ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
فساتين العيد


 
قديم   #1

ام نرمين 2020

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 147823
تاريخ التسجيـل: Dec 2010
مجموع المشاركات: 21,709 
رصيد النقاط : 184

فراشة تطير الطبري ... إمام المفسرين وشيخ المؤرخين


الطبري ... إمام المفسرين وشيخ المؤرخين

 · المولد والنشأة : ولد "أبو جعفر محمد بن

· المولد والنشأة :
ولد "أبو جعفر محمد بن جرير الطبري"، في بلدة تسمى "آمل" بطبرستان من بلاد "فارس" "إيران" سنة (224 ه = 839 م)، ونشأ في أسرة ميسورة الحال، وحرص أبوه على تعليمه وتثقيفه، فحفظ القرآن في السابعة من عمره، وكتب الحديث وهو ابن تسع سنين .

نشأ "ابن جرير الطبري" محبًّا للعلم والمعرفة، وأدرك وهو في سن مبكرة أن بلدته لا تُرضِي طموحه العلمي، فرحل وهو في الثانية عشره من عمره في طلب العلم، فسافر إلى "الرى" بإيران الآن، وزار بعض مدنها، والتقى هناك بعلمائها، وتلمذ عليهم من أمثال: "أحمد بن حماد الدولابى"، و"ابن حميد الرازى"، وهما من كبار المحدثين .

· السفر إلى مراكز الثقافة :
ولم يكتف "الطبري" بما تعلمه وعرفه في بلاد "الري"، فسافر إلى "الكوفة" التي كانت تمتلئ مساجدها بحلقات العلم في مختلف فنون العلوم الشرعية واللغوية، فدرس القراءات القرآنية على يد "سليمان بن خلاد الطلحى"، وتلقى الحديث النبوى على يد المحدث المعروف "أبى كريب محمد بن العلاء الهمدانى" الذي قربه إليه، واعتنى به، لما رأى فيه من نبوغ مبكر وحرص على المذاكرة وطلب العلم، وقد أخذ "الطبري" عن شيخه "أبى كريب" ما يقرب من مائة ألف حديث .

ثم رحل الطبرى إلى "بغداد" عاصمة الخلافة العباسية ومركز الثقافة العربية آنذاك وانكب على طلب العلم والمعرفة، فدرس الفقه الشافعي، ثم انتقل إلى "الشام"، وبعدها انتقل إلى "مصر" سنة (253 ه) ، وهو في نحو الثلاثين من عمره بعد رحلة طويلة وشاقة في طلب العلم .

وفى "مصر" التقى بعلمائها الكبار وتلمذ على أيديهم من أمثال : "أبى الحسن السراج المصري"، و"يونس بن عبد الأعلي الصفدى" شيخ القراء في عصره، و"الربيع بن سليمان" كبير فقهاء مصر وتلميذ الإمام الشافعى، وقد امتحنه هؤلاء العلماء وأقروا له بالعلم الوافر والثقافة الواسعة .

·الاستقرار في "بغداد" :

وبعد هذه الرحلة الشاقة في طلب العلم والتلمذ على يد العلماء رجع إلى "بغداد" واستقر بها، وبنى لنفسه دارًا، وتفرغ تمامًا للعلم والتدريس، فقسم وقته بين العبادة والتدريس والتأليف .

وبلغ الطبرى من الهمة والإصرارعلى الكتابة والتأليف أنه كان يكتب في كل يوم أربعين ورقة، وقد ظل مواظبًا على ذلك أربعين سنة، لا يشغله عن ذلك طلب الرزق والمعاش؛ لأنه كان غنيًّا ميسور الحال، وقد قدم الطبرى للمكتبة الإسلامية مؤلفات ضخمة ومهمة، لا يزال يرجع الناس إليها ويستفيدون منها حتى وقتنا الحاضر .

· إنتاجه العلمي :
وقد برع الإمام "الطبري" في كثير من فروع الثقافة الإسلامية العربية، كالتفسير والحديث والتاريخ والفقه والقراءات واللغة والأدب، لكنه تفوق تفوقًا كبيرًا في ثلاثة علوم، هي التفسير والتاريخ والفقه وقدم للمكتبة العربية كتابين من أهم كتب الثقافة الإسلامية، وأكبرها حجمًا، هما:

- "جامع البيان فى تفسير القرآن"، المعروف باسم " تفسير الطبري" وهو من أكبر كتب التفسير وأشهرها ولا يستغني عنه كل من يتعرض لفهم معاني القرآن الكريم ، وقد أملاه "الطبري" على تلاميذه خلال ثماني سنوات، وكان قد بدأ في تأليفه سنة (283 ه)، وانتهى منه سنة (290 ه) والكتاب مطبوع فى ثلاثين جزءًا وهومتداول الآن بين طلبة العلم كما أنه موجود فى دور العلم و فى المكتبات العامة و الجامعات .

- "تاريخ الأمم والملوك"، المعروف باسم "تاريخ الطبري"، يتناول التاريخ منذ بدء الخليقة وهبوط "آدم" إلى الأرض كما يتناول قصص الأنبياء والرسل، والأمم السابقة بالإضافة إلى تناوله لتاريخ الإسلام منذ عهد الرسول -صلى الله عليه و سلم- حتى سنة (203 ه) والكتاب مطبوع فى أكثر من عشرة مجلدات كما ترجم إلى عدة لغات أخرى، وهو من أهم المصادر التى يرجع إليها الباحثون وطلبة العلم في معرفة تاريخ الإسلام في القرون الثلاثة الهجرية الأولى، وقد استفاد من هذا الكتاب كل من كتب في التاريخ الإسلامي حتى يومنا هذا .

· شخصية الإمام "الطبري" :
عرف الإمام "الطبري" بالجد والمثابرة والالتزام سواء في طلب العلم، حيث طاف وهو صبى صغير بلدان كثيرة، أو فى التأليف حيث ألزم نفسه بكتابة أربعين ورقة في كل يوم، وهذا ما يفسر ضخامة الكتب التى ألفها.

وإلى جانب هذه الجدية في العلم كان "الطبري" لطيفًا ودودًا ، ظريفًا مع إخوانه، متفقدًا لأحوالهم، معتنيًا بمظهره وشكله، في غاية النظافة وحسن الصورة، وكان يتعامل مع تلاميذه بالرفق واللين والمحبة، ولا يخص أحدًا من تلامذته بشيء من علمه دون غيره .

· وفاته :
وظل "ابن جرير الطبري" في "بغداد" مواظبًا على التدريس والتأليف، يقدره الخلفاء والولاة، ويحظى بمنزلة رفيعة ومكانة عالية حتى توفى في شهر شوال سنة (310 ه)، واجتمع في جنازته أعداد ضخمة من الناس ودفنوه وسط مشاعر من الحزن والأسى .


جرير الطبري"، في بلدة تسمى "آمل" بطبرستان من بلاد "فارس"
م/ن

مواضيع ذات صلة
اكسسوآرآت على تصميمي وعلى حسب آلطلب
5 نصائح هامة تساعد المراهقة علي التنسيق بين دراستها وهواياتها
ركني الهآدي حيث يتجدد الآمل والآلم ركن خاص بتجمعاتي من الشعر والخواطر
مأتم يتحول إلى فرح بالجزائر
إليك غاليتي كلماتي
صلوا على من يشتاق إلينا وهو لم يرانا
بشرى لطلبة العلم بمصر هنيئا لكم
قفاز للبكم يحوّل الإشارات إلى صوت



 
قديم   #2

صفاء*


رد: الطبري ... إمام المفسرين وشيخ المؤرخين


الطبري ... إمام المفسرين وشيخ المؤرخين



[جميل]
انا اكون هنا لأقرأ موضوع مفيد جدا
و [الاجمل]
ان الموضوع من اناملك الرائعه
دمتي بود لا ينتهي
صفاء*



 
قديم   #3

ঔღঔويبقى الأملঔღঔ


رد: الطبري ... إمام المفسرين وشيخ المؤرخين


الطبري ... إمام المفسرين وشيخ المؤرخين


 
قديم   #4

!!*ميوس*!!


رد: الطبري ... إمام المفسرين وشيخ المؤرخين


الطبري ... إمام المفسرين وشيخ المؤرخين

يسلمؤوؤو غلأإآتي

 
قديم   #5

Ξقمر♥في♥هيئة♥بشرΞ


رد: الطبري ... إمام المفسرين وشيخ المؤرخين


الطبري ... إمام المفسرين وشيخ المؤرخين


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 02:14 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0