ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي ـأبـنـاء ـآ‘لـصـحـابـة - رضي الله عنهم - يوجد هنا ـأبـنـاء ـآ‘لـصـحـابـة - رضي الله عنهم - منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

مجاهدة فى سبيل الله

:: كاتبة مقتدره ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 77857
تاريخ التسجيـل: Aug 2009
مجموع المشاركات: 328 
رصيد النقاط : 0

قلب جديد ـأبـنـاء ـآ‘لـصـحـابـة - رضي الله عنهم -


ـأبـنـاء ـآ‘لـصـحـابـة - رضي الله عنهم -

ـآ‘لـصـحـابـي وٍ ـآ‘لـتـابـعـي وٍمـن هـمـا

الصحابي من لقي النبي صلي الله عليه وسلم مؤمناً به ومات علي الإسلام

فكل من لقيه سواء طالت مجالسته أو قصرت روي عنه أحاديثه أم لم يرو ، غزا معه أم لم يغز ومن رآه مجرد رؤيا ولو لم يجالسه ومن لم يره لعارض كالعمي مثل ابن أم مكتوم مثلاً ..

كل هؤٍلاء صحابه ..

ويدخل أيضاً فى تعريف الصحابي من رآه ثم ارتد والعياذ بالله عن الإسلام ثم عاد الي رشده واتبع الصواب وعاد إلي الإسلام ومات عليه وإن لم ير الرسول مرة أخري .

أما التابعي فهو من صحب صحابياً ولا يكتفي فيه بمجرد اللقاء بخلاف الصحابي مع النبي صلي الله عليه وسلم فإنه يكتفي بذلك لشرف النبي صلي الله عليه وسلم وعلو منزلته فالإجتماع به يؤثر في النور القلبي أضعاف ما يؤثره الإجتماع الطويل بالصحابي وغيره من الأخيار .


زٍيــارٍة ـآ‘لـجــدة


في فناء المدرسة التقي الأصدقاء ، طلاب العلم ، فقال مسعود : كم أنا سعيد لأنني بعد إنتهاء اليوم الدراسي سوف أذهب لزيارة جدي وجدتي ، والاطمئنان عليهما ، وسوف أسأل جدي عن أولا الصحابة ، فلقد قرأت كثيراً عن بنات الصحابة ، ولم أقرأ عن أبناء الصحابة لا أدري لماذا ..؟

كريم : أقول لك ياصديقي العزيز ، بنات الصحابه ، منهن امهات المؤمنين مثل : السيدة عائشة بن أبي بكر الصديق ، والسيدة حفصة بنت عمر رضي الله عنهم .

محمود : رضي الله عنهم جميعاً .

أيمن : ولكن من أولاد الصحابة من حمل لواء الجهاد ، وخاض الغزوات .

حسام : هذا صحيح ، ومنهم أيضاً من روي الأحاديث .

طارق : إنهم يا إخواني صحابة أبناء صحابة ، سعدوا ونهلوا من الحبيب المصطفي .

كريم : هذا صحيح وجميل ، وبديع ، ذرية بعضها من بعض .

طارق : الواقع أنهم قدوة لنا ، فلماذا لا نتدارس قصصهم ، ونعيش معهم أوقاتهم فنتغذي من فيض أنوار إيمانهم ونحذو حذوهم ونسير علي خطاهم ونتبع طريقهم ..

مصطفي : ولكنا لا نعرف كيف نستقصي أخبارهم ونأتي بها جملة فنفيد ونستفيد .

محمود : اتذكرون يا إخواني والد زميلنا أحمد الذي تخصص فى شرح مثل هذه المسائل المثمرة المفيدة .

الأولاد جميعهم : بالطبع نذكره ..

محمود : أقترح عليكم أن نذهب إليه نسأله عن الكتب التي نجد فيها هذه المعلومات المفيدة ..


لـقـاء ـآ‘لأصـحــاب

وجاء يوم الخميس وكان أحمد يدرس فى مدرسة أخري ، فاتصل به مسعود ليخبره بقدومهم إليه ، ورحب والد أحمد بالضيوف الصغار ، محبي العلم ، ملتمسي القدوة والمعرفة ، وبدأ الحديث ..

فقال مسعود : كنت ياعماه عند جدي منذ أيام فأخبرني أن بعض أولاد الصحابة هم أيضاً صحابة ، لأنهم عاشوا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم ورأوه ..

أبو أحمد : نعم ، هذا صحيح وفيهم من كان له دور فى الجهاد ومن روي الأحاديث وأولاد الصحابة يشملون الأبناء الذكور والبنات أيضاً ..

مصطفي : ونحن نريد منك ياعماه أن تراجع معنا معلوماتنا وتشرح لنا ما خفي علينا كما عودتنا دائماً ، بالفضل تجمعنا وبالعلم تثري عقولنا .

الأب : بارك الله فيكم ياأحبائي سوف نستضئ ونستنير بأنوار صحبة الصحابة الأخيار فى كل يوم خميس نعيش مع علم من الأعلام العظام الذين حظوا بمشاهدة الحبيب المصطفي ونهلوا من فيض علمه وفضله والآن عن من مـٍن الأبناء الكرام تريدون أن يكون ضيفنا اليوم ..؟


حـــبــرٍ ـآ‘لأمــة


الأولاد : حبر الأمة .

حنان : حبر الأمة .؟ من هو .؟

زياد : عبدالله بن عباس ، حبر أمة الإسلام ، ألا تعرفينه يا أختاه .؟

فاطمة : جديد علي هذا اللقب ، فإني أعتقد أن كلمة حبر هذه تطلق علي رجال الدين اليهودي ، أو قساوسة المسيحية .

محمود : تماماً .

فاطمة : فكيف إذن وصف بها هذا الصحابي الجليل ولماذا .؟

ترد أسماء مسرعة : أنا أقول لكم معني كلمة حبر ، الحبر ياإخواني هو العالم الجليل .

الأب : تماماً ياصغيرتي ، فالقرآن الكريم يصف علماء بني إسرائيل فيقول جل من قائل : " اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ..التوبة : 31

طارق : ولكن هل معني ذلك أن كلمة حبر صفة تطلق علي علماء بني إسرائيل بالذات .؟

عايدة : إنه كذلك .

عصام : من الأفضل قبل أن نبدأ بالحديث عن حياة عبد الله بن عباس أن نذكر نسبه .

نــســبــه

محمد : إنه عبدالله بن عباس بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي أبو العباس .

جهاد : إنه ابن عم رسول الله صلي الله عليه وسلم .

طارق : وأمه أم الفضل لبابة بنت الحارث أخت أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها .


مـوٍلـده وٍ إسـلامــه

أحمد : ولكن متي ولد عبدالله بن عباس .؟ وكيف كان إسلامه ومتي .؟

جهاد : لقد ولد قبل هجرة الرسول صلي الله عليه وسلم إلي المدينة المنورة .

زياد : معني ذلك أنه ولد وقتما كانت قريش تحاصر بني هاشم فى الشعب .

سماح : تماماً وقد أسلم وهو ابن عشر سنين .

مصطفي : قرأت فى كتاب الإصابة فى معرفة الصحابة للإمام أبن حجر أنه ذهب عند خالته أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث ، وأعد الماء لوضوء رسول الله صلي الله عليه وسلم فدعا له رسول الله صلي الله عليه وسلم قائلاً : " اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل "

حسام : ولكن هل أسلم عبد الله بن عباس قبل والده العباس .؟

فاطمة : الروايات لم توضح ذلك وإن كان من سير الأحداث أنه أسلم هو وأمه قبل أبيه .


ـألـقــابـه : تـرٍجـمــان ـآ‘لـقــرٍآن

عايدة : ومن الألقاب التي أطلقت عليه أيضاً أنه ترجمان القرآن .

محمد : فما معني ترجمان القرآن هذه .؟

محمود : ذلك لأنه كان مفسر التنزيل ومبين التأويل وله تفسير يعرف باسم ( تنوير المقباس من تفسير ابن عباس ) ..

أحمد : فهمت ووعيت الآن . إنها دعوة الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم له حين قال : " اللهم علمه الحكمة وتأويل الكتاب " ، فأصبح بحق ترجمان القرآن ..

الأب : تماماً يابني بارك الله فيك وزادك علماً وتقوي .


تـوٍاضــعــه رضي الله عنه

جهاد : كان ابن عم رسول الله صلي الله عليه وسلم عبدالله بن العباس ، مثالاً يحتذي في التواضع ، والفضل .

حنان : وكيف ذلك ياأخي ومابينة قولك هذا .؟

طارق : روي الشعبي فقال : ركب الصحابي الجليل زيد بن ثابت فأخذ ابن العباس بركابه . فقال زيد : أستغفر الله لا تفعل يا ابن عم رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما : هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا ..

سماح : تذكرت ياأخي بقية القصة ، والتي تشير إلي عظمة هؤلاء الصحابة ، فقد "قبل" الصحابي العالم الجليل زيد بن ثابت يد ابن عباس رضي الله عنهما قائلاً : وهكذا أمرنا أن نفعل بأهل بيت نبينا ..

زياد :الله ما أجمل ذلك ، إن ابن عباس يرشدنا إلي كيفية معاملة أهل العلم لما لهم من فضل ..

كما أنها والله لقصة عظيمة تعلمنا كيف نوقر آل البيت بيت النبي صلي الله عليه وسلم ..


حــكــايــة فـي آيــة

محمد : أما أنا يا إخواتي فسوف أحكي لكم قصة الآية الكريمة :" السموات والأرض كانتا رتقا " .. كما فسرها ترجمان القرآن ، والقصة ياأخواني : أن رجلاً سأل ابن عمر عن تفسير هذه الآية الجليلة فقال له : اسأل ابن عباس فإنه أعلم من بقي بما أنزل علي محمد صلي الله عليه وسلم ..

فذهب الرجل إلي ابن عباس فسأله فقال ابن عباس رضي الله عنهما : كانت السموات رتقاء أي ( لا تمطر ) والأرض رتقاء ( لا تنبت ) ففتق الله سبحانه السموات بالمطر ، والأرض بالنبات ..

** رؤٍيـة ابن عباس لجبريل عليه السلام عند النبي صلي الله عليه وسلم :

طارق : روي الإمام أحمد فى مسنده أن ابن عباس رضي الله عنهما رأي جبريل عليه السلام عند رسول الله صلي الله عليه وسلم .

حنان : وإنها لكرامة له .


خــصــال ـآ‘لـخــيـٍرٍ وٍابـن عـبـاس


أحمد : جمع ابن عباس خصال الخير وخلال البر ، ودمائه الخلق ، وتواضع العلماء .

أيمن : نعم ، فقد كان ذكياً فطنا عالماً متبحراً في علوم الدين ..


** بـحـرٍ ـآ‘لـعـلـم ابـن عـبـاس رٍضي الله عـنـه ..

ذكرتني يا أخي لقد كان يطلق عليه أيضاً لقب البحر .

حسام : البحر.؟

عايدة : نعم ، لكثرة علمه ، فهو حجة الإسلام بحق ، وقد كان أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب رضي الله عنه يأخذ بقوله ويستشيره ..

محمد : حقاً ماتقولين ، فلقد أخذ فعلاً عمر بن الخطاب بقول ابن عباس فى العضل ..

عصام : وما هو العضل يا أبي .؟

الأب : العضل ياولدي ، كما ذكر فى القرآن الكريم إذا طلق الرجل زوجته وأراد أن يتزوجها من جيد فيمنعه أبوها أو أخوها فيسمي ذلك عضلاًُ .

حسام : يعني رفض أهل الزوجة رجوعها لزوجها الذي طلقها .


قــصــة ديــنــارٍ

فاطمة : أذكر أنني قرأت قول ابن عباس : لما صنع الناس الدينا أخذه إبليس ووضعه بين عينيه وقال : لقد وجدت أخيراً ماسوف به أضل الناس وأطغيهم وأفسد عليهم دينهم وأدخلهم النار ..

الأب : وهذا مانراه ونقرأه ، إن المال يطغي الناس ويضلهم عن سواء السبيل ..

حسام : عندي دعاء ولكني سوف أوجله لآخر الحديث .


ـأنــوٍارٍ قـرٍاءة ـآ‘لـقـرٍآن


زياد : كلنا يحرص علي قراءة القرآن وبالذات فى رمضان ، غير أنني حين قرأت قول ابن عباس : " من قرأ القرآن لم يرد إلي أرذل العمر " ، فلا يصيبه الخرف الذي يصيب المتقدمين فى السن أصبحت أشد حرصاً علي قراءته طوال العام وليس فقط في رمضان ..

عايدة : ولكن مامعني هذا القول .؟

الأم : إنه تفسير الآية الجليلة .. " ثم رددناه أسفل سافلين .. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات .. قال ابن عباس : الذين يقرءون القرآن ..

طارق : يا الله هذا والله سنا وفضل ضياء هدي قراءة القرآن .


جـهـاده فـي حيـاة الرٍسـوٍل صلي الله عليه وسلم

حنان : هذا عن علم ابن عباس ، فماذا عن صحبته للرسول صلي الله عليه وسلم فى الجهاد والغزوات .؟

مصطفي : تذكر كتب السيرة أنه أراد الاشتراك في غزوة بدر وكان يومها فى الثالثة عشر فأشفق عليه الرسول صلي الله عليه وسلم ورده ، وكذلك كان الحال معه فى غزوة أحد حتي كانت غزوة الخندق وكان ابن عباس قد بلغ الخامسة عشرة فأذن له الرسول بالمشاركة فيها ...


ـآ‘لــوٍصـيـة ـآ‘لـغـالـيـة مـن نـبـي ـآ‘لـهـدي

آية : لقد كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يحب ابن عباس وهذه وصية غالية من المصطفي له ، قال صلي الله عليه وسلم : " ياغلام إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت علي أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك ، ولو اجتمعوا علي ان يضروك بشئ لم يضروك ‘إلا بشئ قد كتبه الله عليك ... رواه أحمد والترمذي .

سيد : قرأت فى كتاب صفة الصفوة أن ابن عباس سقط ى عينيه الماء ( مرض يصيب العين ) فذهب بصره ، فأتاه قوم يعالجون العيون ، فقالوا له : خل بيننا وبين عينيك نسيل ماءهما ، ولكنك تمكث خمسة أيام لا تصلي ( فقال ابن عباس : لا والله ولا ركعة واحدة إني حدثت أنه من ترك صلاة واحدة معتمداً لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان )..

عايدة : سبحان الله .

فما بالنا نتكاسل عن الصلاة

الأم : ليتنا جميعاً نحرص علي الصلاة حتي لا نغضب ربنا ويوم القيامة نسعد بعملنا ..

الأولاد : ونأخذ كتبنا بأيدينا اليمني من الملائكة المكرمين .

الأم : مصداقاً لقوله تعالي : فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيَهْ 19 إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ 20 فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ 21 فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ 22 .. الحاقة19:22 ...

إنـفـاقـه فـي ـآ‘لـخـيـرٍ

أيمن : وابن عباس كان منفقاً فى الخير يرجو ثواب الله وجنته ، ها هو يقول : لأن أعول أهل بيت من المسلمين شهراً أو جمعة أحب الي من حجة بعد حجة ..


عـلـمـه وٍ فـضـلـه

محمود : وصف ابن عباس نفسه بثلاث صفات ، حبه للحاكم العادل وفرحه بالخير للناس .

عايدة : أقول أنا الثالثة : كان يقول : وإني لآتي علي آية من كتاب الله تعالي فوددت أن المسلمين كلهم منها مثل ما أعلم وهذا معناه تعمقه فى الدين و روحانيته فى قراءة القرآن الكريم ..

الأم : وصفه الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص فقال : ( مارأيت أحداًُ أحضر فهماً ، ولا أكثر علماً ولا أوسع حلماً ولا أكبر لباً (عقلاً) من ابن عباس ) ..

فاطمة : أما أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه فكان يقول حين يراه : }جاء فتي الكهول ذو اللسان المسئول والقلب العقول } إنه صغير السن كثير الفهم ..

الأب : نعم يا أحبائي كان عمر بن الخطاب يقول عنه : ترجمان القرآن .

وقد كان ابن عباس رضي الله عنهما يا أحبائي قد رأي جبريل عليه السلام عند إمام المرسلين صلي الله عليه وسلم ، وكان رضي الله عنه يقول الصدق ، ويدافع عن الحق ، ويقول : إن تمام المعروف الإسراع به وستره ، لأن ستر الإحسان والمعروف يغلق باب الرياء وإظهاره قد يسبب كسر قلب المعطي ..

الأم : الله ... هذه رقة فى القلب ، ولا تكون إلا فى القلب المؤمن التقي .

مصطفي : إنه أيضاً مثال في الكرم والسخاء ، كما كان مثالاً فى الحكمة والفطنة إنه العابد الأواب الذي يصوم النهار ويقوم الليل ...

آية : وجه ملك الروم لمعاوية بن أبي سفيان أسئلة أقرب إلي الفوازير ، فمن منكم يعرف كيف أجاب عنها ابن عباس ، وماهي .؟ وإذا لم يعرفها أحد فسوف أقولها لكم جميعاً .؟

فاطمة : أقول أنا لكم أول سؤال كان : ما أحب الكلام إلي الله .؟

وسوف أذكر أيضاً رد ابن عباس : إن أحب الكلام إلي الله : سبحان الله والحمدلله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

زياد : وكان السؤال الثاني عن قبر سار بصاحبة ..؟

حنان : سبحان الله وهل القبور تسير .؟

محمود : بالطبع لا يا أختي ولكنه كناية عن الحوت الذي ابتلع نبي الله يونس وسار به فى البحر .

أحمد : ولكن كيف تأتي لابن عباس كل هذا العلم وسعة الفضل وقد مات الرسول صلي الله عليه وسلم وابن عباس مازاال صغيراً .؟

سماح : حين انتقل صلي الله عليه وسلم إلي جوار ربه كان ابن عباس عمره بضع عشرة سنة وكان ابن عباس لا يترك مجالس رسول الله صلي الله عليه وسلم فى حياته أبداً ، وبعد انتقاله حرص علي أن يتعلم من أصحاب الرسول صلي الله عليه وسلم ما فاته ..

مصطفي : وأذكر أنني قرأت أنه قال :" إني كنت أسأل عن الأمر الواحد ثلاثين من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم "..

حسام : معني ذلك أن نتعلم منه ان نسأل عما نجهل من أمور ديننا من هو بها أعلم ... ولا نتكبر وندعي أننا نعلم كل شئ ..

الأب : وتمضي بنا المسيرة المضيئة لابن عم رسول الله صلي الله عليه وسلم فتحدثنا عن ابن عباس أنه كان يكني أبا العباس .

وأنه لم يكن هناك أفقه منه ولا أعلم بشعر ولا بعربية ولا تفسير للقرآن ولا بحساب أو فريضة منه ...

أحمد : لقد كان يا إخواني يجلس يوماً لتعليك الناس فقه دينهم ويوماً للتأويل ( للتفسير ) ..

الأب : حين كان ابن عباس والياً علي البصرة ، وصفة أحد المسلمين بأوصاف جليلة فمن منكم يقولها لنا .؟

طارق : أقولها أنا قال الرجل عن ابن العباس : إنه آخذ بقلوب الناس إذا حدث ( تكلم ) وبحسن الاستماع إذا حدث ، وبأيسر الأمرين إذا خولف ..

أحمد : وأقول أنا ، ما كان يترك : إنا تارك المراء ( المجادلة الباطلة ) ومصادقة اللئام وما يعتذر منه ..

سماح : ومثلما كان فى أمور الدين علماً عالماً كان رضي الله عنه شجاعاً أميناً متواضعاً كريماً ..

فاطمة : رضي الله عنه وأرضاه ..

الأب : الدعاء .

الجميع : الدعاء اللهم اجعلنا هادين مهتدين لحب الخير فاعلين اللهم آمين يارب العالمين ..

 
قديم   #2

مجاهدة فى سبيل الله


Thumbs up ـأسـامـة بـن زٍيـد رضي الله عنهما


ـأبـنـاء ـآ‘لـصـحـابـة - رضي الله عنهم -

ـأسـامـة بـن زٍيـد رضي الله عنهما


مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ .. الأحزاب :23 ..

فاطمة : تقصدين ولا شك أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنهما .

فاطمة : هو ذاك يا أخي والله .

زياد : تحضرني الآية الجليلة : مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ..الأحزاب:40

أحمد : تريد يا زياد أن نتحدث عن زيد بن حارثة أولاً ثم نحكي قصة أسامة ابنه أليس كذلك .؟

زياد : تماماً ، فقصة زيد جميلة ومفيدة .

حسام : كل قصص الصحابة مليئة بالخيرات الحسان ، وبالعبر والعظات .

مصطفي : بارك الله فيكما ، ففي زيد نزل قرآن ، وهو الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه فى القرآن ، وكانت قصة زيد أن الرسول صلي الله عليه وسلم تبناه وقال : " هو ابني يرثني وأرثه " ، وكان ينادي بين الصحابة بزيد بن محمد .

محمود : ولكن الله تعالي حرم التبني ، فقال عز من قائل : ( ادعوهم لآبائهم )..الأحزاب:5 ..

الأب : من أجل ذلك عاد زيد يسمي زيد بن حارثة ، وتزوج زيد ابنة عم رسول الله صلي عليه وسلم "زينب" كما تعلمون ياأحبائي ، ثم طلقها ثم تزوجها رسول الله صلي الله عليه وسلم بأمر الله ، كما تشير إلي ذلك الآيات زيادة فى التأكيد علي حرمة التبني .. سوف نشرح مثل هذه الأمور فى كتاب بعد أبناء الصحابة إن شاء الله وتزوج زيد بعد زينب من أم أيمن مولاة رسول الله صلي الله عليه وسلم وانجبت له أسامة بن زيد ، بطلنا وفارسنا وقائد الجند قبيل وفاة النبي صلي الله عليه وسلم وبعدها ..

الأم : وتفيض علينا أنوار محبة نبي الله صلي وسلم لأسامة بن زيد ، فتفتح لنا أبواب التاريخ ننهل من نبع المحبة الصادقة والود الخالص .

الأب : نعم هاهو صلي الله عليه وسلم يوصي به ويقول :" إن أسامة بن زيد لمن أحب الناس إلي ، وإني لأرجو أن يكون من صالحيكم ، فاستوصوا به خيراً " ...

فاطمة : الله ، هذا والله دليل وبرهان من نبي الهدي علي أن أسامة بن زيد كان ذا خلال نبيلة وأخلاق كريمة وصفات خير وبر .

سماح : يا أختاه إنه والله لابن لأبوين كريمين من أوائل من أسلم من الصحابة وإنهما من أكثر الناس محبة لرسول الله صلي الله عليه وسلم .


صــفــاتــه وخـلالــه

زياد : كان أسامه رضي الله عنه قمة فى الذكاء ، والعزيمة .

محمد : وهو أيضاً كان آية فى التواضع .

آية : قرأت أن أسامة بن زيد كان أسود أفطس الأنف .

مصطفي : عجباً ، لماذا تذكرين ذلك ، الآن بالذات .؟

آية : هذا يا أخي تاريخ ، وسيرة وصحابة وكرامة .

مصطفي : ماذا تعنين .؟

آية : أقصد أن أذكركم أن ربنا تبارك وتعالي يقول :" إن أكرمكم عند الله أتقاكم " .. ويقول رسول الله صلي الله عليه وسلم : "لا فضل لعربي علي أعجمي إلا بالتقوي " ... وإن الله لا ينظر إلي صورنا وإنما ينظر إلي أعمالنا ..


فـضـل ـآ‘لإعـتـذارٍ عـنـد الإسـاءة للآخـرٍيـن


فاطمة : آه فهمت أنا المقصودة بهذا الكلام ، فإنني اليوم كنت أسخر من زميلة سوداء متحجبة .. قالت لي أختي : ربما كانت عند الله أعظم مكانة منك ، فهي تقية متدينة ، بينما أنت تسيرين في الطريق غير ملتزمة بتعاليم الإسلام ، فنهرتها ، ثم رأيت هذه الزميلة السوداء تدخل إلي المصلي تصلي وتبكي من سخريتي منها فلم أعتذر إليها ، وسوف أذهب إلي المدرسة فى الصباح إن شاء الله ، وأول شئ سوف أعمله أن أعتذر لها وأطيب خاطرها ..

الأب : بوركت يا ابنتي هذه صفة المرمن الحق الإعتذار عند الخطأ ، وعدم المساس أو السخرية بالآخرين والآن نستأنف الحديث عن الحب بن الحب أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنهما ..

محمود : نشأ أسامة بين أبوين يصليان لله ، فحفظ القرآن وصلي وصام .

أيمن : وحين بلغ العاشرة كانت غزوة بدرٍ .

مصطفي : تجمع تسعمائة رجل من المشركين وعلي رأسهم أبو جهل عند بئر بدر بالقرب من المدينة المنورة ..

محمود : وكان عدد المسلمين أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم ثلاثمائة .

حسام : فأراد أسامة أن يخرج مع أبويه ليشارك فى الحرب .

محمد : قفال لهما : إنك يا أبي سوف ترمي سهامك إلي صدور المشركين و أمي الحبيبة أم أيمن ستحمل القربة لتسقي المجاهدين ، وتداوي الجرحي ، وأريد أن أكون مثلكما ، فأخبراه أنه لا يزال صغيراً علي حمل السلاح أو مقاتلة الأعداء ، وأن عليه أن ينتظر حتي يكبر .


نــصــرٍ بــدرٍ

زياد : وها هي البشري بالنصر تأتيه أن الفئة القليلة هزمت المشركين علي مثرة عددهم .. انتصر المسلمون بأمر الله وبجند الله .

سماح : لقد كانت الملائكة تشارك فى الحرب ..

محمود : وفي العام الذي يليه خرجت قريش لقتال النبي صلي الله عليه وسلم فى أحد للقضاء علي دعوته .

أحمد : وأصر أسامة أن يكون له دور في الجهاد فتقلد درعه وحمل سيفه ، وخرج معهم فى غزوة أحد .

محمد : ولكنه عاد بعدما وعد بالمشاركة فى المعارك القادمة .


ـآ‘لـبـطـوٍلات تـصـنـع ـآ‘لـرٍجــال


زياد : وكلما عاد زيد من معركة جلس إلي أسامة يحكي له بطولة الفرسان ، وتضحياتهم فى سبيل نصر الإسلام .

مصطفي : وتزداد فى نفس أسامة أماني الجهاد فى سبيل الله .

عايدة : حتي كانت معركة مؤتة .

آية : إنها علي حدود الشام ، خرج فيها زيد علي رأس جيش فيه جعفر بن أبي طالب ابن عم رسول الله وعبد الله بن رواحة من الأنصار ..

حسام : وكان جيش الروم مائتي ألف مقاتل .

طارق : يا الله ، واستشهد زيد بعد قتال عنيف ، وتلقي الراية جعفر بن أبي طالب ، واستشهد كذلك وحمل الراية عبد الله بن رواحة واستشهد أيضاً ، وخرج خالد بن الوليد فانسحب بباقي الجيش بعدما تكسرت تسعة أسياف في يده في حرب الأعداء ..

الأب : كان انسحابه قمة الذكاء والمناورة ، وفن الحروب حقاً ..


إنـهـم رٍجـال صـدقـوٍا مـا عـاهـدوٍا الله عـلـيـه


فاطمة : وباستشهاد والده ، ازداد الحماس لديه واستشعر قوة تدفعه لمواصلة الجهاد وإصرار علي أن يحذو أبيه وسائر الصحابة الميامين .

أحمد : وها هي الأيام تمضي وتنقض قبيلة بني بكر الموالية لقريش علي قبيلة خزاعة الموالية لرسول الله صلي الله عليه وسلم فتقتل وتعذب من يقع في أيديهم بإيعاز من قريش التي نقضت عهدها مع الرسول صلي الله عليها وسلم ..

محمود : فى معاهدة الحديبية .؟

طارق : وفي سرية تامة يجهز الرسول صلي الله عليه وسلم لفتح مكة .


فـــتــح مــكــة

آية : وكان عدد المسلمين عشرة آلاف مقاتل اتجهوا إلي مكة .

عايدة : ويخرج أسامة مع الرسول صلي الله عليه وسلم .

عصام : ويركب خلف الرسول صلي الله عليه وسلم علي البغلة البيضاء ..حنان : ويفتح الله تعالي للمسلمين مكة ويدخل رسول الله صلي الله عليه وسلم ومعه أسامة وبلال الكعبة ويصلوا فيها ..


مــحــبــة ـآ‘لـرٍسـوٍل - صلي الله عليه وسلم - لأسـامــة

طارق : لقد كان صلي الله عليه وسلم يحب أسامة بن زيد محبة فائقة وسوف أحكي لكم قصة المخزومية التي سرقت وحد السرقة فى الإسلام قطع اليد كما نعلم ، فذهب قومها إلي أسامة بن زيد ليتشفع لدي رسول الله صلي الله عليه وسلم ألا يقطع يدها ..

فاطمة : وماذا حدث بالله عليك ، هل قبل رسول الله صلي الله عليه وسلم شفاعته فى حد من حدود الله ..

أحمد : إنه رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوي يا أختاه ، فكيف يقبل ذلك حكم الله وحدوده .؟

الأب : لقد غضب الرسول صلي الله عليه وسلم غضباً شديداً ، وقال لأسامة : " أتشفع في حد من حدود الله يا أسامة .؟ " وقام وخطب الناس ، وقال فيما قال : " إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد صلي الله عليه وسلم يدها " ..

فاطمة : فما معني ، وايم الله يا أبي ..

الأب : هـوٍ قـسـم ..


ثـبــات وٍعــزٍم ـآ‘لـمــؤٍمــنــيــٍن

الأم : ونقلب صفحات التاريخ لنري هذا المشهد .

عايدة : آه أعجب بكثرتهم ، وقالوا : لن نغلب عن قلة فى غزوة حنين بعد فتح مكة فقد انضم لجيش المسلمين الطلقاء الذين أسلموا من أهل مكة .

مصطفي : ولم يرجعوا انتصاراتهم السابقة إلي العزيز الجبار ، فانهالت عليهم النبال من كل مكان فتقهقروا إلي الوراء ، قبل أن يحدث بينهم وبين العدو أي اشتباك .

آية : فنادي رسول الله صلي الله عليه وسلم عليهم :" أيها الناس هلموا إلي أنا رسول الله ، أنا النبي لا كذب ، أنا ابن عبدالمطلب "..

محمود : كان أسامة بن زيد ضمن أحد عشر مؤمناً لم يتخلوا عن الرسول صلي الله عليه وسلم ولم يتركوا مكانهم بجواره ، ونادي العباس رضي الله عنه الناس وكان صاحب صوت جهوري : عودوا إلي القتال ..

محمد : وانتصر المسلمون بعد قتال عنيف .

طارق : تري كم كان عمر أسامة بن زيد فى هذه المعركة وهذا الموقف الجميل ..؟

عصام : كان عمره ستة عشر عاماً ، وكان لثباته مع الرسول وأبي بكر وعمر والعباس وشجاعته وحبه للنبي أثر كبير فى زيادة مكانته لدي الرسول صلي الله عليه وسلم ..



ـآ‘لـرٍسـوٍل -صلي الله عليه وسلم- يـوٍلـي أسـامة إمـارٍة ـآ‘لـجـيـش

آية : وأعلن الرسول صلي الله عليه وسلم أنه سوف يغزو الروم .

مصطفي : واستعد جند الله .

عايدة : وحدثت المفاجأة .

أحمد : أية مفاجأة يا أختاه تعنين .؟ .

عايدة : لقد جعل رسول الله صلي الله عليه وسلم أسامة بن زيد أميراً علي الجيش ..

محمود : وما هو وجه الغرابة فى ذلك .؟ وأسامة منذ طفولته وهو يتمني الجهاد فى سبيل الله .؟

طارق : أيضاً إنه سوف يأخذ ثأر أبيه حب رسول الله صلي الله عليه وسلم ممن قتله .

أحمد : أنصتوا إلي يا إخواني فوالله إنها مفاجأة حتي لأسامة بن زيد .؟ أن يكون أميراً علي الجيش ..

فاطمة : هاتها وقل لنا فقد علمنا أن النبي صلي الله عليه وسلم ولاه إمارة الجيش ، فماذا بعد ذلك من مفاجآت يا أخي .؟

حنان : المفاجآة أنه سيقود جيشاً من كبار الصحابة وفيهم أبو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب ، وأبو عبيدة بن الجراح وسعد بن أبي وقاص وغيرهم .

الأم : إنها حقاً مفاجأة ، فكيف استقبلها الصحابة الأخيار .؟

الأب : أحس بعض المسلمين بالدهشة والحيرة ، فخشي رسول الله صلي الله عليه وسلم أن يستغل المنافقون هذا الأمر فتكون فتنة .

أحمد : وفي هذا الوقت بالذات ، بدأ رسول الله صلي الله عليه وسلم يشعر بالصداع والتعب وأخذت حرارته فى الإرتفاع ..

الأب : أمر رسول الله صلي الله عليه وسلم أهل بيته أن يسكبوا عليه سبع قرب ملئن من سبعة آبار .. فابترد جسده من الحمي فخرج إلي المسجد وخطب فى الناس ، وقال لهم : " أنفذوا بعث أسامة إنه لخليق للإمارة " ...

أحمد : بعدما أشار إلي أنه وصله ما قاله الناس عن إمارته وإمارة أبيه من قبل ..

سماح : كانت هذه الخطبة يوم السبت ، ويوم الأحد اشتد المرض علي الرسول صلي الله عليه وسلم ، وتوفي يوم الإثنين .

عايدة : فلما علم أسامة ومن معه من المسلمين بمرض رسول الله صلي الله عليه وسلم ، وتركوا المعسكر ، وذهبوا إليه صلي الله عليه وسلم ..

الأم : وتوفي رسول الله صلي الله عليه وسلم ، وتولي أبو بكر الخلافة فأنفذ وصية الرسول صلي الله عليه وسلم ، وبعث أسامة علي رأس الجيش .

زياد : ولكني أذكر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، أخبر أبا بكر بما يقوله الناس في قيادة أسامة للجيش ..

أحمد :فقال له أبو بكر ، لقد استعمله الرسول صلي الله عليه وسلم وتأمرني أن أنزعه .؟

مصطفي : فى حياة النبي صلي الله عليه وسلم ، حدث موقف من أسامة بن زيد رضي الله عنهما فعاتبه فيه الرسول عتاباً شديداً ، فمن ياتري يذكر هذا الموقف .؟

حاتم : أريد أن أحكي أنا القصة لأنني تعلمت منها درساً بليغاً يوم قرآتها .

محمد : فما هو هذا الدرس يا أخي .؟


لا يــعــلــم ســرٍائــرٍ ـآ‘لـنــاس إلا الله

حاتم : أذكر الحدث أولاً ثم أحدثكم عن انتفاعي بما أقرأ .

الأولاد : تفضل .

حاتم : أرسل الرسول صلي الله عليه وسلم أسامة أميراً علي سرية لقتال المشركين ، وانتصر فيها أسامة ، ولما عاد إلي النبي صلي الله عليه وسلم استقبله بسرور ، وأخذ أسامة يحكي للرسول صلي لله عليه وسلم كيف سارت الأحداث حتي وصل إلي أن قال : إنه رأي أحدكم كان شديداً علي المسلمين وقتل منهم فأقبل عليه أسامة فرفع الرجل يده وقال : أشهد أن لا إله إلا الله لكن أسامة طعنه بالرمح فقتله ، فتغير وجه النبي صلي الله عليه وسلم وهو يقول له : " ويحك ياأسامة فكيف بلا إله إلا الله " ، وظل يرددها ، وأسامة يرتجف هلعاً من تصرفه .

أيمن : أخطأ ولا شك فى قتله الرجل ، لأن الرسول صلي الله عليه وسلم فى رواية قال مامعناه : " هل شققت عن قلبه وعرفت ما به .؟"

حاتم : هذا هو ياإخواني الدرس الذي تعلمته ، من قصة أسامة بن زيد رضي الله عنهما ، أن أتروي ولا أندفع فى الظن ، فأغضب وأندم بعد فوات الوقت ، ولأن الأعمال بالنيات ، والله وحده الذي يعرف السرائر ..


ـآ‘لأب يـحـيـي حــاتــم

يبتسم الأب فى سعادة ، ثم قال : وسوف أكافئك أيضاً ياصغيري الحبيب بتلبية أمنية لك كنت تتمناها أن تتحقق ، ولكني سوف أؤجلها لك حتي ننتهي من حياة أبناء الصحابة ..

والآن يا أحبائي الصغار نعود نستضئ بأنوار الذين صحبوا الرسول صلي الله عليه وسلم وسعدوا برؤيته واهتدوا بهديه صلي الله عليه وسلم .

الأولاد : عليه الصلاة والسلام ..


تــوٍاضــع ـآ‘لـصـديــق رٍضي الله عـنـه

محمد : وكان موقف الصديق رضي الله عنه من المواقف التي تشهد له بالعظمة والتواضع فها هو يخرج مع جيش أسامة يودعه ويوصيه فيسير الصديق رضي الله عنه علي قدميه بينما أسامة ممتطياً الجواد ..

أحمد : ولكن أسامة رضي الله عنه استحي من سمو أخلاق أبي بكر وتواضعه فقال : ( ياخليفة رسول الله ، لتركبن أو لأنزلن ) ، فيأبي أبو بكر .

مصطفي : وليس هذ فقط مانقله لنا التاريخ من شمائل أبي بكر وعظم شخصيته وروعة إنسانيته ، فلقد دنا من أسامة وقال له : إن رأيت أن تعينني بعمر ، فافعل .

عايدة : سبحان الله الخليفة الصديق يستأذن أسامة ليترك له عمر بن الخطاب .؟ ما أعظمه من خليفة وما أكرمه من صديق ..!!

سماح : وإنطلق أسامة بالجيش ، فدارت المعركة قرب المكان الذي استشهد فيه أبوه وجعفر ابن أبي طالب وعبد الله بن رواحة .


ـإنـتــصــارٍ ـآ‘لـحــق

فاطمة : وانتصر المسلمون بقيادة أسامة وعادوا بالأسري والغنائم .

أحمد : وكانت هذه الغزوة دليلاً علي عبقرية أسامة التي حارب بها الروم والتي عاد منها ولم يفقد رجلاً واحداً من جيشه .

محمد : ثم اشترك أسامة فور عودته من هذه الغزوة فى القضاء علي أهل الردة .


إكــرٍام عـمـرٍ بـن ـآ‘لـخـطـاب لأســامــة

عايدة : وحين تولي عمر بن الخطاب الخلافة ، كانت مكانة أسامة عنده مثلما كانت عند أبي بكر الصديق .

عصام : كان عمر يقسم الأنصبه من بيت المال فأعطي أسامة أكثر مما أعطي ابنه عبد الله بن عمر .

حنان : فتعجب عبد الله من أبي وسأله فى ذلك ..؟

الأم : فرد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب قائلاً :" إن أسامة كان أحب عند النبي صلي الله عليه وسلم منك ، وأباه كان أحب عند النبي صلي الله عليه وسلم من أبيك "..

فاطمة : وترك أسامة المدينة وتفرغ للعبادة والصلاة وأقام فى أرض الشام ، وعاد إلي المدينة ، وذهب إلي مكان يسمي الجرف حتي وافته المنية فمات ودفن فيها .

سماح : رضي الله عن أسامة بن زيد وعن أبيه ، نأتي إلي الدعاء ..

الأولاد : اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها يا الله .

 
قديم   #3

مجاهدة فى سبيل الله


Thumbs up عـبـد ـآ‘لـرحـمـن بـن أبـي بـكـرٍ - رضي الله عنهما


ـأبـنـاء ـآ‘لـصـحـابـة - رضي الله عنهم -

عـبـد ـآ‘لـرحـمـن بـن أبـي بـكـرٍ - رضي الله عنهما -

طارق : فارسنا اليوم هو عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق .

أيمن : لم يسلم عبدالرحمن فى بداية الإسلام ، بينما كان أبوه أول المؤمنين .

أحمد : سبحان الله ، وليس هذا فحسب بل إنه خرج ليقاتل المسلمين فى غزوة بدر .

محمود : وفي غزوة أحد كان من الرماة الذين انقضوا علي المسلمين .

محمد : سبحان الله يهدي من يشاء وله موقف أريد أن أذكره ، لأنه بعد ذلك آمن .

أحمد : لعلك تريد أن تقص علينا حين وقف يطلب من يبارزه من المسلمين ، فقام أبو بكر الصديق رضي الله عنه ليبارزه ، ولكن الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم منعه ..

من عظم الرسول صلي الله عليه وسلم رفض أن يبارز الأب ابنه أو الابن أباه .


إســلامــه

عايدة : هاهو يأتي مبايعاً الرسول صلي الله عليه وسلم بعدما أشرق نور الهدي فى قلبه فأضاء جنبات نفسه ، وحنايا فؤاده .

آية : فيشارك فى الغزوات .

حنان : آمن عبد الرحمن بن أبي بكر إيماناً خالصاً لله ، فكأنما هو قد ولد من جديد ..

أحمد : حقاً يا أختاه ، فالإسلام يجب ويزيل ماقبله .

حنان : بمعني .؟

آية : لا يحاسب علي ما قد أسلف قبل إسلامه ..

أحمد : تلقي أبو بكر الصديق إسلام عبد الرحمن بالسعادة لأن الله من عليه بالهدي .


يـــوٍوٍوٍم ـآ‘لـيــمــامـــة

عصام : ولعبد الرحمن بن أبي بكر يا إخوان قصة بطولة ورجولة وقوة عهد حفظهما له التاريخ فى يوم اليمامة .

فاطمة : يوم اليمامة .؟ ما هو يوم اليمامة هذا ..؟

أيمن : أحقاً تجهلين يوم اليمامة يا أختاه ..؟ أم أنك تريدين أن تقصي علي أصدقائنا القراء قصة ذلك اليوم .؟

فاطمة : الإثنين يا أخي والله ، انشغلت بالدراسة ، فنسيت يوم اليمامة فلا أتذكر الحدث تماماً ، وفي الوقت نفسه يا أخي إن فى الإعادة إفادة أليس كذلك أتوافقني علي ما أقول ..؟

أيمن : ادعي مسيلمة الكذاب النبوة ، فخرج جيش المسلمين ليقاتله ، هو والمرتدين عن دين الإسلام .؟

زياد : وكان أن أجهو فارسنا العظيم ابن الصديق علي " محكم بن الطفيل " الذي كان يخطط ويدبر لمسيلمة ..

مصطفي : كان محكم بن الطفيل علي رأس الحصن المنيع الذي تحصن فيه جيش الردة ، فتمكن منه عبد الرحمن بن أبي بكر حين قتل محكم .


تــســوٍك ـآ‘لـنـبـي -صلي الله عليه وسلم- بـسـوٍاكـه

أحمد : قرأت حديث أن النبي صلي الله عليه وسلم قد تسوك بسواكه يوم مات .

مصطفي : نعم يا أحمد فقد كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تسند النبي صلي الله عليه وسلم إلي صدرها ومع عبد الرحمن مسواك رطباً فأخذ بصره ، فأخذت عائشة ذلك السواك فقضمته ( يعني قطعته ) وطيبته ثم دفعته ، ثم قال :" اللهم في الرفيق الأعلي " . ثم مات عليه الصلاة والسلام ..


وٍفــاتــه رٍضي الله عـنـه

سماح : ومات رضي الله عنه فى ولاية يزيد بن معاوية .

عايدة : وهل مات ودفن عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنه بالمدينة .؟

مصطفي : مات ودفن فى مكة المكرمة .. رضي الله عنه وأرضاه .

الأب : والآن نأتي إلي الدعاء .

الأم : اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ، واجعل الحياة زيادة لنا فى كل خير يا أرحم الراحمين يا الله ...

الجميع : اللهم آمين يارب العالمين ..

 
قديم   #4

مجاهدة فى سبيل الله


Thumbs up عـبدالله بـن عـمـرٍوٍ بـن ـآ‘لـعـاص رضي الله عنهما


ـأبـنـاء ـآ‘لـصـحـابـة - رضي الله عنهم -

عـبدالله بـن عـمـرٍوٍ بـن ـآ‘لـعـاص رضي الله عنهما

أحمد : اليوم موعدنا مع عبدالله بن عمرو بن العاص ..

أيمن : وأبوه هو عمرو بن العاص فاتح مصر ، وأمه ريطة .

زياد : وهو صاحب جامع عمرو الشهير أول مسجد بني بمصر .

فاطمة : تتحدث كتب السير عن عبدالله بن عمرو بن العاص فتذكر أنه العابد الزاهد القانت لله آناء الليل وأطراف النهار .

حنان : لقد وصف أنه كان يقوم الليل ويصوم النهار حتي لكأنه لا يفعل غير الصيام والقيام .


إســلام عـبدالله بـن عـمـرٍوٍ

مصطفي : ولكن متي أسلم ، وهل ياتري كان إسلامه قبل الفتح أم بعده .؟

زياد : الحقيقة أنه أسلم قبل أبيه عمرو .

محمود : بل وبايع الرسول صلي الله عليه وسلم .

محمد : وحفظ القرآن ، وعمل به ، فحلل حلاله وحرم حرامه .

عايدة : وليس هذا فحسب ، بل كان يرتله باكي العين خاشعاً لله رب العالمين .

عصام : معني ذلك أنه تفرغ للعبادة ، ولم يخرج طالباً الشهادة .

سماح : الشهادة .؟ شهادة مين ياأخي بالله عليك .؟

يضحك أحمد في لطف وهو يقول : يا أخي إن الشهادة كناية عن الجهاد ، والجهاد فى سبيل الله إما إن يكون نصراً عزيزاً أو الاستشهاد فى سبيل الله .

سماح : يا الله . لقد زدتني فهماً ووعياً ..

فاطمة : أما أنا فسوف أخبركم أنه يخرج مع جيش الإسلام للجهاد وهو يأمل أن يفوز بالشهادة ..

أحمد : فإذا ما انتهت الحرب مع المشركين عاد إلي المسجد أو بيته ليصلي ويصوم ويذكر الله .

محمود : كان رضي الله عنه لا يري إلا هو ويذكر الله أو يحمده ويسبحه أو يستغفره جل شأنه .

الأولاد : سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر .

فاطمة : قرآت فى أحد الكتب التي ذكرت حياته موقفاً غاية فى الاهتمام بالعبادة .

زياد : بالله عليكم دعوني أشرحه لكم ، فإنني أجلس معكم كل يوم ولا تتركون لي فرصة لأشارككم وأقول مثلكم ..!!

يبتسم والد أحمد ويطلب من زياد أن يقص عليهم ما قرأ وما علم .


عبـادة عبد الله بـن عـمـرٍوٍ

أولاً : صـيـامـه رٍضي الله عـنـه

يعتدل زياد فى جلسته ثم يقول : استدعي النبي صلي الله عليه وسلم عبدالله بن عمرو بن العاص حين اشتكاه والده للنبي صلي الله عليه وسلم ، من أنه يصوم ويصلي ويقرأ القرآن فى عبادة متصلة وقال له صلي الله عليه وسلم فيما معناه ...:

الأب مقاطعاً : لقد أحسن زياد علي قوله ( فيما معناه ) حين حدث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ، تعلمون لماذا .؟ لأن أحاديث الرسول صلي الله عليه وسلم يجب أن نوقرها ونحترمها فإذا ما تناولنا حديثاً فى شأن من شئوننا وجب علينا إما أن نذكره بنصه أو نقول كما قال زياد ( فيما معناه ) إذا لم نكن نحفظ رواية الحديث بالنص وإنما نرويه بالمعني

زياد : هل أكمل يا عماه .؟

الأب : تفضل يا صغيري ..؟

زياد : طلب منه الرسول صلي الله عليه وسلم أن يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ، فأخبره عبد الله أنه يستطيع أن يزيد فى الصوم لأن عنده قوة ، فعاد الرسول صلي الله عليه وسلم يلح عليه فى الصيام يومين فقط فى الأسبوع ، فقال عبدالله : فإني أطيق أكثر من هذا ...

حسام : انتظر يا زياد من فضلك يا أبي ما معني كلمة أطيق أكثر من هذا ..؟

الأب : يقصد بها يا ولدي الحبيب أنه يستطيع ويقدر علي صيام أكثر من يومين فى الأسبوع .

زياد : فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم : " إذن عليك بخير الصيام صيام النبي داوود عليه السلام ، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً "...


قــرٍاءة ـآ‘لـقــرٍآن

زياد : وكان عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما يقرأ المصحف كله فى ليلة ، فقال له صلي الله عليه وسلم :" اقرأه فى كل شهر مرة ، أو كل عشرة أيام مرة أو في كل ثلاثة مرة "...

عايدة : مامعني ذلك يا أبي .؟

الأب : المعني أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أشفق عليه ، لأنه كان يختم القرآن كل ليلة ، فقال له أن يقرأ فى كل يوم جزءاً ، لأنكم تعلمون طبعاً أن أجزاء المصحف ثلاثون جزءاً ، فإن وجد فى نفسه مقدرة أن يقرأ أكثر من جزء فليقرأ ثلاثة أجزاء فيختم القرآن فى عشرة أيام ، فإن كان لدية المقدرة علي أن يقرأ فى يومه وليله عشرة أجزاء فليفعل فختم المصحف الشريف علي ثلاثة أيام ..

طارق : يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم :" الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة " ..

أحمد : فيا ليتنا نقرأ كل يوم جزءاً

زياد : وأكمل لكم باقي ما قرأته عن عبادة عبدالله بن عمرو بن العاص يا إخواني ، وكان عمرو بن العاص حاضراً ، فقال للرسول صلي الله عليه وسلم لكنه سيعود إلي الدار ويستمر فى صيامه وقيامه وصلاته حتي إننا لا نكاد نجلس معه أو نراه ، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم .. فيما معناه :" إنني أصلي وأنام وأصوم وأفطر ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني "...

ثم أمسك رسول الله صلي الله عليه وسلم يد عبدالله ووضعها فى يد عمرو بن العاص ، وقال صلي الله عليه وسلم له بحنان ورأفة : " ياعبدالله افعل ما أمرتك ، وأطع أباك "..

وليس هذا فقط يا إخواني بل إنه كان يعمل بالقرآن ويبعد عن كل ما فيه شبهة حرام .


جـهــاده فـي سـبـيـٍل الله

طارق : أما أنا فأريد أن أذكر أن عبدالله بن عمرو بن العاص كان يحب العلم ، فلقد تعلم القراءة والكتابة ودرس وقرأ التوراة والإنجيل وبعض كتب الفرس والروم .

حسام : كما تعلم السريانية لأن من تعلم لغة قوم أمن مكرهم .

محمود : شارك والده عمرو بن العاص ، فتوحات الشام ، ومصر ويوم اليرموك وشارك فى وقعة صفين ..

عايدة : ولكن كيف شارك فيها وهي كانت بين المسلمين بعضهم البعض

فاطمة : لكنه عاد يبكي ويقول : مالى ولصفين ، مالي ولقتال المسلمين ..

سماح : يذكر المؤرخون أن عبدالله حين قتل " عماربن ياسر " تذكر نبوءة الرسول صلي الله عليه وسلم حين كانوا يبنون " مسجد المدينة المنورة " وكانت الأحجار ضخمة وثقيلة جداً ، وكان الرجال يحملون حجراً حجر أما عمار بن ياسر فكان يحمل حجرين ، فلما رآه الرسول صلي الله عليه وسلم والدموع تترقرق فى عينيه الشريفتين : " ويح ابن سمية ، تقتله الفئة الباغية " هنا تراجع عبدالله بن عمرو عن القتال وجهز برأيه إن قتله عمارهم الفئة الباغية ، فقال له أبوه عمرو بن العاص : لماذا خرجت معي إذن .؟ فقال عبدالله :
أمرني رسول الله صلي الله عليه أن أطيع أبي ، وقد أطعته بالخروج معك ، ولكني لن أقاتل معك المسلمين أبداً بعد الآن .

عايدة : وكانت هذه الحرب سبباً فى عودة عبدالله إلي عبادته ونسكه .

الأب : نأتي الآن إلي الدعاء ، فمن عليه الدور فى الدعاء .

عايدة : ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان .

الأولاد : اللهم آمين يارب العالمين ..

 
قديم   #5

مجاهدة فى سبيل الله


Thumbs up عـبـدالله بـن عـمـرٍ رٍضي الله عـنـهـمـا


ـأبـنـاء ـآ‘لـصـحـابـة - رضي الله عنهم -

عـبـدالله بـن عـمـرٍ رٍضي الله عـنـهـمـا


طارق : " وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ " .. البينة:5

أسماء : موعدنا الليلة مع العابد الزاهد .

أحمد : من تقصدين يا أختي ، فإن الصحابة وأبناء الصحابة كلهم تطلق عليهم هذه الصفات الجليلة ..

أسماء : معك حق ...

مصطفي : عليهم جميعاً رضوان الله ، ولكني اليوم أتطلع وأرنو لعبق التاريخ العظيم ، فيحملني الشوق إلي رؤية هذا الصحابي ابن الصحابي بالذات .؟ عبد الله ابن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ..


ذرٍيــة بـعـضـهـا مــن بــعــض

أسماء : وأنا أيضاً في قمة الشوق لقصته الفريدة .

محمود : لماذا هو بالذات .؟ وهم كلهم صحابة أبناء صحابة .؟

طارق : لأنه عبدالله بن عمر بن الخطاب الزاهد العابد ابن الفاروق عمر .

عايدة : آه .. هنا بيت القصيد ، فالأب كما عرفناه وعايشناه الخليفة العادل الورع الذي كان شديد الخشية لله والذي حكم فعدل فأمن فنام ، كما شهد له الخصوم والفضل ما شهدت به الأعداء ..

أحمد : فبالله عليكم إذا كان هذا هو حال الأب ، فماذا سيكون حال ابنه .؟


نــســبـــه


عصام : هو عبدالله بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي .

آية : وكنيته أبو عبد الرحمن المكي ، والكنية يا إخواني ما بدأت بلفظ أب أو أم تقول سيدنا علي أبو الحسن والسيدة عائشة أم المؤمنين .

أيمن : وأمه هي زينب بنت مظعون .

طارق : هذا نسبه وكنيته ، فماذا عن إسلامه ..؟

محمود : أسلم وهو صغير ، حتي إنه هاجر وعمره عشر سنين .

أسماء : قرأت أنه حين عرض عليه الإسلام وهو طفل صغير راح يسأل عن كل أمور الدين ، بشوق .

عايدة : وليس هذا فحسب ، بل إنه كان يفعل كل ما كان الرسول صلي الله عليه وسلم يفعله .

أحمد : بمعني .؟

نورا : المعني واضح يا أحمد ، يقول تعالي : " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ " الأحزاب:21 .. فذاك أمر إلهي باتباع الرسول ..

حنان : إنك يا أخي تقصد ولا شك قوله تعالي :" وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ " .. الحشر:7 .

الأب : وفقكم الله وسدد خطاكم وحفظكم الله ورعاكم يا أحبائي .

عايدة : حفظك الله يا أبي ورعاك ، كان ابن عمر يسير علي طريق الرسول صلي الله عليه وسلم بمعني أنه كان يصلي فى ذات المكان الذي كان صلي الله عليه وسلم يصلي فيه ، إلخ ..

أسماء : حقاً ، لقد قرأت أنه رأي رسول الله صلي الله عليه وسلم ينزل من ناقته التي دارت حول مكان بمكة مرتين ثم صلي فيه صلي الله عليه وسلم ، فلما مر عبدالله بذات المكان دار ابن عمر بناقته دورتين ثم نزل وصلي ركعتين ..


ابـن عـمـرٍ وٍ ـآ‘لـجـهـاد فـي سـبـيـٍل الله

فاطمة : تذكر الكتب أن ابن عمر أراد الإشتراك فى الغزوات والجهاد في سبيل الله وهو صغير .

حنان : حدث ذلك فى غزوة بدر ، ثم فى غزوة أحد ، ولكن الرسول صلي الله عليه وسلم لم يأذن له بالإشتراك لأنه كان لا يزال صغيراً ..

زياد : وكانت أول غزوة شارك فيها عبدالله بن عمر هي غزوة الخندق ، وبعدها حضر كل المعارك والغزوات ..


عـلـمــه وٍ تــوٍاضــعـــه

عايدة : تمتع عبدالله بن عمر بخلال الخير وخصال البر .

أيمن : بل قولي يا أختاه إن هذه الخلال والخصال هي التي حظيت بابن عمر ولأن تمسك المؤمن بالصفات الحميدة والسجايا النبيلة عنوان تدينه فقد قرأت أن أحد الصالحين كان بيتهل إلي الله قائلاً : " اللهم أبق عبدالله بن عمر ما أبقيتني ، كي أقتدي به ، فإني لا أعلم أحداً علي الأمر الأول غيره " ..

زياد : ويضرب لنا المثل ابن عمر رضي الله عنهما فى التواضع والصدق ، وقول الحق وأنه لا يوجد إنسان يعلم كل شئ ، وأن الله سبحانه هو العليم العلام .

محمد : فكيف كان ذلك .؟

سماح : جاء رجل فسأله عن مسألة من مسائل الدين ، فقال ابن عمر : لا أدري ، فلما انصرف الرجل ، قال ابن عمر وهو فرح : " سئل ابن عمر عما لا يعلم ، فقال لا أعلم ".. وهذا والله قمة التواضع ..

الأب : إنه تواضع العلماء ، ومن قال لا أعلم فقد أفتي ..


مـحـبـتـه لأهـل ـآ‘لـتـقــي

فاطمة : وكان هذا تواضعه رغم علمه الغزير ، أما عن مجبته لأهل الخير فلها قصة شهيرة عن راعي الغنم وابن عمر .؟

زياد : أرجوكم .. دعوني لأتكلم ، أريد أن أحكي هذه الحكاية بالذات لأنها تعجبني وتقوي فى نفسي هذه الصفة الجميلة للراعي ، والخلة الكريمة لعبدالله بن عمر .


قــصــة ـآ‘لــرٍاعــي

الأب : تفضل يابني فاذكرها لنا .

زياد : خرج ابن عمر ومعه بعض أصحابه ، وجلسوا ليستريحوا ووضعوا الطعام ليأكلوا ، فلمحوا غلاماً يرعي الأغنام فلما اقترب منهم حياهم بتحية الإسلام ، وردوا عليه السلام ، ثم قال له عبدالله : تفضل يابني لتأكل معنا .

الغلام : شكراً لكم إنني صائم .

فقال ابن عمر : إن اليوم شديد الحرارة ، فكيف تصوم فيه .؟

فقال الغلام : إنما أبغي رضا ربي الكريم وأتقرب إليه جل علاه بالصوم فهو أحسن القربات ، وشعر ابن عمر بمحبة لهذا الفتي المؤمن ، ولكنه أراد أن يتأكد من قوة إيمانه وتقواه فقال له : يا غلام أعطنا شاة من غنمك ، وعند المغرب نطعمك منها ونمنحك ثمنها كاملاً غير منقوص ، فقال الغلام فى خشية وهيبة : لا أستطيع أن أعمل ذلك ، فيغضب ربي علي ، إن الله يأمرنا أن نؤدي الأمانات إلي أهلها فكيف أفرط فى الأمانة .؟ ثم انصرف مسرعاً .. وهو يبكي .


جــزٍاء ـآ‘لـأمــانــة


فاطمة : وهل انتهت عند ذلك القصة يا أخي .؟

زياد : بالطبع لا .. فقد اشتد إعجاب ابن عمر بالغلام فلما عاد إلي المدينة اشتري الغلام والأغنام ، وأعتق الغلام ، ووهب له الأغنام بالتمام .

الأب : أرأيتم جزاء الإخلاص والأمانه .؟ إنه جزاء الدنيا ، أما يوم القيامة فيضاعف له الثواب ويسعد بالجزاء .

أحمد : أما أنا فسوف أخبركم ما قرأت عن عبدالله بن عمر ، حين أراد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه أن يوليه القضاء .

أيمن : لكن ابن عمر رفض ولكني لا أذكر بالظبط ماذا قال مبررا رفضه هذا .؟

أحمد : قال عبدالله بن عمر : ياأمير المؤمنين أصلحك الله إن القضاة ثلاثة قاض يقضي بجهل ، فهو فى النار ، وقاض يقضي بهوي ، فهوي فى النار ، وقاض يجتهد ويصيب فهو كفاف ، لا وزر ولا أجر ، سألتك بالله أن تعفيني .

عايدة : ياسبحان الله .

مروة : أعتقد أنه أراد أن يتفرغ لدينه وعبادته .

أحمد : لأنه يا أختاه حذر ، يخشي أن يجور فى حكم او يقتص من مظلوم .

مصطفي : هو كما قالت مروة ، فعبدالله كان يقوم الليل يظل يصلي ويستغفر ويبكي ..

نادية : آه قيام الليل ، إن لقيام الليل عند ابن عباس قصة ورؤيا رآها .

فرح : نعم ، فلقد رأي كأن بيده قطعة من إستبرق أي من الحرير ، وأنها تطير إلي الجنة ، فإذا باثنين يمسكان به ويريدان أن يذهبا به إلي النار ، فأقبل ملك ( من الملائكة ) عليه وقال له: لا ترع فتركاه .

ندي : ومعني لا ترع وتركاه ، يعني لا تخاف .. فتركه الرجلان ومضيا ، وبعدها نهض ابن عمر من نومه مشغول البال بهذا المنام ، فذهب إلي بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم وقص رؤياه علي أخته حفصة رضي الله عنها فلما قصتها حفصة رضي الله عنها علي رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :" نعم الرجل عبدالله ، لو كان يصلي من الليل "..

محمود : ومن وقتها لم يدع قيام الليل ولا حتي فى السفر .


كـرٍمـه وٍإنـفــاقــه فـي ـآ‘لـخـيــٍرٍ

محمد : كان عبدالله بن عمر ينفق أمواله في سبيل الله ، فيكثر علي المحتاجين والفقراء ..

عصام : جاءه أربعة آلاف درهم من تجارة ، وتصوروا يا إخواني ثاني يوم رآه أحد الصحابة يستدين لكي يشتري علفاً لناقته .

مروة : إنه عبدالله بن عمر الخليفة الزاهد العابد .


مـزٍرٍعــة ـآ‘لآخـرٍة


عايدة : الدنيا مزرعة الآخرة هذه المقولة ، كانت هي نهج عبدالله بن عمر في الحياة كل ماتفعله فى الدنيا تحصد ثوابه فى الآخرة .

محمد : لقد أوصاه الرسول صلي الله عليه وسلم : كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ، ياعبدالله بن عمر ، فإنه ليس ثم (هناك) دينار ولا درهم إنما هي حسنات وسيئات"

زياد : فما معني ليس ثم دينار ولا درهم ..

محمود : معناه أنه ينقطع عمل ابن آدم بموته ، فلا ينعه المال الذي جمعه ولكن تثقل موازينه بالحسنات أو السيئات فيدخل بالحسنات الجنه ويتعذب فى النار بالسيئات والمعاصي والعياذ بالله .

فاطمة : اللهم اختم لنا بخير ، واجعلنا لعمل الخير علي نهج محمد صلي الله عليه وسلم وهؤلاء الصحابة الكرام آمين ..


زٍهــده

سماح : أتي رجل من خراسان بهدية لابن عمر " قميصاً " ناعماً جميلاً ، وقال له : أسعدني وأنزع عنك ثيابك الخشنة هذه وألبس هذا الثوب الجميل ، فالله تعالي يقول : "قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ" ... الأعراف:32 .

احمد : فقال له ابن عمر : هل هو حرير .؟ فقال الرجل : لا إنه من القطن الخالص .

محمود : وذلك لأن الحرير محرم علي الرجال .

ندي : أذكر أن ابن عمر مر بيده علي هذا الجلباب ثم قال : معذرة يا أخي لعدم قبولي هديتك ، فإني أخاف والله أن يجعلني هذا الثوب مختالاً فخوراً ، والله لا يحب كل مختال فخور .

مصطفي : قرأت قولاً لبعض الكتاب فأعجبني وراقني وأردت أن أقوله لكم حتي تسعدوا به وتعوا قيمته ومعناه .

فرح : بالله عليك يا أخي أخبرنا به .

مصطفي : قال الكاتب : من كان محمد أستاذه ، وعمر أباه لعظيم وكفء لكل عظيم ..

ندي : تماماً هو قالها معقباً علي قول أيوب بن وائل الراسبي الذي جمع الناس وقص عليهم قصة الأربعة آلالاف الدرهم التي وزعها ابن عمر علي الفقراء وخرج يستدين ثمن العلف لناقته


بـكــاؤٍهـ وٍ خـشـيـتـه لله

فاطمة : هذا عن إنفاقه فى الخير وحبه لخصال الخير وتفانيه وإخلاصه فى بر الناس وحسن خلقه معهم جميعاً ، فماذا عن خشيته لله .؟

عايدة : كان ابن عمر أشد مايكون المؤمن خشية لله وورعاً وتقوي .

أحمد : وترتبط الخشية لله يا إخواني ، بالبكاء دوماً بل هي توأمه الذي لا ينفصل عنه .

أحمد : تقصدين أن من يخشي الله يبكي خوفاً وخشية له .؟

محمد : بالتأكيد ويدلك علي ذلك قول الرسول صلي الله عليه وسلم " عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس فى سبيل الله "..

زياد : وأنا أذكر يا إخواني أنني قرأت أنه كان يقرأ " ويل للمطففين " فلما وصل إلي الآية الجليلة " يوم يقوم الناس لرب العالمين " .. المطففين:6 ..

أخذ يرددها ويبكي حتي وقع من كثرة بكائه .

محمود : أما أنا يا إخواني فإني أحتفظ فى ذاكرتي بقول قاله ابن عمر حتي يكون لي دستوراً ومنهجاً فى حياتي حين أكبر .

فاطمة : ماذا تقول .؟ دستور ومنهج .؟

محمود : نعم ، يعني سوف أقتدي به ، وأحاول قدر جهدي أن أكون مثل هذا الصحابي الجليل .

أسماء : فهيا بالله عليك خبرنا عما تنوي أن تفعل ، أقصد ماذا كان ابن عمر يفعل .؟

محمود : إنها يا أختي حكاية فيها موعظة وآية عظيمة ، فلقد جاء له دواء أحضره صديق له ، وقال له : إنه دواء عظيم يهضم الطعام .؟ فقال ابن عمر : إني لم أشبع من طعام قط منذ أربعين عاماً ، أخاف أن أكون من قال فيهم المولي عز وجل " أذهبتم طيباتكم فى حياتكم الدنيا " ..

أحمد : يا أخي لقد أمرنا الله تعالي أن نأكل ولا نسرف ، ويروي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال : " نحن قوم لا نأكل حتي نجوع وإن أكلنا لا نشبع " ..

وقال : " حسب ابن آدم لقيمات يسد بها رمقه فإن كان ولا بد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه " ، فابن عمر إذن يلتزم بأوامر القرآن وأوامر الرسول صلي الله عليه وسلم

الأب : هنيئاً لك يامحمود تمسك بمحاكاة هؤلاء الرجال ، الصحابة الكرام بارك الله فيك ياولدي ، وإن كان ابن عمر قد عزف عن الطعام وقلل منه زهداً وورعاً .. ولقد كان ابن عمر رضي الله عنهما يؤثر الفقراء والمحتاجين بطعامه وماله علي نفسه ..

محمود : لقد قرأت يا أبي أنه لم يأكل طعاماُ وحده أبداً ، بل كان يجمع الأيتام أو الفقراء .

مصطفي : كان يعمل ذلك ليزداد لله تقوي وليزيد الله أجره بإحسانه إلي أحبائه من الفقراء والأيتام .

عصام : وهو أيضاً من أهل الخوف من الله ، فإني أذكر أني قرأت قوله رضي الله عنه " اللهم إنك تعلم أنه لولا مخافتك لزاحمنا قومنا فى الدنيا " ومعني ذلك أنه سار علي نهج الرسول صلي الله عليه وسلم وعمر بن الخطاب والده وصحابة رسول الله الميامين رضوان الله عليهم أجمعين ..


ـآ‘لـخـلافــة وٍ عـبـدالله بــن عــمـرٍ

فاطمة : وهاهو تعرض عليه الخلافة ، فيأباها ، فيصرون ، فيزداد رفضاً .

أحمد : لقد تكرر عرض الخلافة عليه مراراً أولها بعد مقتل خليفه المسلمين عثمان رضي الله عنه ، حين عرضها عليه مروان بن الحكم .

زياد : والله إنه لصاحب فضل مثل أبيه تماماً فلقد قيل عنه حين مات " مات ابن عمر وهو مثل عمر ( والده ) فى الفضل "

الأب : رضي الله عنه ، والآن ندعو الله فنقول : اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها يا الله .

الأولاد : اللهم آمين يارب العالمين ...

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 08:53 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0