رد: اصل اسماء سور القران الكريم
اصل اسماء سور القران الكريم
ســــــــورة الجمعة
ســــــــــــــورة الجمعة
الأدلة على التسمية
سميت هذه السورة عند الصحابة وفي كتب السنة والتفاسير ( سورة الجمعة) ولا يعرف لها اسم غير ذلك.
وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة قال: " كنا جلوسا عند النبي فأنزلت عليه سورة الجمعة " الحديث.
وجه التسمية
ووجه تسميتها وقوه لفظ (الجمعة) فيها وهو اسم لليوم السابع من أيام الأسبوع في الإسلام.
وقال ثعلب: إن قريشا كانت تجتمع فيه عند قصي بدار الندوة. ولا يقتضي في ذلك أنهم سموا ذلك اليوم الجمعة.
ولم أر في كلام العرب قبل الإسلام ما يثبت أن اسم الجمعة أطلقوه على هذا اليوم.
س : هل المراد بسورة الجمعة صلاة الجمعة أم يوم الجمعة ؟
وقد أطلق اسم (الجمعة) على الصلاة المشروعة فيه على حذف المضاف لكثرة الاستعمال.
وفي حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل "،
ووقع في كلام عائشة " كان الناس ينتابون الجمعة من منازلهم والعوالي .. " الخ.
وفي كلام أنس " كنا نقيل بعد الجمعة "،
ومن كلام ابن عمر " كان رسول الله لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف "، أي من المسجد.
ومن كلام سهل بن سعد " ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة ".
فيحتمل أن يكون لفظ الجمعة الذي في اسم هذه السورة معنيا به صلاة الجمعة لأن في هذه السورة أحكاما لصلاة الجمعة.
ويحتمل أن يراد به يوم الجمعة لوقوع لفظ يوم الجمعة في السورة في آية صلاة الجمعة.
ســـــــورة المنافقون
ســــــــــــــورة المنافقون
سميت هذه السورة في كتب السنة وكتب التفسير (سورة المنافقين) اعتبارا بذكر أحوالهم وصفاتهم فيها.
الأدلة على التسمية
ووقع هذا الاسم في حديث زيد بن أرقم عند الترمذي قوله " فلما أصبحنا قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة المنافقين"
وروى الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة الجمعة بسورة الجمعة فيحرض بها المؤمنين، وفي الثانية بسورة المنافقين فيقرع بها المنافقين ".
وكذلك ثبت الاسم في كثير من المصاحف المغربية والمشرقية.
وجه التسمية
ووقع في صحيح البخاري وبعض كتب التفسير تسميتها ( سورة المنافقون)على حكاية اللفظ الواقع في أولها
ســــــــورة التغابن
ســــــــــــــورة التغابن
سميت هذه السورة ( سورة التغابن) ولا تعرف بغير هذا الاسم
الأدلة على التسمية
لم ترد تسميتها بذلك في خبر مأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سوى ما ذكره ابن عطية عن الثعلبي عن ابن عمر من
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من مولود إلا وفي تشابيك مكتوب خمس آيات فاتحة سورة التغابن ".
والظاهر أن منتهى هذه الآيات قوله تعالى ( والله عليم بذات الصدور) فتأمله. ورواه القرطبي عن ابن عمر ولم ينسبه إلى
التعليق فلعله أخذه من تفسير ابن عطية.
وجه التسمية
ووجه التسمية وقوع لفظ ( التغابن) فيها ولم يقع في غيرها من القرآن.
ســــــورة الطلاق
1- ســــــــــــــورة الطلاق
الأدلة على التسمية
سورة ( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء) الخ شاعت تسميتها في المصاحف وفي كتب التفسير وكتب السنة: سورة الطلاق ، ولم ترد تسميتها بهذا في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم موسوم بالقبول.
2- ســــــــــــــورة النساء القصرى
الأدلة على التسمية
وذكر في الإتقان أن عبد الله بن مسعود سماها سورة النساء القصرى أخذا مما أخرجه البخاري وغيره عن مالك بن عامر قال: " كنا عند عبد الله بن مسعود فذكر عنده أن الحامل المتوفى عنها تعتد أقصى الأجلين أي أجل وضع الحمل إن كان أكثر من أربعة أشهر وعشر، وأجل الأربعة الأشهر وعشر فقال: أتجعلون عليها التغليظ ولا تجعلون عليها الرخصة لنزلت سورة النساء القصرى بعد الطولى ( وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن) " اه.
س : هل وصف السورة بالقصرى صفة نقص ؟
وفي الاتقان عن الداودي : إنكار أن تدعى هذه السورة بالقصرى للتنزه عن وصف القرآن بصفة نقص ورده ابن حجر بأن القصر أمر نسبي أي ليس مشعرا بنقص على الإطلاق.
وابن مسعود وصفها بالقصرى احترازا عن السورة المشهورة باسم سورة النساء التي هي السورة الرابعة في المصحف التي
أولها ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة) .
وأما قوله الطولى فهو صفة لموصوف محذوف أي بعد السورة الطولى يعني سورة البقرة لأنها أطول سور القرآن ويتعين أن
ذلك مراده لأن سورة البقرة هي التي ذكرت فيها عدة المتوفى عنها. وقد يتوهم أن سورة البقرة تسمى سورة النساء الطولى من مقابلتها بسورة النساء القصرى في كلام ابن مسعود. وليس كذلك كما تقدم في سورة النساء.
ســــــــورة التحريم
1- ســــــــــــــورة التحريم
الأدلة على التسمية
سورة ( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك) الخ سميت ( سورة التحريم) في كتب السنة وكتب التفسير.
2- ســــــــــــــورة اللم تحرم
ووقع في رواية أبي ذر الهروي لصحيح البخاري تسميتها باسم ( سورة اللم تحرم) بتشديد اللام، وفي الإتقان وتسمى ( سورة
اللم تحرم) ، وفي تفسير الكواشي أي بهمزة وصل وتشديد اللام مكسورة وبفتح الميم وضم التاء محققه وتشديد الراء مكسورة بعدها ميم على حكاية جملة ( لم تحرم) وجعلها بمنزلة الاسم وإدخال لام تعريف العهد على ذلك اللفظ وإدغام اللامين.
سورة النبي
وتسمى ( سورة النبي) صلى الله عليه وسلم
سورة النساء
وقال الآلوسي: إن ابن الزبير سماها ( سورة النساء). قلت ولم أقف عليه ولم يذكر صاحب الإتقان هذين في أسمائها
يتبع ان شاء الله تعالى
|