ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > قصص و روايات
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
قصص و روايات •• القصصَهً [ فن ] فأبدعيً هذآأ الفن .. يوجد هنا •• القصصَهً [ فن ] فأبدعيً هذآأ الفن .. روايات Novels و تحميل روايات و قصص روايات حب سعودية روايات احلام و عبير رومانسية عربية روايات عالمية كاملة للتحميل روايات رومانسيه احلام و عبير و قصص مضحكه قصص حزينه قصص رومانسيه حكايات عربية و قصص الانبياء افضل قصص مفيدة قصص سعودية خليجية

فساتين العيد


 
قديم   #1

مهمآ حصل كي أمل

:: كاتبة قديرة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 123314
تاريخ التسجيـل: Jun 2010
مجموع المشاركات: 3,193 
رصيد النقاط : 0

فراشة تطير •• القصصَهً [ فن ] فأبدعيً هذآأ الفن ..


•• القصصَهً [ فن ] فأبدعيً هذآأ الفن ..

× ,


..


أخواتي نقلت لكم بعض المعلومات و سألقي الضوء على فن القصة
ولكي يبدع عشاق القصص في النسج بأقلامه ما يدور في خيالهم الواسع
أو قصص تحكي واقع الناس بأسلوب ممتع ورائع :



القصة: عملٌ أدبي يصوّر حادثة من الحوادث في الحياة ,أو عدّة حوادث
مترابطة يتعمق القاصّ في تقصّيها والنظر إليها من جوانب عدة لتكسبها
قيمة إنسانية خاصة. وهي فنّ طبعي قديم صاحب الأمم من عهد البداوة إلى
ذروة الحضارة ,ولا يزال إلى اليوم يمثل مكانة ً ممتازةً بين الفنون الأدبية
الأخرى لاتصاله بحياة الناس الماضية والحاضرة ,ولمرونته واتساعه للأغراض
المختلفة,ولجمال أسلوبه وخفته على النفس .




و يعرفها بعض النقاد بأنها :
حكاية مصطنعة مكتوبة نثرا تستهدف استثارة الاهتمام .. سواء أكان ذلك بتطور حوادثها أو بتصويرها للعادت والأخلاق أو بغرابة أحداثها. وقد كان هذا الفنُّ سمر العرب في الجاهلية , حتى بلغ به القرآن الكريم أسمى درجةً بأبلغ أسلوب وأفصح بيان ,ثم نشط بعد ذلك وتعددت أغراضه وأنواعه, فكان حقيقياً كقصص الرِّحل والملوك والأدباء, وخيالياً مثل (كليلة ودنمة) , ونوع أدبي قصير كالمقامات . وحماسي طويل كقصة عنترة بن شداد.
والقصة التي نعدّها من أهم خصائص العصر الحديث ,هي القصة الواقعية التي تعُنى بالتحليل النفسي للأشخاص , وكذلك التي تعنى بالمواقف. في هذا العصر أخذت القصة وضعاً فنياً, وخضعت لبعض القوانين في التأليف والأسلوب, فكثرت أشخاصها وحوادثها وتشابكت ثم تعددت مواقفها ونتائجها..
وقد تكون القصة مجموعة أحداث مرتبة ترتيباً سببياً, تنتهي إلى نتيجة طبيعية لهذه الأحداث ,هذه الأحداث المرئية تدور حول موضوع عام, هو التجربة الإنسانية الموضوعية الاجتماعية. والتجربة القصصية لابدّ فيها من صدق الكاتب, وليس ضرورياً أن يكون القاصّ قد عاناها بنفسه ,بل يكفي أن يلحظها ويؤمن بها . ولابدّ له في القصة من أن يدرسها في واقع الحياة.




عرض القصّة


الحق ُّ أنّ عرض القصة له طرقٌ كثيرة يصعبُ تحديدها ,إذ أنّ حرية المؤلف
في هذا الجنس الأدبي لا تحدُّها القواعد كلّ التحديد . وعبقريته هي التي تعينه على الإفادة من الطريقة التي يختارها ,أو على الانتفاع بكثيرٍ من الطرق ,يزاوج بينها في قصته .فقد يبدأ المؤلف قصته من أول حوادثها, فيصفُ نشأة أبطاله , وميلاد َ علاقاتهم بعضهم بعض, ويتبع في ذلك منهجاً زمنياً في عرض الأحداث . وقد تبدأ القصة ُ بنهايتها, وكثيراً ما يقع ذلك في القصص البوليسية. وللكاتب في طريقةعرض شخصياته أن يصوّرهم من خلال حركتهم ومواقفهم, في حديثهم بعضهم مع بعض, في الحوار , أو في حديث كل منهم لنفسه .وللقاص ّ أن يتوسع في الأحاديث النفسيّة لشخصياته, ليصوّر بها وعيهم الباطني.

الانواع القصصية

1- الرواية: هي أكبر الأنواع القصصية حجما.
2- الحكاية : وهي وقائع حقيقية أو خيالية لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.
3- القصة القصيرة: تمثل حدثا واحدا، في وقت واحد وزمان واحد، يكون أقل من ساعة
( وهي حديثة العهد في الظهور).
4- الأقصوصة :وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على رسم منظر.


- القصة: وتوسط بين الأقصوصة والرواية ويحصر كاتب الأقصوصة اتجاهه في ناحية
ويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها في إيجاز.


هل عرف الأدب العربي هذه الأنواع القصصية قديما؟
( لعل أهم شكل أدبي عرفه العصر الحديث هو الرواية بأنواعها وأشكالها المختلفة من قصة وقصة قصيرة وأقصوصة ، حتى أنها أصبحت تحتل المكانة المرموقة التي كان يحتلها الشعر في الأدب العربي القديم، فالرواية لم تفرض نفسها فقط بل غزت كل الحقول الإبداعيةالمعاصرة،إذ أصبحت الشكل الحاوي والجامع لكل أشكال الفكر المعروفة : من فلسفة ومأساة وملحمة، وعلم اجتماع ، وسياسة واقتصاد، وعلم نفس، ورؤى فنية وأدبية. وهي تقدم كل ذلك في أسلوب ممتع لا يتطلب عناء تلك العلوم،.. بل إن الأدب العربي الحديث لم يزدهر وينهض مثلما ازدهر ونهض في الرواية . وما ازدهار تلك الرواية ، وما تطورها إلا دليلا على أنها ضاربة بجذورها وأصولها ومصادرها في الفكر العربي القديم، قدم هذه اللغة وقدم أهلها، فلقد عرف الفكرالعربي ، في مختلف محطاته ، ألوانا قصصية مختلفة ومتنوعة ومتطورة. لكن مازالت بعض الدراسات العربية النقدية ترى أن الرواية العربية هي بالأساس أخذ واقتباس عن الرواية الغربية، بينما تؤكد البحوث في الروايةالغربية أن هذا الشكل من أشكال التعبير الفكري والأدبي، قد ظهر إلى الوجود، بصورة أو بأخرى منذ ألفي سنة.

( أكاد أزعم أن الأمة العربية لا ينافسها غيرها فيما صاغت من قوالب للتعبير عن القص والإشعار به فنحن الذين قلنا من غابر الدهر " يحكى أن ... وزعموا أن.... وكان ياما كان.. " إلى آخر هذه الفواتح التي يمهد بهالقصاص العربي في مختلف العصور لما يسرد من أقاصيص ، وفي هذا المجال يقول جوستاف لوبون: " أتيح لي في إحدى الليالي أن أشاهد جمعا من الحمُالين والأجراء ، يستمعون إلى إحدى القصص ، وإني لأشك في أن يصيب أي قاص غربي مثل هذا النجاح، فالجمهور العربي ذو حيوية وتصور، يتمثل له ما يسمعه كأنه يراه"
لذلك إني لأومن ، بأن فن القصة له جذور عربية أصيلة فلم يكن وافدا إلينا كلية من الغرب دون وجود أية جذور عربية له في بيئتنا .. إننا سارعنا في الإنكار على الأدب العربي أن فيه قصة، وماكان ذلك الإنكار إلا لأنناوضعنا نصب أعيننا القصة الغربية ، في صياغتها الخاصة بها ، وإطارها المرسوم لها، ورجعنا نتخذها المقياس والميزان ، وفتشنا في الأدب العربي عن وجود أمثال لهذا المقياس فلم نجد.. والحقيقة أن الأدب العربي فيه قصص ذو صبغة خاصة به ، وإطار مرسوم له، وإننا لنشهد فيه ملامحنا وسماتنا واضحة جلية ، فقد بدأت القصة العربية مع بداية الإنسان فقد نشأت القصص الأسطورية مع الإنسان القديم .


كيف يختار القاص موضوعه؟؟

يختار القاص موضوعه من :
أ- تجاربه : متناولا النفس البشرية وسلوكها وأهوائها ،
ب- تجارب الآخرين : متناولا المجتمع بالنقد والتحليل .
ج‌- ثقافته :متناولا موضوعات فكرية وفلسفية .
د - من التاريخ : متناولا نضال الشعوب والأحداث الوطنية والسياسية .
ه - من الوثائق .

الأشخاص في القصّة:

الأشخاص في القصة مدار المعاني الإنسانية, ومحور الأفكار والآراء العامّة , ولهذه المعاني والأفكار المكانة الأولى في القصّة منذ انصرفت لدراسة الإنسان وقضاياه , فلا مناص أن تحيا الأفكار في الأشخاص وتحيا بها الأشخاص.والكاتب يوجد أشخاصه , مستوحياً في إيجادهم الواقع, مستعيناً بالتجارب التي عاناها هو أو لحظها,وهو يعرفُ عنهم كل شيء ٍ , ولكنّهُ لا يفضي بكل شيءٍ .. فلا يصح أن يذكر تفصيلات الحياة اليومية إذا كانت لا تمُت بصلة إلى فكرة القصة , ولا تدلّ على الحال النفسية لأشخاصه ,أو على العادات والتقاليد ذات السلطة في المجتمع..

نستطيع أن نقسم الشخصيات إلى :

1 - شخصيات رئيسية : تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة ( وقد تقتصر الأحداث وتدور حول حياة شخص واحد أو شخصي )
2- شخصيات ثانوية : دورها مقتصر على مساعدة الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث

أنواع الشخصيات بحسب الثبات والظهور :1 - شخصيات نامية : تتطور مع الأحداث
2- شخصيات ثابتة
لا يحدث في تكوينها أي تغيير ، وتبقى تصرفاتها ذات طابع واحد لا يتغير .

الطرق التي يعرض بها القاص شخصياته:

1-الطريقة التحليلية : وفيها يرسم القاص شخصيته وعواطفها ويعقب على تصرفاتها .
2-. الطريقة التمثيلية :وفيها ينحّي القاص ذاته ، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها .

هناك ثلاث عناصر ستجعلك تبدع في قصتك :

1_ المقدمة: وفيها يهيأُ ذهن القارئ للمرحلة الآتية التي يُمهّد ُ لها بأحداثٍ تكون المرحلة الثانية نتيجة لها.
2_ التعقيد أو العُقدة: وهي المرحلة الثانية التي تشتبك ُ فيها الأحداث وتأزم ُ المواقف ُ فتنطمس أمام القاريء معالم الحلّ ,ويصبح في حالة تحفُّز ٍ كامل لما يأتي بعد ذلك.

3_ الحلُّ: وهو النهاية التي لاتأتي فجأةً ودَفعةً واحدةً , بل يمهّدُ لها بأمور توميء ولاتوضّح , وتشيرُ ولا تُفصحُ,لكي لايصلُ القاريء إلى الحلِّ مباشرةً , فيبرُدُ شوقهُ وتفتُرُ عزيمتهُ ,لأنّهُ لم يعُد في حاجة ٍ إلى معرفةٍ جديدةٍ. وهذه ا***اصر ُ الثلاثة إنما تأتي بعد ا***صر الأساسي الذي لايمكن وجودها إلا بوجوده, ذلكم هو...............(( الحدث )).


هذا وقد جعل بعض الأدباء عناصر القصة هي:المادة وهي الحادثة أو الحكاية ,والشخصية,والصراع , وزمان القصة ومكانها
والفكرة , والعقدة أو المشكلة , والسّردُ , والبناء...




..


BrB

مواضيع ذات صلة
I| « أهمية دفتر التحاضير ، للمعلم - للطالب - للمدير » |i
بعض المشكلات التي تشكل التحديات للنظم التعليمية
الدكتور احمد شلتوت أهمية التحكم في الذات
أذكر نفسى وإياكم بصيام الثلاثة البيض لشهر شعبان
لحياة زوجيه سعيده مفعمه بالحب والإستقرار الدائم إليكي الحلول التي تعيد لك هذه السعاده
مالفرق بين القصة والرواية
ما هي القصة والرواية وما الفرق بينهما



 
قديم   #2

مهمآ حصل كي أمل


رد: •• القصصَهً [ فن ] فأبدعيً هذآأ الفن ..


•• القصصَهً [ فن ] فأبدعيً هذآأ الفن ..

back




من أهم الخواص المتصلة بأسلوب القصة وخطتها العامّة:


1- الصفة العامّة التي تخضع لها خطة القصة هي: التسلسل والاطّراد , بحيث يشعر القاريء أنه مسوق دائماً إلى غاية, فهو في ترقبٍ وانتظارٍ شائقٍ,وكُل قسم يُعِدُّ لما يتلوه حتى تتوالى الحوادث والمناظروتنتهي إلى الغاية المقصودة.

وفي القصة: المقدمة , والحوادث , والعقدة ,والجوّ ,والحل..


2- ينبغي أن تكون القصّة ذات مغزى رئيسيّ يُفهم من السياق,وبطريق غير مباشر, حتى لاتستحيل القصة ُ خطابةً أو مقالةً. -

3 يَحسُن أن تختار الحوادث الهامّة وتنسّق تنسيقاً منطقيّاً ,وتسير بين السُّرعة والبطء.4
- يجب أن تكون العبارات سهلةً واضحةً لا تحوج القاريء إلى توقفٍ, لأنّه معنيٌّ بمجرى الحوادث ومغازيها, فهي هنا كالخطابة إذا تعقدت تراكيبها أو غربتْ ألفاظُها ذهبت فائدتها وروعتها.5 -
يجب أن تكون العبارة منوّعة بين الرقّةِ والقوّة, حسب المواقف والشخصيّات فلغةالرجال غير لغة النساء , ومواقف الوعيد تخالفُ مواقفَ العتابِ ولكنّها معَ ذلك قويّة تصوّرُ العواطف
والأفكار أصدق تصويرٍ, وتجعل ُ القاريء كالمشاهدِ, كأنّهُ يشتركُ في حوادث القصّة.

6 - يتنوّع الأُسلوب بين القصص ,في الوصف ,والحوار, وقد تكون خطابة ً أيضاً , ولكن الوصف يقصر ويوجز-لأنّ مهمّتهُ التمهيد وتصوير البيئات- حتى لا يعرقل سياق القصّة والحوارُ يكون ُ بسيطاً دقيقاً , يُخلِّص ُ القصّة من الرتابة, وهو عماد الروايات التمثيلية وإذا كان لابدّ فلتكُن قصيرة غير مملّة.7 - من مظاهر الأسلوب القصصي المبالغة ُ أحياناً للتنبيه إلى النقط الهامّة والمفاجأة وذلك حين تتحق النتائج قبل أوانها لطارئ من الطوارئ.

وتُعدُّ القصّة أقدرُ الآثار الأدبيّة على تمثيل الأخلاق , وتصوير العادات , ورسم خلجات النفوس , كما أنّها - إذا شّرُفَ غرضُها , ونَبُلَ مقصدها ,وكَرُمتْ غايتُها - تُهذِّبُ الطباع وترقِّق ُ القلوب , وتدفع النّاس إلى المُثلُ العليا, من الإيمان والواجب والحقِّ والتضحية والكمال والشرف والإيثار. والقصّة تُصوّرُ موقفاً أو مواقف دينيّة أو اقتصاديّة أو اجتماعيّة أو سياسية أو أخلاقيّة أو غير ذلك من أحوالِ الحياة التي لا تحصر.


وبسً ..

آأتمنىآأ يعجبكم
[/COLOR]

 
قديم   #3

مهمآ حصل كي أمل


رد: •• القصصَهً [ فن ] فأبدعيً هذآأ الفن ..


•• القصصَهً [ فن ] فأبدعيً هذآأ الفن ..

اتمنى التثبيت اذا حلو

لتعم الفائده

وماآتنسوا التقييم من الميزاآن حبوباآت + الردود ~

مع التحيه عشق الورد

 
قديم   #4

حكايةإحساس


رد: •• القصصَهً [ فن ] فأبدعيً هذآأ الفن ..


•• القصصَهً [ فن ] فأبدعيً هذآأ الفن ..

روعه ياعسل اكيد تستحق التثبيت واحلا تقييم بعد

 
قديم   #5

مهمآ حصل كي أمل


رد: •• القصصَهً [ فن ] فأبدعيً هذآأ الفن ..


•• القصصَهً [ فن ] فأبدعيً هذآأ الفن ..

تسلمين ثلوج دافئه الله يعطيج الف عافيه

الله يوفقج غناآأآتي

نوؤورتي وربي

وشكرا للتقيم

مع التحيه

عشق الورد

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:49 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0