ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي مراتب الحب يوجد هنا مراتب الحب منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

لبتون

:: كاتبة قديرة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 153079
تاريخ التسجيـل: Jan 2011
مجموع المشاركات: 2,547 
رصيد النقاط : 0

صورة قلبين مراتب الحب


مراتب الحب

بسم الله الرحمن الرحيم


الشهوة – الهوى – الحب – الشغف – الغرام – الهيام - الود - الشوق - العشق

كل هذه الكلمات السابقة هي من منظومة الحب وقد ذكرت في القرآن الكريم عدا الشوق والعشق

الشهوة :

هي ميل النفس الى ما يتلذ به حسياً او نفسياً، وهو كل شيء ترتاح له النفس سواء كان حسياً مثل النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والانعام والحرث، أو نفسياً مثل السلطان والجاه والبغي والظلم والقهر وغيرها. والشهوة يجب ان تكون في محلها اي في كل شيء حلال. وقد ورد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تتضمن كلمة الشهوة ومشتقاتها ومنها قوله تعالى:

(يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (الزخرف:71)
(وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ) (المرسلات:42)
الهوى:

إذا كانت الشهوة في غير محلها تسمى الهوى، كأن تشتهي امرأة لا تحل لك او تشتهي مالا ليس لك. ولم ترد كلمة الهوى ومشتقاتها في القرآن الكريم إلا من باب الذم. وهناك فرق بين ما تشتهيه الأنفس (فقد يكون حلالاً او حراماً) وبين ما تهواه الأنفس (لا بد أن يكون حراماً) وهذه الآيات تبين كلمة الهوى ومشتقاتها في القرآن الكريم:

(وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ) (البقرة:87)

(لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلاً كُلَّمَا جَاءَهُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُهُمْ فَرِيقاً كَذَّبُوا وَفَرِيقاً يَقْتُلُونَ) (المائدة:70)
الحب:
هو تعلق القلب بما هو كريم ومطلوب، وتعلق القلب بكل شيء كريم وفيه فخر وليس مذموماً فقد يكون فخراً او مجداً او من مكارم الأخلاق أو من اللذائذ المشروعة. ولقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز صفات الذين يحبهم والذين لا يحبهم. والحب على عكس الهوى لأن الحب هو تعلق القلب بما ليس مذموماً والهوى تعلق القلب بما ليس محموداً. والآيات التالية تتضمن كلمة الحب ومشتقاتها:

(وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (البقرة:195)

(وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) (البقرة:222)
بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) (آل عمران:76)

الشغف:

قد يكون الحب مؤقتاً لفترة زمنية محددة ولكن عندما ينفذ الحب إلى القلب ويستقر به ويملك على الانسان حواسه وتفكيره يسمى شغفاً. وكل شغف حب وليس كل حب شغف. وقد جاء في قصة سيدنا يوسف مع امرأة العزيز التي أحبته طوال فترة شبابه في القصر اي اكثر من عشرة أعوام حتى تملك حبه في قلبها وملك عليها حواسها لذا جاءت الآية الكريمة بلفظ (شغفها) للتعبير عن الحالة التي كانت بها ولم يكن حبا عابرا ولا نزوة وليدة اللحظة. (وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلالٍ مُبِينٍ) (يوسف:30)
الغرام:
هذا الحب الذي وصل إلى مرحلة الشغف، إذا كان قاهراً حتى استولى المحبوب على من يحب وتحول الحب الى فناء في المحبوب يسمى غراماً. فإذا فني المحب في محبوبه وأصبح المحب مسيطراً على المحبوب سيطرة كاملة واصبح المحبوب رهن إشارة المحب فهذا هو الغرام. إذن الغرام هو حب انقلب الى أسر. ولهذا كان ذكر عذاب جهنم في القرآن ب(غراما) دليل على ان عذاب جهنم قاهر مذل، لا بفنى ولا يزول ولا ينفك، كما جاء في قوله تعالى:

(وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً) (الفرقان:65)
الهيام:

هذا الغرام إذا تطور والمحبوب تدل على الحبيب ولم يستجب له واضطرمت النار في أحشاء المحب يؤدي هذا إلى الهيام. والهيام لغة مأخوذة من الهيم أي الإبل الشاردة في الصحراء والهائمة على وجهها فإذا عطشت عطشاً عظيماً وشربت، انفجرت. وفي قصة قيس بن الملوح أنه كان يهيم في الصحراء على وجهه مع الوحوش لا يعرف أحداً يناجي محبوبته ليلى. وفي آيات القرآن الكريم ورد ذكر كلمة الهيام ومشتقاتها في الآيات التالية:

(أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ) (الشعراء:225)

(فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ) (الواقعة:55)
الوِدّ:
كل هذا الذي ذكر إذا كان موجوداً بين يديك وقد تطبق مع الوصل يسمى حبا وشغفا وهياما. أما إذا كان مع الهجر فهو الود. الود هو أمنية، تحب بعيداً او شيئاً تتمناه ولم يحدث بعد أو أمنية لن تتحق أبداً . وفي القرآن الكريم أيات عديدة لكلمة الود ومشتقاتها:

(وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ) (البقرة:96)

(مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) (البقرة:105)

(وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (البقرة:109)

وفي آية سورة النساء مثلاً (ودوا لو تكفرون) هي أمنية يتمنى الكفار حدوثها للمسلين ولكنها لن تتحق ابداً لأن المسلمين معصومون من الشرك، فلو قال تعالى (وأحبوا بدل ودوا) لكان بالامكان تحقيق هذه الامنية ولكفر المسلمون ولما ناسب هذا معنى الآية.

وتبقى كلمتان لم تردا في القرآن الكريم ولكنهما من ضمن منظومة الحب:

الشوق: ويكون لحبيب مسافر أو لغائب.

العشق: وهو الحب الذي شاع وذاع صيته وانتشر بين الناس..فهو أعلى درجه من الحب حيث أن الشخص لايمكنه السيطره على حبه .

وهناك مرتبه أو درجه من درجات الحب لم يتطرق إليها الكثير.. وهي أعلى المراتب وأخطرها على الاطلاق

الجنون:وهو الحب الطاغي الذي ينتهي بصاحبه إلى مرحلة الجنون..ولنا في مجنون ليلى قيس بن الملوح مثال على ذلك.

- وقفات بين الحب والعشق-

العشق لاينتهي بحب.. ولكن الحب قد ينتهي بعشق.

الحب أعم من العشق..ولكن العشق أقوى من الحب.

الحب يصل إليه الكثير... ولكن العشق لايصله إلا القليل.

الحب أسمى من العشق لأنه لايرتبط بشهوه..
في النهاية أنا قد أحب أمي وأبي وأخوتي وأصدقائي وزملائي ولكني أعشق حبيبتي فقط.

إذن الحب يكون لعدة أشخاص.. بينما لايكون العشق إلا لشخص واحد فقط.



منقول

مواضيع ذات صلة
فضل قراءة السور التالية
يآهم| إن ّ لي رب عظيم | مد و ّنة إ سلامية
الحب الاعمى
من صفات الزوجة الصالحة الصفات التي حددها القرآن
فلا يستحق الحب
ترمومتر الحب
ياليتهم سرقوا مالي ولم يسرقوا إيماني
الني ّة الص ّالحة تعظ ّم الأجر



 
قديم   #2

تالة الندى


رد: مراتب الحب


مراتب الحب

يعطيك 1000000 ألف عافيه
يا لبتون ههههههههههههههههانم

:icon_arrow:

 
قديم   #3

مهجة الفؤاد


رد: مراتب الحب


مراتب الحب

بارك الله فيكي

 
قديم   #4

فدو أزياء


رد: مراتب الحب


مراتب الحب


 
قديم   #5

لبتون


رد: مراتب الحب


مراتب الحب

اسعدني مروركم

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 08:37 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0