ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
فساتين العيد


 
قديم   #1

سهر 1977

:: كاتبة ذهبيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 68457
تاريخ التسجيـل: Jun 2009
مجموع المشاركات: 8,248 
رصيد النقاط : 0

اسماك القرش : معلومات عنها


اسماك القرش : معلومات عنها

القرش (بالانجليزية Shark)، من أسماك البحار معظمها مفترسة وبعضها غير مفترسة، تتعدد أشكالها وأنواعها وتعيش في غالبية بحار ومحيطات العالم. والقرش عبارة عن مجموعة کبيرة من الأسماك العجيبة وأنه من الصعب إيجاد تعريف دقيق للقروش.
جميع القروش هم من الأسماك ولکن القروش تختلف عن بعضها البعض في شکل الجسم، الحجم، العادات، السلوك والغذاء.
بواسطة الأحافير تم اکتشاف 2000 نوعا من أسماك القرش، نصف هذه الأنواع قد إنقرضت، بعضها يختلف کثيراً عن الشکل التقليدي الذي نعرفه‌ عن القرش، فمثلاً بعضها مسطحة تقريباً تعيش في قاع البحر بينما بعضها الآخر يشبه المخلوقات الفضائية (التخيلية) الغريبة و هي تعيش على أعماق سحيقة.
هناك بعض الصفات المشترکة والموجودة تقريباً في کافة أنواع القروش:
بعکس الأسماك العادية لا تمتلك أسماك القرش هيکلاً عظمياً و إنما لديها هيکل غضروفي، في بعض أماکن من هيکلها تکون مستندة بألواح الإسناد Tesserae التي تتکون من أملاح الکالسيوم الصلبة.
جميع أسماك القرش تنموا لها أسنان بشکل مستمر، تسقط الأسنان وتعوض باستمرار بأسنان جديدة، بعض أسماك القرش تنمو لديها آلاف الأسنان في السنة الواحدة.
أسماك القرش لها أيضاً أسنان صغيرة جداً على معظم أجزاء جلدها تجعلها خشنة الملمس وکأنها ورقة السنفرة Sandpaper.
أسماك القرش لها على الأقل خمسة أزواج من اللويحات الخيشومية تقع غالبا على جانبي الرأس. بعض أنواع أسماك القرش لها سبعة أزواج منها.
معظم الأسماك العادية لها أکياس السباحة (للتوازن، الغطس والعوم) التي تجنب هذه الأسماك من السقوط أو الغطس إلى القاع.


هذا المخلوق المهيب يتألف من400 نوع ، تنقسم أنواعه إلى 30 عائله ، تحتوي كل منها ثمانية أعضاء من النوع المسمى سمك القرش ، ومن بين الـ 400 نوعً يعتبر 30 منها فقط المتوحش والذي قد يمثل تهديدا وخطرًا على الإنسان. ويتصدر هذه 30 فصيله منها 4 أنواع تعد من أخطر أنواع القرش في العالم ، وهي القرش الأبيض " "White Shark ، والقرش الثور Bull Shark ، والقرش النمر Tiger Shark ، والقرش المحيطي OceanicShark ، وبالرغم من كل ذلك فإن علماء الحياة البحرية اعتبروا العداء لأسماك القرش ظلمًا بينًيا، ولذلك يبذلون جهودًا مضنية ومنذ سنوات عديدة للدفاع عن حقوقها البيئية. صحيح أن سمك القرش يعتبر عدوًا طبيعياً للإنسان ولكنه في حقيقة الأمر لا ينافس الإنسان أبدا على الحياة في بيئته على الأرض ، بالإضافة إلى أن الإنسان لم يكن يومًا على رأس قائمة الطعام المفضلة له . فعادة يهاجم القرش الإنسان عن طريق الخطأ ، بما في ذلك الأنواع الخطيرة والتي لا تجد بأسًا في مهاجمة الإنسان إلا أنها في حقيقة الأمر لا تهاجمه إلا إن كانت جائعة و ليس لديها بدائل ، وبالطبع هذه ليست دعوة للجرأة والاقتراب منها، وذلك لأن أقل القروش شراسة قد تكون سببًا في الموت بطريقة أو بأخرى .حيث أنه يحدث ما يقارب من 50 إلى 75 هجومًا من سمك القرش سنوياً و منها 5 إلى 10 تؤدي إلى الموت. و 9 من 10 أسماك يهاجمون على عمق 1.6 متر من السطح.. و معظم هذه الحالات تكون مميتة . بالإضافة إذا ما اعتبرنا أن الإحصائية خبر سار للنساء كون معظم الضحايا من الرجال..!


الخطر يهدد أسماك القرش

أثارت ثلاثة هجمات لأسماك القرش خلال يومين في استراليا في الأسبوع الماضي ضجة اعلامية عالمية غير ان المخاطر التي تهدد أسماك القرش في المحيطات أكبر مما يتعرض له الانسان الذي يقتل الملايين من هذه الاسماك كل عام.

وتتصدر أسماك القرش السلسلة الغذائية البحرية وهي من أكبر الاسماك المفترسة ولم يكن لها نظير في المياه حتى نافسها الانسان.
يقول معهد ابحاث اسماك القرش في استراليا ان عمليات الصيد لاغراض تجارية والاقبال على حساء زعانف اسماك القرش في اسيا يؤدي لذبح مئة مليون سمكة قرش حول العالم كل عام.
وعلى العكس يبدو ان اسماك القرش لا تستحسن مذاق لحم الانسان اذ ان عددا قليلا من الهجمات تنتهي بالتهام سمكة القرش لضحيتها من البشر على عكس الحال بالنسبة للحيوانات البرية المفترسة مثل الاسود والنمور.

وقال المعهد على موقعه على شبكة الانترنت ism group home page
"ليس لمعظم الحوادث في ملف هجمات اسماك القرش العالمية علاقة
بغريزة الافتراس."




فعلى عكس الفقمة السمينة وهي الوجبة المفضلة لأسماك القرش وبصفة خاصة القرش الأبيض العملاق فان جسم الانسان مليء بالعظام ولا يحتوى على كميات كبيرة من الدهن.
ولدى اسماك القرش طرق استشعار مختلفة لصيد ضحيتها ويمكنها ان تحدد بقضمة سريعة ما اذا كانت عثرت على وجبة شهية من عدمه.
وعادة ما تعض سمكة القرش الانسان وتسبح مبتعدة لكن لسوء حظ الانسان ان اسماك القرش ضخمة بينما اجسامنا صغيرة الحجم لذا فان عضة سمكة قرش تعتبر من الضخامة بدرجة كافية لوفاة الضحية نتيجة فقدان كميات كبيرة من الدم سريعا.

وقال المحلل البحري جريج بيكرينح "تنتهز أسماك القرش الفرص للحصول على الغذاء. انها تسمع اصواتا في المياه تبدو مثل الاسماك او الحيوان ويكون رد فعلها غريزيا."
وحسب أحدث الأرقام الصادرة عن مؤسسة الملف الدولي لهجمات اسماك القرش لم يحدث سوى هجوم واحد فتاك لاسماك القرش في عام 2007 في كالدونيا الجديدة بجنوب المحيط الهادي وهذا يعني ان عدد القتلى بين عام 2000 و2007 خمسة كل عام.

ويقول جون وستمان من مؤسسة ملف هجمات القرش في استراليا بحديقة حيوان تارونجا في سيدني "احتمال الوفاة أكبر اثناء قيادة السيارة على الشاطيء."
وفي الواقع فان عدد الهجمات الفتاكة على مستوى العالم تراجع خلال القرن العشرين بسبب تطوير اجراءات الأمان على الشواطيء والعلاج الطبي ووعي الجمهور بالأماكن التي تعيش فيها اسماك القرش.

ومعظم الهجمات لا يقع في المياه الاسترالية رغم السمعة التي اكتسبتها ولكن في امريكا الشمالية. وتقع نصف هجمات أسماك القرش في العالم في الولايات المتحدة والثلث في فلوريدا.
وفي عام 2007 وقع 50 هجوما لاسماك القرش في المياه الأمريكية مقارنة مع 13 هجوما في استراليا في نفس العام ولم يسفر اي منها عن مقتل اشخاص.
والفرق بين فلوريدا واستراليا ان الأخيرة بها اسماك قرش اكبر وبالتالي فان الهجمات أكثر فتكا. وبين عام 1990 و2007 وقع 19 هجوما فتاكا في استراليا مقابل اربعة في فلوريدا.

وتقول مؤسسة ملف هجمات اسماك القرش في استراليا ان البلاد شهدت 56 هجوما فتاكا في السنوات الخمسين الماضية اي نحو هجوم واحد في المتوسط في كل عام.
ووقع اخر هجوم فتاك في ديسمبر كانون الاول 2008 حين هاجم قرش ابيض ضخم رجلا في الحادية والخمسين من عمره أثناء تزلجه على شاطيء جنوبي بيرث بغرب استراليا.
فهل العودة الى المياه آمنة؟
ويتزايد عدد هجمات اسماك القرش على مستوى العالم ولكن حسبما تقول مؤسسة الملف الدولي لهجمات اسماك القرش فان هذا لا يعني زيادة معدل هجمات اسماك القرش.


وقالت المؤسسة على موقعها على شبكة الانترنت "
مع تنامي عدد السكان على مستوى العالم والاهتمام بالرحلات البحرية
فبات من الواقعي ان نتوقع تنامي اعداد هجمات اسماك القرش."



ومع تزايد عدد من ينزلون الى مياه المحيطات كل عام وتمضيتهم فترات اطول فيها تتراجع اعداد اسماك القرش مما يقلل من الناحية النظرية فرص حدوث مواجهة بين اسماك القرش والانسان.
وذكرت المؤسسة "نتيجة لذلك ينبغي النظر بحرص لاي اتجاه لتزايد هجمات أسماك القرش او تراجعها على المدى القصير."

ويقول بن بيرت من مجلس الحفاظ على الطبيعة في استراليا الذي شن حملة (انقذوا اسماك القرش) "تحتاج اسماك القرش الى مساعدتنا الآن ويجب الا نسمح لخوفنا بان يدفعها الى حافة الانقراض."

أنواع القروش الخطرة على الإنسان
1- عائلة الذئب أو أكل الإنسان Family Isuridae
2- عائلة النمر Family Galeorhimidae
3- عائلة العويس Family Carcharinidae
4- عائلة القرنة (أبو مطرقة) Family Sphyranidae
القيمة التجارية للقروش
كما للقروش مضار بالإنسان فان لها أيضا فؤاد حيث ينتج عنها عدد من المنتجات للاستخدام البشري منه :
1- اللحم : نسبة الدهون في لحم القرش تصل إلى 2% وهى دهون غير مشبعة ومنخفضة الكلسترول ونسبة البروتين فيها عالية وخالية من العظام والكربوهيدرات
2- الزعانف: في كثير من دول العالم تعتبر شربة (حساء ) الزعانف من الأطباق المفضلة لم لها من قيمة غذائية عالية لذا تباع زعانف القروش بعد تجفيفها
3- الجلود : تستخدم جلود القروش بعد إزالة القشور والحراشف بالطرق الكيميائية في صناعة الأحذية والشنط النسائية والمحافظ الجلدية وتباع بأسعار مرتفعة خصوصا جلد القرش النمرانى .
4- عيون القروش : استخدمت في الولايات المتحدة الأمريكية قرنيات القروش في استبدال قرنيات الإنسان ولقرنيات القروش خاصية فريدة كونها لا تنتفخ إذا وضعت في محاليل ملحية .
5- الأسنان والفكوك : تستخدم أسنان وفكوك الأحجام الكبيرة في صنع الحلى والزخارف .
6- كبد القروش : وجد إن كبد القرش يمكن الاستفادة منه بالاتي :
أ‌- استخراج فيتامين A
ب‌- يحتوي زيت كبد القرش على نسبة عالية من الاسكوالين ٍSqualene الذي يستخدم في مستحضرات التجميل ومرطبات الجلود والمواد الطبية التي تحتاج إلى قاعدة غير زيتية .
ت‌- مضادات التجلط : وجد إن في زيت كبد القرش أحماض دهنية غير مشبعة ذات تركيز عالي مفيدة في حالات توقف القلب المفاجئ ولها تأثير في إطالة زمن التجلط وتخفيض نسبة الكلسترول في أنسجة قلب الإنسان .

كيفية حدوث الضرر من القروش عامة:
كثيرا ما تحدث إصابات من القروش لبنى الإنسان نتيجة لأسنان القروش القوية في الأجزاء التي تنهشها بشدة ووحشية ينتج عنها :-
1- تمزق في الأنسجة وتهتك في الخلايا مكان القضمة
2- نزيف حاد مكان الإصابة
3- صدمة عصبية للمصاب نتيجة الفزع والخوف
4- احتكاك جسم الإنسان بجلد القرش يؤدي إلي سحجات وتمزق في خلايا الجلد بسبب القشور المتحورة إلى حراشف
تصل نسبة الوفيات من حوادث القروش مابين 50-80%

طريقة العلاج :-
1- إخراج المصاب فورا من البحر
2- إيقاف النزيف مكان الإصابة بعمل رباط ضاغط
3- تمديد المصاب على الأرض وتهدئته
4- تنظيف الجرح بمادة معقمة
5- نقل المصاب إلى اقرب مستشفى
6- إعطاء المصاب مصل ضد التتنس
7- إعطاء المصاب مضادات حيوية

الوقاية من أخطار القروش :-
أجريت تجارب وأبحاث مختلفة للوصول إلي أفضل الطرق فعالية في الوقاية من القروش وتجنب إخطارها سواء بطرق صناعية أو طبيعية أو من دراسة سلوك تلك الأسماك الشرسة والخطرة على الإنسان ولكن إلى ألان لم يتوصل الباحثين إلى مادة كيميائية يكون لها تأثير فعال لطرد القروش من الأماكن التي توجد بها غير مادة خلات النحاس ورائحة الزيت المحروق ولحم القروش المتعفن لما لتلك المواد من روائح نفاذه تهرب منها القروش . ولقد اتجهت بعض الدول السياحية التي تعتمد على الشواطئ في السياحة إلى حماية المصطافين والسباحين بوضع شباك للقروش تحيط بأماكن تواجد المصطافين وعموما كما يقال درهم وقاية خير من قنطار علاج ومن طرق الوقاية :-
1- بالنسبة للغواصين يجب لبس بذلة سميكة قاتمة اللون لان القروش تنجذب للأوان الفسفورية والفاتحة واللامعة
2- تجنب الغوص في المناطق التي فيها الرؤية غير واضحة
3- عدم البقاء لفترة طويلة في الماء
4- تجنب الحكات السريعة والعشوائية في الماء
5- عدم الغوص منفردا حيث وجد ان كلما ذاد عدد الغواصين قل احتمال الهجوم من القرش
6- إذا جرح الإنسان وخرج منه الدم يجب مغادرة الماء فورا مهما كان حجم الجرح حتى لا تأتي القروش على رائحة الدم
7- عند مشاهدة قرش بالقرب منك حاول أن تبقى قرب القاع اوقرب حائط الشعب المرجانية وتكون ساكنا مع مراقبة القرش طوال الوقت حتى الابتعاد عنك
8- حاول الانسحاب بهدوء من المنطقة فور ابتعاد القرش عنك
9- لا تحاول السباحة أمام القرش حتى لايندفع إليك لان القرش مثل الكلب يشم رائحة هرمون الخوف ويطارد كل متحرك أمامه
10- إذا كنت في رحلة صيد تحت الماء تجنب ربط الأسماك المصطادة قرب جسمك ولكن ضعها في شبكة واسحبها بحبل طويل بعيد عن جسمك وتخلى عنها فورا إذا هاجمتك القروش .

 
قديم   #2

سارة


رد: اسماك القرش : معلومات عنها


اسماك القرش : معلومات عنها


مشكــوووررة حبيبتــي على المعلوومات المفيدة
اللــه يعافيــكي

 
قديم   #3

سهر 1977


رد: اسماك القرش : معلومات عنها


اسماك القرش : معلومات عنها

تسلمي عيوني الف شكر

 
قديم   #4

منوله غير


رد: اسماك القرش : معلومات عنها


اسماك القرش : معلومات عنها

يعطيك العافية حبيبتي ع المعلومات القيمة

 
قديم   #5

ام اياد2


رد: اسماك القرش : معلومات عنها


اسماك القرش : معلومات عنها


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 11:55 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0