ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > السياحة و المغتربات
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
السياحة و المغتربات الاحواز يوجد هنا الاحواز مواضيع السياحة و تداول معلومات سياحية عن المدن و الدول و معالم سياحية تهم السائح في دول العالم السياحة الإسلامية و الأهتمام بالتراث والمعالم التاريخ الإسلامي

فساتين العيد


 
قديم   #1

قدوتي ام المؤمنين

:: كاتبة ذهبيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 62640
تاريخ التسجيـل: May 2009
مجموع المشاركات: 9,098 
رصيد النقاط : 0

الاحواز


الاحواز

القضية التي غابت عن العرب ....الأحوازالعربي المحتله

القضية التي غابت عن العرب ....الأحوازالعربي المحتله هذا العمل اهداء
لجميع اخوانفيي الاحواز و اخوتي الاحوازيات ومحبي الاحواز الغاليه اعرفهذا العمل اهداء لجميع اخوانفيي الاحواز و اخوتي الاحوازيات ومحبي الاحواز الغاليهلجميع اخوانفيي الاحواز و اخوتي الاحوازيات ومحبي الاحواز الغاليه اعرف


اعرف ان بعضكم بل الاغلبيه العظماء منكن لا تعرف اين تقع دوله عرب ستان ((الاحواز))؟
تعريف مبسط بالاحواز دوله عربيه خليجيه تقع على الخليج العربي في الجنوب الغربي من دوله المجوس ايران
اتحتلت الاحواز من قبل الروافض الايرانيين ولها 81 عام
وهيا محتله اهلها يعشون تحت وطئه التعذيب ويتعرضون لابشع طرق قتل ابناء وبنات الاحواز يقتلون عن طريق القتل وبغير ذنم ذنبهم الوحيد عرب سنه



دوله عرب ستان ((الاحواز))؟ تعريف مبسط بالاحواز دوله عربيه خليجيه


لجميع اخوانفيي الاحواز و اخوتي الاحوازيات ومحبي الاحواز الغاليه اعرف
شعار الاحواز العربيه
ايران اتحتلت الاحواز من قبل الروافض الايرانيين ولها 81 عام


لجميع اخوانفيي الاحواز و اخوتي الاحوازيات ومحبي الاحواز الغاليه اعرف
النشيد الوطني الاحوازي



قتل ابناء وبنات الاحواز يقتلون عن طريق القتل وبغير ذنم


نحن شعب عزز التاريخ مجـده






نحن أرض بالخصب رغـده


خدع الخزعـل غـد را خان عهده


قد غـزانا طامع والنفط قصده


وارتـضينا الـموت أسـدا


فا نـطـلقـنا ثورة فثورة


نحن شعـب يعـربي وأبي


نحن والأحواز حصن العرب


خطط مسعـورة نفذها باغ يسمى البهلوي
وجيوش الفرس هبت كي تبيد اليعـربي
فانطلقنا عـزة وثورة تجتاح حقد الكسروي
عـزمنا الحق وعـزم الحق من عـزم النبي
كلنا للحرب جيش ... وجهاد ضد حكم الأجنبي

وبنو كعــب وعـترات الرسـول


خـزرج نحـن ومنها طـيها


وبـنــو باو وأطـهـار الأ صـول


وبـنو لام وطــرف أهـــلـنا


ثم صنا البر من فرس المغـول


قـد حـمينا البحر حتى قشم


وقـلاع كلها تحـمي السهـول


زجـروس د رع شرق كـــله


وجهادا يجعـل الغازي فـلـــول


سوف نبنيه حصونا للحـمى


نحن والأحواز حصن العـرب
نحن شعـب يعـربي وأبي

قد قـضينا العـمر فقرا


يا بني الأحواز هـبوا


ونسام اليوم ضرا


نحن أبناء الـمعالي


طغـيانا وتحقيرا وكفـرا


ونعاني من عـلوج الفرس


ونعـيش البؤس مرا


أرضـنا خصب ونعـمى


حق لـلتحرير ثورة


يابني الأحواز هـبوا


نحن والأحواز حصن العـرب
نحن شعـب يعـربي وأبي

قـد دعـا داعي المعـاد


يـابـني الأحــواز هـيا


حـاقـد يـــردي الـعـباد


ضـد طـاغــوت تـمادى


دون فـكـر ونـظـام وجـهاد


لا يعــيــد المجـد شعــب


د ون تـطهـيـر الـبـلا د


لا يــصـان الحـق د وما


نحن والأحواز حصن العـرب
نحن شعـب يعـربي وأبي

لجميع اخوانفيي الاحواز و اخوتي الاحوازيات ومحبي الاحواز الغاليه اعرف
نبذه عن الاحواز
تسميات الاحواز:
فالأحواز هي جمع لكلمة "حوز"، وهي مصدر للفعل "حاز"، بمعنى الحيازة والتملك، وهي تستخدم للدلالة على الأرض التي اتخذها فرد وبين حدودها وامتلكها. و"الحوز" كلمة متداولة بين أبناء الأحواز فمثلا يقولون هذا حوز فلان، أي هذه الأرض معلومة الحدود ويمتلكها فلان. وعند الفتح الإسلامي لفارس أطلق العرب على الإقليم كله لفظة "الأحواز"، وأطلقوا على العاصمة سوق الأحواز للتفريق بينهما.
وكلمة الأهواز هي نفسها الأحواز، هكذا ينطقها الفرس لأن اللسان الفارسي عند نطق "الحاء" يقلبها إلى "هاء".

وقد وردت لفظة الأهواز في أشعار العرب فنجد جرير يقول في أحد الأبيات:
سيروا بني العم فالأهواز منزلكم ونهر "تيري" ولم تعرفكم العرب
وتبقى الأحواز اسما عربيا لهذا القطر حتى عهد "إسماعيل الصفوي"، وربما في عهد ابنه "طهماسب" حيث أطلق الفرس عليه "عربستان" ويعني ذلك إقليم العرب. لأن كلمة "إستان" تعني بالفارسية "القطر" أو "الإقليم". ومهما اختلفت الآراء في هذه التسميات فهي تشير إلى أصل الإقليم وسكانه العرب الذين يكونون الأغلبية وهو دليل اعتراف من الفرس أنفسهم بعروبة هذه المنطقة وعدم تبعيتها لدولتهم.
ورغم محاولات الفرس للحيلولة دون إظهار الروابط المشتركة بين سكان ضفتي شط العرب، فإنهم فشلوا أمام وحدة التاريخ والوحدة الجغرافية وكذلك وحدة اللغة. وهناك العديد من الكتب التاريخية استخدم كتابها الفرس أو الإيرانيون التسمية الحقيقية للإقليم، وهي "عربستان" مثل: حبيب السير لـ"خواند مير"، وتذكرة شوشتر لـ"القاضي نور الدين شوشتري"، وسفرنامه لـ"نجم الملك"، وغيرها الكثير من المصادر التاريخية وكتب الرحالة.
أما "خوزستان" فهو الاسم الذي أطلقه الفرس على الإقليم وهو يعني بلاد القلاع والحصون تلك التي بناها العرب المسلمون بعد معركة القادسية، وسمي به الإقليم مرة أخرى بعد الاحتلال الفارسي بأمر من رضا شاه عام 1925م.
في إقليم الأحواز الكثير من المدن القديمة الجذور، العريقة في الحضارة والتي لها ماض تاريخي إلى جانب المدن الجديدة التي نشأت في الفترة الحديثة لعوامل متعددة منها تجارية ومنها سياسية. ومن أهم مدن الإقليم: "الأحواز" وهي العاصمة، والمحمرة، وعبادان، والحويزة، وتستر أو شوشتر، ومدينة السوس، والفلاحية ومسجد سليمان وغيرها

لجميع اخوانفيي الاحواز و اخوتي الاحوازيات ومحبي الاحواز الغاليه اعرف
موقع الاحواز العربيه :
الخزعـل غـد را خان عهده قد غـزانا طامع والنفط قصدهوارتـضينا الـموت أسـدا فا نـطـلقـنا ثورة فثورة نحن شعـب يعـربي

الموقع:
تقع عربستان ( الأحواز) الى الجنوب الشرقي من العراق ، وتشكل القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي ، وتطل على رأس وشرق الخليج العربي وشط العرب من خلال حدودها الجنوبية ، وهي محصورة بين خطي العرض درجة شمالا وبين خطي الطول درجة شرقا
:11_1_207[1]::11_1_207[1]:
الحدود :
يحد عربستان من الغرب محافظتا البصرة وميسان ( العمارة ) العراقيتان ، ومن الشرق والشمال جبال البختيارية التي هي جزء من سلسلة جبال زاجروس التي تعتبر الحاجز الجغرافي الطبيعي الذى يفصل بين عربستان ( الأحواز) وايران ويجعل منهما منطقتين مختلفتين تماما فى الخصائص الجيولوجية والطوبوغرافية والحياتية ، اذ أن ايران عبارة عن هضبة تحيط بها حافات من السلاسل الجبلية الضخمة ونفصلها عن الخارج ليس فيها من جميع جهاتها تقريبا ولا سيما الجهة المحاذية لعربستان التي تتكون من عدد من السلاسل المتصلة الشاهقة الارتفاع التي ممرات سهلية الاجتياز ، بل تتخللها وديان ضيقة تنحدر بشدة نحو سفوحها
المساحة الجغرافية:
تبلغ مساحة عربستان ( 370.000 كم مربع ) ثلاثمائة وسبعين ألف كيلومتر مربع ، ولكن الحكومة الايرانية اقتطعت في عام 1936 تحت ستار اجراء التنظيمات الادارية الحديثة مساحات من اراضيه وضمتها الى ولايات أخرى مجاورة بهدف تقليص مساحته الجغرافية وتحطيم أواصر الوحدة بين أجزائه ، والمساخات المقتطعة هي :
1- (11.000 كم مربع ) أحد عشرة ألف كيلومتر مربع اقتطعت من الجزء الجنوبي لعربستان وضمت الى محافظة فارس .
2- ( 10.000 كم مربع ) عشرة آلاف كيلومتر مربع اقتطعت من الجزء الشرقي لعربستان وضمت الى محافظة أصفهان .
3- ( 4.4000 كم مربع ) أربعة آلاف وأربعمائة كيلومتر مربع اقتطعت من الجزء الشمالي لعربستان وضمت الى محافظة لورستان .
وبذلك يكون مجموع مساحات الاراضي الاحوازية المقتطعة من عربستان ( 25.400 كم مربع ) خمسة وعشرين ألف وأربعمائة كيلومتر مربع ، وبهذا تقلصت مساحة الأحواز الكلية من (370.000 كم مربع ) ثلاثمائة وسبعين ألف كيلومتر مربع الى (344.600 كم مربع ) ثلآثمائة واربع واربعين ألف وستمائة كيلومتر مربع .
السطح:
ومن دراسة الظواهر الجغرافية لعربستان ( الأحواز ) ، يتضح لنا أن عربستان سطحه سهل منبسط متشابه في جميع أجزائه ، تشقه عدة أنهار ، وتتخلل بعض أقسامه أهوار ومستنقعات . أما الاراضي البعيدة عن الانهار فهي صحراوية قاحلة تغمر السباخ بعض اقسامها . وترتفع الأراضي فجأة من الشرق الى ارتفاعات شاهقة فى جبال البختيارية ومن الشمال في لورستان ( كردستان ) . وليس في عربستان ، ما عدا ذلك ، سوى سلسلة من التلال طولها نحو (30 ميلا ) وارتفاعها نحو ( 300 قدم ) تقع في مد ينة الأحواز العاصمة ، ويشقها نهر كارون .
لقد أثبتت التحريات الجيولوجية أن التاريخ الجيولوجي لأراضي كل من عربستان والسهل الرسوبي من العراق متماثل ، وان أراضيهما تكونت في وقت واحد من ترسبان د جلة والفرات وكارون وتفرعاته ، فأدى ذلك الى ظهور الأراضي الحديثة على جانبي شط العرب الذي يتكون من ضفتين احوازية وعراقية ، لذلك فان سهل عربستان والسهل الجنوبي من العراق يشكلان امتدادا طبيعيا لبعضهما .
الأ نهار:
الأنهار في عربستان كثيرة ، وأهمها نهر كارون وهو أكبرها أيضا والوحيد بينها الصالح للملاحة ، ينبع من جبال البختيارية ويصب في شط العرب حيث تقع مدينة المحمرة ، كما تقع مدينة الأحواز في وسطه ، ويبلغ طوله زهاء (1300 كيلومتر ) ، وأهم روافده نهر الد ز ( كارون الأسفل ) الذى تقع مدينة د زفول على ضفته اليسرى ، ونهر الميناو - د بيس - الذى يعد أحد روافد كارون المهمة في شرقي مدينة الأحواز . أما نهر الكرخة فاءنه ينبع من جبال بشتكوه ويصب في هور الحويزة . وهناك نهر الجراحي ، وهو نهر كبير يصب في هور الفلاحية ويبعد عن الأحواز ( 38 كيلومترا ) .


وهناك أنهار أخرى في عربستان ( الأحواز ) قليلة الأهمية ، منها كركر وشاوور وعجيرب ولوره وشطيط .

لجميع اخوانفيي الاحواز و اخوتي الاحوازيات ومحبي الاحواز الغاليه اعرف
السكان :

عـد د السكان :
ويبلغ عدد سكان شعب الأحواز نحو 8 ملايين نسمة، كان 99% من أصل السكان عربا، ولكن هذه النسبة اختلت فأصبحت 95% من العرب، والـ5% الباقية من الفرس والقوميات الأخرى. وذلك بفعل سياسة الحكومة الإيرانية في تشجيع الفرس على الهجرة إلى إقليم الأحواز والاستيطان فيه، وفي تهجير العرب السكان الأصليين منه، لإضفاء الصبغة الفارسية على هذا القطر بهدف طمس هويته العربية.

القبائل العربية :
وشعـب الأحـواز ، شعب عـربي عـريق في عروبته ، ينتمي الى قبائل عربية جاءت في موجات متتالية الى الأحـواز من شبه الجـزيرة العربية واستقرت فيه قبل الاسلام وبعده ، جاءت اليه بعد أن أخذت المياه تنحسر عنه منذ الألف الثالث قبل الميلاد ، وبدأت أرضه تتكون من رواسب الطمي التي تحملها مياه كارون روافدها وشط العرب ودجلة والفرات . وبهذا فاءن أرض هذا القطر عربية وشعبه عربي .



التعديل الأخير تم بواسطة قدوتي ام المؤمنين ; 03-01-2010 الساعة 12:02 PM.
 
قديم   #2

قدوتي ام المؤمنين


قلم رد: الاحواز


الاحواز

مدن الأحواز
يعتبر قطر الأحواز من العالم القديم ، فقد قامت به حضارات شادت ثم اندثرت ، وكان مسرحا للحروب والمعارك التي جرت قبل الميلاد بزمن طويل ، والاحواز فيها من الآثار القديمة الهامة ، والمدن التي ذكرت في بعـض الكتب المقدسة ، ومازالت بقايا وآثار تلك المدن باقية الى يومنا تروى للاجيال تأريخ مجد زاهر تليد تتوارثه الاجيال الاحوازية جيل بعد جيل تراث شعب وحضارة وتاريخ رصيد يشكل وجودنا كهوية وحقيقة لا يمكن للمستعـمر الفارسي ان ينتزعه منا ولو بقى منا انسان احوازي واحد على قيد الحياة مادام هذا الانسان أمين على وطنيته وقوميته وتاريخه ووجوده وكيانه .
عاصمة قطر الأحواز - مدينة الأحواز
مدينة الأحواز تقع شرق مدينة المحمرة بحوالي 120 كم ، ومدينة الاحواز هي عاصمة القطر ، ونسبة العرب فيها حوالي 80 % وهم اصحابها الشرعيين والاصليين والفرس فيها هم مستوطنون ، واطلق العرب القدماء على المدينة اسم ( سوق الأحواز ) ، ويقسمها نهر كارون ( دجيل الأحواز ) الى قسمين احداهما الناصرية والضفة الاخرى الامنية . بعد الاحتلال الفارسي لقطر الاحواز غير الفرس الغزاة اسمها الى الأهواز طمسا لهويتها ومعالمها العربية واضافة صبغة فارسية عليها تشويها للحقائق التاريخية .
ويلفظها الفرس ( الأهواز ) لأنه ليس في كلامهم حرف يماثل حرف ( الحاء ) العربي فيلفظونه ( هاء ) ،
وهي موطن لعشائر عربية عديدة ابرزها عشائر وقبائل آل سيد نعمه ( وهم من بني هاشم - هاشميين النسب )

مدينة المحمرة
مدينة المحمرة : تقع عند مصب نهر كارون في شط العرب ، شيدها يوسف بن مرداو ثاني امراء امارة المحمرة وذلك سنة 1229 هجـ - 1812 م وهو من شيوخ قبيلة البوكاسب الكعبية العربية ، ابدل الاحتلال الفارسي اسمها العربي بأسم فارسي فسميت ( خرمشهر ) . وتبعـد عن مد ينة الأحواز ( 120 كم ) ، وهى ميناء تجاري مهم .وتتميز المحمرة بكثرة النخيل والحنطة والشعير والزبيب .والمحمرة هي موطن عشيرة المحيسن الكعبية والتي منها المغفور له الشيخ خزعل اخر امراء الحكم العربي الاحوازي .وارض المحمرة مرتفعة عن شط العرب ، فلا يستطيع المزارعون الاستفادة منه في ارواء مزارعهم ، فعمدوا الى حفر الترع من شط العرب ، ونهر المحمرة المعروف بأسم ( بهمشير - اسم فارسي اطلقه الفرس على نهر المحمرة بهدف طمس الهوية العربية لهذه المدينة ) .
يزاول أهالي المحمرة مختلف الحرف والمهن عدا الوظائف الحكومية فهي بيد المستوطنيين الفرس ، واشهر الحرف التي يزاولها عرب المدينة ، هي :
  1. []
    []
    []



    []
    الاعمال التجارية : وعدد العرب قليل آخذ بالاضمحلال لمزاحمة المستوطنيين الفرس الشديدة لهم .






    []
    الملاحة النهرية






    []
    صيد الاسماك






    []
    رعى الماشية






    []
    صنع القوارب والزوارق ، وهي حرفة واسعة ورائجة . فالمسافة بين المحمرة والاحواز عاصمة القطر بمسافة 120 كيلومتر عن طريق نهر كارون ، الذي يبلغ عمقا كثيرا في هذه الجهات ، والزوارق هذه صممت للحيلولة الكثيرة التي تبلغ عدة أطنان ، ويسميها أبناء المنطقة بـ ( البوارج ) ، والمدة بين المحمرة والاحواز ثلاثة أيام ذهابا ومثلها ايابا .






    []
    وبعض السكان يعيشون على محاصيل التمور .


مدينة عـبادان


تقع على شط العرب جنوب المحمرة بحوالي ( 18 كم ) في جزيرة تحيط بها المياه من جميع جهاتها هي جزيرة خضر ، وعـبادان وتسمى ايضا جزيرة المحـرزي ، أما سبب تسميتها بـ( عـبادان ) نسبة الى القائد العربي عـباد بن الحصين وهو اول من رابط بها ، استبد ل الفرس اسمها العربي الى التسمية الفارسية بـ ( آبادان ) ، وهى ميناء رئيسي لتصدير نفط الأحـواز ( عـربستان ) وفيها أكبر واول مصفاة للنفط في الشرق الاوسط .

وفيها شركة النفط والتي كل موظفيها وعمالها من القومية الفارسية ، ونسبة ضئيلة لا تعد من العرب يعملون فيها .

الحويزة
أبد ل الفرس اسمها العربي الى ( دشت ميشان ) . وكانت دولة المشعشعين ( وهم من بني هاشم ) قد اتخذتها عاصمة لها عام 1441 م ، وهي موطن قبائل بني طرف ( طي - وهم قبائل حاتم الطائي ) ، وتقع على نهر الكرخة شمال غربي المحمرة بأتجاه محافظة ميسان ( العمارة ) العراقية . يذكر ياقوت الحموي في معجمه ج3 ( ص 373 - 374 ) أن الحويزة تصغير الحوزة وأصلها من حاز يحوز حوزا ، وهو موضع حازه د بيس بن عفيف الأسدي في أيام الطائع لله ونزل فيه وبنى أبنيته . وقد خضعت منطقة البصرة العراقية الى نفوذ امارة الحويزة فى عهد حكم المشعشعين عام 1693 - 1700 م .
تستر
أبد ل الفرس اسمها الى ( شوشتر ) ، وهي غوطة الأحواز ( عربستان ) الخصبة ذات المياه الوفيرة .
السوس
أبد ل الفرس اسمها الى ( الشوش ) ، وهي مد ينة تاريخية حضارية يرجع تاريخها الى خمسة ألآف سنة قـبل الميلا د ، وهي مركز او عاصمة الامبراطورية العيلا مية ومن أثارها مسلة حمورابي التى عـثرت عـليها التنقـيبات الفـرنسية عام 1901 - 1902 في هـذه المد ينة ، آنذالك كانت الدولة السومرية والبابلية والاشورية في العراق ، أما في الأحواز كانت الدولة العيلامية وهذه الدولة هي شقيقة للسومرية والبابلية والاشورية يشكلان حضارة العراق والأحواز في يومنا هذا .كما كانت تسمى السوس فى اللغة العيلامية القد يمة سوسيانا ، اي بلا د الشرق . ومن آثارها التاريخية ايضا قلعة العيلا ميين التاريخية ومقام نبي دانيال الآثري .
مد ينة السوس هي عاصمة الأحواز في العهود الاكادية ، والعيلامية ، والسومرية ، والبابلية ، والاشورية ، على التوالي .
قـنطرة القلعة
أبد ل الفرس اسمها العربي الى ( د زفول ) او ( دسبول ) ، وتقع على نهر الد ز ، وأراضيها عبارة عن تلول متوازية .
الفلا حية
وتسمى عربيا الد ورق ايضا ، أبد ل الفرس اسمها الى ( شاد كان ) ، وهي مركز أمراء الأحواز ( عربستان ) قبل بناء المحمرة وسكنها بنو كعب ، وتقع على نهر الجراحي .
مسجد سليمان
تقع في أقصى شرق الأحواز ( عربستان ) وتتركز فيها آبار النفط .
الخفاجية
أبد ل الفـرس اسمها الى ( سوسنكرد ) .
قرية الملا
وتسمى عربيا البسيتين ايضا ،أبد ل الفرس اسمها الى ( بستان ) .
الصالحية
أبد ل الفـرس اسمها الى ( أند مشك ) .
الأحجار ة
أبدل الفـرس اسمها الى ( هـفـتـكل ) .
الحميد ية
أبد ل الفـرس اسمها الى ( فـرح آباد ) .
العـميد ية
أبد ل الفـرس اسمها الى ( اميد ية ) لخلو اللغة الفارسية من حرف العين وعد م تمكن الفـرس من تلفـظه .
الخـزعـلية
أبد ل الفـرس اسمها الى ( خـزعـل آباد ) .
ميناء خور عبدالله
أبد ل الفـرس اسمه الى ( بند ر شابور - في عهد الشاهنشاهية - ، أما في زمن نظام الملا لي اطلق عليه بند ر خميني ) .





مدن أخرى:-

الخلفية

سيد جري


شلوة

ميناء معشور
عسكر مكرم
رامز
التميمية
قرية النفط الابيض
القصبة
قبان
سرق
جند سابور
آسك
ايذج
ارجان
سنيبل
سوسن
بصنا
بيروت
بيان
سوق بحر او شوق بحر
تيرا
ستوت
قرقوت
ماجول
قـلعة الشيـخ
الفـيلية
الد بـيـس










ممارسات الاحتلال الفارسي


اتخذت سلطات الاحتلا ل الفارسي من الاجراءات ما لايمكن حصره ولا عـده ، من أجل ازالة الهوية العربية للأ حـواز ( عربستان ) ومحو كل أثر للملا مح العربية وتكريس الاحتلا ل الفارسي وادامته ، بعد القضاء على كل حركة نضالية . ومن هذه الاجراءات ما يأتي :
1- الغاء مؤسسات الحكم العربي السياسية والادارية والقضائية ... .
2- اعلان الحكم العسكري المباشر في عربستان .
3- انكار حق تقرير المصير لشعب عربستان ، وضم عربستان الى ايران باراد تها المنفردة واعتباره الولاية العاشرة من ولاياتها .
4- الحرمان من أبسط الحقوق والحريات السياسية التي تقضي بحق الشعب في المشاركة في حكم بلده سواء بصورة مباشرة او بواسطة ممثلين عنه يختارهم اختيارا حرا ، وبحقه في اختيار نظام الحكم الذي يلائمه . ولكن وضع الشعب العربي في الأحواز بما يمثله من حكم عسكري مباشر وحرمان من الحريات السياسية وانكار حقه في تقرير مصيره ، كل ذ لك يؤكد وبوضوح تام عد م احترام ايران حقوق هذا الشعب وحرياته الاساسية .
5- اقامة الثكنات العسكرية والمعسكرات وزج حاميات عسكرية فيها وتزويدها بأسلحة فتاكة لمراقبة ابناء الشعب وقمع كل تجمع . وهذا المظهر العسكري يؤكد صفة الوجود الفارسي في الأحواز كقوة أجنبية محتلة ، ويذكر شعبه دائما بحقه في النضال من اجل ازاحة هذه القوة عن كاهله .
6- اقتطاع أجزاء من عربستان وضمها الى المحافظات الفارسية .
7- تغيير الملامح العربية في الأحواز : غيرت حكومة ايران اسم عربستان واسماء مد نه الى اسماء فارسية لمحو الملا مح العربية منها وطمس هويتها العربية واضفاء الصبغة الفارسية عليها .
8- تهجير العرب الاحوازيين من عربستان الى المد ن الفارسية واحلا ل الاسر الفارسية محلها ، بعد مصادرة اراضيهم واملاكهم .
9- الحق في التقاضي : منعت الحكومة الفارسية في المحاكم الترجمة من اللغة العربية واليها فوضعت بذلك اكبر عائق امام المواطن العربي في الأحواز لضمان حقوقه بمراجعة المحاكم .
10- تنكر حكومة طهران على شعب الأحواز العربي حقه في التعليم في مراحله كلها .
11- سيطرة الفرس على جميع مجالات الخدمات والانتاج وحرمان العرب من الوظائف الحكومية .
12- حرمان العرب من امتلاك الاراضي الزراعية ومصادرة جميع الاراضي التي كان يملكها العرب وكذلك العقارات .
13- انعدام الرعاية الصحية واحتكار التجارة والنشاطات الاقتصادية بيد الفرس المستوطنيين .
14- استخدام كل انواع الارهاب والاضطهاد والتنكيل ضد ابناء عرب الأحواز وفرض الضرائب الباهضة عليهم .
15- مصادرة جميع الكتب العربية الموجودة في الأحواز ( عربستان ) ، سواء لدي المكتبات او الاشخاص .
16- اضعاف العرب في الأحواز اقتصاديا وفق حملات منظمة على مدى طويل وباجراءات مقصودة . ومن هذه الاجراءات تحويل نهر الكرخة وجداوله الى نهر الد ز ، وتحويل مياه كارون الي المحافظات الفارسية قبل دخوله الر الأراضي الأحوازية لتخريب زراعة العرب وتلف محاصيلهم . وايضا لاجبار العرب الى نزوحهم من اراضيهم لاحلال الاسر الفارسية فيها والسيطرة على تلك الاراضي الزراعية الخصبة .
17- خلق ونشر الفتن والد سائس بين العشائر العربية لزجها في معارك عشائرية طاحنة يخس الشعب الاحوازي ابنائه فيها .
18- مقاطعة الفرس للتجار العرب والباعة العرب ، وعدم التعامل معهم .
أما بعد سقوط الشاه وقيام النظام الجد يد في ايران ، فان الشعب العربي في الأحواز كان يعلق على هذا النظام آمالا كثيرة ، وانه سيحقق له حقوقه ويرفع عنه الاضطهاد العنصري الذي عانى منه أيام الحكم البهلوي ، ويقر له بحق تقرير المصير .
ولكن نظام خميني خيبت آمال الشعب العربي الأحوازي الصابر ، ووجه الرصاص الى صدور ابنائه المؤمنين البررة لمجرد مطالبتهم بتأكيد انتمائهم القومي للا مة العربية ، وكمم ألفواه المناد ية بحق تقرير المصير .
فتحولت الأحواز الى حمامات من الد م وتعرضت لهجمة عنيفة ضاربة ظالمة من حرس خميني الذي أنكر نظامه مطاليب الشعب العربي الأحوازي وحقوقه ووجه اليه حملات ارهابية عنصرية لا يمكن وصفها والاحاطة بها .
وظلت جماهير عربستان تعاني من اضطهاد نظام خميني ومن سياسته المعادية الرامية الى سحق طموحات هذه الجماهير وتطلعاتها العادلة المشروعة ، والى تكريس واقع الاضطهاد العنصري والقهر الاجتماعي .
ولم تكتف سلطات خميني باتباع أساليب حكم الشاه في عربستان بل تماد ت الى أبعد مدى في تجريد حملات الاعتقال الواسعة ، وباعدام كثير من المواطنين العرب بأحكام صدرت عن ( المحكم الثورية ) ، وبتهجير الآلاف من المواطنين العرب من مناطقهم وبالأخص من طرفي نهر كارون مابين مد ينتي الأحواز والمحمرة ، كما قامت بفتح مياه سد الد ز واغراق عشرات القرى والمزارع والبساتين العربية .
كما أن نظام خميني استمر بل زاد من اجراءات الحكم البهلوي في حرمان المواطنين العرب من تملك المحلا ت التجارية الكبيرة والمصانع ، ومنعهم من تولي مسؤوليات رئيسية في معامل النفـط ، وحرمانهم من تولي المناصب الرسمية المهمة .
هذا بالاضافة الى اهمال شؤون المواطنين العرب وعد م الاهتمام بأوضاعهم الصحية والتعليمية واعتماد سياسة افقارهم وافقار مناطقهم .



صور من الاحواز:





















































حياة ابناء الاحواز:
سكتفي بصوره واحده حفاظا على مشاعر
القراء لان هذه نقطه في بحر الاجرام الفارسي وما خفي كان اعظم


 
قديم   #3

قدوتي ام المؤمنين


رد: الاحواز


الاحواز

اخيرا لاننسى المقاومه الاحوازيه :

المقاومة الوطنية الأحوازية و الاجراءات المضادة التي اتخذها شعب عـربستان في مقاومة الاحتلال، وفي نضاله من أجل استرداد حريته المغـتـصبة :
لم تستطع عمليات الارهاب والتنكيل والتعذيب والبطش والتقـتيل التي مارستها السلطات الفارسية من أن تنال من عروبة الأحواز بعد أن حولتها الى محافظة عاشرة من المحافظات الايرانية ، ولم تفلح في اخماد جذ وة الثورة في نفوس الشعب العربي في عربستان من أجل التخلص من الفرس الد خلاء ، ولم تنفع الاعدامات العلنية والسرية في ارهابهم ، فكانت تتفجر الثورات والانتفاضات من حين لآخر للا طاحة بحكم المغتصبين وازاحتهم عن أرضهم التي ظل شعبها ، رغم كل ذلك ، عربيا يمارس حياته وفق أعرافه وتقاليده العربية الخالصة .
اذ لم تمر ستة أشهر على احتلا ل الأحواز في عام 1925 حتى وقف بوجه سياسة التفريس جنود الشيخ خزعل وحرسه الخاص الذين كانوا يسمون الغلمان ، وقاموا بثورة سميت بأسمهم ( ثورة الغلمان ) في 22 تموز 1925 بقيادة الشهيد ين ( شلش ، وسلطان ) ، وكانت رد فعل لأسر شيخهم ، وفي هذه الثورة هرب افراد من الجيش الايراني الى الكويت وسيطر الثوار على مدينة المحمرة لعدة ايام .. ثم قصفتهم مدفعية الجيش الايراني بلا رحمة بعد ان دمروا الحامية الفارسية في المدينة ..
وعلى أثر فشل هذه الثورة العربية الأحوازية خيم ارهاب شديد على الأحواز ، ولكن السلطات الفارسية قضت على هذه الثورة بقسوة متناهـية وبكل شدة ، وحاكمت عد دا كبيرا منهم ، وأعـد مت آخرين د ون محاكمة .
وقاد بعدها الشيخ عـبد المحسن الخاقاني مع نفر من رفاقه انتفاضة اخرى في المحمرة وتوسعة لتشمل مد ن الأحواز الاخرى مطالبين بارجاع الشيخ خزعل الذي أقتيد الى السجن أثر مؤامرة فارسية دنيئة وارسلوا برقيات الى مختلف الجهات العربية التي صمتت ازاء نداء الاستغاثة واغـمضت عـيونها من نزيف الد م العربي الجاري في الأحواز ( عربستان ) .
أما الشعب الأحوازي العربي نفسه فقد انتفض بعدة ثورات متـفرقة ومتـباعدة ضد الاحتلا ل الفارسي ، أهمها :

1- ثورة الحويزة في عام 1928 :
بقيادة الشهيد محي الدين الزئبق رئيس عشائر الشرفة ، والذي شكل حكومة دامت ستة أشهر. وقـد شاركت نساء الأحواز في هذه الثورة ، وحاصر الجيش الايراني مد ينة الحويزة ومنع وصول المؤن اليها ثم هاجمها بكل اصناف الاسلحة الفتاكة وبكل وحشية وقمع واخمد تلك الثورة وانزل الويل والارهاب بأهلها .

2- ثورة بني طرف عام 1936 :
أعلنت قـبائل بني طرف الثورة على الفرس ، فاستغل رضا شاه هذه الفرصة ليقوم بتصفية دموية شاملة للروح العربية في عربستان ، فسير جيشا كبيرا الى مد ينة الخفاجية وأطرافها وقضى على الثورة بعنف وشدة وقسوة لا يمكن وصفها ، ثم جمع ستة عشر رئيسا من رؤساء القبائل وأمر بد فـنهم وهم أحياء ، ليكونوا عـبرة لمن يعارض النظام الفارسي .

3- ثورة عشيرة كعب الدبيس عام 1940 :
قامت هذه العشيرة بثورتها بقيادة زعـيمها الشيخ حيدر الكعبي ، وذلك في منطقة الميناو على نهر د بيس ، وتمكنت من ازالة الحاميات الفارسية والسيطرة على ثكناتها في المنطقة ، ولم تتمكن السلطات الفارسية من القضاء عليها الا بعد القاء القبض على الشيخ حيد ر الكعبي ورفاقه وهم : مهدي بن علي ، داود الحمود ، بريج شيخ حزرج ، كوكز بن حمود من بني ساله ، واعـدامتهم جميعا في قلعة - سهر الشهداء .

4- ثورة الغجرية عام 1943 :
تزعم هذه الثورة الشيخ جاسب بن الشيخ خزعل ، حيث قام بها ضد الفرس حين دخل الامارة بعد اتفاقه مع بعض رؤساء العشائر الاحوازية على الثورة ، رغم أن بعضهم لم يف بوعـده بالمشاركة ، وقـد تمكن الثوار من قـتل العـد يد من الجنود والضباط الفرس ، وتمكنوا من اسقاط طائرة حـربية ، وقـد كان المرحوم الشهيد محي الدين آل ناصر رئيس اللجنة القومية العليا لتحرير عربستان الذي أعدمته سلطات الاحتلا ل مع آخرين من زملائه في 13/ 6/ 1964 ، كان قـد شارك في هذه الثورة ، كان قـد شارك في هذه الثورة ، حيث كان عسكريا في حينها .

5- حركة الشيخ عبدالله بن الشيخ خزعل عام 1944 :
اتفـق الشيخ عبدالله مع العشائر العربية على القيام بثورة ، ولكن لم يكتب لهذه الثورة النجاح .

6- ثورة بني طرف عام 1945 :
امتد ت شرارات هذه الثورة الى القبائل العربية ، ولا سيما بنو سالة وبنو لام والشرفة والمحيسن منهم ، واحتلت العشائر الثائرة جميع القرى والمخافر والمد ن المنتشرة في هذه المناطق ، ودامت الثورة بضعة أشهر ، فسيرت لها الحكومة الفارسية جيشا كبيرا حشد ته في مختلف الثكنات العسكرية ، وقد صادف الجيش الفارسي صعوبات كبيرة في اجتياز المناطق الثائرة نظرا لتحصينات الثوار وطبيعة الأرض التي تكثر فيها الأنهار والمستنقعات وبساتين النخيل ، مما تعذ ر على الجيش الفارسي أن يحرك آلياته ، فأرسلت الحكومة الفارسية طائرات مقاتلة قامت بقصف القرى وتجمعات العشائر وبحرق البيوت وابادة المزارع ، فكانت مجزرة رهيبة راح ضحيتها آلاف الأبرياء من النساء والاطفال والشيوخ ، وقـد كان التكافؤ في القوة العسكرية بين الطرفين معدوما . وعـند تغلب الفرس على الثوار من ابناء شعبنا العربي الصامد في الأحواز الصامدة رحل منهم المئات وكانوا حوالي ( 1500 ) شخص ، الى شمال فارس مشيا على الاقدام مجتازين بهم الجبال الوعرة والود يان العميقة ، فمات أكثرهم في الطريق جوعا وتعبا وبردا ، ولم يصل منهم الى طهران سوى حوالي الأربعين شخصا وزعـتهم السلطات الايرانية على القرى النائية .

7- ثورة الشيخ مذخور الكعبي عام 1946 :
لقد ثار الشيخ مذخور الكعبي عام 1946 على اثر المجزرة الرهيبة التي ارتكبها الفرس والتي ذهب ضحيتها مئات من العرب الابرياء منهم زعيم حزب السعادة الشهيد حداد الذي احرقه الفرس مع زوجته واطفاله ، وازاء هذه المجزرة البشعة ثار الشيخ مذخور الكعبي في منطقة عبادان وهاجم الحامية الفارسية قمعت ثورته بكل عـنف وارتكبت مجازر اخرى ابشع من مجازر شهر آب 1946 .

8- ثورة عشيرة النصار 1946 :
استطاع الجيش الفارسي ، بدعم عسكري بريطاني ، في اخماد هذه الثورة التي كانت تستهدف التخلص من الاحتلا ل الفارسي .

9- ثورة الشيخ يونس العاصي عام 1949 :
لقد ثار الشيخ يونس العاصي في منطقة البسيتين والخفاجية وفيها انفصلت عن السيطرة الفارسية واستطاع جباية الضرائب باسمه وكان يسعى الى تكوين مملكة تسمى - مملكة عرب الشرق - لكن الحكومة الفارسية اجهضت هذه الثورة مما دعى الشيخ يونس العاصي ان يهرب الى العراق حتى توفي فيه .

اتمنى ان يحوز على اعجابكم
اخواني اخواتي لاتنسو اخواننا واخواتنا في الاحواز من
صالح دعائكم بظهر الغيب فهم محتاجين لدعائنا

 
قديم   #4

ٱڔۉجــهٌہّツ


رد: الاحواز


الاحواز

الله يفك اسرهم وينصرهم ع اعداء السنه وحسبنا الله ونعم الوكيل
معلومات وصور رائعه لي عوده لاكمال ماتبقى>>يبيله شاي
مجهود مميز ليونه وتنسيق رائع

 
قديم   #5

قدوتي ام المؤمنين


رد: الاحواز


الاحواز

مشــــكوره وخذي راحتك

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 06:39 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0