ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي °¤§][][ الحج ][][§¤° يوجد هنا °¤§][][ الحج ][][§¤° منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم 11-06-2010, 11:45 PM   #1

!!*ميوس*!!

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 134279
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 40,089 
رصيد النقاط : 5

قلم °¤§][][ الحج ][][§¤°


°¤§][][ الحج ][][§¤°

بسم الله الرحمن الرحيم



بما اننا نقترب من شهر فضيل وهو ذو الحجه والذي يتم فيه

اداه احد اركان الاسلام الخمسه فنود ان نفسر لكم بالشرح الكامل

تعريفات كثيرا ما يجهلها بعض البشر وهي للفائده العامه

والتي اتمني الاستفاده منها بشكل جيد وبإحاطه ممتازه





الحج °°°°°°°°°°°°°:070::0152:



:0153:الحج هو الذهاب إلى مكة لتأدية مناسك و مشاعر معينة في أماكن و أزمنة معينة، والحج واجب على كل مسلم عاقل بالغ حر مقتدر مرة في العمر، ويشترط للمرأة وجود محرم لها والحج من أركان الإسلام الخمسة


الإحرام للحج


الإحرام هو أن تحرم من الميقات الذي تمر منه وذلك بلبس الإزار والرداء وخلع كل مخيط من الثياب، وينقسم الإحرام للحج إلى ثلاثة أقسام وهي: الأفراد و القران و التمتع ويلزم في القران و التمتع ذبح هدي.



تعريف أقسام الإحرام الثلاثة :

1. الأفراد وهو الإحرام للحج وحدة ولا يحل الإحرام إلا بعد الرمي والحلق أو التقصير ولا يلزمه هدي يذبحه.



2. القران و هو الإحرام للحج و العمرة معاً و لا يحل الإحرام إلا بعد الرمي و ذبح الهدي و الحلق أو التقصير ويلزم المحرم بالقران هدي يوم النحر وإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج و سبع إذا رجع.



3. التمتع وهو الإحرام للعمرة كاملة في أشهر الحج ثم التحلل من الإحرام ثم الإحرام للحج من مكانه في ضحى اليوم الثامن ويلزم المحرم بالتمتع هدي يوم النحر وإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج و سبع إذا رجع.



التحلل


التحلل : هو خلع الإحرام ولبس المخيط من الثياب.



فالتحلل في العمرة يأتي بعد الحلق أو التقصير و أما في الحج ينقسم التحلل إلى اثنان هما:



1. التحلل الأول: ويكون بعد رمي جمرة العقبة و الحلق أو التقصير بالنسبة للمفرد وأما المقرن و المتمتع يكون بعد رمي جمره العقبة و ذبح الهدي و الحلق أو التقصير و يحل للجميع كل محظورات الإحرام إلا النساء.



2. التحلل الثاني: ويكون بعد طواف الإفاضة بالنسبة للمفرد والمقرن إذا كان قد أتيا بالسعي عند القدوم وأما المتمتع يكون بعد طواف الإفاضة و السعي بين الصفا و المروة و يحل للجميع كل محظورات الإحرام حتى النساء.


في الشرح التالي نبين كيفية تأدية مناسك الحج بأقسام الإحرام الثلاثة :


(1) الإحرام بالأفراد :

1- وهو أن يحرم الحاج من الميقات الذي يمر منه ويقول يعد أن يغتسل أن أمكنه ذلك "لبيك حجاً، لبيك اللهم لبيك, لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك".



2 -عند وصوله إلى مكة علية طواف القدوم حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط مبتدئاً من الحجر الأسود ثم يسعى بين الصفا و المروة سبعة مرات مبتدئاً من الصقا.



3 -وبعد طلوع الشمس من اليوم الثامن يتوجه إلى منى للمبيت و هو يوم التروية, و تكون صلاته الرباعية المفروضة ركعتين.



4- وفي اليوم التاسع و بعد طلوع الشمس يتوجه إلى عرفة للوقف هناك حتى مغيب الشمس و يصلى الظهر و العصر جمع تقديم ركعتين ركعتين و بعد غروب الشمس يذهب إلى مزدلفا ويصلى المغرب و العشاء (جمع تأخير) و الفجر.



5 -وبعد طلوع الشمس من اليوم العاشر و هو يوم النحر يتوجه الحاج إلى منى كي يرمي جمرة العقبة الأولى بسبع حجرات ثم يحلق أو يقصر من شعره و لا يلزمه هدي، وبعد ذلك يخلع أحرمه ويحل له كل محظورات الإحرام إلا النساء ويسمى هذا التحلل الأول.



6 -بعدها يذهب كي يطوف طواف الإفاضة سبعة أشواط وليس عليه سعي إذا أتى بالسعي عند القدوم وبهذا يحل له كل محظورات الإحرام حتى النساء ويسمى هذا بالتحلل الثاني.



7 -بعد طواف الإفاضة يتوجه إلى مني لمبيت ليله الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر كي يرمي في كل يوم الجمرات الثلاث كل جمره سبع حجرات، وإذا أراد التعجل فعليه أن يغادر منى في اليوم الثاني عشر قبل غروب الشمس ثم يتوجه إلى مكة حتى يطوف طواف الوداع وبهذا ينتهي الحج.


(2) الإحرام بالقران :


1 - وهو أن يحرم الحاج من الميقات الذي يمر منه ويقول يعد أن يغتسل أن أمكنه ذلك "لبيك عمرة وحجا, لبيك اللهم لبيك, لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك".



2 -عند وصوله إلى مكة علية طواف القدوم حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط مبتدئاً من الحجر الأسود ثم يسعى بين الصفا و المروة سبعة مرات مبتدئاً من الصقا.



3 - وبعد طلوع الشمس من اليوم الثامن يتوجه إلى منى للمبيت و هو يوم التروية, و تكون صلاته الرباعية المفروضة ركعتين.



4 - وفي اليوم التاسع و بعد طلوع الشمس يتوجه إلى عرفة للوقف هناك حتى مغيب الشمس و يصلى الظهر و العصر جمع تقديم ركعتين ركعتين و بعد غروب الشمس يذهب إلى مزدلفا ويصلى المغرب و العشاء (جمع تأخير) و الفجر.



5 - وبعد طلوع الشمس من اليوم العاشر و هو يوم النحر يتوجه الحاج إلى منى كي يرمي جمرة العقبة الأولى بسبع حجرات ثم يذبح هديه ثم يحلق أو يقصر من شعره و، وبعد ذلك يخلع أحرمه ويحل له كل محظورات الإحرام إلا النساء ويسمى هذا التحلل الأول.



6- بعدها يذهب كي يطوف طواف الإفاضة سبعة أشواط وليس عليه سعي إذا أتى بالسعي عند القدوم وبهذا يحل له كل محظورات الإحرام حتى النساء ويسمى هذا بالتحلل الثاني.



7 -بعد طواف الإفاضة يتوجه إلى مني لمبيت ليله الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر كي يرمي في كل يوم الجمرات الثلاث كل جمره سبع حجرات، وإذا أراد التعجل فعليه أن يغادر منى في اليوم الثاني عشر قبل غروب الشمس ثم يتوجه إلى مكة حتى يطوف طواف الوداع وبهذا ينتهي الحج.



(3) الإحرام بالتمتع :


1 - وهو أن يحرم الحاج من الميقات الذي يمر منه ويقول يعد أن يغتسل أن أمكنه ذلك "لبيك عمرة, لبيك اللهم لبيك, لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك".



2- عند وصوله إلى مكة علية طواف القدوم حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط مبتدئاً من الحجر الأسود ثم يسعى بين الصفا و المروة سبعة مرات مبتدئاً من الصقا وبعد ذلك يحلق أو يقصر من شعره و يحل إحرامه بهذا تنتهي عمرة المتمتع و في اليوم الثامن و يعد طلوع الشمس يحرم الحاج للحج من النفس المكان الذي هو موجود فيه ثم يتوجه إلى منى للمبيت وتكون الصلاة الرباعية المفروضة ركعتين.


3 - وفي اليوم التاسع و بعد طلوع الشمس يتوجه إلى عرفة للوقف هناك حتى مغيب الشمس و يصلى الظهر و العصر جمع تقديم ركعتين ركعتين و بعد غروب الشمس يذهب إلى مزدلفا ويصلى المغرب و العشاء (جمع تأخير) و الفجر.



4 - وبعد طلوع الشمس من اليوم العاشر و هو يوم النحر يتوجه الحاج إلى منى كي يرمي جمرة العقبة الأولى بسبع حجرات ثم يذبح هديه ثم يحلق أو يقصر من شعر وبعد ذلك يخلع أحرمه ويحل له كل محظورات الإحرام إلا النساء ويسمى هذا التحلل الأول.



5 - بعدها يذهب كي يطوف طواف الإفاضة سبعة أشواط ثم يسعى بين الصفا و المروة وبهذا يحل له كل محظورات الإحرام حتى النساء ويسمى هذا بالتحلل الثاني.



6 - بعد طواف الإفاضة يتوجه إلى مني لمبيت ليله الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر كي يرمي في كل يوم الجمرات الثلاث كل جمره سبع حجرات، وإذا أراد التعجل فعليه أن يغادر منى في اليوم الثاني عشر قبل غروب الشمس ثم يتوجه إلى مكة حتى يطوف طواف الوداع وبهذا ينتهي الحج.



أركان و وجبات الحج :


الإحرام (( ركن ))

طواف القدوم (( سنه ))

السعي (( واجب ))

المبيت بمنى (( واجب ))

الوقوف بعرفه (( ركن ))

الوقوف بعرفه إلى اليل (( واجب ))

المبيت بمزدلفة إلى نصف اليل (( واجب ))

رمي جمرة العقبة الأولى يوم النحر و بقية الأيام التشريق (( واجب ))

ذبح الهدي (( واجب واجب على المتمتع والمقرن
وأن لم يجدا فصيام 3 أيام في الحج و 7 إذا رجعا ))

الحلق أو التقصير (( واجب ))

طواف الإفاضة (( ركن ))

طواف الوداع (( واجب ))


ملاحظة :

من ترك ركن فلا يتم الحج إلا به و من ترك واجب جبره بدم



محظورات الإحرام :

1 - حلق الشعر : صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو فدي شاة

2- قلم الظفر : صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو فدي شاة

3 - لبس المخيط : صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو فدي شاة

4 - تغطية الرأس : صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو فدي شاة

5 - الطيب : صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو فدي شاة

6 - الصيد : مثل ما قتل من النعم و الطائر بقيمته ويخير بين إخراج قيمته طعاما أو المثل ألا الحمامة فيها شاة و النعامة فيها بدنه

7 - عقد النكاح او الخطبه : حرما لا فديه فيه

8 - الشهوه دون الفرج : إذا أنزل بها فعليه هدي بدنه و أن لم ينزل بها فعليه فدي شاة

9 - الوطء في الفرج : إذا كن الوطء قبل التحلل الأول فقد فسد الحج و على الحاج و أهله أن يقضيا ما يقضي الناس و يحلون إذا حلوا، فإذا كان العام المقبل أتيا هو وزوجته الحج ويفدي بدنه فأن لم يجد فعليهما صيام ثلاثة أيام في الحج و سبعة إذا رجعوا و أما إذا كان بعد التحلل الأول فعليه فدي شاة و يحرم من التنعيم ليطوف محرما و حجه لا يفسد.


الميقات


الميقات هو المكان الذي يجب على من أراد الحج أو العمرة أن يحرم منه, ومن تجاوزه ناسيا ولم يصل الحل فعلية الرجوع ليحرم من الميقات الذي جاوزه و ليس علية فدي ، ومن تجاوزه متعمدا وصل الحل فعليه أن يحرم من الحل وعليه فدي و يأثم لتعمده تجاوز الميقات من دون إحرام. و ميقات أهل مكة للحج من منازلهم و للعمرة من أدنى الحل و هو التنعيم. ومن كان مكانه دون الميقات فيحرم من مكانه للحج أو العمرة.


المواقيت المشهورة خمسة وهي كتالي:



1. ذو الحليفة وهو ميقات أهل المدينة

2. الجحفة وهو للقادمين من مصر و المغرب و الشام

3. قرن المنازل ميقات أهل نجد

4. يلملم و هو ميقات أهل اليمن

5. ذات عرق و هو ميقات أهل المشرق



ومن كانت طريقه ليس لها ميقات فيكون ميقاته حذو أقرب ميقات يمر منه.






هذا وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم


تحياتي لكن حبي ودي~~~~~~~~:0153:

 
قديم 11-08-2010, 10:07 PM   #2

!!*ميوس*!!


رد: °¤§][][ الحج ][][§¤°


°¤§][][ الحج ][][§¤°

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 
قديم 11-08-2010, 10:32 PM   #3

"امل حياتي"


رد: °¤§][][ الحج ][][§¤°


°¤§][][ الحج ][][§¤°

جزاك الله كل الخير وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة
تسلم الأيادي وبارك الله فيك
دمت بحفظ الرحمن

 
قديم 11-09-2010, 03:26 AM   #4

ˇ ω ۩ ام ورد ۩ ิˇωˇ


رد: °¤§][][ الحج ][][§¤°


°¤§][][ الحج ][][§¤°

بارك الله فيك

 
قديم 11-10-2010, 08:58 PM   #5

!!*ميوس*!!


رد: °¤§][][ الحج ][][§¤°


°¤§][][ الحج ][][§¤°

اسعدني مروركم و تواجدكمم حبيباتي منورين

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 06:16 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0