ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي صِلَةُ الأرحَام يوجد هنا صِلَةُ الأرحَام منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم 01-30-2011, 05:30 PM   #1

وسن الدوسري

:: كاتبة نشيطة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 142838
تاريخ التسجيـل: Oct 2010
مجموع المشاركات: 80 
رصيد النقاط : 0

20451506901999222511 صِلَةُ الأرحَام


صِلَةُ الأرحَام

السَّلامُ عليكُنَّ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ،،

)(

|| مِن آدابِ الإسْلام ||
{ 6 } صِلَةُ الأرحَام ~
~

الرَّحِمُ : هم أقاربُ الإنسان ؛ كالعَمِّ والعَمَّةِ والخالِ والخالةِ وأبنائِهم .

وقد أمرنا اللهُ تعالى بصِلتِهم في أكثر مِن آيةٍ في كتابه الكريم ؛ فقال سُبحانه : وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ الرعد/21 ، وجعل على ذلك الثوابَ العظيم والأجرَ الكبير ، فقال سُبحانه : ... أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ * سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ الرعد/22-24 .



وقد عَدَّ رسولُنا مُحمد - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - صلةَ الرَّحِم مِن الإيمان بالله واليوم الآخِر ، فقال : (( ومَن كان يُؤمِنُ باللهِ واليوم الآخِر فليصل رَحِمَه )) مُتَّفَقٌ عليه ..

ومَن وصلَ رَحِمَه وَصَلَه الله ، ومَن قطعها قطعه الله ، كما أخبر بذلك نبيُّنا - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - في الحديث المُتَّفَق عليه .



لكنْ : كيف نصِلُ أرحامنا ؟

هناك وسائِلُ عِدَّة لصِلةِ الأرحام ، مِنها :

- زيارتُهم ، مع حمل بعض الهدايا البسيطة التي تُؤلِّفُ القلوب .

- الاتِّصالُ بهم عبر الهاتِف أو الجوَّال ، للسؤال عليهم والاطمئنان على أحوالهم .

- إنْ كانوا خارج البلد ، فيُمكن مراسلتُهم عبر البريد أو الفاكس أو البريد الالكترونىِّ .

- إنْ صعُبَ كُلُّ ذلك ، وتعذَّرَ التواصلُ معهم ، فيُمكن سؤالُ مَن هم على اتِّصالٍ بهم أو قريبين منهم .



وهل هناك مُدَّةٌ مُعينة للصلة ؟

هذا يختلفُ باختلاف البلاد والعادات والأشخاص . فالبعضُ يرى الصِّلَةَ - بأىّ أشكالها - تكونُ على فتراتٍ مُتقاربة ؛ كالزيارة أو السؤال مرةً كُلّ أسبوع أو شهر ، والبعضُ يراها كُلّ مُناسبة ؛ كمُناسبة زواج أو عيد أو وِلادة أو غيرها ، والبعضُ يراها بتقديم المُساعدة المادية أو المعنوية عند الضرورة .



وصِلتُنا لأرحامِنا لا بُدَّ أنْ تكونَ نابعةً مِن إيماننا ، وتنفيذنا لأوامر رَبِّنا سُبحانه ، وأوامر نبيِّنا صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فلا تكونُ - مثلاً - مُكافأةً لهم لزيارتهم الدائمةِ لنا ، أو تكونُ مُجرَّد مُجاملاتٍ فقط ، فلا بُدَّ إذًا مِن تصحيح النيَّةِ لننال الأجرَ مِن اللهِ جَلَّ وعلا . يقولُ نبيُّنا صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( ليس الواصِلُ بالمُكافِئ ، ولكنَّ الواصِلَ الذي إذا قَطَعتَ رَحِمَه وصلها )) رواه البُخارىّ .



ومَن أراد البَسْطَ في الرِّزق ، والبركةَ في العُمر ، فعليه بصِلةِ الرَّحِم ، يقولُ رسولُنا صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( مَن أَحَبَّ أنْ يُبسَطَ له في رِزقه ، ويُنسأَ له في أثَرِه ، فليصل رَحِمَه )) مُتَّفَقٌ عليه .



ومِمَّا يُشعِرُ بالحُزن هذه الأيَّام : قطيعةُ كثيرٍ مِن المُسلمين لأرحامِهم ، مع تعلُّلِهم بأسبابٍ واهيةٍ غالبًا ؛ إمَّا الانشغال أو عدم معرفتهم بأماكن تواجدهم أو لعدم وجود العلاقةِ بينهم .

والبعضُ يقطعُ رَحِمَه لأسبابٍ قد تكونُ تافِهةً أحيانًا ؛ كاختلافهم في بعض القضايا والأمور وِجهات النظر ، أو بسبب موقفٍ حَدَثَ مِن أحدهم منذ عشرات السنين ، ولا زالوا يذكرونه حتى الآن ، ولا يكتفون بذلك ، بل يُشَجِّعون أبنائهم على القطيعة ، ويغضبُ الأبُ على أبنائه إذا وصلوا رَحِمَهُم التي قطعها هو .. فتجدين مَن يقطع عَمَّه أو خاله أو أخاه أو ابنَه أو أباه ..



وقد ورد الوعيدُ مِن قطيعةِ الرَّحِم في كتابِ رَبِّنا سُبحانه في قوله : وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ الرعد/25 ، وقال تعالى : فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ محمد/22-23 .. نسألُ اللهَ العافية .



فلنصِل - أخواتي - أرحامنا ، فهم أحد الطرق المُوصِّلَة للجنَّة .

جعلني اللهُ وإيَّاكُنَّ مِن أهلها


 
قديم 01-31-2011, 03:18 AM   #2

كلاريتا


رد: صِلَةُ الأرحَام


صِلَةُ الأرحَام

يعطيك العافية

 
قديم 01-31-2011, 03:23 AM   #3

عبق الحياة


رد: صِلَةُ الأرحَام


صِلَةُ الأرحَام

جزاك الله خير
موعظة في محلها

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 05:11 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0