ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > المواضيع المتشابهة لاقسام الصحة والحياة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
المواضيع المتشابهة لاقسام الصحة والحياة كل ما تردين معرفته عن سرطان الثدي يوجد هنا كل ما تردين معرفته عن سرطان الثدي مواضيع الصحة و الحياة مواضيع متشابهه


 
قديم 02-06-2010, 09:18 PM   #1

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 49344
تاريخ التسجيـل: Feb 2009
مجموع المشاركات: 23,666 

Post كل ما تردين معرفته عن سرطان الثدي


كل ما تردين معرفته عن سرطان الثدي

ما هو السرطان What is cancer
السرطان هو مجموعة أمراض تحدث عندما تتحول خلايا الجسم (مفردها خلية) إلى خلايا غير طبيعية فتنقسم دون تحكم أو نظام. و يتكون كل عنصر في جسم الإنسان من أنواع مختلفة من الخلايا التي تنقسم عادة بطريقة منتظمة لإنتاج خلايا أكثر عند الحاجة لتعوض عن الخلايا التالفة وتحافظ على بقاء الجسم في وضح صحي. هذه الخلايا هي أقرب في فكرتها إلى الطوب الذي يتكون منه أي مبنى ومجموع الخلايا يتكون منها البناء الكامل وهو الإنسان.

جسم الإنسان يتكون من مليارات الخلايا ذات الوظائف المختلفة، فالخلية الموجودة في العين لها القدرة على الإبصار ، والخلية الموجودة في الأذن لها القدرة على السمع ، والخلية الموجودة في الثدي لها القدرة على إفراز اللبن ، وخلية القلب لها القدرة على الانقباض وضخ الدم ، لكنها جميعا تخضع لنظام دقيق في انقسامها وإفرازها ووظائفها ، فلو خرجت خلية واحدة من هذه المليارات عن النظام وانقسمت انقسامات غير طبيعية وغير منتظمة بدون الحاجة لخلايا جديدة فإنها تكون عددا من الخلايا أكثر مما هو مطلوب وسوف تتكون لدينا أنسجة فائضة. ومن ثم تؤدي لظهور كتلة (هذه الكتلة هي عبارة عن عدد كبير من الخلايا التي لا تخضع للنظام الانقسامي العام). وهذا ما يطلق عليه (ورم). فلو كانت هذه الكتلة في الثدي يصبح لدى المريض ورم في الثدي / ولو كانت في المعدة يصبح ورم في المعدة... وهكذا. والورم إما أن يكون حميدا أو خبيثا كما يلي:
  • [] الأورام الحميدة Benign tumors: وهي ليست أوراما سرطانية ويمكن إزالتها ، وفي أكثر الحالات لا تعود للظهور، وأهم ما في هذه الأورام أنها لا تنتشر إلى أماكن أخرى من الجسم، ولذا فهي لا تهدد حياة الإنسان. فمثلا ورم الثدي الحميد من أعراضه ازدياد في حجم الثدي يصاحبه انتفاخ وآلام قبل بدء الدورة الشهرية ‏ثم تخف هذه الأعراض بانتهاء الدورة. وقد تصيب هذه التكتلات الحميدة في أي وقت, وربما تكون صغيرة أو كبيرة ، ‏لينة مطاطية ، أو مليئة بالسوائل ، ‏أو صلبة ، ‏أو متحركة وقد يصاحب ظهورها بعض الآلام. أحيانا تكون هذه الأورام الحميدة في أماكن حساسة من جسم الإنسان كالعين أو الدماغ أو القلب وتكون إزالتها ليست بالسهولة التي يتخيلها الكثيرون ، لكن الأورام الحميدة في الثدي تعتبر مشكلة بسيطة حيث يمكن إزالتها بعملية جراحية غير معقدة وبمنتهى السهولة.
    ما هو السرطان What is cancer السرطان هو مجموعة أمراض

    الأورام الخبيثة Malignant tumors: الخلايا الخبيثة تنقسم بسرعة ولا تموت حسب النظام العام للخلايا و تسمى بالسرطان لأن بإمكانها غزو وتخريب الخلايا المجاورة وباقي أعضاء الجسم، كذلك يمكن لهذه الأورام أن تتفكك وتدخل في مجرى ‏الدم أو الجهاز الليمفاوي، وبهذه الطريقة ينتشر السرطان ليكون أوراما ثانوية في أجزاء من الجسم مثل العظام والكبد والرئة. هذه الفكرة تنطبق على جميع أنواع السرطانات ، إلا أن الأورام السرطانية الخبيثة تختلف عن بعضها اختلاف كبيرا ومن مريض إلى مريض. فمثلا يختلف سرطان الرئة عن سرطان المعدة أشد الاختلاف ، كما أن سرطان الثدي يختلف من امرأة إلى امرأة أخرى اختلافا كبيرا.

    تحدث عندما تتحول خلايا الجسم (مفردها خلية) إلى خلايا غير طبيعية فتنقسم دون تحكم أو نظام. و يتكون كل عنصر

مواضيع ذات صلة
ما هي طرق تشخيص الإصابة بسرطان الثدي؟
الغذاء النباتي سلاح فتاك لهزيمة سرطان الثدي
خمسة من اعراض سرطان الثدي وعلاجها
هل يمكن أن تسبب أدوية الخصوبة سرطان الثدي؟
جين السُمنة يرتبط بسرطان الثدي
سرطان الثدي يحتل المرتبة الأولى بين أكثر عشر أنواع سرطان انتشاراً في السعودية
أعراض مرض سرطان الثدي
الدهون المهدرجة تضاعف احتمالات الإصابة بسرطان الثدي



 
قديم 02-06-2010, 09:23 PM   #2

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥


رد: ملف كامل عن سرطان الثدي


كل ما تردين معرفته عن سرطان الثدي

تركيب الثدي
‏يحتوي كل ثدي على عدد من الفصوص، وهي على شكل أوراق زهرة الأقحوان، يحتوي كل فص على ´´فصيصات´´ أصغر في نهاياتها عشرات البصيلات القادرة على إنتاج الحليب. ترتبط الفصوص والفصيصات والبصيلات بواسطة أنابيب رقيقة تدعى القنوات اللبنية أو الحليبية وهذه بدورها تؤدي إلى حلمة الثدي، تأتي العضلات أسفل الثدي، وتملأ المادة الدهنية الفراغات بين الفصوص والقنوات مما يعطي الثدي طبيعة تكتلية غير متجانسة. بالإضافة للأوعية الدموية التي تقوم بتغذية خلايا الثدي والأوعية اللمفاوية التي تحمل السائل اللمفي (سائل عديم اللون) الذي يحتوي على الخلايا المناعية التي تساهم في محاربة الالتهابات.
A

= القناة اللبنية (الحليبية)





B = الفص C = الجزء المتوسع من القناة الحليبية الذي يحوي الحليب D = الحلمة E = الدهون F = العضلة الصدرية G = القفص الصدري ا‏لأوعية اللمفاوية تؤدي إلى غدد صغيرة مثل حبة اللوز تسمى الغدد اللمفاوية (توجد تحت الإبط وحول عظمة الترقوة وبداخل الصدر) التي تساهم بمحاربة الالتهابات وفي تصفية السائل اللمفاوي من الفضلات. معظم الأوعية اللمفاوية في الثدي تؤدي إلى غدد لمفاوية في الإبط (الغدد اللمفاوية الإبطية).

 
قديم 02-06-2010, 09:26 PM   #3

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥


رد: ملف كامل عن سرطان الثدي


كل ما تردين معرفته عن سرطان الثدي

بعض الإحصاءات عن سرطان الثدي
يعد مرض سرطان الثدي من أكثر أمراض السرطان انتشارا في العالم وبالذات في الدول الغربية، ويعتبر سرطان الثدي من أكثر الأورام شيوعا عند السيدات في المملكة العربية السعودية (بنسبة 20.6‏%) من ‏جميع الأورام الخبيثة الأخرى بناء على إحصاءات السجل الوطني للأورام عام (1999-2000 ‏م) وبمعدل 28.9 ‏حالات سنويا، ونسبة الإصابة عند السيدات في المملكة هي 13.6 ‏حالة لكل 100،000 سيدة.

‏وهذه النسبة تعتبر أقل من المجتمعات الغربية بكثير، حيث إن الإحصاءات في تلك البلدان تشير إلى الآتي:

  • [] هولندا 91.6 ‏حالة لكل 100،000 سيدة.
    • [] الولايات المتحدة الأمريكية 91.4 ‏حالة لكل 100،000 سيدة.

    • [] فرنسا 83.4 ‏حالة لكل 100،000 سيدة.
    • [] الأردن 33 ‏حالة لكل 100،000 سيدة.
    • [] اليابان 31.4 ‏حالة لكل 100،000 سيدة.
    • [] عمان 11.7 ‏حالة لكل 100،000 سيدة.
وقد لوحظ أن ثلثي الحالات في السعودية يتم تشخيصها في مراحل متقدمة والثلث الباقي فقط في مرحلة مبكرة، والسبب في ذلك هو عدم استجابة الكثير من السيدات لعمل الفحوصات اللازمة للكشف المبكر لهذا المرض وعدم مصارحة الأطباء عند ملاحظة أي أعراض لهذا المرض

 
قديم 02-10-2010, 04:29 AM   #4

الغلاكله


رد: ملف كامل عن سرطان الثدي


كل ما تردين معرفته عن سرطان الثدي

مشكوره ما قصرتي على الطرح الرائع
الله يعطيك العافيه

 
قديم 02-10-2010, 09:35 PM   #5

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥


رد: ملف كامل عن سرطان الثدي


كل ما تردين معرفته عن سرطان الثدي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغلاكله1695315
مشكوره ما قصرتي على الطرح الرائع
الله يعطيك العافيه

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:43 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0