ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي كيف أجعل نيتي خالصه لله دون رياء ؟ يوجد هنا كيف أجعل نيتي خالصه لله دون رياء ؟ منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

ام غنووم

:: كاتبة نشيطة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 130206
تاريخ التسجيـل: Jul 2010
مجموع المشاركات: 226 
رصيد النقاط : 0

كيف أجعل نيتي خالصه لله دون رياء ؟


كيف أجعل نيتي خالصه لله دون رياء ؟

كيف أجعل نيتي خالصه لله دون رياء ؟

الجواب من الشيخ الفاضل عبد الرحمن السحيم

/
\

بتعاهد النية أولاً وبعدم الالتفات إلى الناس ثانياً

بمعنى أن يكون العمل الذي يُقصد به وجه الله لا يُلتفت فيه إلى الناس .
وكثيرا ما يأتي الشيطان للإنسا فيأمره أن يُحسِّن عمله ويُزيّنه ليمدحه الناس
والناس لا يملكون ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا .

والحل يبدو لي في أمور :

أولاً :
أن يتذكر الإنسان أن الله سبحانه وتعالى هو النافع الضار ، وهو الذي بيده ملكوت كل شيء .
وأما البشر فهم لا يملكون شيئا من ذلك .





ثانياً :
إذا جاء الشيطان ليُدخل الرياء على المسلم ، فعلى المسلم مدافعة الرياء ولا يضرّه .
فإذا جاء الشيطان أو ورد الوارد لتحسين العمل فعلى المسلم أن يتذكّر : أن الناس لا يملكون له نفعا ولا ضرا ، وبالتالي فليس هناك دافع للعمل لأجلهم .
فإذا قام المسلم يُصلّي مثلاً جاءه الشيطان ليُحبط عمله ، فيقول : له فُلان ينظر إليك وإلى عملك فأحسن العمل
فلا يلتفت إلى هذا ويبقى على ما كان عليه ولا يترك العمل لأجل ذلك ، كما تقدم في كلمة الفضيل بن عياض . [ والكلام يطول في تفصيل ذلك ]


وقد نقل ابن القيم - رحمه الله عن عبد القادر الكيلاني - رحمه الله - أنه قال : كُن مع الحق بلا خلق ، ومع الخلق بلا نفس .

ثم قال ابن القيم معلِّقاً :

فتأمل ما أجلّ هاتين الكلمتين مع اختصارهما ، وما أجمعهما لقواعد السلوك ، ولكل خلق جميل . اه .

ومعنى ذلك أن يتعامل مع الله فيما بينه وبين الله كأنه لا يرى الناس .




ثالثاً :
الحرص على إخفاء العمل ما أمكن .
ومن أجل ذلك كان السلف يحرصون على إخفاء العمل ، وأن يجهد الإنسان أن يُخفي العمل ما استطاع .
من أجل ذلك قال عليه الصلاة والسلام : فضل صلاة الرجل في بيته على صلاته حيث يراه الناس كفضل الفريضة على التطوع . رواه البيهقي ، وقال المنذري : إسناده جيّد ، وصحه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب .

وقال عليه الصلاة والسلام : فصلوا أيها الناس في بيوتكم ، فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة . متفق عليه من حديث زيد بن ثابت
ورواه أبو داود بلفظ : صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة .

فصلاة الرجل النافلة حيث لا يراه أحد أفضل من صلاته في مسجده صلى الله عليه وسلم .



وأما ما يُذهب الرياء

فأسوق إليك هذا الحديث بطوله وقد تضمّن قصة
روى البخاري في الأدب المفرد عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال : انطلقت مع أبي بكر الصديق رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا أبا بكر ، للشِّرك فيكم أخفى من دبيب النمل .
فقال أبو بكر : وهل الشرك إلا من جعل مع الله إلها آخر ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ، للشِّرك أخفى من دبيب النمل ، ألا أدلك على شيء إذا قُلته ذهب عنك قليله وكثيره ؟

قال : قل : اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم ، وأستغفرك لما لا أعلم .
وصحه الألباني في صحيح الأدب المفرد .


والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:21 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0