ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي الاخلاص يوجد هنا الاخلاص منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم 07-14-2010, 03:11 PM   #1

عشق الورود

:: كاتبة محترفة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 118978
تاريخ التسجيـل: May 2010
مجموع المشاركات: 2,166 
رصيد النقاط : 0

الاخلاص


الاخلاص

تعريف الاخلاص :



الاخلاص هو افراد الحق سبحانه في الطاعة بالقصد , وهو ان يريد بطاعته التقرب الى الله عز وجل دون شيء اخر , ومن تصنع لمخلوق او اكتساب صفة حميدة عند الناس او محبة مدح من خلق او معنى من المعاني سوى التقرب بة الى الله تعالى .
ويصح ان يقال : هو تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين .
وقيل : الاخلاص : نسيان رؤة الخلق بدوام النظر الى الخالق . ومن تزين للناس بما ليس فيه سقط من عين الله .
قال ابو عثمان سعيد بن اسماعيل : الاخلاص : ان تريد بقلبك وبعملك وعلمك وفعلك رضا الله تعالى , خوفا من سخط الله , كانك تراة بحقيقة علمك بانه يراك حتى يذهب الرياء عن قلبك . ثم تذكر منة الله عليك اذ وفقك لهذا العمل حتى يذهب العجب من قلبك , وتستعمل الرفق في عملك حتى تذهب العجلة من قلبك .
وقال الامام ابن القيم رحمه الله في معنى الاخلاص العمل لله : اي لايمازج عملة ما يشوبه من شوائب ارادات النفس : اما طلب التزين في قلوب الخلق , واما طلب مدحهم , والهرب من ذمهم , او طلب تعظيمهم , او طلب اموالهم , او خدمتهم ومحبتهم , وقضائهم حوائجه , او غير ذلك من العلل والشوائب التي عقد متفرقاتها : هو ارادة ما سوى الله بعمله كائنا ما كان .
الاخلاص في القران :

1) وحديث القران عن الاخلاص يظهر فيه الامر والتاكيد الشديد , قال تعالى : ( وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) البينه : 5 فبين الله تعالى ان اهم ما فرضه هو الامر باخلاص العبادة لله وحده .

2) وبين سبحانه ان الاخلاص من الحق الذي نزل به الكتاب , والذي يقبل غيره فقال : ( انا انزلنا اليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصا له الدين * الا لله الدين الخالص ) الزمر : 2-3

3) ويتجاوز الامر بالاخلاص حدود الحياة ليشمل المات كذلك , وقال تعالى ( قل ان صلاتي ونسكي ومحياي وماتي لله رب العالمين * لا شريك له وبذلك امرت ) الانعام 162

4) واخلاص العبادة لله عز وجل وحده هو اصل الاصول الذي يجب اعلانه والجهر به , والدعوة اليه , واظهار البراءة من مخالفيه , فليس هناك مجال للتفريط فيه او المساومة عليه , قال تعالى ( قل الله اعبد مخلصا له ديني * فاعبدوا ما شئتم من دونه ) الزمر

5) وتجلى صورة البراءة من المشركين بسبب تفريطهم في هذا الاصل في قوله جل وعلا ( قل يا ايها الكافرون *
لاعبد ما تعبدون * ولا انتم عابدون ما اعبد * ولا انا عابد ما عبدتم * ولا انتم عابدون ما اعبد * لكم دينكم ولي دين ) سورة الكافرون

6) واخبر سبحانه عن حسن عبدة المخلص فقال : ( ومن احسن دينا من اسلم وجهه لله وهو محسن )
قال ابن القيم رحمه الله فاسلام الوجه : اخلاص القصد والعمل لله , والاحسان فيه متابعة رسول الله وسنته .

7) وقال تعالى مبينا جزاء التفريط في الاخلاص : ( وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءا منثورا ) الفرقان
قال ابن القيم رحمه الله : وهي الاعمال التي كانت على غير السنة , او اريد بها غير وجه الله عز وجل

8) وبين تعالى ان الاخلاص يؤدي الى التقوى والى الجزاء الاوفى من الله تعالى فقال تعالى : ( وسيجنبها الاتقى * الذي يؤتى ماله تزكى * وما لاحد عنده من نعمة تجزى * الا ابتغاء وجه ربه الاعلى * ولسوف يرضى ) اليل .





الاخلاص في السنة :
وردت في السنة احاديث عدة تبين مكانة الاخلاص , وتحث على الالتزام به في كل عمل من الاعمال وم ذلك :

1) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنة قال : سمعت رسو الله صلى الله علية وسلم يقول : " انما الاعمال بالنيات , وانما لكل امرئ ما نوى , فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله , ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه " متفق عليه

2) عن انس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله " ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم : اخلاص العمل لله , ومناصحة امور الولاة الامر , ولزوم جماعة المسلمين "


قال ابن القيم رحمه الله " اي لا يبقى في قلبة غل مع هذة الثلاثة بل تنفي عنه غله , وتنقيه منه , وتخرجه عنه فان القلب يغل على الشرك اعظم غل , وكذلك يغل الغش , وعلى خروجه عن جماة المسلمين بالبدعة والضلاله . فهذة الثلاثة تملؤة غلا ودغلا .
ودواء الغل واستخراجه : بتجريد الاخلاص والنصح والمتابعة السنة

5) عن ابي موسى الاشعري رضي الله عنه قال : سئل رسول الله عن الرجل يقاتل شجاعة , ويقاتل حمية , ويقاتل رياءا . اي ذلك في سبيل الله ؟ فقال الرسول " من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله "

 
قديم 09-01-2010, 06:04 AM   #2

خُلُود الأشوآق


رد: الاخلاص


الاخلاص

اللهم اجعل اعمالي خالصةً لوجهك ، يارب العالمين .

موضوع يقلقني حين أوشك على القيام بعمل ٍ ما . أسأل الله أن يجعلنا مخلصين له وحده"


شكرا لك ِ موضوع جميل وتسلسل رائع في عرض المحتوى ، بارك الله فيك .

 
قديم 09-01-2010, 06:22 AM   #3

همس الورود


رد: الاخلاص


الاخلاص


 
قديم 09-01-2010, 06:47 AM   #4

اختزال


رد: الاخلاص


الاخلاص

رعاك الة يا مبدعتي ومشكورة وشكرا...

 
قديم 09-01-2010, 09:57 AM   #5

الأوركيده


رد: الاخلاص


الاخلاص


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 08:03 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0