ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
فساتين العيد


 
قديم   #1

!!*ميوس*!!

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 134279
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 40,088 
رصيد النقاط : 5

وردة متحركة الكِنَابَة العَرُوضِيَة


الكِنَابَة العَرُوضِيَة

 الكتابة العروضية: 4يتميز علم العروض برموز خاصة به في

الكتابة تخالف الكتابة الإملائية التي تكون بحسب قواعد الإملاء المتعارفة

الكتابة العروضية: 4
يتميز علم العروض برموز خاصة به في الكتابة تخالف الكتابة الإملائية التي تكون بحسب قواعد الإملاء المتعارفة بين المتعلمين بعامة، وذلك لأن الرموز العروضية يدل بها على التفاعيل التي هي بمثابة أنغام الموسيقى المختلفة، وبما أن النغم ظاهرة نطقية سمعية فإن الكتابة العروضية- لذلك- تقوم على أمرين أساسين هما:
1 - ما ينطق يكتب.
2- ما لا ينطق لا يكتب.
وهذا جوهر الخلاف بين الكتابة العروضية والكتابة الإملائية، إذ أن الكتابة العروضية تستلزم بالضرورة الحتمية زيادة بعض الحروف لا تكتب إملائيا، وحذف بعض الحروف التي تكتب إملائيا.
أ) الحروف التي تزاد في الكتابة العروضيةوعددها ستة أحرف هي:4
1- فك التضعيف: إذا كان الحرف مضعفا(مشدا) فك التضعيف(التشديد) وكتب الحرف مرتين: مرة ساكنا، ومرة متحركا، مثل ذلك في الكتابة الإملائية: رقّ- شدّ- مرّ- هز ّتصبح في الكتابة العروضية: رق- شد- مرر- هز.
2- كتابة نون التنوين رمزا لا نطقها فقط كما في الإملاء ورمزها حركة مزدوجة رفعا ونصبا وجرا بل تكتب نونا في الكتابة العروضية مثل في الكتابة الإملائية: رأى صياد طيرا على غصن، تصبح في الكتابة العروضية: رأى صيادن طيرن على غصن.
3- كتابة ألف مسموعة غير مكتوبة إملائيا في بعض أسماء الإشارة مثل ذلك في الكتابة الإملائية: هذا، هذه، هذان، هؤلاء، ذلك حيث تصبح في الكتابة العروضية: هاذا، هاذه، هاذان، هاؤلاء، ذالك.
4- كتابة واو مسموعة غير مكتوبة إملائيا في بعض الأسماء مثل ذلك في الكتابة الإملائية: داود- طاوس- ناوس حيث تصبح في الكتابة العروضية: داود- طاوس- ناوس.

-تكتب حركة حرف القافية حرفا مجانسا للحركة فإذا كانت حركة حرف القافية ضمة كتبت هذه الضمة عروضيا واوا-وإذا كانت حركة حرف القافية كسرة كتبت هذه الكسرة عروضيا باءا.
-وإذا كانت حركة حرف القافية فتحة كتبت هذه الفتحة عروضيا ألفا.
6- إذا مطلت (أشبعت) حركة هاء الضمير المفرد الغائب المذكر، كتبت حرفا مجانسا للحركة (لأن الحركات أبعاض الحروف، وإذا مطلت تأتي عنها حرف من جنسها).
مثل ذلك في الكتابة الإملائية: له- منه- عنه/ فيه- به- إليه.
تصبح بعد المطل في الكتابة العروضية: لهو- منهو- عنهو- فيهي- بهي- إليهي.
ب) الحروف التي تحذف في الكتابة العروضية:4
وعددها ثلاثة أحرف وهي(أ، و، ي) وذلك في المواقع الآتية:
1- ألف الوصل من(( أل)) التعريف مهما كان نوعها. فإذا كانت((أل )) القمرية كما في القمر، الورد، اكتفى بحذف الألف فقط.
مثل ذلك في الكتابة الإملائية: طلع القمر علينا، وتفتح الورد لدينا.
تصبح في الكتابة العروضية: طلع لقمر علينا، وتفتح لورد لدينا.
وأما إذا كانت(( أل)) الشمسية، كما في الشمس، والنهر، فإن ألفها تحذف، وتقلب اللام حرفا من جنس الحرف الأول في الاسم الداخلة عليه(( أل)).
مثل ذلك في الكتابة الإملائية: أشرقت الشمس، وفاض النهر.
تصبح في الكتابة العروضية: أشرقت شمس و فاض نهر.
2- تحذف همزة الوصل، وهي الألف التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن.
-إن كان قبلها متحرك- ويكون ذلك فيما يأتي:
أ‌)ماضي الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بالهمزة، وفي أمرها ومصدرها مثل: انطلق، استغفر، انطلق، استغفر، انطلاق، استغفار، فألف الوصل في هذه الكلمات وأمثالها تحذف إن كان قبلها متحركا.
مثال ذلك في الكتابة الإملائية: فانطلق، فاستغفر،فانطلق، فاستغفر، فانطلاق، فاستغفار.
تصبح فيالكتابة العروضية: فنطلق، فستغفر، فنطلق، فاستغفر، فنطلاق، فستغفار.
ب) الأسماء العشرة وهي: اسم، ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، أيمن المختصة بالقسم،
-مثال ذلك في الكتابة الإملائية: باسمك، هذا ابن وأب، والعام اثنا عشر شهرا.
-تصبح في الكتابة العروضية: بسمك، هاذا ابن وأبن، ولعام ثنا عشر شهرن.
ج)أمر الفعل الثلاثي الساكن ثاني مضارعه.
-مثال ذلك في الكتابة الإملائية: فاسمع، واكتب، واقرأ.
- تصبح في الكتابة العروضية: فسمع، وكتب، وقرأ.
3- تحذف الواو في اسم(( عمرو)) في حالتي الرفع والجر.
-مثال ذلك في الكتابة الإملائية: جاء عمرو، ومررت بعمرو.
- تصبح في الكتابة العروضية: جاء عمر، مررت بعمر.
4- تحذف الياء والألف المقصودة في موضعين هما:
أ) أواخر حروف الجر المعتلة وهي(( في- إلى- على)) عندما يليها ساكن فقط أما إذا وليهما متحرك فلا تحذفان.
-مثال ذلك في الكتابة الإملائية:محمد في البيت وسنذهب إلى الجامعة على الدراجة.
-تصبح في الكتابة العروضية: محمدن في البيت وسنذهب إلجامعة علدراجة.
ب) الاسم المنقوص والمقصور غير المنونين عندما يليهما ساكن.
-مثال ذلك في الكتابة الإملائية: المحامي القدير في النادي الكبير مع الفتى الغريب.
-تصبح في الكتابة العروضية: المحاملقدير فيناد لكبير مع لفتلغريب.
وهكذا يتضح بجلاء من خلال ما يزاد من حروف- وما يحذف في الكتابة العروضية بالنسبة للكتابة الإملائية- أن الكتابة العروضية قواعدها المميزة لها كما لها أيضا رموزها التي يدل بها على التفاعيل التي تتألف من مقاطع، وهي لا تقل عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع كما سنوضحه- وطبيعة التفاعيل نفسها وعددها في كل بيت هي التي تعين وزنه، وتحدد بحره ولكنه لا يتسنى للدارس ذلك إلا بعد التمكن من معرفة الكتابة العروضية التي تتأتى عن طريق الأمثلة الكثيرة التوضيحية نحو:
قول الشاعر:
لا تسألي القوم ما مالي وما حسبي وسائلي القوم ما حزمي وما خلقي.
وتقطيع هذا البيت أو تقسيمه إلى وحدات صوتية، أو تفاعيل يكون كالآتي:
لا تسأل قوم ما مالي وما حسبي وسائل قوم ما حزمي وما خلقي.
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن.
قول شاعر آخر:
دخلتك والأصيل له ائتلاق وجهك ضاحك القسمات طلق.
وتقطيع هذا البيت أو تقسيمه إلى وحدات صوتية، أو تفاعيل يتحقق بالكتابة العروضية كالآتي:
دخلتك ول أصيل لهو تلاقن وجهك ضا حك بقسما تطلقو.
مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن.

قول شاعر ثالث:
ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرق أسباب السماء بسلم.

حيث يكتب عروضيا مع تقطيعه إلى تفاعيل كالآتي:
ومن ها بأسبابل منايا ينلنهو وإن ير فأسبابس سماء بسلمي.
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن.
و قول شاعر رابع:
كل ما في الأرض من فلسفة لا يعزي فاقد عمن فقد.
وتقطيع هذا البيت أو تقسيمه إلى تفاعيل يكون بالكتابة العروضية كالآتي:
كل ما فل أرض من فل سفتن لا يعززي فاقدن عم من فقد.
فاعلاتن فاعلاتن فعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن.


وقس على هذه الأمثلة ما شئت من عشرات الأبيات الشعرية واتبع في تقطيعها إلى وحدات صوتية أو تفاعيل قواعد الكتابة العروضية، فيتضح لك وزنها ويسهل لك تقطيعها فتعرف بذلك سليمها من مكسورها نتيجة تقطيعها، ذلك لأن التقطيع يراد به ما يأتي:
التقطيع ويراد به في علم العروض وزن كلمات البيت من الشعر الموزون المقفى بما يقابلها من تفعيلات، وغايته أن يعين الدارس على معرفة وزن البيت الذي يود معرفة وزنه.
وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:
كتابة البيت كتابة عروضية
وضع الحرف(ح) مثلا تحت كل حرف متحرك لا يليه ساكن، وضع مطة صغيرة(-) تحت كل حرف متحرك يليه ساكن.
تنقل لغة الألفاظ إلى لغة الرموز، ثم يقسم البيت إلى تفاعيل لفظية، وذلك بالرجوع إلى تفاعيل العروض التالية ورموزها المدونة أمامها.
بعد ذلك يسهل على الدارس معرفة وزن البيت إذا كان متذكرا التفاعيل التي يتألف منها وزن كل بيت ومعرفة زحافاتها التي هي كالآتي:
فعولن ورمزها ح- - وقد تصير بالزحاف فعول ورمزها ح-ح
مفاعيلن ورمزها ح- - - وقد تصير بالزحاف مفاعلن ورمزها ح- ح-
مفاعلتن ورمزها ح-ح ح- وقد تصير بالزحاف مفاعلتن ورمزها ح- - -
متفاعلن ورمزها ح ح-ح- وقد تصير بالزحاف متفاعلن ورمزها - -ح-
مستفعلن ورمزها- -ح- وقد تصير بالزحاف متفعلن ورمزها ح- ح-
أو مستعلن ورمزها –ح ح -
مستفع لن ورمزها - -ح- وقد تصير بالزحاف متفع لن ورمزها ح-ح-
فاعلاتن ورمزها-ح- - وقد تصير بالزحاف فعلاتن ورمزها ح ح- -
أو فاعلن ورمزها –ح-
أو فالاتن ورمزها- - -
فاع لاتن ورمزها –ح - -
مفعولات ورمزها - - -ح وقد تصير بالزحاف مفعلات ورمزها – ح-ح
أو معولات ورمزها ح- - ح
فاعلن ورمزها –ح- وقد تصير بالزحاف فالن ورمزها - -.
ويتضح من التفاعيل العشر وزحافاتهم ثم معرفة رموزها بعد الكتابة العروضية لأي بيت وزنه بكل سهولة فمثلا لو أراد معرفة وزن البيت الشعري الآتي من قول المتنبي:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر أهل الكرام المكارم.
فإننا نقوم بما يلي:
كتابته كتابة عروضية
نضع الرموز تحته وفق ما هو موضح أمام التفاعيل العشرنقسمه إلى تفاعيل لفظية وبذلك يتضح لنا وزنه كالآتي:
على قد رأهلعز م تأتل عزائمو وتأتي على قدر ل كرامل مكارمو
ح - - ح- - - ح - - ح-ح- ح - - ح- - - ح- - ح-ح-
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن


إن تفاعيل العروض اللفظية التي يؤول إليها التقطيع لمعرفة وزن أي بيت شعري من الشعر الموزون المقفى مؤلفة من مقاطع عروضية تعرف بمصطلحات عروضية خاصة لها ارتباط وثيق بمصطلحات البيت الشعري فقد قسمت بحسب عدد حروفها وحركاتها وسكناتها، ويتألف المقطع العروضي من حرفين على الأقل، ومن خمسة أحرف على الأكثر ولكل مصطلحات وهي:
1- السبب الخفيف وهو ما تألف من حرفين أو لهما متحرك وثانيهما ساكن بغض النظر عن نوع الكلمة المؤلف منها (اسم أو فعل أو حرف).مثل:من-صه-قد-لم-إن-هل.
2- السبب الثقيل وهو كل ما تألف من حرفين متحركين بغض النظر عن الفظة بسيطة أو مركبة، كاملة الحروف الأصلية، أو محذوفة بعضها لضرورة نحوية مثل: من-لك-بك ومثل: لم (يف) ولم (يع) ولم(يق).
3- الوتد المجموع وهو كل ما تألف من ثلاثة أحرف، أولها وثانيها متحركان والثالث ساكن بغض النظر عن نوع الكلمة مثل: إلى- على- نعم- أجل- مضى- حوى- سرى.
4- الوتد المفروق وهو كل ما تألف من ثلاثة، أولها متحرك، وثانيها ساكن، وثالثها متحرك بغض النظر عن نوع الكلمة مثل: أين- سوف- قام- قال- ليس- حيث- بين.
5- الفاصلة الصغرى وهي كل ما تألف من أربعة أحرف الثلاثة الأولى متحركة والرابع ساكن مثل: كتبت- قرأت- لجثت بسكون التاء في الأفعال باعتبارها تاء التأنيث الساكنة ومثل: ذهبا- غنما- نجحا- كسبا(باعتبار ألف التثنية ساكنة) ومثل: ذهبوا- غنموا- ولحجوا- وكسبوا(باعتبار واو الجماعة ساكنة).
6- الفاصلة الكبرى وهيكل ما تألف في الكتابة العروضية لا الإملائية من خمسة أحرف الأربعة الأولى منها متحركة والخامس ساكن مثل: رزقنا- نصرنا- وهبنا- منحنا(باعتبار الألف ساكن)- حركة- بركة- سمكة- شجرة- كفرة- فجرة. باعتبار التاءات منونة بغض النظر عن كونها مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة.
وإذا تأملنا الفاصلة الصغرى والفاصلة الكبرى استنتجنا بالموازنة أن كلتيهما تتألف من مقطعين، فالفاصلة الصغرى تتألف من سبب ثقيل(- -) وسبب خفيف(- 0) بينما تتألف الفاصلة الكبرى من سبب ثقيل(- -) وتد مجموع(- - 0) وتألف التفاعيل العروضية نفسها من مقاطع، لا تقل عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع، ويتضح ذلك فيما يلي:
فعولن تتألف من مقطعين أولهما وتد مجموع(- -0) وثانيهما سبب خفيف(-0).
مفاعيلن تتألف من ثلاثة مقاطع: أولها وتد مجموع(- - 0) والثاني سبب خفيف(- 0).
وقد تعّود العروضيون تواضعا واتفاقا على الرمز إلى الحرف المتحرك بألف صغيرة، وإلى الحرف الساكن بدائرة صغيرة، فإذا أرادوا مثلا نقل كل من فعولن و مفاعيلن من لغة الألفاظ إلى لغة الرموز، فإن فعولن بلغة الرموز تصبح //0/0/0وعليه فإن التفاعيل العروضية التي اخترعها الخليل و عددها عشر تفاعيل يمكن ترجمتها من لغة الألفاظ إلى لغة الرموز كالأتي:



التفاعيل


رموزها


مكوناتها


فاعلن


فعولن


مفاعيلن


مستفعلن


مفاعلتن


متفاعلن


مفعولات


فاع لاتن


مستفع لن


فاعلاتن


/ 0 // 0


// 0 / 0


// 0 / 0 /0


/ 0 / 0 // 0


// 0 /// 0


/// 0 // 0


/ 0 / 0/ 0/


/ 0 / /0/0


/ 0 / 0//0


/ 0 // 0/0



وتكون من سبب خفيف/0 وتد مجموع // 0
وتكون من وتد مجموع //0 وسبب خفيف /0
وتكون من وتد مجموع //0 وسببين خفيفين /0،/0
وتكون من سببين خفيفين /0،/0 وتد مجموع // 0
وتكون من وتد مجموع //0 وفاصلة صغرى ///0
وتكون من فاصلة صغرى ///0 وتد مجموع //0
وتكون من سببين خفيفين /0،/0 وتد مفروق /0
وتكون من وتد مفروق /0/ وسببين خفيفين/0،/0 /
وتكون من سبب خفيف/0 وتد مفروق /0/ فسبب خفيف /0
وتكون من سبب خفيف/0 فوتد مجموع //0 ثم سبب خفيف/0







وتجدر الملاحظة إلى أن التشابه في النطق بين فاعلاتن المتصلة وفاع لاتن المنفصلة، وكذلك الأمر بين مستفعلن المتصلة ومستفع لن المنفصلة لا يؤدي إلى التشابه والتطابق بين مقاطعها، بل إن كل زوج منها يختلف في مقاطعه عن الآخر: في حين أن فاعلاتن المتصلة تتكون من سبب خفيف /0 فوتد مجموع //0 ثم سبب خفيف /0 نجد أن فاع لاتن المنفصلة تتكون من وتد مفروق/0/ وسببين خفيفين /0،/0 أما مستفعلن المتصلة فتكون من سببين خفيفين /0،/0 وتد مجموع//0 بينما مستفع لن المنفصلة تتكون من سبب خفيف /0 فوتد مفروق/0/ ثم سبب خفيف /0 إن المتأمل في جدول التفاعيل الخليلية العشرة يلاحظ من حيث مقاطعها بغض النظر عن صورها أن ثماني تفعيلات من التفعيلات العشر هي في حقيقة أمرها أربع تفعيلات فقط عند التمحيص ثم صارت بتوليد عكسها ثمانية وهي كالآتي:



التفعيلة








رمزها






عكسها





رمزها





فعولن





مفاعيلن





مفاعلتن





مفعولات







//0 /0




//0 /0/0




//0 ///0




/0/0 /0/




فاعلن








مستفعلن






متفاعلن





فاع لاتن







/0 //0




/0 /0 //0




///0 //0




/0/ /0/0








ونستنتج - مما سبق- أن الخليل بن أحمد الفراهيدي عند وضعه لعلم العروض قد وضع ست تفعيلات فقط هي"فعولن- مفاعيلن-مفاعلتن-مفعولات- فاعلاتن- مستفع لن "
ومن التفعيلات الأربعة الأولى والمذكورة في الجدول السابق وعكسها الأربعة المقابلة لها، بالإضافة إلى التفعيلتين اللتين لا مقابل لهما عكسيا وهما(( فاعلاتن و مستفع لن)) تمّ له اختراع التفعيلات العشرة المذكورة في الجدول الأسبق، وهي عند التحقيق كما وضحنا ست تفعيلات فقط، ومنها استطاع الخليل بن أحمد اختراع أوزانه الخمسة عشر كما استطاع تلميذه الأخفش الأوسط سعيد بن مسعدة أن يضيف إليها البحر السادس عشر بحر الخبيب أو بحر المتدارك.
وجدير بالملاحظة والتنبيه أن التفعيلات المذكورة لا تبقى على حال أو صورة واحدة في البحور الشعرية التي تتألف منها، وإنما يعتريها التغيير بثلاثة أنواع هي الحذف أو الزيادة أو تسكين المتحرك منها وهذا التغيير بالأنواع الثلاثة المذكورة(حذف، أو زيادة، أو تسكين المتحرك ) له اصطلاح خاص في علم العروض يعرف به يسمى((بالزحاف)) وله أنواع تدخل على تفعيلات كل بحر سنعرض لها- إن شاء الله- بالتفصيل عند الكلام عن بحور الشعر وأوزانه مما هو موضوع الدرس القادم بعون الله.

بين المتعلمين بعامة، وذلك لأن الرموز العروضية يدل بها على

مواضيع ذات صلة
أضيفي الهدوء إلى منزلك باللون التيفاني
رئيس وزراء باكستان يعيد الحظر على يوتيوب بعد ساعات من رفعه
فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم -
عجائب الصلاة على النبي الكريم
الأطعمة التي يجب أن تتجنبيها أثناء الحمل
تعرفي على صحتك من خلال الحبوب التي تظهر على مناطق الوجه
طرح الزفاف والنقاط التي يجب على العروس مراعاتها عند ارتدائها
هدية إلى كل عضو عزيز في هذا المنتدى



 
قديم   #2

!!*ميوس*!!


رد: الكِنَابَة العَرُوضِيَة


الكِنَابَة العَرُوضِيَة

م/ن ~ قيموني إت أعجبكم~

 
قديم   #3

ام نرمين 2020


رد: الكِنَابَة العَرُوضِيَة


الكِنَابَة العَرُوضِيَة


 
قديم   #4

Ξقمر♥في♥هيئة♥بشرΞ


رد: الكِنَابَة العَرُوضِيَة


الكِنَابَة العَرُوضِيَة

واو انا احبها للكتابة العروضية دائما اقطع شعر
يعطيك العافية

 
قديم   #5

!!*ميوس*!!


رد: الكِنَابَة العَرُوضِيَة


الكِنَابَة العَرُوضِيَة


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:28 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0