ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار سورة العلق يوجد هنا سورة العلق قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #1

احلام شاعرة

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 95303
تاريخ التسجيـل: Dec 2009
مجموع المشاركات: 57,509 
رصيد النقاط : 451

سورة العلق


سورة العلق


سورة العلق
سورة العلق وتسمى سورة اقرأ مكية وهي تعالج القضايا التالية:
أولا: موضوع بدأ نزول الوحي على خاتم الأنبياء محمد r.
ثانياً: موضوع طغيان الإنسان بالمال وتمرده على أوامر الله.
ثالثاً: قصة الشقي أبي جهل ونهيه الرسول r عن الصلاة.
ابتدأت السورة ببيان فضل الله على رسوله الكريم بإنزاله هذا القرآن المعجزة الخالدة وتذكيره بأول النعماء وهو يتعبد ربه بغار حراء، حيث تنزل عليه الوحي بآيات الذكر الحكيم ( اقرأ بسم ربك الذي خلق... إلى. .. علم الإنسان مالم يعلم).
ثم تحدثت عن طغيان الإنسان في هذا الحياة بالقوة والثراء، وتمرده على أوامر الله بسبب نعمة الغنى، وكان الواجب عليه أن يشكر ربه.
ثم تناولت قصة أبي جهل الذي كان يتوعد الرسول ويتهدده، وينهاه عن الصلاة، انتصاراً للأوثان والأصنام.
وختمت السورة بوعيد ذلك الشقي الكافر و بأشد العقاب إن استمر على ضلاله وطغيانه، كما أمرت الرسول بعدم الإصغاء إلى وعيد ذلك المجرم
وقد بدأت السورة الدعوة إلى القراءة والتعلم، وختمت بالصلاة والعبادة ليقترن العلم بالعمل، ويتناسق.
آيات السورة: ( اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذى علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم كلا إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى إن إلى ربك الرجعى أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى أرأيت إن كذب وتولى ألم يعلم بأن الله يرى كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية ناصية كاذبة خاطئة فليدع ناديه سندعو الزبانية كلا لا تطعه واسجد واقترب ).
تفسيرها:
هذه السورة أول السور القرآنية نزولا على رسول الله r فإنها نزلت في مبادىء النبوة إذ كان لا يدري ما الكتاب ولا الإيمان فجاءه جبريل عليه السلام بالرسالة وأمره أن يقرأ فاعتذر وقال ( ما أنا بقارىء ) فلم يزل به حتى قرأ فأنزل الله ( اقرأ باسم ربك الذي خلق) عموم الخلق ثم خص الإنسان وذكر ابتداء خلقه ( من علق ) العلق جمعه علقة وهي الدم الجامد، سميت علقة لأنها تعلق بالرحم فالذي خلق الإنسان واعتنى بتدبيره لا بد أن يدبر بالأمر والنهي وذلك بإرسال الرسل وإنزال الكتب ولهذا أتى بعد الأمر بالقراءة بخلقه للإنسان.
( اقرأ وربك الأكرم ) أي كثير الصفات، واسعها كثير الكرم والإحسان، واسع الجود الذي من كرمه أن علم أنواع العلوم و ( علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) فإنه تعالى أخرجه من بطن أمه لا يعلم شيئا وجعل له السمع والبصر والفؤاد ويسر له أسباب العلم فعلمه القرآن وعلمه الحكمة وعلمه بالقلم الذي به تحفظ العلوم وتضبط الحقوق وتكون رسلا للناس تنوب مناب خطابهم فلله الحمد والمنة الذي أنعم على عباده بهذه النعم التي لا يقدرون لها على جزاء ولا شكور ثم من عليهم بالغنى وسعة الرزق ولكن الإنسان لجهله وظلمه إذا رأى نفسه غنيا طغى وبغى وتجبر عن الهدى ونسي أن لربه الرجعى ولم يخف الجزاء بل ربما وصلت به الحال إلى أنه يترك الهدى بنفسه ويدعو غيره إلى تركه فينهى عن الصلاة التي هي أفضل أعمال الإيمان يقول الله لهذا المتمرد العاتي.
( أرأيت ) أيها الناهي للعبد إذا صلى ( إن كان ) العبد المصلي ( على الهدى ) العلم بالحق والعمل به ( أو أمر ) غيره ( بالتقوى ) فهل يحسن أن ينهى من هذا وصفه أليس نهيه من أعظم المحادة لله والمحاربة للحق فإن النهي لا يتوجه إلا ممن هو في نفسه على غير الهدى أو كان يأمر غيره بخلاف التقوى.
( أرأيت إن كذب ) الناهي بالحق ( وتولى ) عن الأمر أما يخاف الله ويخشى عقابه.
( ألم يعلم بأن الله يرى ) ما يعمل ويفعل.
ثم توعده إن استمر على حاله فقال ( كلا لئن لم ينته ) عما يقول ويفعل.
( لنسفعن بالناصية ) أي لنأخذن بناصيته أخذا عنيفا وهي حقيقة بذلك فإنها ( ناصية كاذبة خاطئة ) أي كاذبة في قولها خاطئة في فعلها.
( فليدع ) هذا الذي حق عليه العذاب ( ناديه ) أي أهل مجلسه وأصحابه ومن حوله ليعينوه على ما نزل به.
( سندعوا الزبانية ) أي خزنة جهنم لأخذه وعقوبته فلينظر أي الفريقين أقوى وأقدر، فهذه حالة الناهي وما توعد به من العقوبة.
وأما حالة المنهي فأمره الله أن لا يصغي إلى هذا الناهي ولا ينقاد لنهيه فقال (كلا لا تطعه) أي فإنه لا يأمر إلا بما فيه خسارة الدارين.
( واسجد ) لربك وواظب على صلاتك ( واقترب ) منه في السجود وغيره من أنواع الطاعات والقربات فإنها كلها تدني من رضاه وتقرب منه وهذا عام لكل ناه عن الخير ولكل منهي عنه وإن كانت نازلة في شأن أبي جهل حين نهى رسول الله r عن الصلاة وعذبه وآذاه.

تم تفسير سورة العلق والحمد لله

مواضيع ذات صلة
أساور جوسي كوتور الجديدة لعام 2013
اختارى فستان سهرتك .. أنوثة وأناقة وجمال
فضل الصدقة والجود في رمضان.
العشر الأوائل من ذي الحجة موسم عظيم من مواسم الخيرات ..... احذر أن يفوتك
تعلمي اللباقة في الرد على الا هانة او الذي يستفزك؟؟؟؟؟
سورة الكهف اقرأوها بقلوبكم لا بعيونكم
كفته البيض على الطريقه الاسكتلنديه بالخطوات المصورة
طريقة عمل ساندويشات الدجاج المشوي - صورة
طريقة عمل ساندويش الدجاج بصوص الباربيكيو - صورة
أخطاء شائعة عند تلاوة سورة الكوثر وكيفية النطق الصحيح لها للشيخ منير عطالله
دعامة من القرآن الكريم من الآية 25 إلى الآية 28 من سورة الفتح
سورة العنكبوت



 
قديم   #2

تفيده هانى


رد: سورة العلق


سورة العلق

اللهم اجعلنا ممن يأتمرون بأمرك وينتهون عن نواهيك التفسير وافى حفظك الله

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 05:48 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0