ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار تفسير لسورة الزمر يوجد هنا تفسير لسورة الزمر قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #6

المحبه لله الودود


رد: تفسير لسورة الزمر


تفسير لسورة الزمر

الآيات 43 ـ 45


(أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ شُفَعَاءَ قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لا يَمْلِكُونَ شَيْئًا وَلا يَعْقِلُونَ * قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ * وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ )


إن الكفار يتخذون أصناما وأندادا ليعبدونها من دون الله فهل تلك الأصنام التى لا تعقل ولا تملك حولا ولا قوة ستشفع لهم


قل لهم يا محمد أن من يملك الشفاعة كلها هو الله وحده


وله ما فى السموات وما فى الأرض جميعا ويملككم وترجعون حتما إليه ليحاسبكم على ذلك


عجبا لهؤلاء الكفار فعند ذكر الله تنقبض قلوبهم التى لا تقبل الخير وإذا ذكرت لهم الأصنام فإنهم يفرحون ويسرون


الآيات 46 ـ 48


(قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ *وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ مِن سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ * وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ )


قل أنت يا محمد ومن معك وادع الله : اللهم أنت ( فاطر ) جاعل السموات والأرض على غير مثال سابق لها


وأنت تعلم الغيب والعلانية ( الشهادة )


وأنت تفصل بين عبادك يوم القيامة فيما اختلفوا فيه


ولو أن المشركون لهم ما فى الأرض كله وعليه مثله قدموه ليفتدوا أنفسهم من شديد عذاب الله يوم القيامة فلن يُقبل منهم


وسيظهر لهم الله من العذاب والنكال ما لم يتوقعوا


وسيظهر لهم ويلقون عقاب ما فعلوا ويلحق بهم عقاب ما استهزءوا به فى الدنيا .


الآيات 49 ـ 52


( فَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِّنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ *قَدْ قَالَهَا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ *فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَـٰؤُلاَءِ سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا هُم بِمُعْجِزِينَ * أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )


وهذا هو الإنسان إذا أصابته مصيبة لجأ إلى الله ودعا وتضرع إليه ليستغيث به


ثم إذا كان فى رفاهية ونعمة نسى ما كان من ضيق وظن أن ذلك من فرط فراسته وحسن تدبيره ونسى ربه وكفر وجعل له الشركاء إلا من عصم الله


ولكن هذا اختبار من الله ولكن هم لا يعلمون ذلك .


ولقد قال مثل قولهم من سبقهم من أمم ، فقد كانوا أشد منهم وأقوى منهم بما أثروا فى الأرض وبما كان لديهم من أموال وعلم وبأس ، فلم تغنى عنهم أموالهم من عذاب الله ولم تنفعهم أموالهم ولا أولادهم


وقد لقوا نتيجة عملهم السيئ


وكذلك هؤلاء الكفار أيضا سيصيبهم جزاء ما عملوا وسيجزون وما هم بمعجزين الله


فإن الله يوسع الرزق على من يشاء ويضيق على من شاء من عباده


وهذا ليعتبر أصحاب العقول .


الآية 53


(قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )


وتلك دعوة عامة للكفار والمشركين والعصاة إلى رحمة الله والتوبة فهو كريم يغفر لمن تاب ، ويعفوا عن من أناب إليه وعاد


يطمئن عباده إلى رحمته الواسعة ويدعوهم إليه فهو الرحيم وهو الغفار


وسبب نزول الآية :

أن أناسا من أهل الشرك كانوا قد قتلوا وزنوا وأكثروا فجاؤا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : إن الذى تقول
وتدعوا إليه لحسن لو تخبرنا أن لما عملنا كفارة فنزل قول الله عز وجل .

 
قديم   #7

المحبه لله الودود


رد: تفسير لسورة الزمر


تفسير لسورة الزمر

الآيات 54 ـ 59


(وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنصَرُونَ *وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لا تَشْعُرُونَ *أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتىٰ عَلَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ *أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ *أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ *بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ )


عودوا إلى الله واستسلموا إليه من قبل أن تحل نقمة الله وعذابه ولن تجدوا من ينصركم من العذاب


اتبعوا ما جاء لكم فى القرآن من قبل أن يفاجئكم العذاب وأنتم فى غفلة


حيث عندها تتحسر كل نفس على ما عملت وفرطت فى حق نفسها وتتذكر سخريتها فى الدنيا


أو تتمنى نفس عندما تلقى العذاب أن لو كان الله هداها لتنقذ من العذاب أن تتمنى نفس عند وقوع العذاب بها لو أنها تعود الدنيا ثانية لتعمل صالحا


فيقال لها لا عودة ولا مغفرة بعد ذلك فقد جاءت العبرة والموعظة والدعوة فى الدنيا فكذبت وتعاليت وكفرت بالله


الآيات 60 ، 61


(وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ * وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ )


ويوم القيامة تسود وجوه وتبيض وجوه


فأما المشركون والذين ادعوا لله الولد تبدو وجوههم مسودة يوم القيامة بما افتروا على الله من كذب


وجهنم هى المثوى المناسب لهؤلاء الكفار


أما من آمن بالله واتقى وعمل صالحا فينجيهم الله ويفوزون بالجنة ولا يمسهم سوء ويطمئنهم الله فلا يحزنون .

 
قديم   #8

المحبه لله الودود


رد: تفسير لسورة الزمر


تفسير لسورة الزمر

الآيات 62 ـ 66


(اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ *لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ *قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ * وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ *بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنْ الشَّاكِرِينَ )


الله هو الذى خلق الأشياء كلها


وهو وكيل بها متصرف فيها وتحت إمرته وتدبيره


يملك خزائن الأرض والسموات وبيده جميع الأمور


والذين كفروا حجتهم باطلة


قل لهم هؤلاء الجاهلون كيف يدعونك لعبادة غير الله


من بعد أن نزل إليك الوحى وأيقنت بوحدانية الله وقدرته وعظمته


فلو أطعتهم سيحبط عملك وتخسر


قل لهم إنك تعبد الله واشكره على نعمة الإسلام والإيمان وأخلص له العبادة


الآية 67


(وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ )


عندما عبد المشركون غير الله فهم لم يقدروا الله حق قدره


بالرغم من أن الله يملك السموات والأرض ويقدر عليها جميعا وهو العظيم الذى لا مثيل له


وكل شئ تحت سيطرته وقهره


ويوم القيامة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقبض الله تعالى الأرض ويطوى السماء بيمينه ثم يقول : أنا الملك ، أين ملوك الأرض " .


فسبحانه تنزه وتقدس عما يشركون فى عبادته .

 
قديم   #9

المحبه لله الودود


رد: تفسير لسورة الزمر


تفسير لسورة الزمر


الآيات 68 ـ 70


(وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَن شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ *وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ *وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ )


ويوم القيامة ينفخ إسرافيل فى البوق فيصعق جميع من فى السموات والأرض إلا من شاء الله
وينفخ ثانية فيقومون أحياء مرة أخرى ليفصل ويحكم الله بين العباد


وتضئ الأرض بنور الله وتعرض الأعمال فى الكتاب


ويأت الله بالأنبياء والرسل شهداء على أقوامهم


وتأت الملائكة


ويحكم الله بين العباد بالحق والعدل ولا تظلم نفس عند الله


وكل نفس تجد نتيجة عملها فالله يعلم ما يفعلون من خير أو شر


الآيات 71 ، 72


(وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ * قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ )


ويساق الكفار فى جماعات إلى الجحيم وعندما يصلوا إليها تفتح لهم الأبواب ويؤنبهم الملائكة من خزنة النار الغلاظ الشداد ويلعنوهم ويؤنبوهم فيقولون ألم ترسل لكم الرسل والأنبياء ليحذروكم من هذا اليوم ولم تطيعوهم وعصيتم فذوقوا عذاب الحريق خالدين بما عملتم واعترف الكفار والجناة


وحق عليهم العقاب الخالد فيها


وبئس هذا من عقاب


الآيات 73 ـ 74


(وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ *وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثْنَا الأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ )


وكذلك يساق المؤمنين إلى الجنة جماعات وتفتح لهم أبوابها ويسلم عليهم الملائكة ويدعون لهم ويرحبون بهم خالدين فى الجنة والنعيم


ويحمدون الله الذى صدق لهم وعده بالجنة لمن صبر وآمن وعمل صالحا وتبدل الأرض غير الأرض حيث وصفه الرسول تربة الجنة فقال " درمكة بيضاء مسك خالص "


الآية 75


(وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )


وبعد ذكر أهل الجنة وأهل النار يذكر سبحانه الملائكة بأنهم يلتفون حول عرش الرحمن يسبحون الله ويعظمونه ويحمدونه وانتهى الأمر وحكم الله بين العباد بالحق والعدل


ويحمد الكون ومن فيه الله على عدله وحكمه .


ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ


تمت بحمد الله تعالى .

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 02:44 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0