ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > سيرة النبي وزوجاته والصحابة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
سيرة النبي وزوجاته والصحابة أم سليم بنت ملحان "أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها" يوجد هنا أم سليم بنت ملحان "أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها" مواقف وقصص الرسول النبي محمد صلى الله عليه وسلم, وسيرة زوجاته ومواقف وقصص الصحابة و الصحابيات رضي الله عنهم جميعا

فساتين العيد


 
قديم   #1

ام نرمين 2020

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 147823
تاريخ التسجيـل: Dec 2010
مجموع المشاركات: 21,709 
رصيد النقاط : 184

3897725811999611908 أم سليم بنت ملحان "أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها"


أم سليم بنت ملحان "أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها"

 اسمها ولقبها هي أم سليم بنت ملحان بن خالد

اسمها ولقبها

هي أم سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام، اختلف في اسمها فقيل: سهلة، وقيل: رميلة، وقيل: رميثة، وقيل: مليكة. وتُلقَّب بالغميصاء أو الرميصاء. وقد أسلمت مع السابقين إلى الإسلام من الأنصار.

زواج أم سليم

عاشت في بداية حياتها كغيرها من الفتيات في الجاهلية قبل مجيء الإسلام، فتزوجت مالك بن النضر، فلما جاء الله بالإسلام، وظهرت شمسه في الأفق، واستجابت وفود من الأنصار أسلمت مع السابقين إلى الإسلام، وعرضت الإسلام على زوجها مالك بن النضر، فغضب عليها، وكان قد عشّش الشيطان في رأسه، فلم يقبل هدى الله، ولم يستطع أن يقاوم الدعوة؛ لأن المدينة صارت دار إسلام، فخرج إلى الشام فهلك هناك. ومن ثَمَّ فاختيار أم سليم الأنصارية -رضي الله عنها- الإسلام على زوجها في ذلك الوقت المبكر ينبئ عن عزيمة أكيدة، وإيمان راسخ في وقت كان الاعتماد في تدبير البيت والمعاش وغير ذلك من أمور الحياة على الرجل، ولم تكن المرأة قبيل مجيء الإسلام تساوي شيئًا، فكونها أخذت هذا القرار من الانفصال بسبب الإسلام عن زوجها الذي في نظرها يعتبر كل شيء في ذلك الوقت، فيه دلالة على ما تمتاز به هذه المرأة المسلمة من الثبات على المبدأ مهما كلفها من متاعب.

زواجها في الإسلام


أما زواجها في الإسلام فذاك هو العجب بعينه، ولم يتكرر في التاريخ مثله؛ فعن أنس t قال: "خطب أبو طلحة أم سليم -رضي الله عنها- قبل أن يسلم فقالت: أما إني فيك لراغبة، وما مثلك يرد، ولكنك رجل كافر، وأنا امرأة مسلمة، فإن تسلم فذاك مهري، لا أسأل غيره". فأسلم وتزوجها أبو طلحة t. فكانت بذلك أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها، فصارت سببًا في دخول أبي طلحة في الإسلام، فحازت بذلك على الفضيلة التي وعد بها رسول اللهبقوله: "فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحدًا خيرٌ لك من أن يكون لك حُمْر النَّعَم".

أهم ملامح شخصيتها

1- العقل والحكمة:


فقد كانت -رضي الله عنها- من عقلاء النساء، وموقفها مع زوجها أبي طلحة t يوم وفاة ولدها يدل على عقل راجح، وحكمة بالغة، وصبر جميل؛ فعن أنس t أن أبا طلحة t مات له ابن، فقالت أم سليم رضي الله عنها: لا تخبروا أبا طلحة حتى أكون أنا أخبره. فسجَّت عليه ثوبًا، فلما جاء أبو طلحة t وضعت بين يديه طعامًا فأكل، ثم تطيّبت له فأصاب منها فتلقت بغلام، فقالت له: يا أبا طلحة، إن آل فلان استعاروا من آل فلان عارية، فبعثوا إليهم أن ابعثوا إلينا بعاريتنا، فأبوا أن يردوها. فقال أبو طلحة: ليس لهم ذلك؛ إن العارية مؤداة إلى أهلها. قالت: فإن ابنك كان عارية من الله، وإن الله قد قبضه فاسْتَرْجِعْ. قال أنس: فأُخبر النبي، فقال: "بارك الله لهما في ليلتهما".

2- الشجاعة والإقدام:


فكانت تغزو مع رسول الله، ولها قصص مشهورة، منها ما أخرجه ابن سعد بسند صحيح أن أم سليم -رضي الله عنها- اتخذت خنجرًا يوم حنين، فقال أبو طلحة: يا رسول الله، هذه أم سليم معها خنجر. فقال لها رسول الله: "مَا هَذَا الْخَنْجَرُ؟". قالت: "اتخذتُهُ إن دنا مني أحد من المشركين بقرتُ به بطنه".

3- حب النبي واقتفاء أثره في كل شيء:


فعن أنس بن مالك t أن النبيدخل على أم سليم -رضي الله عنها- بيتها، وفي البيت قربة معلقة فيها ماء، فتناولها فشرب من فِيها وهو قائم، فأخذتها أم سليم -رضي الله عنها- فقطعت فمها فأمسكته.

4- العلم والفقه:


ففي صحيح البخاري عن عكرمة أن أهل المدينة سألوا ابن عباس t عن امرأة طافت ثم حاضت، قال لهم: تنفر. قالوا: لا نأخذ بقولك، وندع قول زيد t. قال: إذا قدمتم المدينة فسلوا. فقدموا المدينة فكان فيمن سألوا أم سليم -رضي الله عنها- فذكرت حديث صفية رضي الله عنها، أيْ قول النبيلحفصة: "عَقْرَى حَلْقَى إِنَّكِ لَحَابِسَتُنَا، أَمَا كُنْتِ طُفْتِ يَوْمَ النَّحْرِ؟" قالت: بلى. قال: "فَلاَ بَأْسَ انْفِرِي".

من مناقبها وفضائلها


عن النبي قال: "دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَسَمِعْتُ خَشْفَةً[1] فَقُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالُوا: هَذِهِ الْغُمَيْصَاءُ بِنْتُ مِلْحَانَ أُمُّ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ".


ومما يدل على وفاء أم سليم بالعهد، ما روته أم عطية -رضي الله عنها- قالت: "أخذ علينا النبيعند البيعة أن لا ننوح، فما وفت منا غير خمس نسوة: أم سليم، وأم العلاء، وابنة أبي سبرة، وامرأة معاذ، وامرأة أخرى".

من مواقفها مع الرسول


جاءت أم سليم -رضي الله عنها- إلى رسول اللهفقالت له -وعائشة عنده-: يا رسول الله، المرأة التي ترى ما يرى الرجل في المنام، فترى من نفسها ما يرى الرجل من نفسه. فقالت عائشة: يا أم سليم، فَضَحْتِ النساءَ، تربت يمينك! فقال لعائشة: "بَلْ أَنْتِ فَتَرِبَتْ يَمِينُكِ، نَعَمْ فَلْتَغْتَسِلْ يَا أُمَّ سُلَيْمٍ إِذَا رَأَتْ ذَاكِ".


وقالت أم سليم -رضي الله عنها- أنها سمعت رسول اللهيقول: "مَا مِنِ امْرَأَيْنِ مُسْلِمَيْنِ يَمُوتُ لَهُمَا ثَلاَثَةُ أَوْلاَدٍ لَمْ يَبْلُغُوا الْحِنْثَ إِلاَّ أَدْخَلَهُمُ اللَّهُ الْجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ إِيَّاهُمْ".

أم سليم وبشارتها بالجنة


فقد روى البخاري من حديث جابر بن عبد الله t قال: قال النبي: "رَأَيْتُنِى دَخَلْتُ الْجَنَّةَ ، فَإِذَا أَنَا بِالرُّمَيْصَاءِ امْرَأَةِ أَبِي طَلْحَةَ وَسَمِعْتُ خَشَفَةً، فَقُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ فَقَالَ: هَذَا بِلاَلٌ. وَرَأَيْتُ قَصْرًا بِفِنَائِهِ جَارِيَةٌ، فَقُلْتُ: لِمَنْ هَذَا؟ فَقَالَ: لِعُمَرَ. فَأَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَهُ فَأَنْظُرَ إِلَيْهِ، فَذَكَرْتُ غَيْرَتَكَ". فقال عمر: بأبي وأمي يا رسول الله، أعليك أغار؟!

من كلماتها

قالت أم سليم -رضي الله عنها- لما سمعت بقتل عثمان t: :"أما إنه لم يحلبوا بعده إلا دمًا".

وفاة أم سليم

توفيت في حدود الأربعين في خلافة معاوية t، فرضي الله عن أم سليم وأرضاها.


بن زيد بن حرام، اختلف في اسمها فقيل: سهلة، وقيل:

مواضيع ذات صلة
كولكشن شتوى مميز لكل امرأة تحب الشياكة
العشر الأوائل من ذي الحجة موسم عظيم من مواسم الخيرات ..... احذر أن يفوتك
الحج ملتقى إسلامي يحث على الترابط والتكافل
نظام "البصمة " بديل عن الصورة الفوتوغرافية في بطاقة الهوية المدنيةللمرأة السعودية
رمزيات رسوماتي وتصويري وتصميمي حصري
اعجازعلمى لماذا يضع الرسول صلى الله عليه وسلم يده تحت خده عند النوم؟
خمسين معلومة عن الرسول صل الله عليه وسلم
مشاركة النبى صل الله عليه وسلم فى حلف الفضول
قصة الاعرابي الذي ابكى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
سأعيش يوما بهدي نبي صلى الله عليه وسلم
كف رسول الله ألين من الحرير والديباج
غزوات الرسول كاملة ، ادخل و شاهد ماذا فعل رسولك لدين الإسلام ..



 
قديم   #2

*رقيقة المشاعر*


رد: أم سليم بنت ملحان "أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها"


أم سليم بنت ملحان "أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها"


 
قديم   #3

بنت النهرين


رد: أم سليم بنت ملحان "أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها"


أم سليم بنت ملحان "أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها"

موضوع جميل ومفيد ورائع
والفائدة والجمال دوامة معهودة ومشهودة بأعمالكِ وابداعاتكِ ياام نرمين 2020
لايسعني سوى قول:
تسلمين
ربي يسعدكِ بالدنيا والدين

 
قديم   #4

ڒوعۂۄفٱٲڪ


رد: أم سليم بنت ملحان "أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها"


أم سليم بنت ملحان "أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها"

بارك الله فيك اختي ...
لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي

 
قديم   #5

"نسيم البحر"


رد: أم سليم بنت ملحان "أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها"


أم سليم بنت ملحان "أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها"

جزاك الله خيرا

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:56 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0