ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الحمل و الولادة عدم انتظام الدورة اسباب وعلاج يوجد هنا عدم انتظام الدورة اسباب وعلاج متابعة الحمل و طريقة العناية بالطفل و الولادة و اسرار المرأة الحامل افضل نصائح للحمل و الولادة للمرأة العربية

فساتين العيد


 
قديم 12-28-2013, 07:02 PM   #1

منارة السهر

:: كاتبة قديرة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 235342
تاريخ التسجيـل: Nov 2013
مجموع المشاركات: 2,943 

عدم انتظام الدورة اسباب وعلاج


عدم انتظام الدورة اسباب وعلاج

أسبابُ عدم انتظام الدَّورة الشَّهرية

يمكن أن تضطربَ الدورةُ الشَّهرية إذا قامت المرأةُ بتَغيير طَريقةِ منع الحمل أو إذا كان لديها خَللٌ في التَّوازُن بين هُرمونَي الإستروجين oestrogen والبروجستيرون progesterone.

ليس غَريباً أن يستمرَّ اضطرابُ التَّوازُن الهرمونِي لسنواتٍ قَليلة بعد سنِّ البلوغ وقبلَ انقطاع الطَّمث (سن اليَأس). وهذا ما يمكن أن يؤدِّي إلى أن تصبحَ الدورةُ الشهرية أطولَ أو أقصر؛ كما قد تصبح الدَّوراتُ قليلةَ الغَزارة أو أكثرَ غَزارة.

إذا كان سببُ عدم انتظام الدَّورات هذه العوامِل المرتبطة بالعمر، فلا حاجةَ إلى استِشارة الطبيب عادة.

العَوامِلُ المتعلِّقة بنَمط الحياة

يمكن أن تؤدِّي العَوامِلُ التَّالية المتعلِّقة بنَمط الحياة إلى اضطرابِ التَّوازُن الهُرمونِي وحُدوث طمث غير مُنتَظَم:

نقص الوزن الشَّديد أو زيادة الوزن الشَّديدة.
الإِفراط في ممارسة التَّمارين.
الشدَّة النفسيَّة والإرهاق.

وَسائِلُ منع الحمل Contraceptives

يمكن أن تُؤدِّي اللَّوالِبُ intrauterine devices (IUDs) أو حبوب منع الحمل contraceptive pills إلى تَبقيع (نُزول القَليل من الدَّم) بين الدَّورات الشَّهرية. كما يمكن أن يسبِّبَ اللولبُ نزفاً شَديداً طمثياً أيضاً.

وتُعدُّ النُّزوفُ الخفيفة، والمعروفَة باسم النُّزوف الاختراقيَّة breakthrough bleeds أو نزوف منتصَف الدَّوْرة الطمثيَّة، شائعةً عندَ استِخدام حبوب منع الحمل لأوَّل مرَّة؛ وهي أخفُّ وأقصر من الدَّورات الشَّهرية الطبيعيَّة عادة، كما تتوقَّف في غضون الأشهر القَليلة الأولى عادة.

مُتَلازمة المبيض المتعدِّد الكيسات

تحدث مُتَلازمةُ المبيض المتعدِّد الكيسات polycystic ovary syndrome (PCOS) عندما تظهر كيساتٌ صَغيرة جداً (أكياس صَغيرة مَملوءَة بسائِل) في المبيضين.

وتتجلَّى الأعراضُ المعتادَة لمُتَلازمةِ المبيض المتعدِّد الكيسات بدَورات غير منتظمَة أو خَفيفَة، أو بغياب الدَّوراتِ الشَّهرية تَماماً؛ ويعود ذلك إلى أنَّ الإباضَةَ ovulation (إطلاق البُوَيضة) قد لا تحدث كما هو مَألوف غالباً. كما قد يكون إنتاجُ الهرمونات غيرَ مُتوازِن أيضاً، فضلاً عن احتِمال زيادة مستوياتِ هُرمون التِّستوستيرون testosterone على الحدِّ الطَّبيعي (التِّستوستيرون هو هُرمونٌ ذَكري لا يوجَد منه لدى المرأة سِوى كمِّية صَغيرة عادة).

المشاكِلُ النِّسائيَّة

كما يمكن أن يَكونَ النَّزف الطمثي غير المنتَظَم بسبب حَمل pregnancy غير متوقَّع أو إجهاض miscarriage مُبكِّر أو مَشاكِل في الرَّحِم أو المبيضين. وقد يُحيل الطَّبيبُ المريضةَ إلى طَبيبٍ مُتخصِّص في أمراض الجهاز التَّناسلي للإناث اذا كانت هناك حاجةٌ إلى المزيد من الاستِقصاء والمعالَجة.

اضطراباتُ الغدَّة الدرقية

قد يكون اضطرابُ الغدَّة الدرقيَّة thyroid disorder (الموجودَة في الرَّقبة) سَبَباً آخر ممكناً، ولكنَّه نادر، للدَّورات غير المنتظَمة؛ حيث تُنتِج هذه الغُدَّةُ هُرمونات تُحافِظ على عمليَّة التَّمْثيل الغِذائي (الاستِقلاب) في الجسم. ولذلك، قد يُجري الطَّبيبُ اختبارات للغُدَّة الدرقية عن طريق إجراء فحص للدم للتأكُّد من مستويات هرمونات الغدَّة الدرقية في الدم.

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية

يكون اضطرابُ الدَّورة الطمثيَّة شائعاً خِلال فترة البلوغ puberty أو قبلَ سنِّ اليأس (انقطاع الطَّمث)؛ ولذلك فالمعالجةُ في هذه الحالات غيرُ ضَروريَّة عادة.

ولكن إذا كانت المريضةُ قَلِقةً بسبب غَزارة الدَّورات الطمثيَّة أو طول مُدَّتها أو زيادة تَواتُرها، أو بسَبب حُدوث نَزف أو تَبقِيع spotting بين فترات الحيض أو بعدَ الجِماع، فيجب عليها مُراجَعة الطَّبيب.

سوف يطرح الطَّبيبُ أسئلةً حول فترات الحيض، ونَمط حَياة المريضَة، وتاريخها الطبِّي، لمعرفة السَّبب الكامِن وراء عدم انتظام دورتِها الطمثيَّة.

وتَعتمِد أيَّةُ مُعالجةٍ ضَروريَّة على سَبب عدم انتِظام الدَّورة.

تَغييرُ طَريقة مَنع الحمل

إذا كانت المريضةُ قد وضعت مُؤخَّراً لَولباً داخِل الرَّحِم، وبدأت تُعانِي من طمثٍ غير مُنتَظم لم يستقرَّ في غضون أشهر قَليلة، فيجب أن تُناقِشَ مع الطَّبيبِ التحوُّلَ إلى طريقة أخرى لمنع الحمل.

إذا كانت المريضةُ قد بدأت تأخذ حُبوباً جَديدة لمنع الحمل، وأدَّت إلى طَمثٍ غير مُنتَظم، فقد تُنصَح بتَغييرها إلى نوعٍ آخر من حُبوب منع الحمل.

مُعالجة مُتَلازمة المبيض المتعدِّد الكيسات

بالنسبة للنِّساء البَدينات المصابات بمتلازمة المبيض المتعدِّد الكيسات، يمكن أن تتحسَّنَ الأعراضُ بإنقاص الوزن، والذي سوف يفيد في عدم انتِظام الدَّورات الشَّهرية أيضاً؛ فمن خِلال إنقاصِ الوزن، لن يحتاج الجسمُ إلى إنتاج المزيد من الأنسولين، ممَّا يُقلِّل من مستويات هُرمون التَّستوستيرون، ويُحسِّن الفرصةَ في الإباضَة.

تَشتملُ المعالجاتُ الأخرى لمتلازِمة المبيض المتعدِّد الكيسات على المعالجة الهرمونيَّة ومعالجة مرض السكَّري.

مُعالجةُ فَرط نشاط الغدَّة الدرقيَّة

تَهدفُ مُعالجة فَرط نشاط الغدَّة الدرقيَّة hyperthyroidism إلى إعادة مستوى هرموناتِها في الدَّم إلى وَضعِها الطَّبيعي؛ وقد تحتاج المريضةُ إلى تناول الأدوية لإيقاف الغدَّة الدرقية عن إنتاج الهرمونات بشكلٍ مُفرِط.

وينبغي أن تعودَ الدورةُ الشَّهرية إلى طبيعتها بعد مُعالجة فرطِ نشاط الغدَّة الدرقية. ولكن، إذا لم يحدث ذلك، فلابدَّ من مراجعة الطَّبيب.

طلبُ المَشورَة وتدبير الشدَّة النفسيَّة

يمكن تشخيصُ الشدَّة أو نقص الوزن المفاجئ كسببٍ لعدم انتِظام الدَّوراتِ الطمثيَّة. ولذلك، قد يُوصي الطبيبُ بتقنيَّات الاسترخاء، وتدبير الشدَّة إدارة أو تَقديم المشورة (التحدُّث إلى الطبيب المعالِج).

مواضيع ذات صلة
تطبيقات جديدة للحد من ظاهرة عدم الانتباه أثناء القيادة
ما هو السليوليت وكيف تتخلصين منه
اسباب زيادة الوزن قبل وبعد الدورة الشهرية
البرتقال واهميته للجسم
لمن عانت لفترة طويلة من التشنج المهبلي وعدم استطاعة الجماع
عملية تنظيم الحمل و أهميتها
ابسط الطرق لتنظيم الوقت
هل صحيح أن على الحامل عدم التواجد في مكان فيه قطط؟
وصفات طبيعية ممتازة لتطويل وتنعيم الشعر ومنع تساقطه
الاصغاء والتعامل الجيد مع الزوج يغير ويعدل مزاجه
لمعرفة ايام التبويض وانتظام الدورة ادخلي هنا



 
قديم 02-08-2014, 04:30 AM   #2

أغلى إبتسامه


رد: عدم انتظام الدورة اسباب وعلاج


عدم انتظام الدورة اسباب وعلاج

تسلمــــــين ع الــطرح الأكـــــثر من رائـــعـ
في إنتـــظار جــديــدكـ

تقبــــلي مــــروري

 
قديم 02-23-2014, 09:25 PM   #3

آية بسملة


رد: عدم انتظام الدورة اسباب وعلاج


عدم انتظام الدورة اسباب وعلاج

الله يعطيك العافية

 
قديم 02-23-2014, 09:37 PM   #4

انثى ابكاها القدر


رد: عدم انتظام الدورة اسباب وعلاج


عدم انتظام الدورة اسباب وعلاج

موضوع رائع وكلو فائدة بشكرك لطرحك الو
ويعطيكي العافية

 
قديم 02-24-2014, 09:44 AM   #5

دودي وبث


رد: عدم انتظام الدورة اسباب وعلاج


عدم انتظام الدورة اسباب وعلاج

تسلم آيديكك ~

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:32 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0