عنده عقل يتدبر وأذن تسمع .
1.
الآيات 66 ، 67

( وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ * وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ )

يا أيها الناس :
إن لكم فى الأنعام ( الإبل والبقر والغنم ) لدلائل على حكمة الله وقدرته ورحمته

جعلنا لكم مما فى بطون هذه الأنعام شرابا يتخلص من الدم وما فى كروشها لبن حلو الطعم مغذى أبيض طعمه مستساغا لمن شربه

كذلك جعلنا من النخيل والأعناب المختلفة الأنواع شرابا لذيذ الطعم منه ماهو رزق حسن ومنه ماهو يسكر العقول ( وحرم ماهو مسكر )

وفى هذا دلائل على لطف الله ورحمته وقدرته

 
قديم   #7

المحبه لله الودود


رد: تفسير لسورة النحل


تفسير لسورة النحل

الآيات 68 ـ 69

( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )

وكذلك أوحى الله إلى النحل وهداه وأرشده أن يتخذ من الجبال بيوتا تأوى إليها
ومن الشجر
ثم أذن لها أن تمتص رحيق الثمرات وتتبع طرقا علمها لها الله سهلة عالية فى الجو والأودية والجبال العالية ثم تعود إلى بيوتها تعرفها لتضع عسلا من بطونها وهو ذو أنواع مختلفة الطعوم والفوائد فيه شفاء للناس من الأمراض

ولمن يتفكر ويتدبر سيجد فى ذلك عبرة ودلائل أخرى .

الآية 70 ـ 71

( وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ * وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُواْ بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاء أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ )

وهذا تصرف الله فى عباده :
يخلق الناس من عدم ثم يتوفاهم
ومنهم من يتركه حتى يبلغ الهرم والضعف والشيبة حتى يصبح ضعيف العقل من بعد أن كان عالما فلا يدرى شئ من الخرف
والله عليم بعباده قدير على كل شئ

والله يرزق العباد منهم من يوسع رزقه ومنهم من يقتر عليه فلا يتساوى الناس فتنة واختبارا
والله فضل بعضكم على بعض فى الرزق ، فما الذين فضلوا برادى رزقهم على ما ملكت أيمانهم فهم فيه سواء : فالذين فضلهم الله فى الرزق لا يساوون عبيدهم فيما رزقهم الله
كذلك الله تعالى لا يساوى عبيده فى الرزق

أفبنعمة الله يجحدون : فإذا رضى المشركون بالله أن لا يشاركه مملوكه فى زوجته وماله فكيف يسمح لنفسه بأن يجعل لله شركاء فى ملكه ... كذلك هم يجحدون نعمة الله وأشركوا معه غيره .

الآية 72 ـ 74

( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ * وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ شَيْئًا وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ * فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلَّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )

وتلك نعمة الله على عبيده
جعل لهم الزوجات من جنسهم وليس من نوع آخر لتحصل المودة والرحمة بينهم
ورزقهم من زوجاتهم البنين والحفدة وهم أبناء الأبناء
ورزقهم من المطاعم والمشارب الطيبة
ثم إنهم يؤمنون بالأصنام الباطلة ويكفرون بالله الحق ويكفرون بنعمه عليهم

ويعبدون من غير الله أصناما وطواغيت لا تستطيع أن ترزقهم مطرا من السماء ولا زرعا من الأرض كما رزقهم الله

ولا يستطيعون : ولا يملكون لأنفسهم شيئا

فلا تجعلوا لله أندادا وشبه تشركون به العبادة
فالعبادة لله وحده
1.

 
قديم   #8

المحبه لله الودود


رد: تفسير لسورة النحل


تفسير لسورة النحل

الآية 75

( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً عَبْدًا مَّمْلُوكًا لاَّ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ )

يضرب الله المثل للرجل الكافر والرجل المؤمن
فالكافر مثل المملوك الذى لا يقدر على شئ
والمؤمن كمثل الرجل الذى رزق رزقا حسنا فهو ينفق منه على مصارف الخيرسرا وعلانية
فهما لا يستويان .

وقالوا أن المثل يضرب لله وله الحق المثل الأعلى بمن ينفق سرا وعلانية فى مصارف الخير والصنم الذى لا يقدر على شئ فهما لا يستويان فى المثل .

الآية 76
( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَىَ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )

ويضرب المثل أيضا بالوثن الذى لا يتكلم ولا ينطق بخير ولا يقدر على شئ لا فعل ولا قول وهو علة على سيده مهما كلفه بشئ فهو لا ينجح فى سعيه

لا يتساوى بمن يأمر بالمعروف ويأمر بالعدل وهو على حق وطريق مستقيم .

الآيات 77 ـ 79

( وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاء مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )

فالله يعلم كل غيب فى الأرض أو فى السماء ، وأمر القيامة يكون كطرفة عين أو أسرع ، لأن الله يقدر على كل شئ .

فالله له القدرة التى لا منتهى لها فهو الذى يخرج الإنسان من بطن أمه لا يعلم شئ ولا قدرة له على شئ ثم يجعل له السمع والبصر والقلب والعقول بالقلوب ليميز بين الأشياء ويعلمه كل شئ .

وكذلك سبحانه الذى يجعل الطيور ترتفع بجناحيها فى الهواء ويحمله الهواء فيسير فيه
كل هذه آيات وعلامات على قدرة الله تعالى وعظمته .

الآيات 80 ـ 83

( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ * وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّمَّا خَلَقَ ظِلالاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ * فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ الْمُبِينُ * يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ )
ومن نعم الله على الإنسان أن جعل لهم بيوتا ليسكنوا فيها ويستترون وينتفعون فيها

وجعل لهم من جلود الأنعام بيوتا ( الخيام ) يستترون فيها فى أثناء أسفارهم يضربونها فى السفر أو فى الإقامة

وجعل من أصواف وأشعار وأوبار الأنعام أثاثات ومتاع وثياب وبسط وغيرها من المتاع إلى أجل معلوم

جعل لكم مما خلق ظلالا : وجعل ظلا للشجر

وجعل لكم من الجبال أكنانا : وجعل من الجبال حصونا

وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر : وجعل الثياب من القطن والكتان والصوف تحمى الجسم من الحر
وسرابيل تقيكم بأسكم : وجعل من الحديد دروع للوقاية من الأذى فى الحرب

وكل ذلك من تمام فضل الله على الناس فليتفكروا ويفهموا ويسلموا لله ويؤمنوا به .

يا محمد إن أعرض الناس بعد هذا الإيضاح فما عليك إلا أن تبلغهم فقط .

فهم يعلمون جيدا فضل الله ولكنهم ينكرون نعمته ويكفرونها ويخفونها .

الآيات 84 ـ 88

( وَيَوْمَ نَبْعَثُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا ثُمَّ لاَ يُؤْذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ وَلاَ هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ * وَإِذَا رَأى الَّذِينَ ظَلَمُواْ الْعَذَابَ فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ * وَإِذَا رَأى الَّذِينَ أَشْرَكُواْ شُرَكَاءَهُمْ قَالُواْ رَبَّنَا هَؤُلاء شُرَكَاؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُوْ مِن دُونِكَ فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ * وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ * الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يُفْسِدُونَ )

ويوم القيامة يشهد على كل أمة نبيها الذى أرسل إليها يشهد بما كانوا صدقوه أو كذبوه
أما الكافرين فلا يؤذن لهم فى الإعتذار لأنهم كانوا يتعنتون ويصرون على التكذيب
ويأتيهم العذاب شديدا لا يخفف عنهم ولا يؤجل تعذيبهم

وإذا رءا الذين أشركوا شركاءهم الذين أشركوا بهم مع الله يقولون هؤلاء الذين كنا ندعوا معك ليشفعوا لنا عندك

فيقول شركاءهم إنكم كاذبون ونحن لم نعهد لكم بذلك

وألقوا إلى الله يومئذ السلم ، وضل عنهم ما كانوا يفترون : وحينئذ يستسلمون لله ويطيعوه ويذهب عنهم ما كانوا يعبدون من دون الله فلا ناصر ولا معين لهم

فللكافرين الذين منعوا الناس عن عبادة الله وحده يعذبون عذابا على كفرهم وعذابا على ما صدوا الناس عنه فلهم عذاب فوق العذاب لأنهم كانوا مفسدين .

 
قديم   #9

المحبه لله الودود


رد: تفسير لسورة النحل


تفسير لسورة النحل

الآية 89

( ويَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ )

ويوم القيامة تبعث كل أمة مع نبيها الذى أرسل إليها يشهد بما كانوا صدقوه أو كذبوه
ويبعث محمدا صلى الله عليه وسلم شهيدا على أمة الناس جميعا فى زمانه وما بعده إلى يوم القيامة
ونزل الله القرآن فيه توضيح لكل شئ وهو هداية للناس إلى طريق الحق ويبشر من أسلم وجهه لله وأحسن العمل بالجنة وحسن الثواب .

الآية 90

( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ )

الله يأمر بالعدل والعدل ويهدى إلى الإحسان وينهى الناس عن الفحشاء والمحرمات والمنكرات وينهى عن العدوان على الناس
ويأمر الناس بالخير ووينهى عن الشر .

الآيات 91 ـ 92

( وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ * وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ )

يأمر الله عز وجل بالوفاء بالعهود والمواثيق والمحافظة على الأيمان الداخلة فى العهود
فمن الغدر البيع على بيع آخر والرجوع فى المتفق عليه بعهد وميثاق
وشبهه الله بمن غزلت غزل وقوى ثم عادت لتنفضه وتعيد غزله
فالله يهدد بأنه يعلم تلك العهود ويحاسب على الغدر فيها والخديعة دخلا بينكم
أن تكون أمة هى أربى من أمة : لتكون أمة أكثر من أخرى وأعز
إن الكثرة ابتلاء من الله
ويجازى الله يوم القيامة كلٌ بعمله خيرا أو شرا .

الآيات 93 ـ 96

( وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ * وَلاَ تَتَّخِذُواْ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُواْ السُّوءَ بِمَا صَدَدتُّمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ * وَلاَ تَشْتَرُواْ بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً إِنَّمَا عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ )

لو أراد الله لوفق بين الناس جميعا وما جعل بينهم شحناء ولا اختلاف
ولكن يضل من حقت عليه الضلاله ويهدى من يريد
ثم يحاسب كلٌ يوم القيامة على عمله .

ولا تأخذوا من أيمانكم سبيلا لتخدعوا بعضكم البعض فتبعدوا عن الحق وتضلوا بعضكم بعضا بالغدر والخديعة وتذوقوا الشر وبأس بعضكم بالبعد عن طريق الله الحق
ولا تستعيضوا عن الإيمان بالله بعرض الدنيا وزخرفها الزائل
فجزاء الله وجنته هو الأفضل وهو الباق وثوابه خير لكم
فما عندكم من زخارف الدنيا زائل وخير الآخرة هو الباقى
والله يجازى الصابرين بأحسن ما عملوا ويتجاوز عن سيئاتهم .

 
قديم   #10

المحبه لله الودود


رد: تفسير لسورة النحل


تفسير لسورة النحل

الآية 97

( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ )

وعد الله لمن عمل صالحا وهو مؤمن بالله وأخلص عمله لله أن يحييه حياة طيبة فى الدنيا ويوم القيامة يجازيه بأحسن ما كان يعمل ثواب الجنات ويتجاوز عن أخطاءه الصغيرة ويغفر له .

الآيات 98 ـ 100

( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ )
وهذا أمر من الله بالإستعانة بالله والتعوذ به من الشيطان الرجيم الخارج من رحمة الله قبل قراءة القرآن حتى لا يلبس القراءة والآيات ومعانيها على القارئ

فهو لا يقدر على أن يوقع من آمنوا بالله وتوكلوا عليه فى الذنوب ولا حجة له عليهم
وإنما قدرته على الذين أشركوا به وأطاعوه من دون الله وصاروا بطاعته مشركين .

الآيات 101 ، 103

( وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ * قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ * وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ )

وهؤلاء المشركين ذو العقول الضعيفة إذا رأوا تغيير فى الأحكام ونسخ آيات قالوا يا محمد أنت كذاب وتفترى ذلك من عند نفسك ، فهم جاهلون لا يعلمون أن ذلك لحكمة يرضاها الله .
فقل لهم أن ذلك من عند الله ينزل به جبريل عليه السلام بالصدق والعدل والحق ليزداد المؤمنون إيمانا ويبشرهم الله بالجنات نتيجة تصديقهم وإيمانهم .

يعلم الله ما يقول المشركين من أن الذى يلقى على محمد القرآن إنما هو أحد البشر ويقصدون رجل أعجمى كان يعيش بين قريش وكان بياع يبيع عند الصفا وكان هذا الرجل أعجمى لا يعرف اللغة العربية ولا يتكلم إلا القليل للتفاهم بالعربية
فالقرآن باللغة العربية الواضحة البلاغة والمعنى فكيف يعلمه رجل أعجمى لا ينطق ولا يعلم اللغة العربية

الآيات 104 ـ 105

( إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ لاَ يَهْدِيهِمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ )

لا يهدى الله من يعرض عن ذكره وتغافل عما أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يهديهم الله إلى الإيمان به وما أنزل على رسله وليس لهم إلا العذاب المؤلم
والذين يكذبون هم الكافرون لأنهم لا يعلمون عن محمد إلا أنه الصادق الأمين ، ثم يكذبون ليكفروا ويرمونه بالكذب
فهم الكاذبون وليس محمد صلى الله عليه وسلم

الآيات 106 ـ 109

( مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ * ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ * لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرُونَ )
من آمن ثم كفر وشرح صدره بالكفر فعليه غضب من الله ولكن من أكره لينطق بكلمة الكفر مهددا من الكفار وإنما يملأ قلبه الإيمان ويطمئن به فهو مؤمن ويغفر الله له ويعذب الكافرين عذاب مؤلم عظيم .

فالكفار فضلوا خير الدنيا على الآخرة ولا يهدى الله الكفار إلى الخير والصلاح وإنما عليهم غضبه وختم الله على سمعهم وأبصارهم وقلوبهم فلا يسمعون ولا يبصرون الحق ولا تطمئن قلوبهم إلا للضلالة ، ولابد ( لآ جرم ) أنهم خاسرون فى الآخرة .

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 12:29 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0