ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية قلق الامتحان يوجد هنا قلق الامتحان قسم يهتم بالطب النفسي والمشاكل والضغوط النفسية تحت اشراف متخصصة في الطب النفسي


 
قديم   #1

آية بسملة

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 189912
تاريخ التسجيـل: May 2012
مجموع المشاركات: 33,473 
رصيد النقاط : 143

شاشة كمبيوتر قلق الامتحان


قلق الامتحان

قلق الامتحان



القلق وهو عبارة عن خوف شديد مفيداً عندما يكون معتدلا . إذ يعمل على تحفيز ودفع الطالب على الدراسة والاستعداد بشكل جيد للامتحان, ولكن عندما يزداد القلق بشكل كبير يؤدي إلى ضعف كبير في أداء الطالب , والى ضعف ثقة الطالب في نفسه والى إرباك الطالب اثناء وقت الامتحان , كما أنه قد يؤدي إلى قيام الطالب بتجنت أو الغياب عندالامتحانات.
فعندما يدرس الطالب ويستعد للامتحان بشكل جيد لابد وان يثق في نفسه وفي أدائه في الامتحان, ولكن الطالب الذي يعاني من قلق الامتحان رغم دراستهواستعداده الجيد للامتحان إلا انه يقلق بشكل كبير ويزداد هذا القلق كلما اقترب وقتالامتحان , مما يؤدي إلى انخفاض أدائه رغم استعداده المسبق والجيدللامتحان.

فقلق الامتحان من العوامل الرئيسية التي تلعب دوراً في انخفاض الأداء الأكاديمي للطلبة,فالطالب الذي يشعر بالثقة في نفسه , وفي دراسته ويتفاءلبأدائه في الامتحان بالتأكيد سوف يكون أداؤه مختلفا عن الطالب الذي لا يثق في نفسهرغم دراسته الجيدة على للامتحان, ويقلق ويتشاءم بأدائه فيالامتحان.


ولقلق الامتحان أسبابا كثيرة ومتداخلة منها : الخبرات السابقةللطالب في الامتحان مثل الإخفاق في امتحان ما , أو مواجهة امتحاناً صعبا , وقد يلعبجو الامتحان دوراً في نشوء قلق الامتحان لدى الطالب من رهبة الامتحان , وجوه, واهتمام المعلم, والأهل المبالغ فيه, وتدني ثقة الطالب في نفسه والأفكار اللاعقلانية للطالب عن الامتحانات. إضافة إلى مزاج الطفل واستعداده الوراثي للإصابةبالقلق بشكل عام
فما دور الأهل والمعلمين في الحد من قلق الامتحان , وفي مساعدةالطالب على التغلب على قلق الامتحان؟ يمكن للمعلمين والأهل القيام بأشياء كثيرة قدتخفف من قلق الامتحان وتجعله ضمن المستوى الطبيعي , منها على سبيل المثال :

1- جعل جو الامتحان مريحاً قدر الإمكان للطلبة وعدم تهويله وجعله كأنهمسالة حياة أو موت.

2- إكساب الطلبة بعض المهارات الحياتية , ومهارات إدارةالذات مثل مهارة إدارة الوقت وتنظيمه , ومهارة الدراسة الفعالة , وأسلوب حلالمشكلات

3- تزويد الطلبة ببعض الإرشادات المساعدة في التعامل معالامتحان.

4- تعديل الأفكار اللاعقلانية عند الطلبة حول الامتحانات مثل: الامتحان يحدد المصير في الحياة, واكسابهم مهارات التفكير الايجابيوالعقلاني.

5- تعليم الطلبة التفاؤل حول الحياة بشكل عام وحول الامتحاناتبشكل خاص , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (تفاءلوا بالخير تجدوه).

6- تعليم الطلبة بعض استراتيجيات الاسترخاء , والسماح لهم بممارستها قبل وقت الامتحانبفترة قصيرة . ويمكن إرشاد الطلبة إلى ممارستها في ساحة المدرسة قبل الدخول إلىالامتحان . ومن هذه الاستراتيجيات تمارين التنفس العميق , حيث يقوم الطالب بمايلي:

أ) أخذ كمية من الهواء عن طريق الأنف.
ب) نفخ منطقة البطن بهذاالهواء وليس الصدر.
جـ) حبس هذا الهواء في منطقة البطن لمدة خمسةثواني.
د)إخراج هذا الهواء ببطأ من الفم.
هـ) تكرار هذا التمرين خمسة مرات أوأكثر في اليوم الواحد.

7- تعليم الطلبة بعض الأدعية التي يمكن لهم قراءتهاقبل الامتحان , والتي تسهم في إبعاد الأفكار والتوقعات السلبية المتعلقة بالامتحانعن الذهن في فترة ما قبل الامتحان مثل( اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا).

8- ترتيب الملم لأسئلة الامتحان تنازلياً ابتداءابالأسئلة السهلة وانتهاءاً بالأسئلة الصعبة فهذا يزيد من ثقة الطالب في نفسه , ويقلل من قلقه كلما أجاب على سؤال من أسئلة الامتحان , مما يسهل تركيزه على الأسئلةالصعبة او متوسطة الصعوبة في نهاية الامتحان.

9- مساعدة الأهل والمعلمين الطلبة في الدراسة والإعداد الجيد للامتحانات مثل تركيز المعلمين على أسبوعالمراجعة للمواد الدراسية قبل موعد الامتحانات وإشاعة الأهل جواً هادئاً ومريحاً فيالبيت مع تشجيع الطالب وتحفيزه على الدراسة.

10- مراجعة الأخصائي النفسي أوالمرشد التربوي في المدرسة إذا لم يستطع الطالب التغلب على قلقل الامتحان , أو كانقلق الامتحان شديداً لديه.

مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في دراستكم

مواضيع ذات صلة
خطوات مهمة لتجاوز القلق والتوتر فترة الأختبارات.!
مصابيح اضاءة انيقة لمطبخك
نصائح للعناية بالشعر الجاف في فصل الصيف
إرشادات لتهيئة الأبناء للعودة إلى المدرسة
كوب من الماء أثناء الامتحانات ،، يعزز فرص التفوق و يبعد القلق
معلومات في علم النفس القلق عند الانسان
هل يختلف الضغط النفسي عن القلق؟
كيف تتغلب على قلق الإختبارات؟
قلق الانفصال و قلق فقدان الموضوع في ظل نظريات التحليل النفسي
تأثير القلق على العمليات العقلية في الامتحانات
كيف يتغلب الطفل على قلق الامتحان؟
//مقياس قلق الامتحان//حصري



 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 03:55 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0