ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي حديث ( على كل مسلم صدقة ) يوجد هنا حديث ( على كل مسلم صدقة ) منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

مغربيه وافتخر

مشرفة فى فترة اجازة

الملف الشخصي
رقم العضوية: 80183
تاريخ التسجيـل: Sep 2009
مجموع المشاركات: 10,746 
رصيد النقاط : 15

حديث ( على كل مسلم صدقة )


حديث ( على كل مسلم صدقة )

قال الإمام البخاري ـ رحمه الله ـ في (كتاب الأدب) من صحيحه:
حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا سعيد بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري عن أبيه عن جده قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " على كل مسلم صدقة ". قالوا: فإن لم يجد قال: " فيعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق "، قالوا: فإن لم يستطع أو لم يفعل؟ قال: " فيعين ذا الحاجة الملهوفقالوا: فإن لم يفعل؟ قال: " فليأمر بالخير أو قال بالمعروفقال: فإن لم يفعل؟ قال: " فليمسك عن الشر فإنه له صدقة ".

أورد البخاري هذا الحديث في موضعين من صحيحه هذا أحدهما في (باب: كل معروف صدقة)، والثاني في (كتاب الزكاة، باب على كل مسلم صدقة فمن لم يجد فليعمل بالمعروف)، ولفظه: حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا شعبة حدثنا سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((على كل مسلم صدقة، قالوا: يا نبي الله فمن لم يجد؟ قال: يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق، قالوا: فإن لم يجد؟ قال: يعين ذا الحاجة الملهوف، قالوا: فإن لم يجد؟ قال: فليعمل بالمعروف وليمسك عن الشر فإنها له صدقة)).
وأخرجه مسلم في (كتاب الزكاة) من صحيحه فقال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة عن شعبة عن سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((على كل مسلم صدقة، قيل: أرأيت إن لم يجد؟ قال: يعتمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق، قال: قيل: أرأيت إن لم يستطع؟ قال: يعين ذا الحاجة الملهوف، قال: قيل له: أرأيت إن لم يستطع؟ قال: يأمر بالمعروف أو الخير، قال: أرأيت إن لم يفعل؟ قال يمسك عن الشر فإنها له صدقة)). وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا شعبة بهذا الإسناد.
ورواه النسائي في (كتاب الزكاة، باب صدقة العبد)، فقال: أخبرني محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا خالد قال حدثنا شعبة قال أخبرني ابن أبي بردة قال سمعت أبي يحدث عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((على كل مسلم صدقة، قيل: أرأيت إن لم يجدها؟ قال: يعتمل بيده فينفع نفسه ويتصدق، قيل: أرأيت إن لم يفعل؟ قال: يعين ذا الحاجة الملهوف، قيل: فإن لم يفعل؟ قال: يأمر بالخير، قيل: أرأيت إن لم يفعل؟ قال: يمسك عن الشر فإنها صدقة)).
وأخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده عن شعبة وفيه: ((على كل مسلم صدقة في كل يوم))، وفيه قال: ((يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر))، أي بزيادة (في كل يوم)، (وينهى عن المنكر) على ما في الصحيحين. وأخرج الحديث الإمام أحمد في (المسند) عن شعبة بطريقين إليه. وأخرجه البخاري في (الأدب المفرد).

منقول من السنة النبوية

 
قديم   #2

فـــــروووحـه


رد: حديث ( على كل مسلم صدقة )


حديث ( على كل مسلم صدقة )

بـاركـ الله فيكـ ,,
تسلمــــــي ـــ .

 
قديم   #3

aroa


رد: حديث ( على كل مسلم صدقة )


حديث ( على كل مسلم صدقة )

جزاك الله خير

 
قديم   #4

مغربيه وافتخر


رد: حديث ( على كل مسلم صدقة )


حديث ( على كل مسلم صدقة )


 
قديم   #5

ٱڔۉجــهٌہّツ


رد: حديث ( على كل مسلم صدقة )


حديث ( على كل مسلم صدقة )


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 04:16 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0