ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup

 
قديم 12-22-2016, 09:04 AM   #1

بنت مثقفة

:: كاتبة نشيطة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 247367
تاريخ التسجيـل: Aug 2016
مجموع المشاركات: 176 
رصيد النقاط : 3

الحجامة أحكام وحكم


الحجامة أحكام وحكم

الحجامة.. أحكام وحكم

الحمدُ لله، نحمدُه ونستعينُه ونستغفرُه، ونعوذُ بالله من شُرور أنفسِنا ومن سيِّئات أعمالنا، مَن يهده الله فلا مُضلَّ له، ومن يُضلل فلا هادي له، وأشهدُ أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه.

أما بعد:
فأسألُ الله جلَّ وعلا بأسمائه الحُسنى أن يوفِّقنا وإياكم لما يُحبُّ ويرضى.

وبعدُ:
فإنَّي أحببتُ أن أقدِّم لإخواني المسلمين شيئًا لعلَّ الله ينفعهم به، وأنبِّههم إلى أحكام وحكم شيءٍ قد يَلجؤون إليه بعضَ الأحيان، ألا وهو (الحِجامة)، مع العلم أنَّه يُفترض بأن تكون الحجامة هي أوَّل ما يتبادر إلى ذِهن المسلم على أيِّ حال، سواء كان معافًى سليمًا، أو كان مريضًا سقيمًا؛ كما سيأتي بيانه.

تعريف الحجامة:
في اللَّغة: هي كلمة مشتقَّة من "الحَجْم"؛ وهو المصُّ.
وفي الاصطلاح: هي مصُّ وسحْبُ الدَّم الفاسِد من الجسم، عن طريق آلَةٍ معيَّنة مَعروفة عند أصحاب هذه الحِرفة.

أحاديث الحجامة:
وقد جمعتُ باقةً من الأحاديث النبوية الشريفة - الصَّحيحةِ - في ذلك.
1 - عن سلمى رضي الله عنها خادِمة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: ما كان أحدٌ يَشتكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعًا في رأسه إلَّا قال: ((احتَجِم))، ولا وجعًا في رِجليه إلَّا قال: ((اخضِبْهما)).

أخرجه أبو داود وابن ماجه والترمذي، وانظر: "صحيح الترغيب والترهيب"؛ للألباني (3461).

2 - عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن احتجَمَ لسبع عشرة من الشَّهر، كان له شفاءً من كلِّ داء)).

رواه الحاكم وقال: (صحيح على شرط مسلم)، وانظر: "صحيح الترغيب والترهيب"؛ للألباني (3465).

3 - كان لابن عباسٍ رضي الله عنهما غِلْمةٌ ثلاثةٌ حجَّامون، فكان اثنان منهم يُغلَّان عليه وعلى أهله، وواحدٌ يَحْجمُه ويحجمُ أهلَه، قال نبيُّ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((نِعم العبدُ الحجَّام؛ يُذهبُ الدَّمَ، ويُخفُّ الصُّلب، ويجلو عن البَصر))، وقال: إنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم حين عُرج به، ما مرَّ على ملأٍ من الملائكة إلَّا قالوا: ((عليك بالحِجامة))، وقال: ((إنَّ خير ما تَحتَجمون فيه يوم سبع عشرة، ويوم تسع عشرة، ويوم إحدى وعشرين))، وقال: ((إنَّ خير ما تَداويتُم به السَّعوطُ واللَّدودُ والحجامةُ والمَشِيُّ)).

أخرجه الترمذي، وانظر: "السلسلة الصحيحة"؛ للألباني (1847).

4 - عن أنسٍ رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ أفضل ما تَداويتم به الحِجامة))، أو: ((هو مِن أمْثَل دوائكم)).

رواه البخاري (5696)، ومسلم (1577)؛ واللفظ له.

5 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((إن كان في شيءٍ ممَّا تداويتم به خيرٌ، فالحِجامَة)).

أخرجه أبو داود، وانظر: "صحيح الترغيب والترهيب"؛ للألباني (3460).

6 - عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "حدَّث رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلم عن ليلة أُسرِيَ به: أنَّه لم يمُرَّ على ملأٍ من الملائكة إلَّا أمروه أن: مُر أُمَّتَك بالحِجامة".

أخرجه الترمذيُّ، وانظر: "صحيح الترغيب والترهيب"؛ للألباني (3462).

7 - عن أنس رضي الله عنه قال: "كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يَحتجمُ في الأخدعين والكاهِل، وكان يَحتجمُ لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين".

أخرجه الترمذي وابنُ ماجه، وانظر: "صحيح الترغيب والترهيب"؛ للألباني (3464).

الأخدعان: عِرقان في جانبي العُنُق.
الكاهل: ما بين الكتفَين.

8 - قال ابنُ عمر رضي الله عنهما: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: ((الحجامةُ على الرِّيق أمثَلُ، وهي تزيدُ في العقل، وتزيدُ في الحِفظ، وتزيدُ الحافِظ حِفظًا، فمَن كان مُحتجِمًا فيوم الخميس على اسم الله تعالى، واجتنبوا الحجامَةَ يوم الجُمُعة ويوم السَّبت ويوم الأحد، فاحتجِموا يوم الاثنين ويوم الثُّلاثاء، واجتَنبوا الحجامةَ يوم الأربعاء؛ فإنَّه اليوم الذي أُصيب به أيُّوبُ في البلاء، وما يبدو جُذامٌ ولا برَصٌ إلَّا في يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء)).

أخرجه ابنُ ماجه، وانظر: "صحيح الترغيب والترهيب"؛ للألباني (3466).

9 - عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلم: ((إذا هاج بأحدكم الدَّمُ فليحتجِم؛ فإنَّ الدم إذا تبيَّغ بصاحبه يقتلُه)).

رواه ابن جرير، وانظر: "السلسلة الصحيحة"؛ للألباني (2747).
يتبيَّغ: يهيج ويثور.

10 - عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ في الحَجم شفاءً)).

رواه أبو نُعيم، وانظر: "صحيح الجامع"؛ للألباني (2128).
yalla shoot - تعبير عن العلم - موقع قصة عشق - توقعات 2017 - صباح الخير - تعبير عن الوطن - موقع نور - عيد ميلاد سعيد - دعاء يوم الجمعة - صور بابا نويل - ابراج 2017 - كلام حب - شعر غزل - صور كرسمس - تنبؤات - سنة 2017 - صور كريسماس - صور بروفايل - كيف اعرف برجي - خواطر حب - دعاء يوم الجمعه - برج الحوت 2017 - رسائل حب - كلام رومانسي - موقع يلا شوت - صور - ميشال حايك - اذاعة مدرسية - تعبير عن الامل - جوي عياد - موضوع تعبير عن القراءة - مدح صديق - دعاء السفر - سوريا 2017 - دعاء للابناء - مناظر طبيعية - تهنئة بالعام الجديد 2017 - صور حداد - احتفالات راس السنه 2017 - كلام حلو - صور عن الاخت - صور مطر - صور انستقرام بنات - معاني الاسماء - خلفيات 2017 - صور السنة الجديدة - قصة عشق - كلام عن الحب - مراد علم دار - شعر مدح - عبارات الصباح - برج العذراء 2017 - قهوة الصباح - صور بنات - صور حب - رسائل عشق - صور رومانسية - دعاء قصير - اسماء بنات - شامل - اخبار - السعودية - ميزانية السعودية 2017

من فوائد الحجامة:
إخواني الأكارم:
بعد أن جمعتُ هذا القدْرَ من الأحاديث، أحببتُ أن أوضِّح لكم بعضَ فوائد الحجامة؛ من خلال ما ورد في شرح الأحاديث، ومن خلال الأبحاث الطبيَّة أيضًا؛ عسى الله تعالى أن يَنفعنا جميعًا بذلك.

• الحجامة تَشفي من الأمراض (يقينًا)؛ كضغط الدَّم والسُّكَّري والسرطان، وأمراضِ القلب والكلية والرئة، والعقم والصُّداع... إلخ؛ وذلك لعُموم قوله صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ في الحَجْم شفاءً))؛ كما تقدَّم.

• أوقات الحجامة - المحدَّدة في السُّنَّة - تكون في حالة أنَّ الإنسان في صحَّة؛ فيَحتجم من باب الوِقاية وأخْذِ الحيطة والحذَر، وتكون في يوم السابع عشر، والتاسع عشر، والحادي والعشرين من الشهر العربي.

• أمَّا في حالة الإنسان المصاب بمرَضٍ معيَّن واحتاج إلى الاحتِجام؛ فلا مانع من فِعلِها في أيِّ وقت، وكان الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله يَحتجم في أيِّ وقتٍ هاج به الدَّم وفي أيِّ ساعةٍ كانت؛ ولا يعني هذا أنَّها لا تُفعل في الأيام المستحبَّة.

موانع الحجامة:
لا يوجد مَوانع للحِجامة إطلاقًا؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ في الحجم شفاء))؛ كما تقدَّم، حتى مَرضى السُّكَّري والناعور (سيلان الدم) لا يُمنعون من الحجامة.

فمرَض السُّكَّري - مثلًا - قد أُجريَت التَّجارب على بعض المصابين به، وبعد التحليل لوحِظ انخِفاضٌ كبير في معدَّل السُّكَّر.

مواضع الحجامة:
? للنِّساء:
• الأخدعان: (في الرَّقبة، خلف الأذنين).
• الكاهل: (أعلى الظَّهر، ما بين الكتفين).
• ظاهِر القدَمين.
? للرجال:
• الأماكن السَّابقة نفسها، بالإضافة إلى حِجامة الرَّأس.

وبهذا أختَتم الرِّسالةَ، عسى الله أن يَنفعني بها وإخواني المسلمين، وآخر دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وسلامٌ على المرسلين.

أنماط الكذب عند الأطفال
العناد عند الاطفال وطرق التعامل معها
فوائد الشاي الأخضر للمصابين بمتلازمة "داون"
اهمية القراءة بقلب وفوائدها
الرمان للتخلص من الكرش إلى الأبد
حكم وكلام جميل قصير
بناء الذات .. تحديات الحال ومتطلبات النهوض
تعرف علي أحكام الاأضاحي 18 عيبا تفسد ذبيحة العيد
كيف اجعل طفلي ذكي ؟
الأسباب والدوافع الدينية للاستشراق
الافراج عن مسلم البراك
اسماء بنات جديدة ومعانيها
بحث متكامل بعنوان ألعاب الأطفال تسلية أم تربية
المشكلات المتفاقمة والمنتشرة
كلام جميل عن الام


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 02:14 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0