ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي حين تدعو النساء! يوجد هنا حين تدعو النساء! منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم 12-24-2010, 05:42 PM   #1

قلب مغربي

:: كاتبة مقتدره ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 142181
تاريخ التسجيـل: Oct 2010
مجموع المشاركات: 677 
رصيد النقاط : 0

فراشة تطير حين تدعو النساء!


حين تدعو النساء!

حين تدعو النساء!

أ.سحر المصري


بسم الله الرحمن الرحيم


لم يخطر في بالي يوماً أن أكتب في موضوع كهذا.. لأني لم أتخيّل أنه يمكن أن يتوقّف الكثير من الرجال عند هذا الأمر.. ويكون عائقاً أمام حضورهم لفعاليات مهمة ومحاضرات مفيدة بسبب أمر لا يخطر على بال..
ما أتكلم عنه يا سادة يا كرام هو إحجام الكثير من الرجال عن حضور أي فعالية تدعو إليها النساء.. وهذا ما واكبته في المحاضرتين العامّتين اللتين دعونا إليهما في الفترة الماضية.. وكتبنا بالخط العريض "الدعوة عامّة للإخوة والأخوات".. فلم يتعدّ عدد الرجال الخمسين رجلاً في حين حضر من النساء ما يقارب الثلاثمائة.. ولعل أول ما نستطيع قراءته هو أن الرجل لا يستسيغ تلبية دعوة أطلقتها "نساء"! لِم؟ فتشت عن ردٍ مناسب واقعي فلم أجد سوى النزعة الذكورية في مجتمعاتنا الشرقية!
قد تكون المواضيع المطروحة في المحاضرات مهمة جداً وتهمّ الرجل قبل المرأة لأن الرجل عادة ما يكون باستطاعته التأثير على المرأة وتوجيهها أكثر مما تفعل المرأة بالرجل.. خاصة إن تناولت هذه المواضيع الحياة الأُسريّة لِما في ذلك من أثر على استقرار الحياة الزوجية.. ولكن من جديد نجد إحجاماً غير مبر عن الحضور من قِبَل الرجال..
قد يقول قائل: ربما بمجرد قراءة اسم الجهة الداعية للفعالية يعتقد الرجل القارئ أن هذه الفعالية خاصة بالنساء حيث أن الجهات الداعية هن من النساء.. قد يكون هذا سبباَ ولكنه سبب ثانوي.. خاصة إن تمّت دعوة الرجال بشكل واضح وصريح..
وماذا نقول حين نخبر عن المحاضرة ومَن ينظّمها فيبادرنا البعض بالقول: "هل يُعقَل أن أحضر محاضرة دعت إليها نساء؟!؟".. ويكأنّ القيمة قد سقطت من الفعالية لمجرد أن من نظّمها نساء! أليس هذا ظلماً للعمل ولمنظّمه؟
وتكتمل فصول المسرحية حين تكون المحاضِرة "امرأة".. وتم دعوة الرجال والنساء للمحاضرة. فتجد البعض من جديد يتململ.. فكيف سيحضر ويسمع لامرأة.. وأول سؤال يواجهك به: ألم يكن هناك من رجل يستطيع أن يقول ما تقوله هي؟ نعم.. قد يوجد.. ولكن ما الذي يمنع أن تحاضر المرأة بالرجال إن كانت متمكّنة من المادة التي ستعطيها ومتميّزة فيها وبكامل حشمتها والتزامها؟ ألا يوجد في الجامعة من الأساتذة مَن تفوق في علمها أقرانها من الرجال؟ لِم ما زالت الأفكار معلّبة في قوالب مصبوبة! حتى لو قرأنا في تاريخ الأمّة وجدنا نساءً لمع نجمهنّ في العلم والأدب والفقه وغيرها من العلوم.. وبعضهنّ تتلمذ على أيديهنّ علماء وفقهاء من بينهم الشافعي!
كما قد يعيب البعض على أختٍ تنتدبها الجمعية النسائية المنظِّمة إن قامت بالترحيب بالحضور رجالاً ونساءً في محاضرةٍ مختلطة.. ويعلّقون على صعودها المسرح بحجابها الكامل لتعرِّف عن المحاضرة والمحاضِر.. فينتشر اللغط ويعلِّق البعض أن كيف تعتلي الخشبة امرأة في حضور رجال؟! وأتساءل ما دليلهم الشرعيّ على هذا الرفض إن كان علماؤنا قد أجازوا؟!
حقيقة من المؤلم أن نجد في هذا العصر من يتوقف عند صعود امرأة محجبة المسرح أو إلقائها محاضرة أو مجرد دعوتها للرجال في حين أن الملحدات السافرات يرتقين مكاناً علياً ويجدن كل تكريم واحتفاء!
أتمنى أن يأتي اليوم الذي أجد فيه مجتمعاتنا تمحو من واقعها الكثير من المفاهيم المغلوطة والعادات البالية!

 
قديم 12-24-2010, 09:29 PM   #2

قلب مغربي


رد: حين تدعو النساء!


حين تدعو النساء!

لم يعجبكم الموضوع

 
قديم 12-24-2010, 09:38 PM   #3

شموخ كلي طموح’~’


رد: حين تدعو النساء!


حين تدعو النساء!

مشكؤوؤوؤوؤوؤوؤرة

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:41 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0