ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي للامام علي رضي الله عنه ألقاب كثيرة ... فما معناها ؟؟ يوجد هنا للامام علي رضي الله عنه ألقاب كثيرة ... فما معناها ؟؟ منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم 06-09-2010, 12:40 PM   #1

الدكتورة سارة :)

:: كاتبة نشيطة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 106200
تاريخ التسجيـل: Mar 2010
مجموع المشاركات: 33 
رصيد النقاط : 0

قمر يملع للامام علي رضي الله عنه ألقاب كثيرة ... فما معناها ؟؟


للامام علي رضي الله عنه ألقاب كثيرة ... فما معناها ؟؟

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

هذا الموضوع وجدته عندما كنت ابحث في معاني بعض الألقاب

فرأيت هذا الموضوع و احبت ان تشاركني الفائدة

فهو رائع

و اتمنى ان لا تنظروا للموضع بعين واحدة

وما فيه من روايات مروية عن اهل البيت دامها لا تخص السنة و الشيعة ولا تسبب الفرقة فارجوكم تقبلوها مني

بسم الله نبدأ بالموضوع " تراه منقول "


معنى قائد الغرِّ المحجَّلين:

ورد في الروايات عن الرسول صلى الله عليه و سلم وأهل بيته أن عليًا (رضي الله عنه) قائد الغرِّ المحجَّلين، والغُرُّ جمعٌ لأغر، والأغر وصف للفرس الذي يعلو وجهه البياض ثم استعير هذا الوصف للمؤن لتنوُّر وجهه بنور الوضوء، فلانَّ معنى الغرة هو بياض الوجه لذلك ناسب أن يوصف المؤمن بياض الوجه لمداومته على الوضوء الذي هو نور وضياء كما ورد في الروايات.

والمُحجَّل وصف للفرس الذي يكون في أسفل يديه وقدميه بياض، واستعير هذا الوصف للمؤن المداوم على الوضوء، فلأن مواضع الوضوء هي الوجه واليدان والقدمان، ولأنَّ الوضوء نور فكأنه يُضفي على المؤمن ضياء ونورًا في ذلك المواضع.

إذن فالغرُّ المحجَّلين هم المؤمنون، وقائد الغرِّ المحجلين وليُّهم وسيدهم.

معنى أبي تراب:

ورد في الروايات أن رسول الله (صلى الله عليه وعلى آله وسلم) هو مَن لقَّب عليًا (رضي الله عنه) بذلك وأنَّ هذا القب كان من أحب الألقاب إليه.

روى القطب الراوندي في الخرائح والجرائح أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) رأى عليًا نائمًا في بعض الغزوات في التراب فقال: يا أبا تراب ألا أحدثك بأشقى الناس، اُحيمر ثمود، والذي يضربك على هذا -وضع يده على قرنه- حتى تبلَّ هذا من هذا وأشار إلى لحيته.

وفي المناقب عن الطبري وابن إسحاق وابن مردويه أنَّه قال عمار: خرجنا مع النبي (صلى الله عليه وسلم) في غزوة العشيرة، فلما نزلنا منزلاً نمنا فما نبَّهنا إلا كلام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لعلي يا أبا تراب لما رآه ساجدًا معفرًا وجهه بالتراب أتعلم مَن أشقى الناس، أشقى الناس اثنان اُحيمر ثمود الذي عقر الناقة وأشقاها الذي يخضب هذه وضع يده على لحيته.

معنى الأنزع البطين:

كلمة الأنزع لغةً يُوصف بها من انحسر الشعر عن جانبي جبهته، أي لم يكن على جانبي جبهته شعر.

فلكِّل إنسان نزعتان وناصية، فالناصية هي الشعر الذي يكون في مقدم الرأس محاذيًا للجبهة التي تتوسط الجبينين، والنزعتان هما الموضعان الذان يكونان عن يمين الناصية وشمالها في مقدم الرأس، فمن لم يكن على نزعتيه شعر يُقال له الأنزع ويُقابله الأغم، وهو من كان الشعر بالغًا حد جبينه.

وأما كلمة البطين فُتطلق على أكثر من معنى، فمن موارد إطلاقها ما أفاده ابن منظور في لسان العرب أنَّه وصف للرجل العريض البطن وأن لم يكن منتفخ البطن.

وكيف كان فقد ورد أنَّ أمير المؤمنين (رضي الله عنه) كان أنزع الشعر وذلك من الصفات المدوحة في الرجال، وكانت العرب تتيمن بالأنزع وكان بطينًا أي أنه كما قيل كان له بطن أو كان عريض البطن وهو الأقرب كما أفاد العلامة المجلسي نظرًا لكون جسد علي (رضي الله عنه) عظيمًا تناسبُ أن يكون بطنه كذلك، ومتناسب الأعضاء من صفات الكمال الجسدي.

هذا وقد جاء في الروايات الواردة عن الرسول (صلى الله عليه و سلم) أن منشأ وصف الأمام علي (رضي الله عنه) بالأنزع البطين هو أنه (رضي الله عنه) منزوع من الشرك بطين من العلم كما ورد عن الإمام الرضا (كرم الله وجهه) فوصفه بالبطين كناية عن كثرة علمه لا عن ضخامة في البطن.

وهذا الذي ذكرناه لا تختص الشيعةُ بقوله بل ذكره بعض أكابر علماء السنة مثل السبط بن الجوزي قال: ويسمى علي (رضي الله عنه) البطين لأنه كان بطينًا من العلم، وكان يقول لو ثُنيت لي الوسادة لذكرتُ في تفسير بسم الله الرحمن الرحيم حمل بعير، ويسمى الأنزع لأنه كان أنزع من الشرك).

و روى ابن المغازلي الشافعي في المناقب عن رسول الله (صلى الله عليه و سلم) (يا علي إن الله قد غفر لك ولأهلك فابشر فإنك الأنزع البطين المنزوع من الشرك البطين من العلم).

وقال العلامة محمد بن طلحة الشافعي في وصف علي (رضي الله عنه): ((... وقد اشتهر بين المخبرين ... ان من صفاته التي تختص بإضافة نسبها إليه... الأنزع البطين حتى صارت عليه علمًا للناظري، وما يُستفتح به أبواب المسامع من واردات طلايع البدايع في معنى صفات البطين الأنزع ما هو ألذ عند السامع من حصول الغنى للبائس القانع.

وهو أنه لما اشتمل عليه رسول الله (صلى الله عليه و سلم) بتربيته إيَّاه ومتابعته في هداه فكان بأوامره ونواهيه يروح ويغتذي وبشعاره يتجلَّب ويرتدي وباستبصاره في اتباعه يأَتمُ ويهتدي.. خصَّه الله عزّ وعلا من أنوار النبوة المنتشرة في الآفاق بنفس زكية مستنيرة الأشراق....

حيث اتضح ما آتاه من أنوار العلم وأقسام الحكمة، فباعتبار ذلك وصف بلفظ البطين، فإنها لفظة يُوصف بها مَن هو عظيم البطن متصف بامتلائه، ولما قد امتلأ علمًا وحكمة وتضلع من أنواع العلوم وأقسام الحكمة ما صار غذاء له مملوء به وصف باعتبار ذلك بطينًا فأطلقت هذه الفظه نظرًا إلى ذلك، هذا هو المعنى الذي أهدته هداة الرواة...)).

معنى أمير النحل:

ذُكرت وجوهٌ لمنشأ تلقيب الإمام عليّ بن أبي طالبٍ (رضي الله عنه) بأمير النحل:

الوجه الأول: ولعله الأشهر أنَّ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وصف عليًا (رضي الله عنه) بيعسوب المؤمنين، واليعسوب بحسب مدلوله الّغوي هو أمير النَّحل، فهو ملاذُ النحل وهو الذي تجتمع النَّحل حوله وعنده، ثُمَّ أنَّ العرب استعملوا لفظ اليعسوب في سيِّد القوم ورئيسِهِم والمعظَّم عندهم والمقدَّم عليهم في جميع الأمور، والذي يرجعون إليه في شئونهم وما يطرأ عليهم من وقائع وحوادث.

ولأن عليًا (رضي الله عنه) كان سَيِّد المؤمنين وإمامهم لذلك عبَّر عنه الرسول (صلى الله عليه و سلم) بيعسوب المؤمنين،

فقد روى الطَّبري في ذخائر العقبى عن أبي ذر قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: (أنت الصدِّيق الأكبر وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل وأنت يعسوب المؤمنين)، ص56.

ورواه الطَّبراني في المعجم الكبير بسنده إلى أبي ذر وسلمان الفارسيّ ورواه في كنز العمّال والسّيوطي في الجامع الصغير، ج2/269.

قال الدميري في حياة الحيوان 2/412، وابن حجر العسقلاني في الصواعق المحرقة 75: (ومن هنا قيل لأمير المؤمنين أمير النحل)، أي لأنَّ رسول الله (صلى الله عليه و سلم) لقَّبه بيعسوب المؤمنين، واليعسوب هو أمير النَّحل لذلك ناسب إطلاق أمير النَّحل على أمير المؤمنين (رضي الله عنه).

الوجه الثاني: ذكره السبط ابن الجوزي في كتابه تذكرة الخواصّ وذكره آخرون أيضًا، وحاصله أنَّ المؤمنين يتشبَّهون بالنَّحل، لأنَّ النَّحل تأكل طيبًا وتضع طيبًا وعلي أمير المؤمنين). تذكرة الخواص ص5.

الوجه الثالث: ذكره ابن شهراشوب في مناقب آل أبي طالب ج2/143 وذكره آخرون.

وهو أنَّ منشأ التَّسمية هو أنَّ النَّبي (صلى الله عليه و سلم) وجه عسكرًا إلى قلعة بني ثُعل فحاربهم أهلُ القلعة حتى نفذت أسلحتهم فأرسلوا إليهم كوار النّحل فعجز عسكرُ النبي (صلى الله عليه وسلم عنها، فجاء علي (رضي الله عنه) فذلَّت له، فلذلك سُمِّي بأمير النحل.



تقبلوه مني

ودي واحترامي لشخصكم


التعديل الأخير تم بواسطة ♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥ ; 06-13-2010 الساعة 12:44 PM. سبب آخر: علي -رضي الله عنه- مكان -عليه السلام -
 
قديم 06-12-2010, 11:07 PM   #2

ˇ ω ۩ ام ورد ۩ ิˇωˇ


رد: للامام علي س ألقاب كثيرة ... فما معناها ؟؟


للامام علي رضي الله عنه ألقاب كثيرة ... فما معناها ؟؟

بارك الله فيك موضوع رائع ويستحق التقييم

 
قديم 06-12-2010, 11:08 PM   #3

ˇ ω ۩ ام ورد ۩ ิˇωˇ


رد: للامام علي عليه السلام ألقاب كثيرة ... فما معناها ؟؟


للامام علي رضي الله عنه ألقاب كثيرة ... فما معناها ؟؟

تم تعديل اسم الموضوع يالغلا

 
قديم 06-12-2010, 11:15 PM   #4

ام البنين4


رد: للامام علي عليه السلام ألقاب كثيرة ... فما معناها ؟؟


للامام علي رضي الله عنه ألقاب كثيرة ... فما معناها ؟؟

مشكوره على المعلومات الرائعة
جزاك الله خير

 
قديم 06-13-2010, 12:01 AM   #5

*ام جوجو*


رد: للامام علي عليه السلام ألقاب كثيرة ... فما معناها ؟؟


للامام علي رضي الله عنه ألقاب كثيرة ... فما معناها ؟؟

بارك الله فيكى حبيبتى

موضوع جميل

يستحق التقييم

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 03:32 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0