ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > خيمة شهر رمضان
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
خيمة شهر رمضان صلاة التراويح يوجد هنا صلاة التراويح رمضان كريم وكل عام وانتم بالف خير

فساتين العيد


 
قديم   #1

♥صدى♥الحب♥

:: كاتبة ذهبيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 131312
تاريخ التسجيـل: Jul 2010
مجموع المشاركات: 9,186 
رصيد النقاط : 0

صلاة التراويح


صلاة التراويح

الحمدُ للهِ، والصَّلاةُ والسَّلام على رسولِ اللهِ، وعلى آله وصَحبهِ ومَنْ والاه، واتَّبع هُداه.أمَّا بَعْد:
فهذه ورقات مجموعةٌ مفيدةٌ في (صلاة التراويح)، وأحكامها الشرعية -على وجه الاختصار-؛ راجين الله -تعالى- أن ينفع بها.

1- فضلها: قد جاء فيه حديثان :
الأول: عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال : كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يُرَغِّبُ في قيام رمضان، من غير أن يأمرهم بعزيمة، ثم يقول : ((من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه)).


الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5042



خلاصة حكم المحدث: صحيح


والآخر : حديث عُمر بن عَمرو بن مرة الجُهَني، قال:
جاء رسولَ الله –صلى الله عليه وسلم- رجلٌ من قُضاعة، فقال: يا رسول الله! أرأيت إن شهدتُ أن لا إله إلا الله، وأنك رسول الله، وصليتُ الصلوات الخمس، وصمت الشهر، وقمت رمضان،

وآتيتُ الزكاة ؟ فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-:


((من مات على هذا كان من الصِّدِّيقين والشهداء)).


الراوي: عمرو بن مرة الجهني المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/51


خلاصة حكم المحدث: أرجو إسناده أنه إسناد حسن أو صحيح

2- مشروعيتها:
تشرع صلاة التراويح جماعةً؛ لحديث عائشة -رضي الله عنها-: ((أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- خرج ليلة في جوف الليل، فصلّى في المسجد، وصلّى رجالٌ بصلاته، فأصبح الناس، فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلّى فصلَّوا معه، فأصبح النّاس، فتحدثوا، فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فصلّى بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله، حتى خرج لصلاة الصبح، فلمَّا قضى الفجرَ أقبل على الناس، فتشهد، ثمَّ قال:

((أما فإنه لم يَخْفَ عليَّ مكانُكم، ولكني خشيتُ أن تُفرض عليكم، فتعجزوا عنها))،


الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2012
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



فتوفي رسول الله –صلى الله عليه وسلم- والأمر على ذلك.

فلمّا لحق رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بجوار ربه استقرَّت الشريعة، وزالت الخشية، وبقيت مشروعيَّة صلاتها جماعة قائمة لزوال العلَّة؛ لأنَّ العلَّة تدور مع المعلول وجوداً وعدماً.
وأحيى هذه السنَّةَ الخليفةُ الراشدُ عمر بن الخطاب، كما أخبر بذلك عبدالرحمن بن عبدٍ القاريُّ، قال: ((خرجتُ مع عمر ابن الخطاب -رضي الله عنه- ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرِّقون، يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل، فيصلي بصلاته الرهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثمَّ عزم فجمعهم على أُبيِّ بن كعب، ثمَّ خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعمت البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون، وكان الناس يقومون أوله)).

3- عدد ركعاتها:
اختلف الناس في تحديد ركعاتها، والقول الموافق لهدي محمد –صلى الله عليه وسلم-: أنها ثمان ركعات دون الوتر؛ لحديث عائشة


-رضي الله عنها-: ((ما كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة)).


الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1147
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



وقد وافق عائشةَ -رضي الله عنها- جابرُ بنُ عبدالله


-رضي الله عنه- فذكر: ((أن النبي –صلى الله عليه وسلم- لما أحيى بالناس ليلة في رمضان صلَّى ثماني ركعات وأوتر)).

الأصلُ التزام الإحدى عشرة ركعة، والدليل على ذلك:
لقد تبين لكل عاقل منصف أن هَدْيَ رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وأصحابه -رضي الله عنهم- أنهم صَلَّوُا التراويح إحدى عشرةَ ركعةً، وأنه لا يصحُّ عن أحد مِن الصحابة صلاة التراويح بعشرين ركعة، وأنه ثبت عن عمر -رضي الله عنه- الأمر بصلاتها إحدى عشرة ركعة، وهذا كله مما يمهد لنا السبيل لنقول بتوكيد التزام هذا العدد، وعدم الزيادة عليه اتباعاً لقوله –صلى الله عليه وسلم-:

(( . . . فإنه من يعش منكم من بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين، تمسكوا بها، وعَضُّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة))


الراوي: العرباض بن سارية المحدث: الجورقاني - المصدر: الأباطيل والمناكير - الصفحة أو الرقم: 1/472
خلاصة حكم المحدث: صحيح ثابت مشهور
ولما كان الحديث المذكور قد بين لنا المخرج مِن كل اختلاف تقع الأمة فيه، وكانت هذه المسألة مما اختلفوا فيه وجب علينا الرجوع إلى المخرج، وهو التمسك بسنته –صلى الله عليه وسلم-؛ وليست هي هنا إلا الإحدى عشرة ركعة، فَلَزِمَ الأخذ بها وترك ما يخالفها، ولا سيما أن سنة الخلفاء الراشدين قد وافقتها، ونحن نرى أن الزيادة عليها مخالفة لها؛ لأن الأمر في العبادات على التوقيف والاتباع، لا على التحسين العقلي والابتداع.

جاء رجل إلى ابن عباس فقال : إني وصاحبٌ لي كنا في سفر، فكنت أُتِمّ وكان صاحبي يقصر، فقال له ابن عباس : ((بل أنت الذي كنت تقصر، وصاحبك الذي كان يتم)).

مواضيع ذات صلة
سجادة صلاة تنبعث منها أنوار في اتجاه القبلة
الديوان الملكي يعلن وفاةالأمير سطام بن عبدالعزيز
يوم عرفة
وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز آل سعود.
اللهم اجعلها صدقة تطفئ بها غضبك علي ي ارحم الراحمين اللهم صل وسلم على سيدنا محمد عليك افضل الصلاة ي ورسول الله يحبيبي
لا اله الا الله محمد رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان
الصلاة بملابس عليها شعارات أندية أوروبية
من يحب الله ورسوله عليه الصلاة والسلام
فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
الآية التى أبكت الرسول عليه الصلاة والسلام
أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام



 
قديم   #2

عندي الامل


رد: صلاة التراويح


صلاة التراويح

جزاك الله كل الخير يا غالية
........راااااااائعة.....
تفبلي تحياتي ****اختك-*-*-* عندي الامل*-*-*-*

 
قديم   #3

♥صدى♥الحب♥


رد: صلاة التراويح


صلاة التراويح


 
قديم   #4

كبرياء الورد


رد: صلاة التراويح


صلاة التراويح


 
قديم   #5

•°o.O ڪـبريآآآآآآئي O.o°•


رد: صلاة التراويح


صلاة التراويح

طرحتي فابدعتي
دائما متالقه بطروحاتك

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 06:17 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0