ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل الدورة الشهرية..اضطرابات لها حلول يوجد هنا الدورة الشهرية..اضطرابات لها حلول المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 07-07-2010, 04:22 PM   #1

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 49344
تاريخ التسجيـل: Feb 2009
مجموع المشاركات: 23,666 

Unhappy الدورة الشهرية..اضطرابات لها حلول


الدورة الشهرية..اضطرابات لها حلول

تعتبر اضطرابات الدورة الشهرية من أهم وأكثر المشاكل التي تمر بها في فترة الإنجاب وما قبلها وما بعدها، وما تسببه من معاناة اجتماعية ونفسية.. فلماذا تعاني من هذه الاضطرابات وكيف تكون أصلاً طبيعة الدورة الشهرية؟

  • ما هو نظام الدورة الشهرية الطبيعي؟
    تعتبر الدورة الشهرية طبيعية إذا كان موعدها منتظماً، ويتراوح شهرياً من 28 إلى 35 يوماً، وتحتسب من أول يوم لها ولغاية اليوم الأول أيضاً من الدورة التالية، وقد تختلف بفارق يوم أو يومين، وبشكل عام لكل امرأة نظام دورة مستقل وعندما يكون موعد الدورة أقل من 21 يوماً أو أكثر من 36 يوماً تكون غير طبيعية.
  • كيف تكون الاضطرابات؟
    متعددة وعلى أنواع، منها:
  • نقص في كمية الدم أو نقص في أيام تواترها.
  • زيادة في كمية الدم أو زيادة في أيام الدورة الشهرية.
  • نزف رحمي كالإضطرابات الشهرية التي ليس لها علاقة بأيام الدورة، أو نقص في كمية الدم، أو نقص في عدد أيامها.
  • ما هي أسباب مجمل هذه الاضطرابات؟
    يعود الاضطراب الأول " نقص في كمية الدم " إلى كثير من الأسباب العامة والخاصة، ومنها: فقر الدم، الأمراض المزمنة، اضطرابات في وظائف الغد، كالغدة النخامية، اضطرابات في وظائف المبيض كتكيس المبايض، وأحياناً تعود إلى استعمال حبوب منع الحمل لفترة طويلة، أما الاضطراب الثاني "زيادة في كمية الدم فأسبابه عامة وخاصة، ومن الأسباب العامة، اضطرابات الدم أمراض الدم، أو أسباب هرمونية، كقصور الغد الدرقية، وأسباب موضعية كالورم اليفي فوق الرحم، والتهاب الرحم المزمن، وكذلك أورام المبيض.

    وتكون الأسباب الخاصة كانقطاع الطمث على نوعين:

    1.تصل الفتاة إلى عمر 16 من دون أن تأتيها الدورة الشهرية، وقبل البحث في هذا الموضوع عادة يجب التأكد من بروز وجود علامات البلوغ الأخرى، كنمو الثدين وزيادة الطول...وإجراء فحص الكروموزومات للتأكد من أن كل شيء طبيعي، كما نطلب عادة إجراء الأشعة الصوتية للتأكد من وجود الرحم والمبيض، حيث أن الدورة الطبيعية تعتمد على وجودهما معاً. 2.فقدان الدورة الشهرية بعد سنوات من ظهور الطمث، وهنا تعود الأسباب إلى الحمل أو الارضاع أو سن اليأس المبكرة، أو تناول العقاقير الكيميائية، أو العلاج بالإشعاع، أو حدوث التهابات مزمنة في بطانة الرحم، كالتدرن وهناك متلازمة تكيس المبايض، بالإضافة إلى اضطرابات الغدة النخامية والغدة الدرقية. أما الاضطراب الثالث "نزف رحمي" والذي ليس له علاقة بالدورة الشهرية فتعود أسبابه إلى وجود التهابات رحمية مزمنة، كقرحة عنق الرحم أو أورام المبيض أو الأورام الخبيثة.
  • البطانة الهاجرة Endometeriosis
  • ولماذا تشكو الكثيرات من آلام الدورة الشهرية المتعددة؟
    يشكو كثير من النساء من آلام تسبق الدورة الشهرية كآلام الرأس، والبطن والظهر وتعب شديد، قلق وتوتر، إقبال البعض على الطعام بشهية...وربما تتألم خلالها، وتعود أسباب ذلك إلى البطانة الهاجرة، أي وجود بطانة الرحم في مكان آخر غير الرحم، وتعرض البطانة الهاجرة لما تتعرض له البطانة العادية في المبيض جراء تأثرها بهرمونات المبيض فيحدث نزف فيها ما يؤدي إلى آلام جديدة، ومع مرور الزمن، أي دورة بعد دورة تتحول إلى أكياس دموية والتصاقات، فتؤدي أيضاً إلى آلام شديدة وتحتاج المريضة خلالها إلى مسكنات.
  • كيف يتم التشخيص؟
    من خلال الكشف السريري، وبعد التعرف إلى القصة المرضية، أو إجراء الأشعة الصوتية التي تكشف الكثير من المسببات، كتكيسات المبايض، العقد اليفية، ونقوم أحياناً بإجراء فحص الهرمونات، هرمون البرولاكتين، وفحص الدم لمعرفة ما إذا كانت المريضة مصابة بفقر الدم، أو مرض الثلاسيميا، وأحياناً للتأكيد الجازم نضطر إلى إجراء منظار البطن في الحالات الشديدة.

    يكون العلاج الطبي أولاً من 6 إلى 9 شهور، حيث تقطع الدورة، وإنما لا يكون الشفاء أكيداً مئة في المئة، وإنما يمكن الاستعانة بالطرائق الجراحية البسيطة، وتم كما أشرت بإيقاف عملية التبويض، ونحتاج لإزالة الأكياس الدموية هذه عن طريق المنظار أو فتح البطن جراحياً. كما أن الحمل ضروري في هذا المرض، فهو دواء فعال لقطع الدورة خلال 9 أشهر، وبعدها يأتي دور الارضاع الطبيعي والذي يقطع الدورة 6 أشهر "بمعدل 15 شهراً"، وهو شفاء سريع، كما أن سن اليأس تساعد في ذلك أيضاً.
  • ماذا عن علاج التي ترغب في الإنجاب وهي تعاني حال اضطرابات الدورة الشهرية هذه؟
    إن العلاج في هذه الحال مهم جداً، ويعتمد على عمر المريضة وعلى رغبتها وحاجتها للإنجاب، كضعف التبويض فنسعى إلى تنشيط الإباضة حيث تنظم الدورة الشهرية ويحدث الحمل، أما في الحالات الأخرى وفي عدم حاجتها للإنجاب ولتنظيم الدورة فقط يمكن استعمال حبوب ال Progesterone أو الإستروجين معاً كبسول لمنع الحمل.

    وفي حال اضطراب هرمون ال Prolactine نعطي دواء كبسولات لخفض هذا الهرمون، وبالتالي تعود الدورة إلى وضعها الطبيعي، وهناك علاج لاضطرابات الغدة الدرقية، والعقد اليفية والزوائد الرحمية وأورام المبيض، وكما أشرت يتأرجح العلاج بين طبي وجراحي.
  • كثيراً ما نسمع أو نشعر بعوارض الدورة الشهرية المزعجة؟
    نعم، من احتقان الثدين، واكتئاب وخمول...الخ، إنها عوارض طبيعية جداً وتأخذ وقتها، كما أن هناك الكثير من الأدوية، يساعد على تلافي هذه الضغوطات، وهي عبارة عن أعشاب ومأكولات غذائية.
  • هل يلعب العمر دور في هذه المشاكل والاضطرابات؟
    أبداً، ليس للأعمار دور في أسبابها أو وجودها.

    نصائح عامة:
  • إن كثرة استخدام الصابون كما قلة النظافة، يؤدي إلى إزالة المنطقة المهمة والحامية للجلد، والتي يميل لونها إلى الاحمرار فالتهاب، وتؤدي قلة النظافة إلى حكاك أو إفرازات، فمجرد أن تشكو ، في أي عمر، عذراء أو متزوجة من آلام في أسفل البطن، عليها التوجه إلى الطبيب وعدم استخدام الأدوية عشوائياً.

    •;إن فترة الحيض ليست فترة تحريم لأي شيء "باستثناء القاء الزوجي"، فقد ارتبطت هذه الفترة في أذهان بعض النساء بمعتقدات خاطئة، مثل الاستحمام، ربما لاعتقاد البعض بأن الاستحمام أثناء الحيض قد يجعل الدم يحتبس بالداخل ويمر إلى المخ؟!، فيجب أن تمارس حياتها العادية بصورة طبيعية تماماً أثناء الحيض، وأن تستحم كما تشاء، ولكن يفضل استخدام الماء الفاتر، لأن الماء الساخن يمكن أن يزيد من نزول الدم، كما يكفي الاغتسال بالماء والصابون، فليس هناك أي داع لاستخدام مطهرات خاصة وأهم ما يجب أن تحرص عليه أثناء فترة الحيض تغيير الفوط الصحية بانتظام، وليكن ذلك بمعدل أربع ساعات يومياً، لأن بقاءها ملوثة بالدم لمدة طويلة يساعد على حدوث عدوى.




 
قديم 07-07-2010, 05:47 PM   #2

دنيا الوفا


رد: الدورة الشهرية..اضطرابات لها حلول


الدورة الشهرية..اضطرابات لها حلول


 
قديم 07-07-2010, 06:24 PM   #3

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥


رد: الدورة الشهرية..اضطرابات لها حلول


الدورة الشهرية..اضطرابات لها حلول


 
قديم 07-07-2010, 06:53 PM   #4

مرجانة البحار


رد: الدورة الشهرية..اضطرابات لها حلول


الدورة الشهرية..اضطرابات لها حلول


 
قديم 10-06-2010, 02:00 AM   #5

الغامضةs


رد: الدورة الشهرية..اضطرابات لها حلول


الدورة الشهرية..اضطرابات لها حلول

يسلمو ياعسل

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 03:16 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0