ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > السياحة و المغتربات
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
السياحة و المغتربات معبد إدفو . يوجد هنا معبد إدفو . مواضيع السياحة و تداول معلومات سياحية عن المدن و الدول و معالم سياحية تهم السائح في دول العالم السياحة الإسلامية و الأهتمام بالتراث والمعالم التاريخ الإسلامي


 
قديم 08-15-2017, 11:46 PM   #1

زنزون الشطورة

♥ يَومَـاً مَـآ سَتُمْطِرُ السَمَاءُ آمَانِينـَـآ ♥

الملف الشخصي
رقم العضوية: 246044
تاريخ التسجيـل: Jan 2016
مجموع المشاركات: 1,869 
رصيد النقاط : 3

فراشة تطير معبد إدفو .


معبد إدفو .




تعود أهمية معبد إدفو لكونه من أجمل بل ، و أكمل المعابد البطلمية تحديداً فهو ينفرد من بين كل المعابد المصرية القديمة بكونه سليم أو يكاد يكون بشكله الكامل الذي بني عليه في الأصل في حين أن أغلب المعابد المصرية القديمة في حالة ليست بالكاملة .


تاريخ بناء معبد إدفو
تدل النقوش على معبد إدفو أنه كان قد أهدي للإله جور بحدتي ، و هو عبارة عن صقر مقدس يتم تمثيله في العادة على صورة إنسان برأس صقر إذ يحتوي معبد إدفو على تمثال لها الإله بتلك الصورة بالعلاوة على احتوائه على مجموعة من التماثيل لهذا الإله على شكل صقر ، و يعد يوم انتخاب ، و تتويج هذا الإله من أعظم الأعياد السنوية في مصر القديمة .

مراحل بناء معبد إدفو
كانت قد اشتملت مراحل بناء هذا المعبد على ثلاثة مراحل أساسية ، و هما كالتالي :-
1- المرحلة الأولى :- و هي التي تشمل المبنى الأصلي ، و هي نواة المعبد من الأصل إذ تعد بذاتها معبد كامل ، و هي تضم قاعة أعمدة بالعلاوة إلى قاعتين أخريتين ، و محراب ، و عدة حجرات جانبية ، و لقد بدأ بطليموس الثالث بناء ذلك المعبد في عام 237 ق.م .






و بعد مرور ما مدته حوالي 25 عام كان قد تم البناء الرئيسي ، و قد وضع أخر حجر في بنائه في 14 أغسطس من عام 212 ق.م أي في السنة العاشرة من حكم بطليموس الرابع ، و عندما عادت السكينة مرة أخرى إلى البلاد في هذه الفترة الزمنية استمر العمل في المعبد ، و في السنة الخامسة من حكم بطليموس السابع تم تركيب أبواب المعبد ، و عدة لوازم أخرى في مكانها .

2- المرحلة الثانية :- و تشمل عملية تزيين الجدران ، و رسم النقوش بصفائح الذهب فقد تمت فيما بعد العامين تقريباً من هذا التاريخ أي بالتحديد في الموافق 2 يوليو لعام 140 ق.م ، و معنى هذا أن المعبد قد أستغرق بنائه ما يقارب مدته 97 عام بما في ذلك فترات توقف العمل به ، و التي كانت ناتجة في الأساس عن قيام الثورات ، و ما إلى غير ذلك من أمور .

3- المرحلة الثالثة :- و هي تشمل بناء قاعة الأعمدة ، و الردهة الأمامية بالإضافة إلى البوابات فلم يكن قد تم بنائها إذ تم بناء قاعة الأعمدة في الموافق 5 سبتمبر لعام 122 ق .م أي بالتحديد في السنة 46 من حكم بطليموس التاسع .

أما بالنسبة للردهة الأمامية فقد تم إنشائها بعد هذا التاريخ بعدة سنوات بينما أتت عملية إقامة البوابات ، و من ثم تركيب الأبواب الكبيرة للمدخل في الموافق 5 ديسمبر لعام 57 ق.م أي أن المعبد بشكل كامل قد أستغرق بنائه نحو المائة ، و الثمانين عام إذ ما قمنا بإضافة فترات العمل به .

أهمية مدينة إدفو :- كانت مدينة إدفو في الأصل من إحدى المدن المصرية الهامة ، و الغنية منذ الدولة القديمة ، و تعود أهمية هذه المدينة لكونها بيت الإله حور في الجنوب بالإضافة إلى أنها كانت عاصمة الإقليم الثاني من أقاليم مصر العليا ، و تعد المدينة في عصرنا الحالي من أحد أهم المزارات السياحية الهامة .

و التي يقصدها أعداد كبيرة من السائحين عند زيارتهم لمصر ، و يرجع الفضل الأول في اكتشاف هذا المعبد إلى أوجست مارييت ، و ذلك كان في عام 1860م .

محتويات المعبد
يحتوي المعبد على العديد من العناصر المعمارية ، و هي :-
1- صرح المعبد :- و الذي يقف أمامه صقران ضخمان صنعا من الجرانيت ، و هما يرمزان لحورس إله المعبد ، و قد أحتوى برجي الصرح على عدة كوات مستطيلة بشكل رأسي تم تخصيصها لتثبيت ساريات الأعلام ، و التي يتم وضعها أما جميع المعابد المصرية القديمة.







- البوابة الكبرى :- و هي تعد المدخل الرئيسي لمعبد إدفو ، و لقد تم صنعها من خلال خشب الأرز المطعم بالذهب ، و البرونز ، و يعلوها قرص الشمس المجنح ، و الذي يمثل حور بجدتي كما يوجد أمامها صقران من الجرانيت .







الفناء الكبير :- و هو عبارة عن فناء واسع يوجد به صفان من الأعمدة على جانبيه حيث يوجد بالفناء ما عدده 32 عمود تيجانهم على شكل أوراق النخيل ، و الزهور ، و يبلغ طول هذا الفناء ستة و أربعون متر أما عرضه فيبلغ اثنان ، و أربعون متر.






صالة الأعمدة الكبرى :- و التي يتم الوصول إليها عن طريق الباب الذي يتوسط الفناء الكبير ، و هي تتكون من ما عدده 18 عمود بتيجان زهرية ، و من بينهم أعمدة الواجهة ، و هي تلك الأعمدة الضخمة ، و التي تم ترتيبها على عدد صفوف ، و يتألف كل صف منها من ما عدده 3 أعمدة على كل من جانبي الممر الأوسط .






غرفة التكريس :- و هي تقع بداخل الصالة الكبيرة بالمعبد ، و بالتحديد على يمين ، و يسار البوابة اليسرى .






صالة الأعمدة الصغرى :- و يكون الوصول إلى هذه الصالة عن طريق المدخل الموجود في الجدار الشمالي لصالة الأعمدة الكبرى ، و هي عبارة عن صالة صغيرة المساحة ، و تتكون من ما عدده 12 عمود ، و هي تمتاز بنقوش ، و زخارف غاية في الجمال ، و الروعة ، و يوجد بها ما عدده 4 أبواب ، و ذلك في جانبيها الشرقي ، و الغربي .





غرفة الانتظار الأولى :- و هي عبارة عن غرفة المذبح ، و التي كانت مخصصة لتقديم القرابين للآلهة حتى ترضى عنهم ، و تمنحهم السعادة ، و البركة ، و ذلك طبقاً لمعتقداتهم .





غرفة الانتظار الثانية :- و يطلق عليها أيضاً مجمع الآلهة ، و هي في الأساس عبارة عن ذلك المخصص المخصص لعبادة الآلهة ، و لكن يتم فيها عبادة كل إله بشكل منفرد .





الفناء الصغير وقدس الأقداس :- و هو بمثابة أكثر جزء مقدس في المعبد إذ لم يكن مسموح لأحد بدخوله سوى الملك ، و الكاهن الأعظم فقط ، و يحيط بهذا الفناء ما عدده 10 حجرات كل منها محفور عليه أسمها بالعلاوة إلى وجود ممر يدور حول المعبد ، و بالتحديد حول أجزائه الداخلية.





سراديب قدس الأقداس :- و هي عبارة عن مجموعة من الغرف السرية ، و التي كانت مخصصة لعبادة عدد من الآلهة كل على حدة ، و يتم فيها أيضاً إقامة بعضاً من الطقوس المتنوعة أو أيضاً القيام بحفظ مجموعة الأدوات التي تخص تلك الطقوس .






مقياس النيل :- و هو مقياس كان يتم استعماله في قياس مستوى الماء بنهر النيل ، و بالتالي التنبؤ بقدوم الفيضان ، و يقع المعبد في داخل سور شاسع محيط به من كل الجهات فيما عدا الجزء الجنوبي منه ، و الذي يقع فيه البوابة الكبرى للمعبد .



 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 06:46 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0