ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > السياحة و المغتربات
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
السياحة و المغتربات ثالث أكبر مدن ليبيا يوجد هنا ثالث أكبر مدن ليبيا مواضيع السياحة و تداول معلومات سياحية عن المدن و الدول و معالم سياحية تهم السائح في دول العالم السياحة الإسلامية و الأهتمام بالتراث والمعالم التاريخ الإسلامي

فساتين العيد


 
قديم 12-11-2009, 02:04 AM   #1

ٱڔۉجــهٌہّツ

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 47314
تاريخ التسجيـل: Jan 2009
مجموع المشاركات: 26,304 
رصيد النقاط : 5

3554772613415934 ثالث أكبر مدن ليبيا


ثالث أكبر مدن ليبيا

ثالث أكبر مدن ليبيا
البيضاء بالإنجليزية Al Bayda‏‏ عاصمة ليبيا سابقاً في عهد المملكة الليبية من عام 1963 حتي 1969 وتعتبر الآن من المدن الرئيسية في ليبيا تعتبر مدينة البيضاء مدينة جبلية تقع في شمال شرق ليبيا تقع على قمة الجبل الأخضر تحدها من الشرق مدينة شحات ومن الغرب قرية مسة ومن الجنوب قرية أسلنطة ومن الشمال غابات الوسيطة و كانت تعرف فيما سبق عام 414 ق . م ببلدة بلغراي الأغريقة ثم عرفت عام 1841م بزواية البيضاء الدينية ومن ثم عرفت بمدينة البيضاء ، تعتبر عاصمة الجبل الأخضر وأكبر مدنها ومركزها الرئيسي والإداري حيث تعد ثاني كبرى مدن المنطقة الشرقية وأهميتها بعد بنغازي ، يبلغ مجموع سكان شعبيتها حسب تعداد 2006 العام للسكان 206,180 نسمة. مدينة البيضاء تسمى كذلك "بمدينة الثلوج" نظراً لتساقط الثلوج عليها شتاءً، وهي معروفة بجوها المعتدل صيفاً، أما في الشتاء فإن شتاء مدينة البيضاء بارد وتعرف كذلك "بعروس الجبل"، وهذه التسمية يطلقها سكان المدينة من فرط حبهم الشديد لمدينتهم.

كانت المدينة عاصمة جديدة لليبيا في فترة الحكم الملكي ، حيث كانت بها المباني الحكومية والإدارية . الا أن مقر العاصمة تغير بعد قيام ثورة الفاتح من سبتمبر.
======
صل التسمية

ترجع أصل تسمية المدينة بهذا الاسم لبدايات "الحركة السنوسية" والتي كانت تقيم الزوايا التعليمية بغرض تعليم سكان هذه المناطق أصول الدين وكذلك تحفيظ القرآن الكريم للنشئ، وأيضا للفصل بين سكان هذه المناطق في حال التنازع كما كان متعارفاً عليه في ذلك الوقت. وأقيمت زاوية البيضاء في آثار بلدة بلغراي الأغريقية وتميزت هذه الزاوية بلون طلائها الأبيض الناصع، علاوة على أنها تقع على قمة مرتفعة فكانت ظاهرة وواضحة للعيان، فسميت هذة المنطقة بالزاوية البيضاء ومع مرور الزمن أصبح الناس ينطقونها بدون كلمة الزاوية، ومنذ ذلك الحين عرفت المدينة باسم البيضاء.

اعتبرها السنوسيون زاوية البيضاء الأم لحركتهم بالإضافة إلى زاوية وكان يسمونها أم الزوايا ، كانت المدينة عاصمة سياسية ومقراً للحكومة في العهد الملكي في ليبيا إلا أن نقلت في قيام ثورة الفاتح . والزاوية البيضاء لازالت موجودة لكنها مهملة، وتقع بالقرب من جامعة عمر المختار بالبيضاء عند المدخل الغربي للمدينة وقد قام الإيطاليون بتحويل اسمها إلي بيضا ليتوريا (بالإيطالية: Beda Littoria) ولكن بعد خروج الاحتلال رجعت باسمها السابق المعروف الآن .
======
عرفت قديما عام 414 ق.م ببلدة بلغراي الأغريقية وكانت تابعة لمدينة قورينا ومن أشهر من ولد فيها الأسقف سينيوس .

كما تعرف بتاريخها في الجهاد ضد الاحتلال الايطالي وتعتبر من أكبر المدن الليبية التي قدمت المجاهدين وتعتبر اخر معاقل الجهاد في ليبيا . كما كان يوجد بالمدينة أول زاوية دينية سنوسية في ليبيا و أفريقيا وكانت تعرف بأم الزوايا في ليبيا أقامه محمد بن علي السنوسي في مدينة البيضاء في حي الزاوية القديمة .

كما أتخذ إرفين رومل من مدينة البيضاء مقراً بشكل مؤقت له خلال الحرب العالمية الثانية في ليبيا وكان يسكن في بيت وهو الآن يعرف قصر الضيافة ويقوم بخططه الحربية في كهف رومل حي الغريقة البيضاء .
=======
معالم دينية
في البيضاء مرقد الصحابي الجليل رويفع بن ثابت الأنصاري المشهور . وكان يوجد بالمدينة أول زاوية دينية سنوسية في ليبيا و أفريقيا أو ما كانت تعرف بأم الزوايا في ليبيا أقامه محمد بن علي السنوسي كانت في مدينة البيضاء في حي الزاوية القديمة .
========
شخصيات مهمة من المدينة

* الشهيد حسين الجويفى قائد دور البراعصه والدرسة
* المجاهد البكباش حمد خيرالله أحد ابرز المجاهدين الليبيين الذين قادوا سلاح الفرسان في أكثر من موقعة في عهد الجهاد ضد إيطاليا .

و من شخصيات المدينة المجاهد عبد السلام افندي بونصيرة الذي كان من ضباط الجهاد في برقة البيضاء. والمجاهد آدم علي السوسيه من قبيلة المسامير و المجاهد حمد عباس علي والمجاهد عبد الهادي حمد عبد الله الاخن والعديد من المجاهدين.

* العميد [[صالح رجب المسماري]] أمين اللجنة الشعبية العامة للأمن العام (وزير الأمن) عام 2008 وحاليا الكاتب العام .

* [[مصطفي عبد الجليل]] أمين اللجنة الشعبية العامة للعدل (وزير العدل) منذ عام 2008 إلي يومنا هذا .

* اللواء [[خليفة عمر المسماري]] قائد القوات العسكرية الليبي .

* إبراهيم التواتى.مدير مركز 11 11 وهو أول مركز شرطة في مدينة البيضاء

‏*‏محمود أبو قويطين وهو أحد كبار ضباط الجيش الملكي برتبة فريق .

* ‏مفتاح سليمان بو شاح وهو القائد العام لقوات الأمن في المملكة الليبية برتبة فريق .

* عريف مهشهش مدير أمن مديرية شعبية مصراتة .

‏*مبروكة الطبيبه وهي قام بتوليد أغلبيه ناس المدينة فيما مضى .

‏*‏ [[سالم الشيخي]] رئيس لجنة الفتوي في بريطانيا . عضو الأمانة العامة لمجلس الأوروبي للإفتاء و البحوث . القاضي الشرعي في مدينة "مانشستر" . محكم في المحاكمة البريطانية في شؤون المسلمين . خبير بمجمع الفقهاء الشريعة في أمريكا . عضو المكتب التنفيذي للتجمع الأوربي للأئمة والمرشدين على الساحة الأوروبية . رئيس مركز الدراسات السلام للمجتمع الأوروبي .
===========
مخطط المدينة

يتخذ مخطط مدينة البيضاء شكل تقريبي من مثلث إلا أن المدينة بدأت تتغير بشكل كبير وسريع بسبب عدد السكان ، حيث تعد ثاني عدد سكاني في الشعبيات الشرقية بعد بنغازي ، وبسبب أحتوائها لمراكز إدارية هامة وقرب القرى منها التي تأكد تتصل بالمدينة .

والمخطط الجديد للمدينة بمنطقة {سيدي الحمري} التي تبعد عن المدينة 8كم لإقامة مدينة حديثة يبلغ عدد مساكنها حوالى 12000 ألف مسكن حديث مما يجعلها تتصل المدينة من ناحية سوق العرب ، وتم الأتفاق مع شركة إيطالية وبدأت في الإنشاء وممكن لأي شخص يرأها من سوق العرب بمدينة البيضاء .

إضافة إلي مشاريع سكنية عديدة داخل المدينة بالقرب من سيدي رافع الأنصاري والمعروفة بعمارات الصينية و عمارات سيدي شاهر روحه بالقرب من ضريحه وعمارات نهاية الدائري بالقرب من حي الدولة الفاطمية ويصل عدد هذه الشقق 3000 ومازالت تحت الإنشاء .
==========
الجامعات والمراكز
* في عام 1951 وعودة المؤسسات الوطنية للعمل عادت الزاوية البيضاء للعمل بكامل قوتها لتعليم القرآن الكريم مستعينة بعلماء وقرّاء من الأزهر الشريف، تطورت لتكون معهدا دينيا متوسطا لتعليم الفقه والقراءات ثم أصبحت جامعة محمد بن علي السنوسي الإسلامية وهي أول جامعة إسلامية في ليبيا حيث تستقبل الطلاب من جميع أنحاء ليبيا ومن كافة أصقاع العالم، بقسمها الداخلي الذي يتسع لمئات الطلاب وقد أثّر إلغاؤها في سير التعليم الديني، مما سبّب خلوا ونقصا في الوعاظ والخطباء المتمرسين. وهي الآن ما يعرف بجامعة عمر المختار .
* جامعة عمر المختار وله فروع في المدن التاليةالقبة و درنه و طبرق .
* جامعة أفريقيا الأهلية - فرع البيضاء .
* كلية الشرعية (الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية)- فرع البيضاء .
* المركز العالي للمهن الشاملة البيضاء.

‏*المركز العالي للسياحة والفندقة سوسه.

* المركز العالي لإمامه والخطابه البيضاء.
* المركز العالي الصحي -البيضاء.

كما يوجد العديد من الجامعات والمعاهد الأهلية مثل رسل الغد والبريد وغيرها ...
=========
الأندية

نادي الأخضر الليبي الرياضي المعروف تأسس عام 1958 ويعتبر من الأندية الكبيرة في ليبيا .

* نادي الأنصار الليبي الرياضي بالبيضاء تأسس عام 1984 .
* نادي الرجاء البيضاوي بضاحية الغريقة .
* نادي الكوف بالبيضاء .
=========
من معالم المدينة

يوجد في مدينة البيضاء برج السيلس وهو برج للقمح والشعير أقيم في فترة الأحتلال الإيطالي وهو مازال موجود حتى الآن لكنه غير صالح للتخزين.

كما يوجد على بعد 20 كيلو على المدينة جسر وادي الكوف الشهير وهو أعلى وأطول جسر كبلي في ليبيا . ووادي الكوف هو مقر شيخ الجهاد عمر المختار .
========
تضاريس المدينة

تشتهر مدينة البيضاء بالأودية والغابات المجاورة لها والتي لا توجد في باقي مناطق مدن الجبل الأخضر كما تحتوى هذه الغابات على الزعتر والبطوم والشماري والتيه وعشبة الخلعة والاكليل الجبلية ومعظم هذه الاعشاب طبية وتشبه الغابات اليونانية والإيطالية . وقد اثبت العلم ذلك. كما ان اجود أنواع العسل موجودة في هذه المنطقة نظرا لغزارة الأعشاب بها . كما تعرف هذه المدينة بسقوط الثلوج فيها والأمطار الغزيرة ، حيث لا ترتفع درجة الحرارة في الصيف عن 30 ، أما في الشتاء فيها قارص .
=========
المطارات

* مطار الأبرق المدني البيضاء ويعتبر المطار الوحيد الذي يعمل حالياً في المنطقة الشرقية بعد مطار بنينه بنغازي .
=========
الفنادق
* فندق مرحباً السياحي .
* فندق لولؤة الخليج السياحي .
* فندق قصر البيضاء السياحي تحت الصيانة من قبل شركة مارينا فيرست الأسبانية ، صيانة الفندق لكي يصبح واجهة سياحية تخدم سياحة الآثار والمنطقة الشرقية و الجبل الأخضر بشكل أخص [11] .
* ‏ فندق لولؤة الجبل الأخضر السياحي .
* فندق القاهرة السياحي .
* فندق الجبل السياحي .
* فندق آية السياحي .
* فندق المدينة السياحي .
* فندق النخيل السياحي .

‏*‏ فندق أركان السياحي .
‏* فندق التلال السياحي 1 .‏

* فندق التلال السياحي 2 بغابة الوسيطة .

وغيرها من الفنادق على حسب الدرجات .
=============
المصانع

تعتبر هذه المصانع الآتية تابعة للدولة :

* مصنع ألبان البيضاء .
* مصنع الفواكهة البيضاء .
* مصنع لدائن البيضاء .

‏*‏ مصنع السماد العضوي . ‏
*‏ مصنع أعلاف البيضاء .

* مصنع ملابس البيضاء .
* مصنع أثاث البيضاء .

ويوجد العديد من المصانع مثل العصائر و مواد التنظيف والحلويات والتوابل والبخور والأسفنج والرخام والطلاء والجرافيت والمواد الغذائية ... وغيرها .
============
الصحــة

* مستشفي الثورة .
* مستشفي عمر المختار [12] .
* مستشفي الإسعاف والطواري .
* مستشفي الصدرية.
* دار رعاية الأطفال .
* دار رعاية المسنيين .
* معمل تحاليل ليبيا الغد تابع لمصرف التجارة والتنمية .
* العيادة رقم 1 .
* العيادة رقم 2 .
* العيادة رقم 3 .
* العيادة رقم 4 .
* العيادة رقم 5 .
* العيادة رقم 6 .
* العيادة النفسية [13].
* العيادة الصدرية .
* العيادة الزاوية القديمة .

‏*‏ الوحدة الصحية رأس التراب .

* الهلال الاحمر .

والعديد من مراكز التحاليل والعيادات الخاصة والمراكز الإيوائية المتوفرة في المدينة .
=============
الاقتصاد

يتخذ من مركز اليحوث الزراعية والحيوانية مقراً رئيسياً له في مدينة البيضاء .

كما يتخد المصرف التجاري الوطني من البيضاء مقرا رئيسياً له . كما يوجد العديد من المصارف الأخرى في المدنية :

مصرف الوحدة . مصرف الجمهورية. مصرف الأهلي . مصرف الأمان . مصرف الأمة . مصرف التجارة والتنمية . مصرف وكالة الجامعة . مصرف التجاري (فرع الجهاد) . مصرف التجاري إدارة الفروع . مصرف الإدخار . مصرف الزراعي . مصرف الريفي . والعديد من المصارف الأخرى والصرافه الكرت المتوفرة في شوارع المدينة .
===========
الثقافة

* يوجد بها بعض المسارح ودور السينما ، وهي غنية بالشعراء والحفلات الشعبية بالأفراح أيضاً .



* المسرح الحديث .
* مسرح المختار .
* مسرح الركح .

* (دار للثقافة العامة).
* مقر إذاعة الجبل الأخضر .

‏* فرقة الجبل الأخضر .

* فرقة المختار للمسرح .

‏* فرقة الركح للمسرح . ‏
*‏ منتدي أماسي البيضاء الثقافي .

‏كما يوجد بها فرع قناة ليبيا الرياضية في الجبل الأخضر والبطنان .
===========
صحف المدينة

* صحيفة أخبار الجبل .

‏*‏ صحيفة المختار .

* ‏ مجلة المجال .
==============
ماكن الترفيه

‏*‏ ملاهي حديقة الطفل (تحت الإنشاء) في وسط المدينة .

* منتزه الزهور العائلي "حي الكاوه".

‏*‏ منتزه وادي الكوف .

* منتزه الجلاء .
* مدينة ألعاب البيضاء "حي أم الصفصاف" .
* الحدائق العامة المتوفرة في إرجاء المدينة .

‏* مصيف الحمامة في الحمامة .

* مصيف الحنية في الحنية .
=============
فنون

كما تشتهر البيضاء بالشعراء والمغنيين المعروفين في ليبيا ويوجد بها العديد من الأسماء اللامعه في ليبيا ، وهم فنانين الفن الشعبي "المرسكاوي" ومن بعضهم : 1 ـ مفتاح بوحليقه . 2 ـ المهدي أنصيص . 3 ـ المهدي أطريوا . 4 ـ فوزي أصغيرونه . 5° رمضان ونيس . 6°المهدي الهيلع . 7°عبد الباسط المسماري. 8‏ ‏_ علي أغنيوه . 9‏ ‏_ فؤاد أمغيبنه . 10‏ ‏- أمهيدي .

البيضاء معروفة بالشعراء والشعر هنا ينقسم إلى الشعر الغنائي والشعر الشعبي وغناوة العلم والشتاوة والمجرودة وضمة القشة وغيرها من الفنون الغنية بها منطقة الجبل الاخضر منهم على سبيل المثال لا الحصر الشاعر مراد البرعصي والبزاري والرويعي الفاخري وبوستة وحكيم الجراري وغيرهم كثيرون من الشعراء والفنانين في هذه الشعبية بالأخص فهي غنية بهم ..
==============
الملاعب والمرافق الرياضية

* ملعب الوثيقة الخضراء .
* ملعب البيضاء (في المدينة الرياضية) .

‏*‏ ملاعب الطائرة المتوفرة المدينة الرياضية .

* ملعب نادي الأخضر .

‏* ملعب نادي الأنصار ‏
*‏ صالة نادي القضاء. ‏
*‏ صالة نادي .

* والعديد من الصالات المغلقة .
* والعديد من الملاعب الخاصه .
=============
أشهر الأحياء

هناك العديد من الأحياء في المدينة ومن أشهرها : حي الزاوية القديمة - حي الأندلس ـ حي الفيلات 300 ـ حي الفاتح ـ حي الكاوة ـ حي 54 ـ حي البيضاء الجديدة ـ حي الجنين ـ حي مبروكة الطبيبه ـ حي الشعبية 600 .... وغيرها من الأحياء والتي تحتوى على المراكز التجارية .

منقول من ((السلفيوم ـ يكيبيديا ـ أدما ))
وإليكم أجمل الصور
**صور لضواحي المدين وداخل المدينة**
ثالث أكبر مدن ليبيا البيضاء بالإنجليزية Al Bayda‏‏ عاصمة ليبيا
سابقاً في عهد المملكة الليبية من عام 1963 حتي 1969
وتعتبر الآن من المدن الرئيسية في ليبيا تعتبر مدينة البيضاء
مدينة جبلية تقع في شمال شرق ليبيا تقع على قمة
الجبل الأخضر تحدها من الشرق مدينة شحات ومن الغرب قرية
مسة ومن الجنوب قرية أسلنطة ومن الشمال غابات الوسيطة و
كانت تعرف فيما سبق عام 414 ق . م ببلدة
بلغراي الأغريقة ثم عرفت عام 1841م بزواية البيضاء الدينية ومن
ثم عرفت بمدينة البيضاء ، تعتبر عاصمة الجبل الأخضر وأكبر
مدنها ومركزها الرئيسي والإداري حيث تعد ثاني كبرى مدن المنطقة
الشرقية وأهميتها بعد بنغازي ، يبلغ مجموع سكان شعبيتها حسب
تعداد 2006 العام للسكان 206,180 نسمة. مدينة البيضاء تسمى كذلك
"بمدينة الثلوج" نظراً لتساقط الثلوج عليها شتاءً، وهي معروفة بجوها
المعتدل صيفاً، أما في الشتاء فإن شتاء مدينة البيضاء بارد
وتعرف كذلك "بعروس الجبل"، وهذه التسمية يطلقها سكان المدينة من
فرط حبهم الشديد لمدينتهم. كانت المدينة عاصمة جديدة لليبيا في
فترة الحكم الملكي ، حيث كانت بها المباني الحكومية والإدارية
. الا أن مقر العاصمة تغير بعد قيام ثورة الفاتح
من سبتمبر. ====== صل التسمية ترجع أصل تسمية المدينة بهذا
الاسم لبدايات "الحركة السنوسية" والتي كانت تقيم الزوايا التعليمية بغرض

 
قديم 12-11-2009, 02:06 AM   #2

ٱڔۉجــهٌہّツ


رد: ثالث أكبر مدن ليبيا


ثالث أكبر مدن ليبيا

ان شاءالله عجبكم الموزوع^_^
التقييم من هنا الطريقهـ ياقمرات

https://fashion.azyya.com/76246.html

 
قديم 06-22-2010, 09:14 PM   #3

نور القمر


رد: ثالث أكبر مدن ليبيا


ثالث أكبر مدن ليبيا

يسلمو ياعسول

 
قديم 08-31-2010, 07:14 AM   #4

ٱڔۉجــهٌہّツ


رد: ثالث أكبر مدن ليبيا


ثالث أكبر مدن ليبيا

منوره حبوبه

 
قديم 08-31-2010, 02:36 PM   #5

@دمــــ نورــعـــة@


رد: ثالث أكبر مدن ليبيا


ثالث أكبر مدن ليبيا

تسلمي يا عسل

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 08:02 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0