ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي جهاد الطلب وجهاد الدفع 5 7 يوجد هنا جهاد الطلب وجهاد الدفع 5 7 منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

مهجة الفؤاد

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 7303
تاريخ التسجيـل: Jan 2008
مجموع المشاركات: 33,292 
رصيد النقاط : 177

جهاد الطلب وجهاد الدفع 5 7


جهاد الطلب وجهاد الدفع 5 7

الكاتب: فضيلة الشيخ/ سلمان بن فهد العودة
السبت 18 رمضان 1431الموافق 28 أغسطس 2010



كثيراً ما يثار السؤال عن الجهاد، هل هو هجوم ومبادأة، أم دفاع فحسب؟

وفي ظني أن هذا سؤال مفخخ، لا يجب افتراضه، ولم يرد بهذه الصيغة في كتاب ولا سنة، وهو يفترض أمام المجيب طريقين لا ثالث لهما.

ونحن نجد من السابقين من قال إن الجهاد هو لمدافعة العدو كما نص عليه سفيان الثوري وفي سير الشيباني وغيره إشارة لهذا.

والمدافعة محل اتفاق، فجميع الفقهاء بل وغير الفقهاء، والمسلمون وغير المسلمين، وشرائع السماء ودساتير الأرض تمنح الإنسان الحق في مدافعة الباغي والمحتل، ولولا ذلك لفسدت الأرض.

ومقصد القتال في الإسلام هو حماية المشروع الإسلامي، حماية الأرض والملة والإنسان، وهذا يتضمن المدافعة قطعاً، وربما كان من المدافعة المبادأة والطلب أحياناً.

الأمة المعتدية البادئة بالحرب تستحق الرد والمدافعة والمقاومة لئلا تلج في عدوانها. والأمة التي تتهيأ للحرب والعدوان والقتال، ولا تربطها بالمسلمين عهود أو عقود أو مواثيق أو اتفاقيات، لا ثنائية ولا دولية فليس مطلوباً أن يترك الإسلام زمام المبادرة والمبادأة بيدها أبداً، بل قد تفرض ضرورة الحماية مهاجمتها ابتداءً باعتبار هذا من ضرورات الدفاع.

وحين شرع الله القتال بيَّن أسبابه، فقال:" أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ الَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ" [الحج:39] فجاء الإذن هنا تعقيباً على كونهم قوتلوا وظلموا وآن الأوان لأن ينتصفوا وينتصروا ممن ظلمهم وقاتلهم.

ثم قال سبحانه :" الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا" [الحج:من الآية40] إمعاناً في تفصيل العدوان عليهم وعلى أرضهم وديارهم وحقهم في العبادة والإيمان.

وهذا ليس استثناءً ولا حالة تاريخية، بل هو شأن يتكرر، ولذا عقب تعالى بقوله:" وَلَوْلَا دَفْعُ الَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ الَّهِ كَثِيراً" [الحج:من الآية 40].

وانظر كيف ذكر هنا الصوامع، وهي للنصارى، والبيع وهي لليهود، والصلوات والمساجد التي يذكر فيها اسم الله كثيراً.

وفي سياق آيات القتال نجد قوله تعالى:" وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ " [البقرة:193].

وهذا لا يتنافى مع مبدأ أن المقصد هو حماية الإسلام، بل هو يعززه، فليس المقصود إكراه أحد على الإسلام (لا إكراه في الدين)، ولكن المقصود مقاتلة الذين يقاتلوننا لدفع فتنتهم وضرهم على مجتمعات المسلمين.

 
قديم   #2

مهجة الفؤاد


رد: جهاد الطلب وجهاد الدفع 5 7


جهاد الطلب وجهاد الدفع 5 7

شكرلكم

 
قديم   #3

ˇ ω ۩ ام ورد ۩ ิˇωˇ


رد: جهاد الطلب وجهاد الدفع 5 7


جهاد الطلب وجهاد الدفع 5 7

مشكوره بارك الله فيك

 
قديم   #4

مهجة الفؤاد


رد: جهاد الطلب وجهاد الدفع 5 7


جهاد الطلب وجهاد الدفع 5 7

شكرلكم

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 11:15 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0