ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي الفرق بين الاسلام والايمان يوجد هنا الفرق بين الاسلام والايمان منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

زهرة الخلود

:: كاتبة جديدة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 116530
تاريخ التسجيـل: May 2010
مجموع المشاركات:
رصيد النقاط : 0

قلم الفرق بين الاسلام والايمان


الفرق بين الاسلام والايمان

السؤال:
الفرق بين الإيمان والإسلام


المفتي: شيخ الإسلام ابن تيمية
الإجابة:

اعلم أن ‏[‏الإيمان‏]‏ و‏[‏الإسلام‏]‏ يجتمع فيهما الدين كله، وقد كثر كلام الناس في ‏[‏حقيقة الإيمان والإسلام‏]‏، ونزاعهم،واضطرابهم‏.‏وقد صنفت في ذلك مجلدات، والنزاع في ذلك من حين خرجت الخوارج بين عامة الطوائف‏.

‏‏ ونحن نذكر ما يستفاد من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، مع ما يستفاد من كلام الّه تعالى فيصل المؤمن إلى ذلك من نفس كلام الّه ورسوله، فإن هذا هو المقصود‏.

‏‏ فلا نذكر اختلاف الناس ابتداء، بل نذكر من ذلك في ضمن بيان ما يستفاد من كلام الّه ورسوله ما يبين أن رد موارد النزاع إلى الّه وإلى الرسول خير وأحسن تأويلا، وأحسن عاقبة في الدنيا والآخرة‏.

‏‏ فنقول‏:‏ قد فرق النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل عليه السلام بين مسمى ‏[‏الإسلام‏]‏ ومسمى ‏[‏الإيمان‏]‏ ومسمى ‏[‏الإحسان‏]‏‏.‏

فقال‏ "الإسلام‏:‏ أن تشهد أن لا إله إلا الّه، وأن محمداً رسول الّه، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا‏"‏‏‏.

‏‏ وقال "‏‏الإيمان‏:‏ أن تؤمن بالّه، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره" .

والفرق مذكور في حديث عمر الذي انفرد به مسلم، وفي حديث أبي هريرة الذي اتفق البخاري ومسلم عليه، وكلاهما فيه‏:‏ أن جبرائيل جاءه في صورة إنسان أعرابي فسأله‏.‏

وفي حديث عمر‏:‏ أنه جاءه في صورة أعرابي‏

.‏ وكذلك فسر ‏[‏الإسلام‏]‏ في حديث ابن عمر المشهور، قال "بني الإسلام على خمس‏: ‏شهادة أن لا إله إلا الّه، وأن محمداً عبده ورسوله، و إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان‏"‏‏‏.‏

وحديث جبرائيل يبين أن الإسلام المبني على خمس هو الإسلام نفسه ليس المبني غير المبني عليه، بل جعل النبي صلى الله عليه وسلم الدين ثلاث درجات أعلاها‏:‏الإحسان، وأوسطها‏:‏ الإيمان، ويليه‏:‏الإسلام، فكل محسن مؤمن، وكل مؤمن مسلم، وليس كل مؤمن محسناً، ولا كل مسلم مؤمنا، كما سيأتي بيانه إن شاء الّه في سائر الأحاديث، كالحديث الذي رواه حماد بن زيد، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن رجل من أهل الشام، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال له" ‏‏أسلم تسلم‏‏‏. ‏قال‏: ‏وما الإسلام‏؟‏ قال‏:‏‏ ‏أن تسلم قلبك للّه، وأن يسلم المسلمون من لسانك ويدك‏‏‏. ‏قال‏:‏ فأي الإسلام أفضل‏؟‏ قال‏:‏‏‏الإيمان‏‏‏.‏ قال‏:‏ وما الإيمان ‏؟‏ قال‏:‏ ‏أن تؤمن بالّه وملائكته، وكتبه ورسله، وبالبعث بعد الموت‏‏‏.‏ قال‏:‏ فأي الإيمان أفضل‏؟‏ قال‏:‏الهجرة‏‏‏. ‏قال‏:‏ وما الهجرة‏؟‏قال‏:‏‏‏أن تهجر السوء‏‏‏.‏قال‏:‏ فأي الهجرة أفضل‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏الجهاد‏‏‏.‏قال‏: ‏وما الجهاد‏؟‏ قال‏:‏‏‏أن تجاهد، أو تقاتل الكفار إذا لقيتهم، ولا تَغْلُل، ولا تَجْبُن‏‏‏.‏ ثم قال رسول الّه صلى الله عليه وسلم‏:‏عملان هما أفضل الأعمال، إلا من عمل بمثلهما قالها ثلاثا حجة مبرورة، أو عمرة‏"‏‏ رواه أحمد، ومحمد بن نصر المروزي‏.

‏‏ ولهذا يذكر هذه ‏(‏المراتب الأربعة‏)‏ فيقول "المسلم من سَلِم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم، والمهاجر من هجر السيئات، والمجاهد من جاهد نفسه للّه‏".

وهذا مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عبد الّه بن عمرو، وفَضَالة بن عبيد وغيرهما بإسناد جيد، وهو في السن، وبعضه في الصحيحين‏.‏

وقد ثبت عنه من غير وجه أنه قال "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والم، ولولا أمنه الناس على دمائهم وأموالهم‏"‏‏‏.

‏ومعلوم أن من كان مأموناً على الدماء والأموال؛ كان المسلمون يسلمون من لسانه ويد، ولولا سلامتهم منه لما ائتمنوه‏.‏

وكذلك في حديث عبيد بن عمير، عن عمرو بن عَبَسة‏.

‏‏ وفي حديث عبد الّه بن عبيد بن عمير أيضاً عن أبيه، عن جده؛ "أنه قيل لرسول الّه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما الإسلام‏؟‏ قال‏:‏‏‏إطعام الطعام، وطِيبُ الكلام‏‏‏.‏ قيل‏:‏ فما الإيمان‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏السَّمَاحة والصبر‏.‏ قيل‏:‏ فمن أفضل المسلمين إسلاماً‏؟‏ قال‏:‏‏‏من سَلِم المسلمون من لسانه ويده‏‏‏.‏قيل‏:‏ فمن أفضل المؤمنين إيماناً‏؟‏ قال‏:‏أحسنهم خُلُقاً‏‏‏.‏ قيل‏:‏ فما أفضل الهجرة‏؟‏ قال‏:‏‏‏من هَجَر ما حَرَّم الّه عليه‏‏‏.‏ قال‏:‏أي الصلاة أفضل‏؟‏ قال‏:‏‏‏طول القُنُوت‏.‏ قال‏:‏أي الصدقة أفضل‏؟‏ قال‏:‏‏‏جُهْد مُقل‏‏‏.‏ قال‏:‏ أي الجهاد أفضل‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏أن تجاهد بمالك ونفسك، فيُعَقْرُ جَوَادُك، ويُراق دَمُك‏‏‏.‏ قال أي الساعات أفضل‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏جَوْف اليل الغَابِر‏"‏‏‏.‏

ومعلوم أن هذا كله مراتب، بعضها فوق بعض، وإلا فالمهاجر لابد أن يكون مؤمناً، وكذلك المجاهد؛ ولهذا قال‏ الإيمان‏:‏ السماحة والصبر‏"‏‏، وقال في الإسلام‏:‏ ‏ ‏‏"إطعام الطعام، وطيب الكلام‏"‏‏‏.‏

والأول مستلزم للثاني؛ فإن من كان خلقه السماحة، فعل هذا بخلاف الأول؛ فإن الإنسان قد يفعل ذلك تَخَلُّقاً، ولا يكون في خلقه سماحة وصبر‏.‏

وكذلك قال‏:‏‏ ‏‏"أفضل المسلمين من سلم المسلمون من لسانه ويده‏"‏‏‏.

‏وقال‏:‏‏"‏‏أفضل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً‏"‏‏، ومعلوم أن هذا يتضمن الأول؛ فمن كان حسن الخلق فعل ذلك‏.‏

قيل للحسن البصري‏: ‏ما حُسْن الخلق‏؟‏ قال‏:‏ بَذْل النَّدَى، وكَفُّ الأذى، وطلاقة الوجه‏.‏ فكف الأذى جزء من حسن الخلق‏.

‏‏ وستأتي الأحاديث الصحيحة بأنه جعل الأعمال الظاهرة من الإيمان كقوله "الإيمان بِضْعٌ وسبعون شُعْبَة، أعلاها قول لا إله إلا الّه، وأدناها إمَاطَة الأذى عن الطريق‏".

‏‏ وقوله لوَفْد عبد القَيْس‏ "‏‏آمركم بالّه وحده، أتدرون ما الإيمان بالّه وحده‏؟‏شهادة أن لا إله إلا الّه وحده لا شريك له، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وأن تؤدوا خُمُسَ ما غَنِمْتُم"‏‏‏.‏

ومعلوم أنه لم يرد أن هذه الأعمال تكون إيماناً بالّه بدون إيمان القلب؛ لما قد أخبر في غير موضع، أنه لابد من إيمان القلب، فعلم أن هذه مع إيمان القلب هو الإيمان، وفي المسند عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏ ‏‏"الإسلام عَلاَنِيَة، والإيمان في القلب".

‏‏ وقال صلى الله عليه وسلم‏ "‏‏إن في الجسد مُضْغَة، إذا صَلُحَت صلح لها سائر الجسد، وإذا فسدت فسد لها سائر الجسد،ألا وهي القلب‏"‏‏‏.‏

فمن صلح قلبه صلح جسده قطعاً، بخلاف العكس‏.

‏‏ وقال سفيان بن عُيَيْنَة‏:‏ كان العلماء فيما مَضى يكتب بعضهم إلى بعض بهؤلاء الكلمات‏:‏ من أصلح سَرِيرَته، أصلح الّه علانيته، ومن أصلح ما بينه وبين الّه، أصلح الّه ما بينه وبين الناس، ومن عمل لآخرته، كَفَاه الّه أمر دنياه‏.

‏ رواه ابن أبي الدنيا في كتاب ‏[‏الإخلاص‏]‏‏.

‏‏ فعلم أن القلب إذا صلح بالإيمان، صلح الجسد بالإسلام، وهو من الإيمان؛ يدل على ذلك أنه قال في حديث جبرائيل "‏‏هذا جبريل جاءكم يعلمكم دينكم‏"‏‏‏.

فجعل الدين هو الإسلام، والإيمان، والإحسان‏.

‏فتبين أن ديننا يجمع الثلاثة، لكن هو درجات ث، لكن:‏ مسلم ثم مؤمن ثم محسن، كما قال تعالى‏:‏‏{‏‏ ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ الَّهِ}‏‏ ‏[‏فاطر‏:‏32‏]‏، والمقتصد والسابق كلاهما يدخل الجنة بلا عقوبة، بخلاف الظالم لنفسه‏.‏وهكذا من أتى بالإسلام الظاهر مع تصديق القل، لكن لم ، والمحسنونب عليه من الإيمان الباطن، فإنه معرض للوعيد، كما سيأتي بيانه إن شاء الّه‏.‏

وأما ‏[‏الإحسان‏]‏ فهو أعم من جهة نفسه، وأخص من جهة أصحابه من الإيمان‏.

‏‏ و‏[‏الإيمان‏]‏أعم من جهة نفسه،وأخص من جهة أصحابه من الإسلام‏.‏فالإحسان يدخل فيه الإيمان، والإيمان يدخل فيه الإسلام،والمحسنون أخص من المؤمنين،والمؤمنون أخص من المسلمين‏.‏

وهذا كما يقال‏:‏ في ‏[‏الرسالة والنبوة‏]‏، فالنبوة داخلة في الرسالة، والرسالة أعم من جهة نفسها، وأخص من جهة أهلها؛ فكل رسول نبي، وليس كل نبي رسولاً، فالأنبياء أعم، والنبوة نفسها جزء من الرسالة، فالرسالة تتناول النبوة وغيرها بخلاف النبوة؛ فإنها لا تتناول الرسالة‏.

‏‏ والنبي صلى الله عليه وسلم فسر ‏[‏الإسلام والإيمان‏]‏ بما أجاب به، كما يجاب عن المحدود بالحد، إذا قيل‏: ‏ما كذا‏؟‏ قيل‏:‏ كذا، وكذا‏.

‏‏ كما في الحديث الصحيح، لما قيل" ما الغِيبَة‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏ذِكْرُك أخاك بما يَكْرَه‏"‏‏‏.‏

وفي الحديث الآخر‏ "‏‏الكِبْر بَطَر الحق، وغَمْط الناس‏"‏‏‏.‏

وبَطَر الحق‏:‏ جحده ودفعه‏.

‏ وغَمْط الناس‏:‏ احتقارهم وازدراؤهم‏.‏

وسنذكر إن شاء الّه تعالى سبب تنوع أجوبته، وإنها كلها حق‏.‏

ولكن المقصود أن قوله‏ "‏‏بُنِي الإسلام على خمس‏"‏‏، كقوله‏ ‏‏ كما ذكر في حديث جبرائيل؛ فإن الأمر مركب من أجزاء، تكون الهيئة الاجتماعية فيه مبنية على تلك الأجزاء ومركبة منها؛ فالإسلام مبني على هذه الأركان وسنبين إن شاء الّه اختصاص هذه الخمس بكونها هي الإسلام، وعليها بني الإسلام، ولم خصت بذلك دون غيرها من الواجبات‏؟‏

 
قديم   #2

ˇ ω ۩ ام ورد ۩ ิˇωˇ


رد: الفرق بين الاسلام والايمان


الفرق بين الاسلام والايمان

بارك الله فيك وادخلك جنات النعيم

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:42 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0