ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
فساتين العيد


 
قديم   #1

!!*ميوس*!!

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 134279
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 40,088 
رصيد النقاط : 5

فراشة متحركة الخوف من المدرسة ~


الخوف من المدرسة ~

الخوف من المدرسة



خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم


عندما تفتح المدارس أبوابهامستقبلة آلاف التلاميذ منمختلف المراحل الدراسية والذين بينهم من يذهب إليها للمرةالأولى، ليبدأ مرحلة جديدةمن حياته، مستيقظاً في الصباح الباكر ليرتدي زياً خاصاًلم يعتد عليه ويحمل حقيبة قدتثقل كاهله، متوجهاً بعيداً عن بيته وأمه وألعابهورفاقه، حيث الوجوه الجديدةغير المألوفة من معلمين وطلاب، والمكان الجديد بأنظمتهوتعليماته المقيدة للحريةأحياناً.
إنها تجربة جديدة يخوضها الطفل لوحده بعد أناعتاد أن تكون أمه إلى جانبهفي كل أماكن تواجده، فهو بحاجة لفترة زمنية للتكيفمعها، فدفئ الأسرة يعني لهذاالطفل الأمن، والخروج عن هذا البيت يعني الخوف والقلقمن المجهول الجديد، وليس ذلكبالأمر السهل على أطفالَ صغار كانوا منذ سنوات قليلةفي أرحام أمهاتهم، وكذلك علىالأمهات والآباء الذين يعتريهم القلق خوفاً عليهم،فيزداد خوفهم إذا شعروا أنطفلهم يرفض الذهاب إلى المدرسة.


تشير دراسة مصريةحول هذا الموضوع بأن الطفل يرفض الذهاب إلىالمدرسة لأنه يواجه للمرة الأولى فيحياته مناخاً مختلفاً، فيه نظام مختلف، ومعاملةمختلفة ووجوه لم يألفها من قبل، فلاأحد يعرف اسمه ليناديه به، عندئذ قد يصاب بمشاعروأعراض كثيرة مثل الخوف والقلقوشحوب اللون والقيء والإسهال والصداع وآلامالبطن والغثيان والتبول اللاإراديوفقدان الشهية للطعام واضطرابات النوم لذلك فإنذهاب الطفل الصغير إلى المدرسة يشكلصدمة الانفصال عن الأسرة، وصدمة بالمكان الجديدبكل عناصره من أدوات وأشخاص يواجههمللمرة الأولى.
ومن العوامل التي تساهم في نشأة مشاعر الصدمة والخوف عنده هوالحمايةالزائدة والتدليل التي تلقاها الطفل طيلة السنوات السابقة، وقلق الأم عليهوشدةتعلقها به.


إن التعلق الشديد بالوالدين بصفة عامة وبالأم بصفة خاصةوشدةالارتباط بها وقلق الانفصال عنها يمثل أحد العوامل المساهمة في إحداث المخاوفمنالمدرسة, فالطفل قد يتصور أن هناك أحداث خطيرة قد تحدث لأحد والديه مثل الموت أوالانفصالبينهما خلال فترة وجودة خارج المنزل, فينتابه القلق والخوف من أن يعود إلىالمنزل فلايجد أحدهما.
ونشير هنا بأن للأم دوراً خاصاً في خلق هذا القلق في نفسالطفلوإطالة فترة تأقلمه مع جو المدرسة أو رفضه لها، وذلك حين تظهر مشاعر التخوفالمبالغفيها تجاه ابنها، وتحذيره المستمر من رفاق السوء ونهيه عن الكثير منالتصرفات.إضافة إلى ما سمعه الطفل واختزنه عن المدرسة من أخوته ، كالعقاب الذي سوفيتعرض لهمن المعلم، والأنظمة والتعليمات الصارمة التي ينبغي عليه الالتزام بها،وقلة فترةاللعب وصعوبة الواجبات المدرسية وما تحتاجه من جهد، وما قد يعزز تلكالتصوراتفي ذهن الطفل أو ينفيها هو الممارسة العملية الفعلية من قبل المعلم تجاههذا الطالبالجديد.


أما الخوف من الغرباء فقد يرجع إلى أن الطفل عند بدايةالتحاقهبالمدرسة يواجه للمرة الأولى في حياته عالماً متغيراً مليئاً بالأشخاصوالغرباءالذين لم يألفهم من قبل، حيث كانت علاقته الاجتماعية محدودة ومحصورة فينطاقالأسرة والأقارب والجيران أحيانا، هذا العالم الجديد مليء بالأوامر والنواهيوالواجباتالمدرسية المرهقة بالإضافة إلى تقييد حريته للمرة الأولى في حياته فيالكلاموالتعبير عما يشعر به .


وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الذكور أكثرخوفا من الإناث، وأن الحنانالزائد وتأخر سن الفطام يؤخر النضج الانفعالي للطفلويجعله أكثر اعتمادا علىالأم، فلا يستطيع أن يواجه المتغيرات الجديدة التي حدثت فيحياته مثل الابتعاد عنالأسرة، ومواجهة الغرباء والاعتماد على نفسه في كثير منالأمور.


ويذكر أن الطفل الذي ليس له أي خبرة بالمدرسة أكثر خوفا من أقرانهالذينكانوا يترددون على الحضانة والروضة, لأنهم يكونوا قد ألفوا وتعودواعلى مثلهذا المناخالمدرسي من حيث النظام وإتباع الأوامر والتعليمات التي يفرضها النظامالمدرسيبالروضة فضلاً عن اندماجهم مع الغرباء وتفاعلهم معهم، لأن الحضانة والروضةمكاناجتماعي تعليمي يتعلم فيه الطفل أن يتوافق مع الآخرين.


وفيما يلي بعضالإرشادات للوالدين والمعلمين من أجل التغلب علىخوف الأطفال الجدد منالمدرسة:
- ينبغي على الآباء والمربين تحسينالمناخ الأسري والمدرسي وذلكبجعلة مناخاً يتسم بالأمن والطمأنينة، ما يشجعالطفل على الذهاب إلى المدرسة،فالطفل الذي يعيش وسط الخلافات الوالدية والشجارالمستمر في مرحلة الطفولة المبكرةيعاني من انخفاض في مستوى ودرجة الأمن والتحملللمتغيرات البيئية وتقبلها وكذلكانخفاض مستوى الثقة بالنفس وبالآخرين وبالتاليالخوف.
- إتباع الأساليب السويةفي الرعاية والمعاملة وتجنب الأساليب غيرالتربوية التي تنمي لدى الطفل المخاوفبصفة عامة والخوف من المدرسةبصفة خاصة.
- إلحاق الأطفال بدور الحضانة قبلالتحاقهم بالمدرسةالابتدائية لكي تنكسر حدة الخوف والرهبة من المدرسة ويعتادوا علىالجوالمدرسي.
- التركيز على تأقلم الطفل مع جوالمدرسة كهدف رئيس فيالبداية بدلاً من التركيز على الواجبات المدرسيةالتي ترهق الطفل وتزيد من توترهوقلقه.
- تعزيز الطفل على السلوك المرغوب فيهمهما كان صغيراً، وتنمية نسيجمن العلاقات الاجتماعية والصداقات مع زملائهالجدد.
- استخدام أسلوب التعلمعن طريقاللعب والتعليم الوجداني الملطف كوسيلة تربوية لإيصال المعلومة، وإشعارالطفل بأنهفي بيئة حرة إلى حد ما ولا تختلف عن جو البيت ، وعدم الجفاف في التعاملواستخدام العقاب.
- دحض الأسرة للاعتقادات والتصوراتالخاطئة التي يمتلكهاالطفل عن المدرسة وتصويبها، وإظهار الايجابياتوالمحاسن الموجودة في المدرسة منألعاب ورحلات وممارسة للأنشطة والهوايات.
- إتاحة المجال للطفل للاحتكاك معنماذج منالأطفال الناجحين الذين يكبرونه للاستفادة من تجاربهم وأخذ الانطباعاتالسليمة عنالمدرسة

مواضيع ذات صلة
انزعاج الاطفال من المدرسة "
۝ஊ» الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير «ஊ۝
خوف الطفل الجديد من المدرسة ~
رهاب المدرسة
~¦♦¦~ جمعية الأباء والمدرسة ~¦♦¦~
مسئولية المدرسة تجاه الصحة النفسية للطالب
مقدمات للاذاعة المدرسة
اسباب وحلول رفض الطفل الذهاب الى المدرسة



 
قديم   #2

!!*ميوس*!!


رد: الخوف من المدرسة ~


الخوف من المدرسة ~

م/ن

 
قديم   #3

ام نرمين 2020


رد: الخوف من المدرسة ~


الخوف من المدرسة ~


 
قديم   #4

!!*ميوس*!!


رد: الخوف من المدرسة ~


الخوف من المدرسة ~

منؤوؤورة حبيبتي <

 
قديم   #5

شمعة الوفاء


رد: الخوف من المدرسة ~


الخوف من المدرسة ~


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 11:04 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0