ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي فسر حلمك.........مع ابن سيرين يوجد هنا فسر حلمك.........مع ابن سيرين منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #11

حفيدة الزهراء


رد: فسر حلمك.........مع ابن سيرين


فسر حلمك.........مع ابن سيرين

حرف الخاء


الخاتم
هو في المنام أمان وسلطان وزوجة وولد وعمل على قدر جوهره، ويدل على الجارية والمال، فمن رأى خاتماً من ذهب، وكانت له إمرأة حامل، ولدت ذكراً، والخاتم للسلطان يدل على ملكه، وفصه نفاد أمره، والنقش فيه مراده، فمن رأى أنه سقط فص خاتمه مات ولده أو فقد شيئاً من ماله، وكسر الخاتم يدل على طلاق الزوجة، والخاتم شراء دار أو دابة أو ولاية، فإن كان من ذهب فهو للرجل ذل.
ومن رأى: أنه لبس خاتماً من حديد فإنه يدل على خير يناله بعد تعب، فإن كان من ذهب وله فص فإنه جيد، وإذا كان بلا فص فإنه يدل على أعمال ليس فيها منفعة، والخواتم من عاج محمودة للنساء.
ومن رأى: أنه لبس خاتماً من فضة فأنفذه حيث أراد فإنه يصيب سلطاناً، لأن ملك سليمان عليه السلام كان من الله تعالى في خاتمه.
ومن رأى: أنه تختم بخاتم الخليفة فإنه ينال ولاية جليلة، فإن كان من الموالي وله أب حي، فإن أباه يموت، فإن لم يكن أب فينقلب أمره إلى خلاف ما يتمناه، ومن وجد خاتم صار إليه مال من العجم أو ولد له ولد أو تزوج إمرأة صالحة أو اشترى جارية.
ومن رأى: فص خاتمه يتقلقل أشرف سلطانه على العزل.
ومن رأى: أنه انتزع خاتمه وكان والياً فهو عزله أو ذهاب ملكه أو طلاق امرأته، وإن رأت ذلك المرأة دل على موت زوجها أو أقرب الناس إليها.
وإن رأى الإنسان أن حلقة الخاتم انكسرت، وذهبت، وبقي الفص، فيذهب سلطانه، ويبقى ذكره وهيئته، فإن كان الخاتم من ذهب فإنه يدخل في سلطانه بدعة، ويصيبه مكروه في دينه، وخيانة في ملكه، ويجور على رعيته، وإن كان الخاتم ضيقاً فإنه يستريح من إمرأة سليطة أو ملك فيه تعب، أو يفرج عنه هم وضيق جاء من قبل ملك، فإن استعار خاتماً فإنه يملك شيئاً لا بقاء له.
وإن رأى خواتم تباع في السوق فإنه ابتياع أملاك رؤساء الناس.
فإن رأى أن السماء تمطر خواتم فإنه يولد في تلك السنة بنون.
وإذا رأى الأعزب أنه لبس خاتماً فإنه يتزوج إمرأة غنية بكراً، فإن كان الخاتم من ذهب فإنها إمرأة قد ذهب مالها، فإن تختم بالخاتم في خنصره ثم نزعه عنها وأدخله في بنصره ثم خلعه وأدخله في الوسطى فإنه يسيء إلى امرأته.
فإن رأى ان خاتمه الذي في خنصره مرة في بنصره ومره في الوسطى، فإن إمرأته تخونه، فإن باع خاتمه بدراهم أو دقيق أو سمسم فإنه يفارق إمرأته بكلام حسن أو مال، والفص ولد، فإن كان فص خاتمه من جوهر فإنه سلطان مع جاه وبهاء ومال كثير وعز، وإن كان فص خاتمه من زبرجد وكان سلطاناً فهو سلطان شجاع مهيب قوي، وإن كان فصه خرزاً فإنه سلطان ضعيف مهين، وإن كان الفص ياقوتاً أخضر فيولد له ولد مؤمن عالم فهيم، والخاتم من خشب إمرأة منافقة، فإن أعطيت إمرأة خاتماً فإنها تتزوج أو تلد، ومن تختم من الرجال بخاتم ذهب، فإن السلطان يقيده، أو يصيبه خوف أو شدة أو هوان أو غم، أو يغضب إنسان على ولده أو امرأته. وقيل من نال خاتماً نال إمرأة حسناء، وخيراً كثيراً أو سمع خبراً يسره، ومن لبس خاتماً له فصان، أحدهما إلى باطن كفه، والآخر إلى ظاهر الكف، ونقض كل واحد منهما لا يخالف الآخر فإنه يلي ولايتين ظاهرة وباطنة، ومن لبس خاتم عقيق ذهب عنه الفقر، وأخذ الخاتم من الملك داراً يسكنه أو فضة ينالها أو إمرأة يتزوجها، وأخذ الخاتم من الله عز وجل للزاهد العابد أمان من الله تعالى من السوء، وأخذ الخاتم من النبي صلى الله عليه وسلم أو من العالم بشارة بنيل العلم، هذا إذا كان الخاتم من الفضة، وإذا كان من الذهب فلا خير فيه، وكذلك إن كان حديداً، لأنه حلية أهل النار، وكذلك إن كان نحاساً، لما فيه من لفظ نحس، والخاتم من رصاص سلطان فيه وهن.
ومن رأى: من الملوك أن في يده خاتم سليمان عليه السلام دل ذلك على اتساع مملكته وفتحه الأمصار وبلوغه المقاصد. وربما خلع من ملكه ثم يعود إليه، وإن كان ممن يعيش من استحضار الجان نال من ذلك رزقاً واسعاً.
ومن رأى: أنه بعث بخاتمه إلى قومه فردوه فإنه يخطب إلى قوم فيردونه.
ومن رأى: أن خاتمه انتزع منه انتزاعاً شديداً فيذهب عنه سلطانه.
ومن رأى: أنه قد ضاع خاتمه فإنه يدخل عليه في سلطانه أو فيما يملكه شيء يكرهه.



الخباز
تدل رؤية الخباز في المنام على الطمأنينة من الخوف، والعيش الرغد. وربما دلت رؤيته على الولد والمحبة، والخباز سلطان عادل شفيق، وخباز الحواري صاحب عيش هنيء يهدي الناس إلى الرزق الشريف.
ومن رأى: أنه خباز فقد أصاب مالاً عظيماً وخصباً.
ومن رأى: أنه اشترى من خباز خبزاً من غير أن يعاين الثمن، فإن الخباز سلطان قادر على أعمال البر من الشريف إلى الوضيع، فإن التجأ إليه بما لا يضره يهدي الناس إلى المنافع من وجوه الحلال، وإذا أخذ الخبز من الخباز فقد استفاد عيشاً، وذهب عنه الحزن، فإن كان الخباز ممن ينسب إلى السلطان فيكون رجلاً نافعاً لاضطرار الناس إليه، ويكون في بعض معاملته خبث لمعالجته النار.
فإن رأى رجل لم يكن خبازاً أنه يخبز الخبز ويبيعه بالدراهم للناس كافة فإنه يسيء للناس، والخباز صاحب كلام وشغب في رزقه، وكل صنعة مستها النار فهي كلام وخصومة. أنظر أيضاً الفران.


الخبز
هو في المنام على وجوه شتى، فالخبز الأبيض يدل على الرزق الهنيء والعيش الرغد، والخبز الأسود يدل على النكد في العيش، وقيل كل رغيف يدل على عقد من المال إما أن يكون ألفاً أو مائة أو عشرة على مقدار حال الرائي وما يليق به، والخبز المر عيش مر، والخبز الحلو غلاء في الأسعار إذا كان كالعسل، أو السكر، ومن أكل الخبز بالعذرة فإنه يأكل العسل بشمعه، وأجود الخبز هو الفرني الناضج، وهو دال على الإسلام، لأنه عمود الدين وقوام الروح وحياة النفس. وربما دل على الحياة، والمال الذي به قوام الروح. وربما دل الرغيف على العتاب والمسألة. وربما دل على الأم المربية التي بها صلاح الدين وصون المرأة، والخبز المنقى منه دال على العيش الصافي والعلم الخالص والمرأة الجميلة البيضاء.
ومن رأى: أنه يفرق خبزاً بين الناس، أو الضعفاء وكان من طلاب العلم فإنه ينال من العلم ما يحتاج إليه، فإن كان واعظا كانت تلك مواعظه ووصاياه إلا أن يكون القوم الذين أخذوا منه صدقته فوقه، والصدقة أوساخ الناس.
ومن رأى: ميتاً دفع إليه خبزاً فإنه مال أو رزق يأتي إليه من يد غيره.
ومن رأى: الخبز فوق السحاب أو فوق السقوف أو في أعالي النخل فإنه يغلو، وكذلك سائر المبيعات والأطعمة.
فإن رأى كأنه في الأرض يداس بالأرجل فإنه رخاء عظيم يؤدي للبطر.
ومن رأى: ميتاً أخذ له رغيفاً أو رآه سقط منه في النار أو في الخلاء أو في قطران، وكان بطالاً فهو بدعة يدعى إليها، وفتنة يقع الناس فيها، فالرغيف دينه، وإن كانت له إمرأة مريضة هلكت، فإن كانت ضعيفة الدين فسدت.
ومن رأى: أنه يخبز خبزا فهو يسعى في طلب المعاش لطلب منفعة دائمة، فإن خبز بسرعة نال دولة وحصل بيده مال. وقيل إن الرغيف الواحد خصب وبركة ورزق حاضر، قد سعى له غيره.
وإن رأى أرغفة كثيرة من غير أن يأكلها لقي إخواناً، فإن كان عنده رغيف شعير فهو عيش نكد.
وإن رأى رغيفاً يابساً فإنه يقتر في معيشته، وإن أعطي كسرة خبز فأكلها دل على نفاذ عمره وانقضاء أجله، فإن أخذ لقمة، فإن رجل طامع، ولا رغيف للأعزب زوجة، والرغيف النظيف الناضج للسلطان هو عدله وإنصافه، وللصانع نصحه في صناعته، وخبز الذرة والحمص ضيق وغلاء سعر.
وإذا رأى الخبز على المزابل فإنه يرخص، والرغيف الواسع رزق واسع وعمر طويل، والخبز يدل على ذهاب الهم، وخبز الشعير لمن ليس له عادة بأكله ضيق وغلاء سعر لأنه يؤكل في الغلاء، والخبز الساخن نفاق ورزق فيه شبهة، لأن النار باقية فيها.
ومن رأى: رغيفاً معلقا في جبهته فذلك فقره وحاجته، والخبز المتكرج مال كثير، لا ينفع صاحبه ولا تؤدي زكاته، وخبز الملة ضيق في المعاش لآكله لأنه لا يخبزه إلا المضطر.
ومن رأى: كأنه يأكل الخبز بلا إدام فإنه يمرض وحيداً، ويموت وحيداً، والخبز الذي لم ينضج يدل على حمى شديدة، والخبز الحواري للفقراء مرض وفوت ما يأملونه، وقيل إنه يدل على الولد، وأكل الخبز الرقاق سعة رزق. وقيل إن رقة الخبز قصر العمر أو ربح قليل.
ومن رأى: أن بيده رقاقتين يأكل من هذه، ومن هذه فإنه يجمع بين الأختين، والرغيف ربح كثير، والكعك والبقسماط صحة للجسم، والخبز الفاسد رخص، وإذا صارت له أجنحة فإنه يغلو، ومكسور الخبز خصب وسعة ومكسب هنيء، والرغيف زوجه أو ولد أو حول كامل أو درهم، واليابس من الخبز يدل على الفاقة كالفتيت، والكعك سفر ودخوله على من لا يقدر على أكله دليل على الهم والنكد والشدة، والرقاق سفر. وربما دل على تيسير العسير، والطري منه عز، واليابس شر، والخبز الفاسد فساد في الدين، وردة عن الإسلام، وفساد حال الزوجة، والكسرات المختلفة دالة على الأرباح من الصدقة، أو الرياء، ولباب الخبز علم نافع وإخلاص في القول والعمل، والقشور رياء وإطراء ونفاق.



الختان
يدل في المنام على الطهارة من الأنجاس والأفراح والمسرات، فمن رأى أنه اختتن فقط طهره الله من الذنوب أو افتصد، وإذا كان الرائي فتاة بكراً فإنها تتزوج. وربما تحيض، والختان مراجعة الزوجة. وربما دل الختان على رفع الذكر، أو على مفارقة الزوجة، أو الولد، أو الدين.
ومن رأى: أنه لم يختن فإنه يترك الإسلام لمال يستفيده.


الختم
إذا كان مفرغاً أو بيد جني، أو يختم به على الأسماع، أو الأبصار، أو الأفواه، أو القلوب، دل ذلك على مقت الله عز وجل لمن أصابه شيء من ذلك.
وإن رأى بيده ختما يختم به على مال أو غلال، وكان أهلاً للولاية تولى أو كان فقيراً استغنى.



الخد
الخدان يدلان على ما يتجمل بهما الإنسان، أو يهواهما. وربما دلا على من يقبلهما، فما نزل بهما من حادث كان دليلاً على فساد حال مقبلة. وربما دل الخد على الذل والمسكنة إذا كان مغبرا، وذلك لأرباب الدين زيادة ورفعة عند الله تعالى، لأن ذلك من سمات المتهجدين. أنظر أيضاً الوجنة.


الخداع
من رأى في المنام أن أحداً يخدعه، فإن الله يؤيده بنصره، والخادع مقهور، والمخدوع منصور. أنظر أيضاً الغش، وانظر المداهنة.





الخدر
من رأى في المنام أنه أصابه خدر في يده أو في بعض جسده، فإن الذي ينسب إليه ذلك العضو في التأويل يخذله فيما يرجوه.


الخدش
هو في المنام إضرار في المال، فمن رأى إنساناً قد خدشه فإنه يضره في ماله أو في بعض أقربائه، فإن كان في الخدشة ورم أو قيح أو دم أو صديد أو مدة، فإن الخادش يقول في المخدوش قولا، وينال المخدوش بعد ذلك مالاً إن كان هناك ورم أو قيح أو صديد.
ومن رأى: أن جبهته خدشت فإنه يموت سريعاً، والخدش دليل على السمة الرديئة التي يتصف بها الإنسان من بخل أو فسق أو كفر، والخدش هو الطعن في الكلام.


خدمة الفقراء والصالحين
إذا رأى الإنسان نفسه في المنام يقوم بخدمة الفقراء والصالحين، ويتواضع لهم، ويقف بين أيديهم، ممتثلا لأوامرهم، فهو دليل على الحظ الوافر عند الله وحسن الخاتمة، وعلى مرافقة الصالحين. وربما ساد قدره.


الخراب
يدل في المنام على شتات شمل الأهل وموتهم، وخراب المدينة يدل على موت ملكها أو ظلمه، كما أن موت الملك يدل على خراب المدينة.
ومن رأى: أن مدينة خربت من الزلازل أو غيرها فإنه يحكم على أحد بالقتل.
ومن رأى: قرية عامرة خربت، ومزارعها تعطلت، فإن ضلالة أو مصيبة تقع لأصحابها، وإن رآها عامرة فهو صلاح دين أهلها.
ومن رأى: الدنيا خربت من المزارع والمساكن، ورأى نفسه في خراب، مع حسن هيئة من اللباس والمركب فإنه دنيا يصيبها في ضلالة.
ومن رأى: حيطان الدار خربت من سيل فهو موت امرأته.
ومن رأى: أن بيته سقط عليه، وكان هناك غبار فهو حصبة. وربما كان سقوط السقف عليه نكبة.
ومن رأى: خراباً عاد عمرانا صحيحاً، فإن ذلك صلاح في دين صاحبه، ورجوعه من الضلالة إلى الهدى.
ومن رأى: سقوط شيء من داره أو قصره أو بيته إلى الداخل، وكان له غائب، قدم عليه، وإن هدمت الريح داراً فهو موت في ذلك المكان على يد سلطان جائر.
ومن رأى: أنه يهدم داراً أو بنيانا عتيقاً فيصيبه هم وشر.
ومن رأى: أن داره انهدمت عليه، وانهدام بعضها، فإن إنساناً يموت فيها أو تصيب صاحبها مصيبة أو حادث شنيع.
فإن رأت إمرأة أن سقف بيتها انهدم فإنه موت زوجها.
ومن رأى: أن أسطوانة بيته انكسرت أو تهدمت فإنه يموت هو أو بعض أهله ممن يعز عليه، وكذلك كل كسر أو هدم من بيت أو جدار فهو مصيبة.
وإن رأى سلطان أن داره انهدمت، فإن ذلك عزله على كل حال.


الخردل
هو في المنام سم، فمن رأى أنه يأكله فإنه يسقى شيئاً مراً، أو يقع في لقمة رديئة، وقيل ينال مالاً شريفاً بتعب.


الخرز
هو في المنام خدمة أو مال، فمن رأى أنه أصاب خرزاً فإنه يصيب من مال الخدم أو من شغله بقدر ذلك.
ومن رأى: فص خاتمه خرزاً يشبه الياقوت فإنه يدعي الشرف وليس بشريف، ومن تختم بفص من الخرز يملك شيئاً يخاف عليه من الفقر، والخرز صديق دنيء.



الخرس
في في المنام فساد الدين وقول البهتان، فمن رأى أنه أخرس فإنه يسب الصحابة رضي الله عنهم، أو يغتاب أشرافاً من الناس أو هو فاسق، والأبكم جاهل، والخرس عزل عن ولاية، وهو للمرأة خير.
ومن رأى: أن لسانه انعقد فإنه ينال فصاحة وفقها، ورزقاً يأتيه، وظفراً بالأعداء.


الخروف
يدل في المنام على ولد ذكر مطيع لوالديه، فمن وهب له خروف وله إمرأة حامل بشر بولد ذكر مطيع.
ومن رأى: أنه ذبح خروفاً مات له ولد أو مات ولد لأحد أهله.





الخزانة
هي في المنام إمرأة الرجل، فمن رأى أن خزانته تحطمت ماتت امرأته، والخزانة جارية، وهي في المنام دالة على حفظ الأسرار، وستر الأمور، وعلى الزوجات المصونات، وقيل الليل والنهار خزانتان، من وضع فيهما شيئاً وجده.


الخسارة
إذا رأى الإنسان في المنام أنه خسر في عمل مع أن غيره يربح فيه، دل ذلك على فساد المعتقد، أو الكفر بعد الهدى.


الخسف
هو في المنام تهديد من السلطان.
ومن رأى: أن الأرض انخسفت به فيصيبه عذاب، والخسف في جهة من الأرض مرض شديد يصيب الناس هناك أو أنهم يتعرضون لجراد أو برد شديد أو قحط أو خوف شديد.
ومن رأى: أن الأرض خسفت به وكان شريراً فهي عقوبة تنزل به أو سفر بعيد.


الخشب
هو في المنام نفاق، وقيل الخشب رجل قد خالطه نفاق في دينه، وعلانيته خسر من سريرته، والخشب الرطب يفسر بالصبيان، ورؤية الخشب لمن هو في السفينة دال عليها.


الخشخاش
هو في المنام مال هنيء، فمن رأى أنه أكله أصاب مالاً هنيئاً، ورؤية الخشخاش أعلام منشورة.


الخصام
يدل في المنام بين المتخاصمين على الصلح، وللمتصالحين على الشر والهم والنكد والفتنة.
ومن رأى: أنه يخاصم الملك فإنه ينال سروراً وقوة. وربما دلت المخاصمة على المجادلة في آيات الله تعالى. وربما دل على ظلم أهل الذمة.



الخطيب
تدل رؤيته في المنام على الطهارة والخشوع، والتوبة من الذنوب والبكاء، وعلو الشأن وطول العمر، والصلة بأمراء المؤمنين، ويدل الخطيب على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما يدل على الأفراح والاجتماع في الموسم، فإن رأته إمرأة عازبة تزوجت، وكذلك رآه الرجل الأعزب دل على سعيه في الخطبة لنفسه.
ومن رأى: أنه صار خطيباً وكان ممن تليق به المناصب تولى منصباً يليق به، فإن لبس البياض بدلاً من السواد ارتفع قدره، وزاد رزقه، وإن لبس الأسود ولم يخطب أو كان في المنام جالساً فإنه يسود أقرانه أو تنزل به آفة يفتضح بها.
ومن رأى: أنه يخطب في موسم الحج وليس بأهل للخطبة، ولا في أهل بيته من هو أهل لها فإنه يرجع إلى سميه أو نظيره من الناس، أو ينال بعض البلايا، أو ينتشر ذكره بالصلاح.
ومن رأى: أنه أحسن الخطبة والصلاة وأتمها بالناس، وهم يستمعون لخطبته فإنه يصير والياً مطاعاً، فإن لم يتمها لم تتم خلافته وعزل.
ومن رأى: إنساناً ليس بمسلم ويخطب فإنه يسلم، أو يموت عاجلاً.
وإن رأت إمرأة إنها تخطب وتذكر المواعظ تنال قوة، وإن كان كلامها في الخطبة غير الحكمة والموعظة فإنها تفتضح وتشتهر بما ينكر من فعل النساء.
وإن رأى الوالي أن خطبته انقطعت ولم يتمها زال سلطانه بذلك.
وإن رأت إمرأة إنها تخطب فإنها تتزوج إنساناً صالحاً، وإن خطبت يوم الجمعة كما يخطب الخطيب، فإن زوجها يطلقها وتأتي بولد الزنا.


الخف
يدل في المنام على الخادم، والمال، والوقاية من المكاره.
ومن رأى: أنه لبس خفين فإنه يسافر في البحر، ولبس الخف الضيق يدل على هم وضيق ومطالبة بدين. وربما دل الخف الضيق على القيد في الرجل.
ومن رأى: أنه نزعه زال عنه الهم والضيق، ولبس الخف مع الطيلسان يدل على زيادة في الجاه، وسعة في الرزق، وقيل رؤيا الخف في إقبال الشتاء يدل على خير، وفي إدباره أو في الصيف يدل على هم.
ومن رأى: أن خفه سقط في بئر أو احترق مات امرأته، والخف الجديد إن كان ضيقاً فهو دين يطالب به، وإن كان واسعاً فإنه هم، والخف مال أعجمي من صامت أو سفر.
فإن رأى خفاً ولم يلبسه فإنه ينال من أقوام عجم مالاً، ومن لبس خفاً بسيطاً فإنه يسافر سفراً بعيداً أو قريباً، أو يتزوج ببكر، فإن كان الخف متخرقاً، فإن المرأة تكون ثيباً، فإن وقع الخف في بئر أو ضاع فإنه يطلقها، فإن باعه ماتت، فإن سرق الخفان منه فقد ابتلي بهمين، فإن وثب على خفه ذئب أو ثعلب فهما فاسقان يتبعان امرأته، فإن لبس خفاً منعلاً فإنه يغنم من قبل امرأته، فإن لبس خفاً في أسفله رقعة، فإن يتزوج إمرأة معها ولد، ومن ضاع له خف عتيق زال عنه هم الدين، والخف يعبر بالماشية، فكل حادث يحدث في الخف يحدث في ماشيته، ومن ذهب له خف واحد ذهب نصف ماله، وإن ذهب خفاه معاً ذهب ماله كله، وقيل الخف العتيق دين وحبس، والخف زوجة.
ومن رأى: أنه وجد خفاً دل على اشتغاله بدنياه عن آخرته أو بنافلته عن فريضته وبيسر العيش عن كثيره، وخف البعير في المنام قوة وأسفار. وربما دل خف البعير في استدارته على البدر أو أليم، أو التمهيد للأمور والتوطئة الحسنة. أنظر أيضاً الحذاء، وانظر الزربول، وانظر النعل.


الخفاش
هو في المنام رجل ناسك، والخفاش يدل على بطالة أو ذهاب الخوف، وهو دليل خير للحبالى لأنه يلد ولادة، وقيل الخفاش في المنام إمرأة ساحرة، أو يدل على رجل ظالم محروم. أنظر أيضاً الخطاف، وانظر الوطواط.


الخفير
تدل رؤيته في المنام على الأمن والسلامة، وعلى الصلاة والصدقة الخفية للإنسان من الشيطان وحزبه. وربما دل على الكلب لأنه يحمي أهله ويحرسهم من المتطرقين إليهم.


الخل
هو في المنام مال مع ورع وبركة وحياة طويلة وقلة لهو، وسرور لمن أكله بالخبز، والدردي منه مال ساقط قليل المنفعة ذو وهن، والخل وسكرجته جارية وخيمة.
وإذا رأى إنسان أنه يشرب الخل، فإن ذلك يدل على معاداة أهل بيته، وذلك للتقبض الذي يعرض منه في الفم، وشرب الخل للسجين دليل على الخلاص، وقيل ما كان من الخل أصليا فهو دال على الرزق والبركة، وما خلل فإنه دال على بذل الجهد في السبب والكد والسعي الشاق. وربما دل الخل على الخلل في الزوجة، أو الولد، أو العمل. وربما دل على الأمن من الخوف، ودفع الأذى والأعداء. وربما دل على العبادة وتحمل مشاقها. وربما دل الخل على الخل وهو الصديق.


الخلاف
تدل شجرته في المنام على رجل يحبه أهله، بلا منفعة منه إليهم، ويخالف من عاشره، ويتقرب إلى من عاداه.


الخلخال
هو في المنام إبن.
ومن رأى: أن عليه خلالاً من ذهب فإنه يمرض، أو يصيبه خطأ في دينه، وإن كان الخلخال على المرأة فهي آمنة من الخوف، وإن كانت بلا زوج تزوجت بزوج كريم سخي، ترى منه خيراً.
ومن رأى: أن عليه خلخالاً من ذهب أو فضة أصابه هم أو حزن أو حبس أو قيد، ويقال: خلخال الرجلين قيودهما، ولا يصلح للرجل في المنام شيء من الحلي إلا القلادة والعقد والخاتم والقرط، وما رأت المرأة في خلخالها من صلاح أو فساد، فإن تأويل ذلك في زوجها، وإن لم يكن لها زوج فهو زينتها في الناس على قدر جمال الخلخال وهيئته، والخلخال في المنام رفعة وسعة وعز وجمال.


الخمار
تدل رؤيته في المنام على، طلب العيش وصفائه، والبرء من الأسقام. وربما دلت رؤيته على بائع الأنجاس كالخنزير والقرد، والخمار رجل صاحب مال وكسب حرام، والنباذ الذي يصنع النبيذ رجل يهيج الناس على الباطل حتى يتخذ لنفسه نفعاً.


الخمر
هو في المنام مال حرام، فمن رأى أنه يشرب الخمر فإنه يصيب إثماً كبيراً ورزقاً واسعاً.
ومن رأى: أنه يشربها وليس له منازع في كأسها أصاب مالاً حراماً، وقيل بل مالاً حلالاً، فإن كان له منازع فإنه ينازعه في الكلام والخصومة.
ومن رأى: أنه أصاب نهراً من خمر فيصيب فتنة في دنياه، فإن دخله وقع في فتنة بقدر ما نال منه، ورؤية الخمر لمن يريد الشركة، أو التزوج موافقة بسبب امتزاجها، وشرب الخمر للوالي عزل، وشرب الخمرة الممزوجة بالماء تدل على مال، بعضه حلال وبعضه حرام، وقيل مال في شركة.
ومن رأى: أنه يعصر خمراً فإنه يخدم السلطان وتجري على يديه أمور عظام.
ومن رأى: أنه دعي إلى مجلس خمر فيه فاكهة كثيرة فإنه يدعى إلى الجهاد والاستشهاد فيه، والخمر في المنام يدل على الفتنة والشرور، والعداء، والبغضاء. وربما دل شرب الخمر على الشفاء من الداء. وربما دل على زوال العقل بجنون أو هم بغيبة عن حسه، وإن كان الرائي مخاصماً فهو خصمه بالباطل لما يجري على لسانه من الجرأة، وإن كان عاطلا عن العمل خدم غيره أو كان فقيراً استغنى أو أعزب تزوج أو مريضاً شفي من مرضه، وإن كان الشارب بين قوم في مجلس نهر ولهو دل على ردتهم، ونكثهم العهد لولي أمرهم أو محاربتهم ونقض أيمانهم، وإن كان شارب الخمر عالماً ازداد علمه لما يعرض للإنسان من الفكر حين الشرب، واعتبر ما شرب من الخمر، فإن كان الخمر من العنب ربما أكل الرائي عنباً في غير أوانه أو وقع في عيب، لأن لفظة عيب تصحيف للفظة عنب. وربما رزق حلالاً، وإن كان الخمر مبتاعاً أو تولى عصره فربما وقع في محذور يوجب اللعنة عليه، والخمر يدل على الكذب والهذر في الكلام وإفشاء السر والزنا، واعتبر ما سميت به، فالخمر إثم. وربما دل على إمرأة زانية وهي العقار. وربما دل شربه في المنام على عقوق الوالدين أو بيع شيء من العقار وهي السلاف. وربما دل شربها في المنام على الدين والسلف وهي الروح. وربما دل شربها على رواح المال، أو الولد. وربما وجد شاربها راحة، وإن كان في تعب وعناء، وهي العجوز، فربما سكر الرائي من إمرأة عجوز أو تزوج إمرأة كذلك، وشرب الخمر يدل على غباوة شاربه وجهله، وإذا رؤي ميت أنه يشرب الخمر فإنه منعم في الآخرة، لأن الخمر من شراب أهل الجنة إلا أن يكون قد مات وهو مصر عليها أو كان في حياته ممن يستحلها، والخمر يدل على خير لمن أراد الزواج لامتزاج الماء به واختلاطه.


الخمول
إذا رأى الإنسان نفسه في المنام خاملاً دل ذلك على الانثناء عن القصد الحسن. وربما دل ذلك على نفاد الرزق، وانتهاء الأجل.


الخنجر
من رأى في منامه أن بيده خنجراً نال مالاً وغنى. أنظر أيضاً المزراق.





الخنزير
هو في المنام عدو ملعون قوي، جزوع عند النوائب، يقول ولا يفي بما يقول.
فإن رأى الإنسان أنه ركب خنزيراً فقد أصابه مال كثير.
ومن رأى: أنه يأكل من لحمه أكل حراماً وهو يعلم، فإن أكل لحمه مطبوخاً نال في تجارته مالاً من غير حله، وكذلك إن كان مشوياً.
ومن رأى: أنه يمشي كما يمشي الخنزير أصاب قرة عين عاجلاً، والخنزير البري يدل على مطر وبرد شديد فيمن كان مسافراً، ويدل في أهل القرى على ضيق وشدة تنالهم، ويدل فيمن يغرس غروساً على إنها لا تكون على ما ينبغي، وإن من أراد أن يتزوج إمرأة لن تكون موافقة له، ولحم الخنزير في المنام جيد لجميع الناس.
ومن رأى: أن في فراشه خنزيرة، فتدل على إمرأة يهودية، وأولاد الخنازير هموم لمن عاينها، والخنزير الأهلي خصب لمن رآه وتقضى حاجته.
ومن رأى: الخنزير في المنام ولي على قوم من اليهود والنصارى، ومن عزم على خصام زوجته ورأى في منامه خنزيراً أو خنزيرة فإنه يطلقها. وربما يعبر الخنزير برجل من اليهود أو من النصارى، وتدل رؤية الخنزير على الشر والنكد والبطر، وعلى المال الحرام، وتدل إناثه على كثرة الغسل، فإن حصل له من ضرر في المنام ربما ينكد من نصراني.
ومن رأى: أنه صار خنزيراً نال مالاً وخصباً مع ذلة ووهن في الدين، والخنزير رجل ضخم مؤثر فاسد الدين خبيث المكسب، ومن ركب خنزيراً أصاب سلطاناً وظفر بعدوه.
ومن رأى: أنه يقاتل خنزيراً فإنه يظفر بعدو ظالم.
ومن رأى: أنه يأكل لحم خنزير فإنه يصيب مالاً حراماً محضاً، أو يرتكب معصية.
ومن رأى: خنازير صغاراً دخلت عليه في داره أو بيته أتته خدمة السلطان فليحذر.
ومن رأى: أنه طرد الخنازير من داره فإنه يترك عمل السلطان.


الخنفساء
هي في المنام إنسان بغيض قذر، والخنفساء الذكر يدل على خادم الأشرار، أما الأنثى، فتدل على موت الخنفساء، والخنفساء إمرأة لجوجة لا خير فيها.
ومن رأى: أنه أصاب خنفساء فإنه يصيب امرأة.
ومن رأى: أن الخنفساء عادت عقرباً فإنه عدو، ويظن به غير ما هو عليه من العداوة.





الخوخ
إذا كان الخوخ حلواً في المنام فمن أكله نال من الشهوات ما يتمنى، وإن كان حامضاً فهو خوف لمن أكله، وشجرة الخوخ رجل غني خطر شجاع ثابت عند المحنة، يجمع مالاً كثيراً في حداثته، ويموت في شبابه، والخوخ في غير أوانه مرض شديد.
ومن رأى: أنه التقط من شجرة خوخاً فإنه ينال من رجل مالاً، والخوخ وجميع أشباهه ما عدا التوت إذا رأى الإنسان شيئاً منها في وقته دل ذلك على لذة وخديعة. وأما في غير وقتها فإنها تدل على تعب وباطل، والخوخ في المنام يبشر برجوع ما فات من خير، ويحذر من عودة شر مضى، وهو أخ وصاحب جميل جليل.


الخيار
هو في المنام هم وحزن، فمن أكله فإنه يسعى في أمر يثقل عليه، وهو في أوانه رزق وفي غير أوانه مرض، فإن رآه إنسان ثابتاً فإنه ولد حزين.
ومن رأى: أنه يأكله وكانت إمرأته حاملاً ولدت له جارية، والخيار إذا قطع بالحديد فإنه جيد للمرض، والخيار خير وخيرة لمن يقدم عليه. أنظر أيضاً العجور، وانظر القثاء.


الخياط
تدل رؤيته في المنام على الألفة، والاتفاق بين الناس. وربما دلت رؤيته على الكاتب وعاقد الزيجات، كما تدل رؤيته على المستدرك لما فرط منه، أو النادم على فعله، والخياط إن خاط لنفسه فإنه يصلح دنيا لنفسه في صلاح الدين.
وإن رأى كأنه يخيط ولا يحسن الخياطة فإنه يريد أن يجمع متفرقاً ولا يستطيع.
وإن رأى كأنه يخيط ثوباً لامرأة فتصيبه محنة.


الخيانة
إذا ظهرت الخيانة في المنام من أصحاب الأموال دل ذلك على فقرهم، والخيانة تدل على الزنا.


الخيط
هو في المنام بينة، فمن رأى أنه أخذ خيطا فإنه رجل محتاج إلى بينة تقوم له، والخيوط المعقدة سحر، والخيط الأبيض دال على الفجر، والخيط الأسود دال على الليل.


الخيل
من أسمائها الجياد وواحدها الجواد، والفرس والحصان والمهر، ومنها الكديش والبرذون والحجر، فمن رأى عنده في المنام خيلاً فإنه يدل على اتساع رزقه، وانتصاره على أعدائه.
ومن رأى: أنه راكب على فرس، وكان ممن يليق به ركوب الخيل نال عزاً وجاهاً ومالاً، وربما صادق رجلاً جواداً، وربما سافر، وإن السفر مشتق من الفرس، وإن كان حصاناً تحصن من عدوه، وإن كان مهراً رزق ولداً جميلاً، وإن كان برذوناً عاش غير مستغن ولا فقير، وإن كان حجراً تزوج إن كان أعزب زوجة ذات مال ونسل، والأصيل شريف بالنسبة إلى غير الأصيل. وربما دلت الفرس على الدار المليحة البناء، والأشهب عز ونصر على الأعداء لأنه من خيل الملائكة، والأدهم هم، والأشقر المحجل علم وورع ودين، ومن ركب كميتا ربما شرب الخمر لأنه من أسمائها، ومن ركب مركوباً لغيره بلغ منزلته أو عمل سنته، خاصة إن كان مركوباً مشهوراً ويليق براكبه، والحجر زوجة، فإن نزل عنها، وهو لا يضمر ركوبها، وخلع لجامها، وأطلقها طلق زوجته، وإن أضمر العودة إليها، وإنما نزل لأمر خطر له، فإن كانت بسرجها عند ذلك فلعل إمرأته تكون حائضاً، فأمسك عنها، وإن كان نزوله لركوب غيرها تزوج عليها أو تسرى على قدر المركوب الثاني، وإن ولى حين نزوله منافرا عنها، ماشياً أو بال في حال نزوله على الأرض دماً فإنه مشتغل عنها بالزنا، وتدل الحجر على العقدة من المال والغلات، والحجر الدهماء إمرأة متدينة غنية في صيت وذكر، والبلقاء إمرأة مشهورة بالجمال والمال، والشقراء ذات فرح ونشاط، والشهباء ذات دين.
ومن رأى: أنه ركبها بغير سرج ولا لجام تزوج إمرأة بغير عصمة والأشهب من البراذين والأفرس سلطان، فمن رأى أنه ركب فرساً أشهب تزوج إمرأة متدنية والأدهم من الدواب عز، والأشقر حرب.
ومن رأى: خيلاً مسرجة بلا ركاب فهن نساء يجتمعن لمأتم أو عرس.
ومن رأى: أنه ملك عدداً من الخيل أو رعاها فإنه يلي ولاية على قوم.
ومن رأى: الخيل في منامه فإنه يصير مقبولاً عند إخوانه، والفرس في المنام رجل أو ولد فارس أو تاجر أو عامل له فراسة في عمله وتجارته، والفرس شريك، فمن رأى أن له فرساً مات في داره فهو هلاك الرجل.
ومن رأى: أنه راكب فرساً أغر محجلاً ويسير عليه رويداً في ثياب تصلح للركوب فإنه يصيب شرفاً وعزاً أو سلطاناً ومروءة في الناس، ولا يصل إليه الأعداء بسوء، فإن كان تاجراً فإنه صاحب أمانة ويكون في عيشة مطمئنة، فإن كان أدهم فهو أعظم قدراً وشرفاً، لأنه مال وسلطان وسؤدد، فإن كان كميتاً فإنه أكثر في اللهو والطرب، وأشد للقتال وسفك الدماء، وإن كان أشقر فهو مرض مع شرف، لأنه خيل الملائكة شقراء، وكان ابن سيرين رحمه الله يكره الأشقر في النوم، ويقول: هو حرب، فإن كان أبلق فهو شهوة مع دولة يتمناها، فإن ركبه وتعرق فهو هوى غالب يتبعه، ويذهب فيه ماله ومعصية يرتكبها، والعرق تعب في معصية، والفارس لمن كانت إمرأته حبلى فيلد له ولد ذكر، والفارس لمن رآه من بعيد بشارة وعز وخير.
ومن رأى: أنه نزل عن الفرس وكان والياً عمل عملاً يندم عليه، فإن نزل وتركه واشتغل بعمل فهو عز له مع خذلان، والفرس الأنثى إمرأة شريفة، والجموح رجل مجنون، والحرون متهاون بطر بطيء في الأمور، وبياض ناصية الفرس وذنبه أشراف السلطنة، وبلادة الفرس وقلة حركتها للسلطان، وقلة ذات يده، وظفر عدوه به، وكثرة شعر ذنب الفرس كثرة أولاده.
فإن رأى أن ذنب فرسه مقطوع فإنه يموت ولا يترك نسلاً وينقطع في ذكره.
فإن رأى أن ذنبه قطع من أساسه، فإن أولاده وأتباعه يموتون قبله، وإن نازعه فرسه وكان سلطاناً خرج عليه قائد شريف أو غلام كريم، وإن كان تاجراً فهو خروج شريكه عليه، ووثوب الفرس رجحان في الأمر، وقفزه إدراك للحوائج بسرعة.
ومن رأى: أنه يقود فرساً فإنه يطلب خدمة رجل شريف، ولا ضير في ركوب فرس في غير موضعه، وقيل الفرس شهرة وسلطان مشهور.
ومن رأى: أنه ركب فرساً ذا جناحين يطير بهما نال خلافة إن كان من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإلا فإنه ينال ملكاً عظيماً، وإن لم يحتمل ذلك فإنه يبتلى بغلام، أو يشغف بامرأة تنقاد له وتطيعه.
ومن رأى: كأنه ركب فرساً أشهب، فإن لم يكن له إمرأة تزوج، وإن أكل من لحم الفرس وكان من أصحاب السلطان ظفر بعدوه، وإن كان تاجراً لحقته منفعة، وقيل من رأى أنه ركب فرساً فإنه يغصب مالاً إن كان جنديا أو رجلاً شريفاً.
ومن رأى: أنه ركب أدهم سافر سفراً ينقص ماله فيه.
فإن رأى فرساً عضه فإنه يصير قائداً للجيش.
ومن رأى: أنه قتل فرساً فإنه ينال نعمة ومالاً، وقوة وعزاً.
ومن رأى: كأن الفرسان يطيرون في الهواء يوشك أن تقع حروب ببن الملوك، وفتنة وخصومة في تلك البلدة، والفرس المائي حيوان هوائي، وليس يمكن أن يكون شيء منه موجوداً في اليقظة أعني الفرس المائي، فتدل رؤيته في النوم على رجاء كاذب وعمل لا يتم، وأكل لحم الفرس إصابة اسم حسن صالح في الناس.
ومن رأى: أنه ركب فرساً قوائمها من حديد فإنه يموت، والفرس الحصان سلطان وعز والرمكة جارية أو إمرأة حرة شريفة.
ومن رأى: أنه يعرض خيلاً فإنه يشتغل بطلب الدنيا وترجى له التوبة.
ومن رأى: أنه على فرس، والفرس عريان دون سرج ولجام فإنه يرتكب معصية عظيمة.
ومن رأى: أنه نزل عن فرسه وركب فرساً غيره فإنه يتحول من حال إلى حال، وما بين الحالتين كقدر ما بين الفرسين.
ومن رأى: أنه نزل عن فرسه فإنه يزول عن عمله ويتولاه غيره.
ومن رأى: أنه على فرس وهو يعجبه فإنه يقاتل في سبيل الله تعالى.
ومن رأى: أنه على فرس، ومعه رمح، وهو يحمل على الناس فهو رجل يسأل الناس ويلح عليهم في الطلب، فإن كان معه سلاح، فإن أعداءه لا يصلون إليه في سلطانه بمكروه.
ومن رأى: أن فرسه غرق أو ذبحه له غيره أو ذهب السبل به، فإن المريض سيموت.
ومن رأى: أن فرسه أعور ضعيف البصر فإنه التباس أمره في معيشته.
ومن رأى: أنه على فرس ميت فيصيبه هم وحزن ثم يتخلص منه.
ومن رأى: أنه باع فرسه فإنه خروج من عمله باختياره.
ومن رأى: أنه ذبح فرسه ولا يريد أكل لحمه فإنه يفسد على نفسه معيشته من سلطان.
ومن رأى: أن فرساً مجهولاً يدخل أرضاً أو داراً لا يعرف له صاحباً فإنه يدخل ذلك الموضع رجل شريف، له خطر في الناس بقدر خطر الفرس.
ومن رأى: أن الفرس المجهول يخرج من موضعه فإنه يخرج عن رجل كبير بموت أو سفر.
ومن رأى: أن فرساناً يتراكضون في الدور، ويدخلون، كذلك أرضاً أو محلة فإنها أمطار وسيول تصيب ذلك الموضع.
ومن رأى: أنه رديف رجل معروف فإنه يتوصل بذلك الرجل إلى ما يطلب من أمر دين أو دنيا، أو يكون لذلك الرجل تابعاً أو شريكاً أو خلفاً بعده، وإن كان رجلاً مجهولاً فهو عدو على كل حال.
ومن رأى: أن خيلاً وطئته أو مشت عليه فإنه يعزل عن سلطانه أو عمله، أو يناله مكروه وذلة، ويلدغه الناس بألسنتهم، ومن ركب رمكة أو ملكها أو اشتراها، وكان أعزب تزوج إمرأة شريفة مباركة، فإن كان لها مهر أصاب منها ولداً، وإن كان الرجل متزوجاً أو ممن لا ينتظر الزواج فإنه يصيب قرية أو ضيعة، مما يعود عليه نفعه في معيشته.
ومن رأى: أن رمكته ماتت أو سرقت أو ضاعت، فإن ذلك الحدث يكون بامرأته.
ومن رأى: أن رمكته نتوج فإنه إدرار معيشته، وزيادة ماله.
ومن رأى: أنه يشرب لبن الرمكة، فإن السلطان يقربه من نفسه، وينال منه خيراً.
ومن رأى: شعر فرسه كثيراً زاد ماله وأولاده، وإن كان سلطاناً كثر جيشه، والفرس الخصي يدل على خادم، والدابة بلا مقود إمرأة زانية، لأنها كيفما أرادت مشت، وخيل البريد أجل قريب لمن ركبها في المنام، وقد يدل ضعف الفرس على ضعف الجاه.


الخيمة
تدل في المنام على السفر، أو القبر، أو الزوجة، أو الدار، وكثرة الخيام غيوم.
ومن رأى: أن خيمة ضربت عليه، فإن كان سلطاناً أصاب زيادة في سلطان، وإن كان جندياً تولى ولاية، وإن كان تاجراً سافر ونال خيراً وشرفاً وجارية حسناء.
فإن رأى بإزاء خيمته خيمة بيضاء فإنه رجل يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، ويتوب من ذنب عظيم.
ومن رأى: القمر في خيمته فإنه يعشق جاريه من دار السلطان، والخيمة في المنام ملك لمن دخلها أو ضربت لأجله، وإن كان غير كفء للملك نال عزاً من قبل السلطان، والخباء والقبة دون الخيمة، والخيام البيضاء هي قبور الشهداء، وكذلك الخضر من الخيام، ومن خرج من خيمة خروج مفارقة فإنه يخرج من سلطانه، ويعزل عن أعوانه.
ومن رأى: خيامه طويت فذلك نفاد عمره ونفاد سلطانه، والقبة امرأة. أنظر أيضاً الفسطاط.




يتبع حرف الدال ان شاء الله.......

 
قديم   #12

ڒوعۂۄفٱٲڪ


رد: فسر حلمك.........مع ابن سيرين


فسر حلمك.........مع ابن سيرين

مشكوووورهـ يالغلآآآآ

 
قديم   #13

حفيدة الزهراء


رد: فسر حلمك.........مع ابن سيرين


فسر حلمك.........مع ابن سيرين

حرف الدال


الدار
هي في المنام دنيا الرجل، فمن رأى أن له داراً جديدة مطينة كاملة المرافق فإنه إن كان فقيراً استغنى، وإن كان مهموماً فرج عنه، وإن كان عاملاً نال دولة بقدر حسن الدار، وإن كان في معصية تاب، وإن سعة الدار سعة دنياه، وعلمه وسخاؤه، وضيقها بخله، وجدتها تجديد عمله، وتطيينها دينه، وأحكامها تدبيره، وبيوتها نساؤه، والدار من حديد عمر طويل لصاحبها، فإن دخل داراً مجهولة ورأى فيها أمواتاً فإنها الدار الآخرة.
ومن رأى: أنه دخلها، ولم يقدر على الخروج فإنه يموت، فإن كانت الدار مطينة فذلك حسن حاله في الآخرة، فإن كانت من جص وآجر دل ذلك على سوء حالة فيها، فإن دخلها وخرج منها فهو إشرافه بالمرض على الموت ثم ينجو، والدار إذا انفردت ورأى فيها الأموات فإنه يموت جميع من فيها، فإن خرج من داره غاضباً فإنه يحبس.
فإن رأى أن رجلاً دخل داره فإنه يدخل في سره، وإن كان فاسقاً فإنه يخونه في إمرأته أو معيشته، والدار بالنسبة للإمام العادل ثغر من ثغور المسلمين، فمن رأى أن داره انهدمت، فإن كانت دار الإمام العادل فتلك ثلمة في بعض ثغور المسلمين، وبناء الدار في موضع مجهول أو معروف إمرأة إن كان عازباً.
ومن رأى: داراً من بعيد فإنها دنيا بعيدة ينالها، فإن دخلها وهي مبنية من طين، ولم تكن منفردة عن الدور فإنها دنيا يصيبها حلالاً، فإن كانت من جص فهي دنيا حرام، وخروجه من هذه الأبنية فهو خروجه من دنياه أو مما يملك.
ومن رأى: أنه دخل داراً حديثة وكان غنياً فيزداد غنى، وإن كان فقيراً استغنى إذا كان صاحبها أو ساكنها متمكناً من الدار.
ومن رأى: أنه في دار عتيقة له، فانهدمت عليه فإنه يرث ميراثاً من ذي قرابة. وقيل من بنى داراً مات بعض أقاربه أو أحد أولاده، ومن باع داره طلق زوجته.
فإن رأى لنفسه داراً حسنة كانت عمله الصالح، وإن كانت ضيقة قبيحة البناء دلت على الأعمال السيئة. وربما دلت الدار على المداراة. وربما دلت على التقلب مع دوران الدهر، وتدل دار الرجل على جسمه ونفسه وذاته لأنها تعرف به ويعرف بها، وهي مجده وذكوه وستره أهله. وربما دلت على ماله الذي به قوامه. وربما دلت على ثوبه لدخوله فيه، فإذا كانت جسمه كان بابها وجهه، وإذا كانت زوجته كان بابها فرجه.
ومن رأى: أنه يكنس داره أصابه غم أو مال فجأة. وقيل إن كنس الدار زوال الغم. وقيل إن هدم الدار موت صاحبها.
ومن رأى: أنه يهدم داراً جديدة أصابه هم وشر، ومن بنى داراً أو ابتاعها أصاب خيراً كثيراً.
ومن رأى: أن فناء داره أو سطحها قد أتسع فوق قدرها المعروف، فإن ذلك سعة في دنياه وحظ في عيشه.
وإن رأى المريض أنه خرج من داره وهو صامت لا يتكلم دل ذلك على موته.



الدب
هو في المنام سرقة أو تجسس على أخبار من قصده في المنام من آدمي أو حيوان.



الدبر
هو في المنام يعبر بالزوج والمال، فمن رأى دبره قد سد فإنه يموت، والدبر رجل ذليل، وقيل هو رجل زمار وطبال، وقيل هو بعض المحارم، وقيل هو رجل يكتم الأسرار.
ومن رأى: دبر رجل فإنه ينال منه إدبار، ومن قطع دبره قطع رحما.
ومن رأى: دبر إنسان فإنه يرى وجهاً عبوساً، وإن خرج منه دم أو غائط خرج منه مال على قدر ذلك، وخروج الغائط من غير الموضع المعتاد خروج مال في غير مصلحة، وقيل الدبر رجل سفيه، ودبر المرأة المجهولة إدبار الدنيا عمن رآه.
ومن رأى: الدود يخرج من دبره فارق عياله، وإذا خرج الدم من الدبر فإنه أولاد الأولاد، ومن تلطخ بدم خرج منه فإنه مال حرام، ومن خرج من دبره أو بطنه خرقة فارق قوماً كانوا يأكلون من مال لعياله، والدبر كيس الرجل أو صندوقه أو مخزنه أو بيت ماله أو حانوته أو مجلسه. وربما دل الدبر في المنام على ما يباشره في اليقظة من كنيف أوي سراويل أو ما يجلس عليه من حصير، أو يركب عليه من دابة أو سرج. وربما دل الدبر على طاعة صاحبه ومعصيته. وربما دل على باب سره أو خادمها المباشر لأوساخه. وربما دل على كير الحداد، ويدل على المزراب الذي يذهب بأوساخ الدار، ويدل الدبر على الدار الموحشة التي لا يزورها أحد، أو الأرض السبخة التي لا يزرعها أحد، ولا يحصدها أحد، ويدل على الرجل الذي يبتعد عن الناس لشره وجهله، أو على مكان البدعة والفسق. وربما دل الدبر على الفم الأبخر، ويدل على الأفراح والسرور، فإن ظهر من دبره في المنام زيادة رديئة دل على إدباره عن الزحف للقتال.
ومن رأى: أنه خرج من دبره طاووس ولدت له بنت حسناء، فإن خرجت سمكة ولدت له بنت قبيحة، وإن كان دوداً أو قملاً فيفارقه من عياله الأقربون، فإن خرج منه مثل الحيات فهم عيال على كل حال غرباء.


الدجاجة
هي في المنام إمرأة رعناء حمقاء ذات جمال، وقيل هي سرية أو خادمة، ومن ذبح دجاجة تزوج جارية عذراء، ومن اصطادها نال مالاً حلالاً هيناً، ومن أكل لحمها فإنه يرزق مالاً من سبي العجم.
ومن رأى: الدجاجة، أو الطاووسة يهدران في منزله فهو صاحب بلايا وفجور. وقيل إن الدجاجة وريشها مال نافع.
ومن رأى: أنه ذبح دجاجة سوداء تزوج عذراء، وقد تكون الدجاجة إمرأة تربي الأيتام وتسعى لهم لأجل الصدقات وهي ذات نفع، والدجاج نساء ذليلات مهينات، والدجاجة الرقادة ذات نشاط وأصالة، والدجاجة الزبلية دنيئة الأصل، وفراخها أولاد من الزنا. وربما دلت الدجاجة على ذات الأولاد، ودخولها على المريض صحة وعافية، وكذلك الفروج وأذان الدجاجة شر ونكد أو موت. وربما دل دخولها على إنذار بمرض، أو على زوال الهموم والأفراح، والتظاهر بالرفاهية والنعم، والفروج ولد أو لباس مفرح أو فرج لمن كان في شدة.
ومن رأى: الدجاج كثيراً في بيته دل ذلك على رئاسة وغنى وذهاب الخوف.



الدجال
هو في المنام سلطان مخادع جائر، لا يفي بما يقول، وله أتباع سيئون، وخروج الدجال في المنام يدل على تسلط العدو لانتشاره في الأرض، ويدل على فتح مدينة من مدن الكفر، وتدل رؤيته على السحر والكذب، وعلى العاهة لمن صحبه في المنام. وأما الأماكن التي يدل بها الدجال في المنام فإنها تدل على الهموم والأنكاد والظلم.



الدخان
هو في المنام هول وعذاب من الله تعالى، وعقوبة من السلطان، فمن رأى دخاناً يخرج من حانوته أو بيته فإنه يقع في خير وخصب بعد هول وفضيحة وحمى، ويكون ذلك من قبل السلطان، فإن كان الدخان تحت قدر فيها لحم يطبخ فإنه خير وخصب وفرح بعد هول يناله، وإن كان دخان شيء ليس له سوء رائحة فإنه هول يتبعه قبح وفضيحة.
ومن رأى: أن الدخان قد أظله فيصاب بالحمى، ومن أصابه حر الدخان في الشتاء والصيف فإنه هم وغم، ورؤية الدخان هول عظيم وقتال شديد، فإن كان يلتهب فهو قتل ذريع يصيب الناس، وإن لم يكن يلتهب فجمع بلا حرب، وفتنة بلا قتال، والدخان في المنام إذا أذى الناس وغشى أبصارهم كان دليلاً على الهموم والأنكاد والظلم، أو العذاب من الله تعالى بفناء أو قحط. وربما دل الدخان على الأخبار من الجهة التي ظهر منها.





الدرب
حكمه حكم باب المدينة، فمن رأى في منامه درباً مغلقاً في النهار دل على حادث يحدث في المدينة يتطلب إغلاق بابها. وربما دل الدرب على جارية الإنسان ومسكنه، ودخول الدرب دخول في سوم تاجر أو ولاية والي أو صناعة ذي حرفة.
ومن رأى: درباً مفتوحاً فإنه يدخل في عمل.


الدرج
يدل في المنام على أسباب العلو والرفعة، والإقبال في الدنيا والآخرة. وربما دل على مراحل السفر، ومنازل المسافرين التي ينزلونها منزلة منزلة ومرحلة مرحلة. وربما دل على أيام العمر المؤدية إلى النهاية، وقد يدل على خادم الدار، وعلى العبد، فمن صعد درجاً مجهولاً، ووصل إلى آخره، وكان مريضاً فإنه يموت. وأما النزول من الدرج، فإن كان مسافراً قدم من سفر، وإن كان رئيساً نزل عن رئاسته وعزل من عمله، وإن كان راكباً مشى على رجليه، وإن كانت له إمرأة مريضة هلكت، فنزل عنها إن كان هو المريض، فإن كان نزوله إلى مكان معروف أو إلى أهله وبيته أفاق من علته، وإن كان نزوله إلى مكان مجهول لا يدريه أو إلى قوم موتى كان يعرفهم، فكما تقدم، وإن كان سقوطه في حفرة أو بئر مطمور إلى أسد افترسه أو إلى طائر اختطفه، فإن الدرج أيام عمره، والدرج إن كان من لبن كان صالحاً، وإن كان من الأجر كان مكروهاً، وقال بعضهم: الدرج أعمال الخير، أولها الصلاة والثانية الصوم والثالثة الزكاة والرابعة الصدقة والخامسة الحج والسادسة الجهاد والسابعة القرآن، وكل المراقي في أعمال الخير إذا كانت من طين أو لبن، ولا خير فيها إذا كانت من آجر، والمراقي في الطين للولي رفعة وعز مع دين، وللتجارة ربح مع دين، وإن كانت من حجارة فإنها رفعة مع قسوة قلب، وإن كانت من خشب فإنها رفعة مع رياء ونفاق، وإن كانت من ذهب، فإن صاحبها ينال دوله وخصباً وخيراً، وإن كانت فضة فإنه ينال جواري بعدد كل مرقاة، وإن كانت من صغر فإنه ينال متاع الدنيا، ومن صعد مرقاة استفاد فهماً وفطنة يرتفع بهما، وقيل الدرجة رجل زاهد عابد، ومن اقترب منه نال رفعة ونسكاً، وكل درجة للوالي ولاية، والدرج المبني يدل على تيسير الأمور، وإذا صار الدرج الخشبي بناء دل على الثبات في الأمور، وستر ما يرجى ستره، والارتقاء في الدرج رفعة ينالها الصاعد تدريجياً، والدرجات منازل في الجنة، ومن ارتقى درجاً بعدها فإنه يعيش سنين على عددها، والخمس درجات هي الصلوات الخمس، فما حدث فيها من نقص فهو في الصلوات.



الدرهم
يدل في المنام على الولد لمن عنده حامل. وقيل يدل على الذكر والتسبيح، وقد يدل على الضرب المؤلم، ومنهم من يرى أن الدراهم لمن أصابها في المنام أنه يصيب مثل عددها في اليقظة، وإن كانت الدراهم في صرة أو في كيس أو جراب فإنه سيودع سراً يحفظه لصاحبه، والدراهم تدل على الكلام، فإن كانت جياداً فإنها علم وكلام حسن وقضاء حاجة أو صلاة، وعدد الدراهم عدد أعمال البر، والدراهم الواسعة تدل على دنيا واسعة.
ومن رأى: على عضده دراهم مشدودة فإنها صنعة يكتسبها.
ومن رأى: أن له على إنسان دراهم، فإن له عليه شهادة حق، فإن أعطاه إياها مكسرة انحرف عن الشهادة.
ومن رأى: أن أضاع درهماً صحيحاً نصح جاهلاً ولم يسمع منه لأنه أضاع الكلام الصحيح، وأصوات الدراهم والدنانير تدل على الكلام الحسن، والدراهم التي لا نقش عليها تدل على كلام فيه ورع، والدراهم التي عليها الصور تدل على بدعة لحاملها وضاربها، والدراهم المقطعة خصومة لا تنقضي.
ورؤيا أخذ الدراهم خير من دفعها.
ومن رأى: أن معه عشرة دراهم فصارت خمسة فإنه ينقص ماله إلى ذلك الحد، وإن كانت الدراهم خمسة فصارت عشرة زاد ماله إلى ذلك الحد، والدراهم النقية صفاء دين صاحب الرؤيا وحسن معاملته لكل إنسان، والدراهم المنثورة في المنام كلام حسن.
ومن رأى: بيده درهماً فأصبح فلساً أصابه إفلاس، وإن كان بيده فلس فأصبح درهماً نال ربحا وخيراً ونصيحة، وإن عاد درهمه نصفاً فإنه يخسر نصف ما بيده من المال، وكذلك لو عاد ربعاً، وإن أصبح الدرهم ديناراً فإنه يكسب، وإن أصبح الدرهم قطعة ذهب فهو ذهاب، ووجود الدراهم ربح وسرور، والدرهم البهرج غش وكذب ومخرقة ومعيشة في حرام وإتيان الكبائر. وقيل من أعطي دراهم جياداً فإنه يبكى عليه، وإن دفع هو الدراهم إلى أحد بكى عليه.
ومن رأى: أنه ضاع له درهم أو سرق منه فإنه يشكو ولده، أو يصيبه ما يكره منه.
ومن رأى: أنه انتزع منه أو ذهب عنه ذهاباً لا رجوع فيه مات ولده، ومن سرق درهماً وتصدق به فإنه يروي ما لا يسمعه، وقال بعضهم: الدراهم في الرؤيا دليل شر، وجميع ما ختم بالسكة، والدراهم الرديئة كلام سوء، والدراهم مراهم تداوى بها جراح القلوب، وتدرأ عن المحزون الحزن، وتدل أيضاً على الهم، فإن كانت مزيفة كانت دالة على الغش في القول، أو الفعل والنفاق والرياء في العمل، والدراهم الواضحة ولاية أو كورة أو مال مجموع، وتدل على الحبس والضرب، أو على البيع والشراء، وهي أمن من الخوف أو سعة في الرزق، وإذا كانت الدراهم مخلوطة مع الدنانير دلت على إجابة الدعاء وقضاء الحاجات والشفاء من الأمراض، والمغشوش منها كلام رديء أو خادم لا خير منه. وربما دلت على قضاء الحاجات بشكل عنيف.


الدعاء
هو في المنام عبادة في اليقظة أو صلاة، والدعاء يدل على بلوغ المقصد، وعلى الولد، فإذا كان الدعاء بشدة غالبة وصراخ فإنه يدل على المصائب، أو الفتن. وربما دل الدعاء على قلة الغيث إذا كان له ضجة، وإن دل الدعاء على الصلاة، وكان الدعاء معروفاً، فإن الصلاة فريضة، وإن كان دعاء خفيفاً فإنه يرزق ولداً مباركاً.
وإن رأى قوماً مجتمعين على دعاء فإنه اجتماع أولاد، ونماء وبركة في النعم والعز، وزوال شقاء.
ومن رأى: أنه اجتنبا الدعاء فإنه يحرم.
ومن رأى: أنه يدعو الله تعالى، أو يدعى له أصاب خيراً وغبطة، والدعاء يدل على قضاء الحاجة. وقيل يدل على الإجابة لا سيما إن كان في بيت من بيوت الله تعالى كالمسجد.
ومن رأى: أنه دعا ربه في ظلمة فإنه ينجو من غم.
ومن رأى: أنه يدعو رجلاً فإنه يتضرع إليه مخافة.



الدف
هو في المنام مصيبة وهم وأحزان، وهو شهرة لمن يكون معه، فإن كان بيد جارية فهو خير ظاهر مشهور، وهو صوت باطل مشهور، وإن كان مع رجل فيشتهر به كل متقرب منه، وإن كان مع إمرأة فإنه أمر مشهور أو سنة مشهورة في الناس، والمعازف والقينات كلها في الأعراس مصيبة لأهل تلك الدار. وربما دل الدف على الزواج، وقد يدل على قدوم غائب.



الدفن
من رأى في المنام أنه ميت، وقد دفن فإنه يسافر سفراً بعيداً ولا يجد مالاً.
ومن رأى: أنه دفن في قبر من غير أن يموت، فإن عرف الذي دفنه فإنه يبدؤه بظلم أو قهر أو حبس.
ومن رأى: أنه مات في القبر بعد ذلك فإنه يموت في ذلك الهم، وإن لم يمت فإنه ينجو من ذلك الهم والظلم والحبس.
ومن رأى: أنه أسلم إلى حفرة القبر فإنه يسلمه إلى التهلكة، فإن وضعه في اللحد فإنه ينال داراً، فإن سوي عليه التراب نال بقدر ذلك مالاً، وقالوا: من دفن فسد دينه إلا أن يخرج من قبره بعد الدفن، فإن حثي عليه التراب ونفضت الأيدي فإنه ميئوس من توبته، ومن دفن في المنام بعد طلوع الشمس أو في الظهيرة أو في وقت المغرب دل ذلك على الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف. وأما دفن الحي فإنه مكر وخديعة. وربما دل على غنى المدفون بعد فقره، وتزوجه بعد عزوبته، وأنسه بعد وحشته، ودفن الميت للحي يدل على استغراق الدين على ما هو عليه، ودفن الميت ثانياً في المنام إغضاء عما فرط منه من الإساءة، ودفن الميت للميت اتحاد وصفوة ومودة بين الأقرباء. وربما كان الدفن سجناً أو مرضاً أو تزوجا أو وديعة أو رهناً.
ومن رأى: أنه مات أو دفن فمات على غير توبة.
ومن رأى: أنه خرج من القبر فإنه يتوب، وقيل الدفن يدل على الزواج.
ومن رأى: أنه دفن من غير موت فإنه يسجن ويضيق عليه.





الدقيق
إن دقيق الحنطة في المنام رزق، ودقيق الأرز نعمة، والسميد زوج كفء للفتاة العازبة. وربما دل الدقيق على العلم الجليل، والسفر والمال، والمتجر والعدة المنيعة، والحصن الحصين، والدين والهدى، والشفاء من الأمراض، ودقيق ما سوى الحنطة شفاء من الأمراض، وأكله فاقة وفقر، ودقيق الحنطة مال مجموع وعيال، وعجنه سفر صاحبه إلى أقاربه.
ومن رأى: أنه يعجن دقيق الشعير فإنه يكون رجلاً مؤمناً، ويصيب ولاية وظفراً بالأعداء.





الدلفين
تدل رؤيته في المنام على ما دل عليه التمساح. وربما دلت رؤيته على المكايد والتلصص واستراق السمع. وربما دلت رؤيته على كثرة الندى والمطر.


الدلو
هو في المنام رجل يستخرج أموالاً بالمكر.
فإن رأى الإنسان أنه يفرغ الماء في غير إناء، فإن ذلك المال لن يلبث حتى يذهب أو تذهب عنه منافعه، فإن سقاه بستاناً فيصيب به امرأة، فإن أثمر ذلك البستان أصاب منها ولداً على نحو ما يرى من ثمار ذلك البستان.
فإن رأى بئراً قديمة فسقى منها الإبل، أو البهائم، أو الناس فهو يعمل خير الأعمال وأشرفها، وهو بمنزلة الراعي الذي يفرغ الماء من البئر على رعيته من الإبل والشياه.
ومن رأى: أنه يدلي بدلو في بئر قديم فيسقي الحيوان فهو يرائي في عمله لدين أو دنيا بقدر قوته عليه ونشاطه.
ومن رأى: أنه يدلي بدلو لنفسه خاصة فهو يعمل لمصلحة دنياه.
ومن رأى: أنه ينزع الدلو من البئر ويغتسل به، فإن كان مسجوناً نجا، ونال مالاً وغبطة، ومن أدلى دلواً في بئر وله إمرأة حامل رزق طفلاً ذكراً، وإن لم تكن إمرأته حاملاً فهو طالب رزق، فإن خرج في الدلو ماء نال ذلك الرزق، إن كانت له بضاعة في سفر قدمت عليه ووصلت إليه، وإن كان له مريض شفي، وإن كان مسجوناً نجا.
ومن رأى: أنه وقف على بئر وفي يده دلو يريد أن يغرف به، فإن ذلك خير، ويحصل على مال، وقد تكون البئر امرأة، فإن البئر مؤنته، وإن كان المستقي بالدلو طالبا للعلم كانت البئر أستاذه الذي يستفيد منه علمه، وما جمعه من الماء فهو حظه ونصيبه.


الدم
هو في المنام مال حرام، فمن رأى أنه يتضرج في الدم فإنه يتقلب في مال حرام أو إثم عظيم.
فإن رأى دماً على قميص من حيث لا يعلم مصدره فإنه يكذب عليه من حيث لا يشعر، فإن تلطخ قميصه بدم سبع فيكذب عليه سلطان ظلوم غشوم، فإن تلطخ قميصه بدم كبش فيكذب عليه رجل شريف غني منيع، وينال بعد الكذب مالاً حراماً بقدر مبلغ الدم وسيلانه من الجلد، وإن كان غائباً رجع من سفره سالماً.
ومن رأى: أن الدم يخرج من جسده، ورأى جراح بدنه فإنه يصيب صحة في الجسم وزيادة في المال، وإن كان غائباً سالماً وينال خيراً، وبراً وسروراً.
ومن رأى: أنه شرب دم إنسان فإنه مالاً ومنفعة، وينجو من كل فتنة وبلية وشدة، وقيل من رأى أنه وقع في بئر من دم فإنه يبتلى بمال حرام.
ومن رأى: وادياً من دم ففي محله يسفك دمه هناك.
ومن رأى: دماً خرج منه في غير قصد ولا حجامة ولا جرح، خرج منه مال بقدر ذلك الدم إن كان له مال، وإن كان فقيراً استفاد مثله، وإذا شوهد الدم في جرة مشدوداً بخرقة فهو رباط الحيض، والدم دال على حياة صاحبه وقوته ماله، وعلى من يساعده ويعضده من كافل أو ملك، وعلى من يستره من لباس أو ما يصل إليه من مدح أو ذم. وربما دل على نطفته التي يضعف لخروجها. وربما دل على المال والحرام لمن أكله، فإن خرج منه في المنام دم مفرط دل على تعذر نفعه ممن كان يسعده من والد أو ولد أو شريك أو نقص ماله أو باع شيئاً من لباسه أو فارق من يعز عليه من زوجة أو غيرها، ويدل دم الإنسان على شيطانه الذي يجري منه مجرى الدم، وهو في بيته كالعدو، والإفراط في خروج الدم نكد، وخروجه عند الضرورة في المنام راحة وزوال هم، ودم الحيض للمرأة العازبة زوج، وللحامل سقط، ولليائسة من الحيض مرض.
ومن رأى: أن دماً تلطخ به فيخرج منه مال حرام.



الدمع
إذا كان الدمع بارداً فهو فرح، وإن كان حاراً فهو هم وحزن.
ومن رأى: الدمع على وجهه من غير بكاء فإنه يطعن في نسبه، وينفذ فيه القول.
فإن رأى الدمع يدور في عينيه فإنه يدخر مالاً حلالاً في أمر الدين لا يريد إظهاره، فإن سال على وجهه طاب قلبه بإنفاقه، والدمع الخارج عند التثاؤب غرامة يسيرة من غير سبب، والدمع عند رؤية الضوء، أو الشمس، أو النار دليل على الخسارة من جهة ما دل الضوء، أو الشمس، أو النار عليه، وقد يدل الدمع على وحدة وغربة وشدة وشوق إلى الأحبة.


الدنيا
هي في المنام امرأة، كما أن المرأة في المنام دنيا، فمن رأى كأنه ترك الدنيا فإنه يطلق زوجته.
ومن رأى: أن العالم كله هلك ولم يبق في الدنيا أحد سواه فإنه يعمى.
ومن رأى: الدنيا قد استوت له، ومهما طلب حصل له فإنه يفتقر ويهلك، ورؤية الدنيا في المنام تدل على اللهو اللعب، والغرور والمكائد، ونقض العهد والتعب، والشقاء وإخلاف الوعد. وربما دلت الدنيا على الزوجة والمال والولد، وعلى الحرث، والأنعام والفائدة منها، وتدل الدنيا على الدار الخراب والمرأة الدنية، وتدل على الأمراض والضنك والهوان والعزل والتولية والرشد والنصرة وذات الوجهين، وقد تدل على الدنيا على المصحف، لأن القرآن بدر الدنيا.


الدهن
هو في المنام كله غم ما خلا الزيت، فمن رأى أنه عن رأسه، اغتم إذا جاوز المقدار وسال، وإن لم يجاوز المقدار المعلوم فهو زينة، وإن كانت رائحته سيئة فهو ثناء قبيح على قدر رائحته وقوته، ومن دهن رأس رجل في موضع ينكر فليحذر المفعول به من الفاعل مداهنة ومكراً.
فإن رأى أن له قارورة دهن فأخذ منها دهاناً ودهن به نفسه أو دهن الناس به فإنه مداهن أو حالف كذاب أو نمام.
فإن رأى أن وجهه مدهون فإنه رجل يصوم الدهر كله، والتدهن بالزئبق ثناء حسن وريح طيبة في الناس، وإذا كان الدهن في المنام لورم أو وجع فإنه يدل على إصلاح ذات البين، والدهن الفاسد ثناء قبيح، وقيل إمرأة زانية أو رجل فاسق، ومن حوى الدهن بماء في وعاء نال مالاً بلا تعب، وإن كان في الدهن مسك أو طيب فهو ثناء حسن بما ليس فيه. وقيل من دهن رأسه فإنه يداهن رئيسه.


الدواء
هو في المنام صلاح في الدين، فمن شرب دواء ليصلح به بدنه فإنه يصلح دينه، ومن تناول دواء في المنام كان دليلاً على العلم والنصح، وانتفاعه بالعلم، وإن لم يتناوله حاد عن الحق، ووقف مع غيه، فإن تناول في المنام دواء عطراً لذيذا دل على الزواج للعازب، والولد للعاقر، والغنى للفقير. وربما دل الدواء على الدواة التي يكتب منها، كما دلت الدواة على الدواء، فالملعوق توحيد وإقرار بالشهادة أو نفع من جهة من دل الإصبع عليه، والسفوف طمع وانكماش على الدنيا، والمشروب رزق، والمبلوع إكراه للعاصي على التوبة، وللكافر على الهداية، وللجاهل على العلم. وأما ما تتحمل به النساء للطمث وغيره فذلك للفتاة العازبة زوج، وللعاقر ولد، والتحمل بالفتائل تجسس على الأخبار واطلاع على الأسرار.
ومن رأى: أنه يشرب دواء مسهلاً ليشفي به مرضه، فهو يصلح دينه بقدر ما تمر العافية فيه، على مبلغ قوته وخطره، وحال في يسقيه إياه بقدر عمله فيه، فإن لم يعمل، فإن صلاح دينه يزول، ولا يتم له ذلك.
ومن رأى: أنه يطلب الصحة في عاقبة شربه فهو يصلح دنياه.
ومن رأى: أنه يداوي عينه فإنه يصلح دينه، وكل شراب أصفر اللون في الرؤيا فهو دليل المرض، وكل دواء سهل المشرب، أو المأكل فهو دليل على شفاء المريض، وللصحيح اجتناب ما يضره. وأما الدواء الكريه الطعم فهو مرض يسير يعقبه برء. وقيل إن الأشربة الطيبة الطعم السهلة المشرب والمأكل صالحة للأغنياء. وأما للفقراء فهي رديئة، وليس تأويل ما يخرج بالدواء من الإنسان كتأويل ما يخرج بغير الدواء.




الدولاب
هو في المنام خازن المال، وقيل الدولاب يدل على السفر إذا كان يدور، فإذا انكسر أو وقف، توقفت المعيشة وبطل السفر، وقيل الدواليب دوران التجارات وانتقال الأحوال على السفر، فإذا كان صوت لذيذ مطرب فهي أخبار أو قرآن يسمعه الرائي، وهي بكاء لمن يسمعها ناعورة، ودولاب الغزل ودولاب الحرير رزق طيب، وزواج لمن كان عازباً.


الديك
هو في المنام رب الدار كما أن الدجاجة ربة الدار، والديك أيضاً عبد، ومن وهب له فروج فيولد له غلام مملوك، وقيل بل هو رجل محارب من نسل المماليك، وقيل هو رجل له أخلاق رديئة، يتكلم تارة بكلام حسن، ويهذي تارة، وقيل الديك غلام له مودة، ومن أخذه فهو إصلاح فيما بينه وبين رجل آخر.
ومن رأى: أنه ذبح ديكاً فإنه لا يجيب المؤذن، وقيل من رأى الديك في المنام فإنه يزداد حكمة أو اجتماعا بالعلماء، والانتفاع بهم.
ومن رأى: أنه صار ديكاً مات وشيكاً.
ومن رأى: أن ديكاً قد نقره نقرة أو نقرتين فسيقتله رجل من العجم، وإذا كان الديك أبيض فهو مؤذن، وقيل من رأى أنه صار ديكاً يصير مملوكاً أو مؤذناً عالماً بالأوقات، والديك يدل على الخطيب والقارئ، ربما دل على الرجل الذي يأمر بالمعروف ولا يأتيه، لأنه يذكر بالصلاة ولا يصلي. وربما دل الحارس.
ومن رأى: ديكاً دخل إلى منزله والتقط حبات الشعير، فإن المؤذن يسرق له شيئاً، والديك يدل على رجل له علو همة وصوت حسن، والديوك الصغار مماليك صغار أو صبياًن أو أولاد أو مماليك، وكذلك الفراريج الإناث جوار أو عبيد أو وصائف، ومن ملك ديكاً رزق ولداً ذكراً، واشترى مملوكاً أو داراً أو قدم له غائب أو جاءه خبر منه، ومن أصاب ديكاً احمر فإنه يستفيد عبداً آبقاً خبيثاً.
ومن رأى: أنه يقاتل ديكاً فإنه ينازع رجلاً أعجمياً، فإن أصابه مكروه من الديك فيصيبه من الرجل الأعجمي ما يكره بقدر ما أصابه من الديك. أنظر أيضاً الدجاجة.


الدين
هو في المنام ذل ومهانة.
ومن رأى: كأنه قضى ديناً أو أدى حقاً فإنه يصل رحماً، أو يطعم مسكيناً، ويتيسر عليه أمر صعب من أمور الدنيا أو أمور الدين. وقيل إن أداء الحق رجوع عن السفر.
ومن رأى: أنه ملزم بدين في المنام وهو مقر به ولا يعرفه في اليقظة، فإن ذلك تبعات ذنوب أحاطت به، وأعمال معصية اجتمعت عليه ويعاقب عليها في الدنيا.



الدينار
هو في المنام علم ودين حنيفي، والدينار الواحد ولد حسن الوجه، والدنانير كنز وحكمة وولاية وأداء شهادة، فمن رأى أنه ضيع ديناراً مات ولده أو ترك صلاة فريضة، والدنانير والدراهم خواتم الله تعالى، وسهم إبليس، واضطرار بني آدم، والدنانير الكثيرة إذا وقعت إليك فهي أمانات وصلوات، ومفرق الدنانير على الناس قروض يقرضها.
فإن رأى أن في يده ديناراً فإنه ائتمن إنساناً على شيء فجاء به، والدنانير المطلية قلة دين وكذب وزور، ونثار الدنانير على رجل سماع كلام مكروه وزور، والدنانير تدل على الكلام. وربما دلت على هموم، والخمسة من الدنانير هي الصلوات الخمس فمن ضيع ديناراً ترك صلاة.
ومن رأى: أنه يبلع ديناراً فإنه يخون أمانته وعن ابن سيرين رحمه الله تعالى أن الدنانير تعبر بالكتاب لأنه مكتوب على الوجهين، والدنانير دنو من الخير لأهل التقتير. وربما دل الدينار، على ذي الوجهين من الناس، أو الصاحب الذي لا تستمر صداقته مع غيره. وربما دل على المحبوب، أو على المعاضدة والمساعدة والأخبار المفرحة. وربما دلت الدنانير على العلوم والإيمان، أو الهداية والخدمة مع السلطان، والدنانير المعروفة العدد تدل على العلم والرزق من عمل اليد خاصة إن كان عددها شفعاً، ويقال: إذا دفع الإنسان الدنانير لغيره أو ضاعت منه، كانت زوال هم ونكد، وإن أخذ دنانير في المنام تقلد أمانة.
ومن رأى: أنه أصاب دنانير معروفة فيصيبه من الهم بقدر ذلك، وإن كانت مجهولة لا يعرف عددها، فإن همه يكون أشد وأقوى.
ومن رأى: أن رجلاً أعطاه دنانير فإنه مظلوم، فإن وجدها ملقاة على الأرض دل ذلك على قتال شديد ومنازعة بينه وبين رجل آخر.
ومن رأى: أنه أعطي ديناراً منقوشاً أتاه بعض ما يكره من أهله أو من يهمه أمره.
ومن رأى: أن ميتاً أعطاه دنانير فقد سلم من الظلم.
ومن رأى: أنه أراد أن يعطيه ولم يأخذ منه شيئاً فليحذر أن يظلم، أو يظلم.



الحمد لله انتهي باب حرف الدال..........وانتظروا حرف الذال بإذن الله

 
قديم   #14

حفيدة الزهراء


رد: فسر حلمك.........مع ابن سيرين


فسر حلمك.........مع ابن سيرين

حرف الذال


الذباب
هو في المنام رجل طعان ضعيف مسكين دنيء، وما كان في بطونه فإنه مال من رجل دنيء.
فإن رأى أن الذباب دخل جوفه فإنه يخالط قوماً سفهاء، ويصيب منهم مالاً حراماً لا بقاء له.
فإن رأى ذباباً يطير على رأسه، فإن له عدواً ضعيف القدرة والكيد، يريد أن يستعلي عليه، من قبل رئيس يهدده بأمر، ولا يجزع منه، ولا يهوله.
ومن رأى: أن ذباباً وقع عليه وكان ينوي سفراً فلا يخرج منه.
ومن رأى: أنه يأكل الذباب فإنه يأكل مالاً حراماً.
ومن رأى: أن ذباباً في فمه، فإن اللصوص يأوون إليه.
ومن رأى: أن ذباباً سقط على شيء من ماله فليحذر على هذا الشيء من اللصوص.
ومن رأى: أن ذبابة أو بعوضة أو زنبوراً أو نحلة دخلت في أنفه فإنه ينال خيراً وبركة وعزاً ودولة.
ومن رأى: أنه قتل ذبابة نال راحة وصحة.
ومن رأى: أن ذباباً كثيراً اجتمع في داره فإنهم أعداء، يرى منهم مكروهاً.
وإذا رأى المسافر وقوع الذباب على رأسه ذهب ماله، والذباب خصم لدود وجيش ضعيف. وربما دل على اجتماعهم على الرزق الطيب. وربما دل على الدواء لمن به داء. وربما دلت رؤيته على الأعمال السيئة، أو الوقوع في ما يوجب التقريع.



الذبح
هو في المنام عقوق وظلم.
ومن رأى: أنه مذبوح فليتعوذ بالله تعالى.
ومن رأى: قوماً مذبوحين فذلك دليل خير على تمام أمور الرائي.
ومن رأى: في منامه أنه ذبح شخصاً آخر أو إن شخصاً آخر يذبحه، فإن ذلك دليل على تمام الأمور أيضاً.
ومن رأى: أحداً يذبحه ذابح، فإن المذبوح ينال خيراً من الذابح، وإن كان مسجوناً ينال إطلاقا، وإن كان خائفاً ينال أمنا، وإن كان مملوكاً أعتق أو أسيراً يفك أو أميراً فإنه يزاد في ولايته.
ومن رأى: أنه يذبح إنساناً فإنه يظلمه، وكذلك كل شيء لا يحل ذبحه، فإن الفاعل يظلم المفعول به، ومن ذبح بعض محارمه فإنه يهمل قدره ويقاطعه، وإذا ذبح العبد في المنام فإنه يعتق، ومن كان مهموماً ورأى أنه قد ذبح فرج عنه همه، والذبح زواج، فمن ذبح ما يدل على النساء من الحمام والنعاج فإنه يتزوج، ومن ذبح شيئاً من قفاه فإنه يأتيه في الدبر.
ومن رأى: مذبوحاً لا يدري من ذبحه فإنه رجل قد ابتدع بدعة أو قلد عنقه شهادة زور. وأما من ذبح أباه وأمه فإنه يعقه.
ومن رأى: أنه ذبح صبياً صغيراً شواه، ولم ينضج الشواء، فإن الظلم في ذلك لأبيه وأمه.
وإن رأى إنسان أن سلطاناً ذبح رجلاً ووضعه على عنق صاحب الرؤيا، فإن السلطان يظلم إنساناً، ويطلب منه ما لا يقدر عليه، ويطالب هذا الحامل بتلك المطالبة، وإن كان المذبوح معه رأسه فإنه يؤخذ به ولا يغرم وتكون الغرامة على صاحبه ولكنه ينال منه ثقلاً وهماً.
ومن رأى: أن رجلاً مذبوحاً أو قوماً مذبوحين فهم ضلال وذوو أهواء وبدع.
ومن رأى: أنه يذبح نفسه فامرأته منه حرام، وإذا خرج دم الذبح فهو ظلم وعقوق، وإن لم يخرج دم فهو صلة وكرامة.



الذراع
وكذلك الشبر والمساحة سفر، ويكون السفر قدر ما زرع أو شبر في الكثرة والقلة، ومن مسح ثوباً بشبره أو حائطاً أو أرضاً فإنه يسافر إلى قرية، فإذا مسح أرضاً بباعه فإنه يحج، أو يجاهد، أو يسافر سفراً طويلاً، أما ذراع اليد، فيدل على الحزن، والشعر على الذراعين دين يلزمه.
ومن رأى: إمرأة حاسرة الذراعين فهي الدنيا.


الذرة
هي في المنام مال كثير، قليل المنفعة، خامل الذكر.



الذقن
وهو الحنك الأسفل، وتدل رؤيته في المنام على سيد العشيرة وصاحب نسل كثير.
ومن رأى: أن ذقنه طالت فإنه يصير صخاباً، ويتكلم بما لا يعنيه، ويضعف بعد قوة ويسترخي، وتدل الذقن على ما يتجمل به الإنسان من مال ظاهر أو والد يساعده أو خادم يخدمه أو منصب جليل يستقل به. وربما دلت الذقن على إسباغ الوضوء.


الذكر العضو التناسلي
يدل في المنام على المال والولد والعمر.


الذكور من الناس
تدل رؤية الإنسان الذكر في المنام على الفضل والسعة، وإن الله تعالى فضل الذكر على الأنثى، قال تعالى: " فللذكر مثل حظ الأنثيين " .


الذل
من رأى في المنام أنه ذليل فإنه يعز وينتصر، وكل ذليل منصور، والذلة دالة على الفقر والبخل والنقص في الدين.



الذم

يدل في المنام على إتيان الفواحش، والعدول عن كتاب الله تعالى وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام.



الذنب

هو في المنام دين، فمن رأى ذنوباً اجتمعت عليه فتلك ديون، والإقرار بالذنب عز وشرف، وارتكاب الذنب ارتكاب الدين، كما أن الدين في المنام يدل على ارتكاب الآثام.



الذهب
هو في المنام أمر مكروه، وقيل إنه غم.
ومن رأى: أنه لبس شيئاً من الذهب فإنه يصاهر قوماً غير أكفاء له، وإن أصاب سبيكة ذهب، أصابه هم بقدر ما أصاب من الذهب أو غضب عليه السلطان وغرمه.
ومن رأى: أنه يذيب الذهب، خوصم في أمر مكروه، ووقع في ألسنة الناس.
ومن رأى: أنه أعطي قطعة ذهب كبيرة فإنه ينال سلطاناً ورياسة.
ومن رأى: أنه وجد دنانير صحيحة فإنه يرى وجه الملك، ويرجع منه سالماً.
ومن رأى: أنه سبك ذهباً نال شراً وهلاكاً.
ومن رأى: أن بيته من ذهب أصابه حريق.
ومن رأى: أنه يديه من ذهب بطلتا وصارتا بلا حركة.
ومن رأى: أن عينيه من ذهب عمي بصره.
ومن رأى: أن عليه قلادة من ذهب أو فضة أو خرز أو جوهر ولي ولاية، وتقلد أمانة، وتدل رؤية الذهب على الأفراح والأرزاق، والأعمال الصالحة وذهاب الهموم، وعلى الأزواج والأولاد، والعلم والهدى، وإذا صار الذهب في المنام فضة دل على تغير حال من دل عليه من النساء والأموال والأولاد والخدم من الزيادة إلى النقص، كما إن الفضة إذا صارت في المنام ذهباً دل ذلك على حسن حال من دل عليه من الأزواج، أو الأهل، أو العشيرة، والمنسوج بالذهب وما أشبهه قربات إلى الله سبحانه. وأما المطلي بالذهب فإنه يدل على التشبه بأبناء الدنيا أو بأعمال أهل الآخرة، والخالص من الذهب والفضة يدل على الإخلاص وصفاء النية والعهد الصحيح، والمغزول من الذهب والفضة رزق مستمر، وكذلك الممدود من النحاس والحديد.



الذئب
هو في المنام عدو ظالم لص صعب كذاب، فمن رأى في داره ذئباً، فإن اللص يدخل داره.
ومن رأى: في منامه ذئباً فإنه يتهم رجلاً وهو بريء من التهمة.
فإن رأى أن ذئباً تحول ثوراً، فإن غلاماً لصاً يصير منصفاً كريماً، وقيل من رأى في منامه ذئباً فإنه يسمع كلاماً حسناً من رئيسه، أو يصيب خيراً، فإن صاده نال سروراً، والذئب يدل على أيام السنة، وإن الذئاب يتبع بعضها بعضاً على سنن واحد على الاستواء.
ومن رأى: ذئباً صار أنيساً كالخروف فإنه لص يتوب.
ومن رأى: أنه صار ذئباً في منامه نال سروراً وفرحاً، والذئب سلطان ظالم أو لص ضعيف أو رجل كاذب.
ومن رأى: أنه يعالج ذئباً فإنه يعالج رجلاً، وتدل رؤية الذئب على الكذب والحيلة والعداوة للأهل والمكر بهم.
فإن رأى في المنام كلباً وذئباً اجتمعا واتفقا، دل ذلك على النفاق والمكر والخديعة.



انتهي باب حرف الذال بحمد الله

انتظروا حرف الراء

 
قديم   #15

حفيدة الزهراء


رد: فسر حلمك.........مع ابن سيرين


فسر حلمك.........مع ابن سيرين

حرف الراء




الراحة
هي في المنام بعد التعب تدل على الغنى بعد الفقر، وإن كان الرائي مريضاً دل ذلك على قرب أجله. وربما دلت الراحة على النكد.


الرأس
هو في المنام رئاسة الإنسان ورأس ماله.
ومن رأى: أن رأسه أعظم مما كان، فإن ذلك أبوه، ويدل عظم الرأس على زيادة الشرف، وصغر الرأس على نقصان الشرف.
ومن رأى: أن له رأسين أو ثلاثة فإنه يظفر بأعدائه إن كان مبارزاً، وإن كان فقيراً استغنى، وإن كان غنياً فيكون له أولاد بررة محمودون، وإن كان عازباً يتزوج، وينال ما يريده.
ومن رأى: أن رأسه مكشوف فإنه يعمى.
ومن رأى: أن رأسه منكس فإنه يعيش عيشاً طويلاً بتوبيخ وجهد لقصة هاروت وماروت.
ومن رأى: أنه منكس الرأس منحن فإنه معترف بخطيئته مقبل إلى الصلاح، تدل رؤياه هذه على طول عيشه.
ومن رأى: أنه منكس الرأس بين الناس أو عند السلطان فإنه ارتكب خطيئة وهو نادم عليها، ويرغب في التوبة.
ومن رأى: رأسه مقلوباً، فإن ذلك يدل لمن يريد سفراً على مانع يمنعه من خروجه، وعلى أنه لا يرى ما يتمناه عاجلاً، ويدل فيمن كان مسافراً على رجوع إلى بلده.
ومن رأى: رأسه قد عظم فإنه يرأس قومه.
ومن رأى: رأسه صغر وكان رئيساً عزل عن رئاسته.
ومن رأى: رأسه قطع من غير ضرب وكان عبداً فإنه يعتق، والرأس يدل على رأس المال، والرؤوس المقطوعة تدل على المال، فمن رأى بيده رأس آدمي فإنه ينال ما قيمته ألف دينار أو ألف درهم أو مائة على قدر صاحب الرؤيا، ومن أصبح رأسه رأس أسد فإنه ينال ملكاً، فإن أصبح رأسه رأس كلب أو حمار فإنه ينال تعباً.
ومن رأى: رأسه قد رض بالحجارة فإنه ينام عن صلاة العشاء.
ومن رأى: رأسه قد أصبح رأس طير فإنه يكون كثير الأسفار.
وإذا رأى الإنسان في رأسه أو عنقه قرحة وألماً، فإن ذلك يدل على المرض في جميع الناس.
ومن رأى: رأسه مثل شيء من الأنعام فإنه يصير إلى الكد والتعب والعبودية.
ومن رأى: أن رأسه أصبح رأس فيل أو أسد أو نمر أو ذئب فإنه يأخذ في إنشاء أمور أرفع من قدرها ويستفيد منها، وينال الرئاسة والظفر على الأعداء.
وإن رأى رأسه مطيباً مدهوناً دلت رؤياه على حسن جده.
فإن رأى رؤوساً مقطوعة بيده دلت رؤياه إلى خضوع الناس له.
فإن رأى كأنه أكل رأس إنسان نيئاً فإنه يغتاب رئيساً، ويحصل على مال من بعض الرؤساء.
فإن رأى كأنه أكله مطبوخاً فهو رأس مال ذلك الرجل إن كان معروفاً، وإلا فهو ماله نفسه يأكله.
فإن رأى كأنه أخذ رأسه بيده فهو مال يصير إليه أكثره دية، وأقله ألف درهم، وهذه الرؤيا تدل على وقوع صلح بينه وبين رجل عليه دين.
ومن رأى: رأسه قد بعد عنه من غير ضرب، فحمله من ذلك الموضع أزال رئاسته.
فإن رأى أن رأسه قد قطع، فأخذه ووضعه فعاد صحيحاً كما كان فإنه يقتل في الجهاد، والرأس على رمح أو خشبة تدل على رئيس مرتفع الشأن.
ومن رأى: أن رأساً من رؤوس الناس في وعاء عليه دم، فهو رجل رئيس يكذب عليه هناك. وربما كان خبراً كاذباً يأتيه، وإن الدم كذب في هذا الموضع، والرأس أشرف ما في البدن، فيدل على الرئاسة، وقد يدل على القدر ذات الأذان أو رأس البطيخ أو رأس الرقيق. وربما دل الرأس على قلعة الملك وخزانته. وربما دل على ما يستره من عمامة وقلنسوة وسقف. وربما دل على تاج الملك والبيضة للمحارب، وقد يدل على الميزان والمكيال وما يقاس به لأنه محل العقل الذي يحرر الأشياء ويميزها، فبه يأخذ وبه يعطي. وربما دل الرأس على الحمام والفرن، وعلى كل مكان ينعقد فيه البخار في الوهج للمصلحة. وربما دل الرأس على الخيمة القائمة ذات العمد والأطناب. وربما دل العالم على علمه، والصانع على صنعته، وعلى الذكر الجميل، وعلى الموت والحياة، ومن حسن رأسه أو كبر عن مقداره دل على العز والرفعة والرزق. وربما دل كبر الرأس على العلم الوافر، أو الحكمة، أو العقل، وإن صغر رأسه دل على زوال المنصب وقلة المال والوقوع في الجهالة، فإن صار له في المنام عدة رؤوس رزق ذرية أو علوماً مفيدة أو ضياعاً أو أملاكاً أو أولاداً أو أتباعاً أو مالاً، وإلا كبرت عائلته، وثقل ظهره، وقل ربحه، ومن فقد رأسه دل على أنه يمشي بغير وعي لكثرة الهموم والأنكاد، فإن قطع رأسه بيده قتل نفسه بسوء تدبيره أو كان لا يكمل الوضوء أو لا يتم السجود، أو يقاطع من يعز عليه، أو يخون والده أو سيده.
ومن رأى: أن رأسه قد زال عنه فإنه يزول عنه رأس ماله الذي يعيش منه وبه قوامه. وربما حلق رأسه أو فارق قلنسوته أو عمامته في الحر أو هدم غرفته فإنه كان عبداً باعه سيده.
ومن رأى: أن رأسه بيده، وهو ينظر إليه، فإن ذلك تدبير صاحب الرؤيا في رأس ماله.
ومن رأى: أنه ذهب برأسه فإنه مرض يصيبه.
ومن رأى: أن عنقه ضرب وبعد الرأس منه، وكان عبداً عتق، وإن كان مهموماً فرج الله همه، وإن كان مديناً يقضى دينه. وربما يصيب مالاً عظيماً، فإن عرف الذي ضربه نال منه خيراً كثيراً على يديه.
ومن رأى: أنه يكلم رأسه أصاب خيراً.
ومن رأى: أن رؤوس الناس مقطوعة في بلد أو محلة، أو على باب أو في بيت، فإن رؤساء الناس يأتون ذلك الموضع ويجتمعون فيه.
ومن رأى: أنه يأكلها، أو يأكل منها، أو يطعمها غيره فإنه يصيب مالاً من عظماء الناس، ورؤسائهم.
ومن رأى: أن ملكاً أو والياً يضرب عنقه، فإن الوالي هو الله تعالى ينجيه من همومه، ويعينه على أموره، فمن رأى ملك أنه يضرب رقاب رعيته فإنه يعفو عن المذنبين ويعتق رقابهم، وضرب الرقبة يدل في المماليك على العتق، وقيل من رأى أن عنقه تضرب بحكم حاكم أو بقطع الطريق أو في الحرب وغيره، فإن ذلك مذموم لمن كان أبواه باقين، وكان له ولد، وذلك، لأن الرأس يشبه الوالدين لأنهما سبب الحياة. وأما في الصيارفة وأرباب الأموال فإنه يدل على ذهاب أموالهم، ويدل في المسافرين على رجوعهم، وفي المخاصمين على الغلبة.
فإن رأى رأسه في يده، فإن ذلك صالح لمن يكون له أولاد ولا يستطيع الخروج في سفر.
وإذا رأى أن في يديه رأسه، وله رأس آخر طبيعي دل على أنه يقاوم شيئاً من الآفات التي يتعرض لها، ويصلح شيئاً من أموره الرديئة التي في حوزته.
فإن رأى السلطان في رأسه عظماً فهو زيادة وقوة في سلطانه.
فإن رأى أن رأسه رأس كبش فإنه يعدل.
فإن رأى أن رأسه رأس كلب فإنه يجور ويعامل رعيته بالسفه.
وإن رأى أن رأسه قد أصبح رأس حمار فإنه يرفع رأسه في الصلاة قبل الإمام لما ورد في الحديث النبوي، أو أنه يصير جاهلاً سفيها.
وإذا رأى أنه اشترى شيئاً من رؤوس الغنم، أو البقر فإنه يستفيد رئيساً أستاذاً ينتفع منه.
ومن رأى: أنه يأكل رأس شاة أو رأس بقرة أو ثور أو رأس جمل نيئاً فإنه يغتاب رئيساً، فإن كان مطبوخاً أو مشوياً فإنه يستفيد مالاً من الرؤساء، أو يأكل رأس ماله، والرأس من الشاة رأس مال أكثره عشرة آلاف درهم، وأقله ألف درهم، وأكل الدماغ مال مدفون، وأكل العيون عيون أموال الرؤساء.
ومن رأى: أنه يأكل رأس غنم وكراعه فإنه ينال عزاً ومالاً، وقد يكون ذلك من ميراث.


الراعي
هو في المنام صاحب ولاية، ويدل على معلم الصبيان، ومن يتولى أمر السلطان والحاكم.
ومن رأى: أنه أعرابي يرعى الغنم، ولا يعرف مواضع الرعي فإنه يقرأ القرآن ولا يحسن فهم معانيه، وراعي الجيل البخاتي وال على العجم، والراعي وال على رعيته يحتشد لمصلحتهم.
ومن رأى: أنه راع فهي ولاية يليها على نحو ما رأى من الأغنام، وتدل رؤية الراعي على علو القدر والتحكم في الرعية بالعدل والإنصاف إلا أن يرعى الخنازير فإنه يدل على معاشرة الكفار والمبتدعين.


الراية
هي في المنام أمر معلوم مشهور، ورئاسة، والراية عالم أو إمام أو زاهد فطن شجاع أو غني سخي أو قوي غالب يقتدى به، فإن كانت الراية حمراء، فإن الرجل يرى ما يدل على السرير، وإن كانت سوداء فإنه يرى من الراية سؤدداً، واللواء للمرأة زوج.
ومن رأى: الأعلام فذلك مطر، وإن كانت الأعلام سوداء فإنه عالم، وإن كانت بيضاء فهو غيور لا يتزوج، وإن كانت حمراء فهو حرب، وإن كانت صفراء فهي وباء في الجند، وإن كانت خضراء فهو سفر في البر.
وإن رأى العلم فإنه سيهتدي لأموره ويخرج من غمه وحزنه وتفتح له ما انسد عليه من أموره ويشرح له صدره، وقيل من رأى في منامه راية صار في بلده مذكوراً.
وإذا رأت المرأة إنها دفنت ثلاثة ألوية فإنها تتزوج ثلاثة أزواج من أشراف الناس يموتون عنها، والراية في المنام زواج، وللحامل ولد ذكر، والراية الكبيرة رياح وأمطار، وصاحب الراية يفسر بالقاضي، فإن حملها من كان طالب القضاء ناله. أنظر أيضاً العلم، وانظر اللواء.


الربيع
يدل في المنام على الدراهم. وقيل يدل على ولد لا يطول عمره أو إمرأة لا يدوم زواجها أو ولاية لا تبقى أو فرح يزول سريعاً.



رجعة المرأة المطلقة
هي في المنام دليل على عافية المريض أو رجوعه إلى ما كان عليه من دين أو مذهب أو صنعة.



الرجل
هو في المنام إذا كان الرجل معروفاً، فهو ذلك الرجل بعينه أو سميه أو نظيره من الناس.
ومن رأى: رجلاً معروفاً في منامه فهو يرجو منه شيئاً أو من نظيره أو من سميه أو من شبيهه، فإن أخذ منه ما يستحب جوهره فإنه ينال منه ما يرجوه، فإن أخذ منه قميصاً جديداً وكان من رجال الولاية فإنه يأخذ منه عهداً للولاية، فإن أخذ منه حبلاً فإنه عهد، لأن العرب تسمي العهد حبلاً، ورؤية بني آدم في المنام تدل على الكرامة، ورؤية كل طائفة لها تأويل، فرؤية الملوك نصر، ورؤية الحكام محاكمة، ورؤية الولاة مخاوف، ورؤية الجند أسفار، ورؤية الصناع دالة على صنائعهم، وعلى الرزق، ورؤية النساء فتنة، ورؤية الصالحين عبادة. وربما دلت رؤية بني آدم على ما سواهم مما ذكر الله تعالى، قال تعالى: " وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ". فرؤية الصالح من بني آدم ربما دلت على الصالح من الدواب، أو الطير، كما دلت الدابة الصالحة، أو الطير النافع على الآدمي الذي يغلب عليه الخير، ولما في إبن آدم من الخلق الذي يشبه الطير والوحش وغيره. وربما دلت رؤية بني آدم على الزرع المحصود، قال تعالى: " والله أنبتكم من الأرض نباتاً ". وتدل رؤية بني أدم على الشبهات في الكسب لاختلاف كسبهم، أو البناء العجيب، أو الصنعة المليحة.




الرجم
من رأى في المنام أنه رجم أحداً فإنه يسب إنساناً، والرجم قذف في العرض إلا أن يكون الرجم حداً فإنه يدل على طهارة المرجوم من الذنوب.



الرجوع من السفر
يدل في المنام على أداء حق واجب عليه، وقيل إنه يدل على الفرج من الهموم، والنجاة من الأسواء، ونيل النعمة. وربما دلت هذه الرؤيا على توبة الرائي من الذنوب، فإن معنى التوبة الرجوع عن المعصية.




الرحى
تدل في المنام على فرج أهلها من ضيقهم أو غناهم بعد فقرهم، وعلى الزوجة للعازب والزوج للعازبة، ورؤية الرحى في الدار التي لم تجر لهم بها عادة دالة على الأنكاد والغلبة والخصام، فإن طحن فيها خبزاً أو لحماً أو عسلاً دل على فساد أهلها، وريائهم، وإن طحن قمحاً أو شعيراً أو ما فيه نفع دل على تسهيل أمورهم وإدرار رزقهم وشفائهم من أمراضهم، وتجديد من يقوم بمصالحهم، وإذا رؤيت الرحى الكبيرة في وسط المدينة أو في المساجد وكان البلد خراباً كانت الرحى، لاسيما إن كانت تطحن ناراً أو صخرا، وإلا كانت طاعوناً، لا سيما إن كان ما تطحنه شعيراً فاسداً أو ماء وطيناً أو لحماً هزيلاً، وقال بعضهم: الرحى إذا دارت سفراً، فإن دارت بلا حنطة فهو تعب، والرحى إذا دارت معوجة فيغلو السعر.
ومن رأى: له رحى تدور بالدولاب فإنها رزق غزير لمن رآها.
ومن رأى: رحى تدور بلا طحن فإنها سفر، والرحى إذا دارت بلا سبب دلت على قرب أجل الرائي. وأما رحى اليد فرجلان فاسقان شريكان لا يتهيأ لغيرهما صلاحهما.
ومن رأى: أنه يدير الرحى بيده فيطحن بها فإنه يتكل في دينه ومعيشته على يده، وينال عيشاً ورزقاً بقدر ما خرج من ذلك الدقيق، والرحى تدل على الأمور الرديئة، وعلى خادمين أمناء، وقيل الرحى تدل على الأعراس والأختان.
ومن رأى: بيده رحى فإنه يضرب ويسجن.
ومن رأى: رحى انكسرت وكان سجيناً فإنه ينجو من سجنه، وإن كان مهموماً فرج عنه همه، وإن كان في مهلكة نجا أو مات.
ومن رأى: أن له رحى تطحن طعاماً بماء جار أو بغير ماء، فإن معيشته من كد غيره.
فإن رأى أن حجر الرحى انكسر مات صاحب الرحى، فإن رآها تطحن حجارة أصابه خوف، والرحى تدل على الخوف، ومن اشترى رحى تزوج إن كان عازباً أو زوج إبنه أو ابنته أو اشترى خادماً أو سافر إن كان من أهل السفر، ورحى الريح خصومة لا بقاء لها، وقيل انكسار الرحى يدل على فرج صاحبها من الهموم، وقيل موت صاحبها. وأما رحى الزعفران فإنها تدلى على الأفراح والمسرات وصلاح الحال والثناء الطيب. وربما دلت على المرض بالصفراء، ورحى الماء والهواء غلمان السلطان أو بوابه. وربما دلت على تيسير العسير وجريان السفن وهطول الغيث، ورحى اليد دالة على الراحة والفرج. وربما دلت على الشر والخصومة، أو الجارية. وربما دلت على الزوجة والمعيشة والرزق، فإن كانت كاملة العدة دلت على إنجاز الأمور والسفر السريع، وتدل على المرأة الأكولة الكثيرة الشر.



الرحال
تدل رؤيته في المنام على زواج المتعة، والميل إلى الرخص. وربما دلت رؤيته على الأولاد من الزنا، أما رحل الدابة في المنام، فيدل على المتاع الجليل، والرحل هو رحلة وسفر وانتقال، والرحالة إمرأة حرة من قوم أغنياء.


الرحمة
من رأى في المنام رحيماً يرحم ضعيفاً، فإن دينه يقوى ويصح.
ومن رأى: أنه مرحوم فإنه يغفر له.
ومن رأى: أن رحمة الله تنزل عليه فإنه يرزق نعمة.
ومن رأى: أنه رحيم فرح فإنه يحفظ القرآن الكريم.




الرخام
يدل في المنام على العز ورفع القدر، والمال والأزواج الحسان، والمماليك والجواري.
ومن رأى: في المنام شيئاً من ذلك استغنى من بعد فقره، وتزوج أو تسرى أو اشترى المماليك والمتاجر المفيدة. وربما نال علماً وشعراً وأولاداً صالحين، إن كان في اليقظة أهلاً لذلك. وربما نال منصباً جليلاً، وأما ما يصنع من الرخام كالأحواض والفساقي والسباع التي تنزل المياه من أفواهها والقواعد والعمد والأعتاب، فإن ذلك كله لمن ملكه أو صار له أو تصرف فيه، وهو دليل على زوال الهموم والأحزان، ودليل على الأفراح والمسرات، والشريفات من النساء والأولاد الحسان والمساكن الرفيعة والأرزاق. وأما القبور الرخامية، فتدل على الآخرة الصالحة والثناء الجميل والأوقات المبرورة. وأما الرخام المكون بعضه في بعض فإنها دالة على الكتابة المليحة والزواج بالمهور المرتفعة. وأما الزير من الرخام، أو المرمر فإنه يدل على النساء الجميلات وذوات المنصب الجليل.



الرخاء
يدل في المنام على الفرج بعد الشدة، ويدل على قضاء الدين، وتفريج الهموم والأنكاد.


الرداء
هو في المنام جاه الرجل وعزه إذا كان جديداً أبيض اللون، فإذا كان رقيقاً فإنه رقة في دين صاحبه، لأن الرداء دين الرجل وأمانيه، فإن ارتداه في الشتاء فهو متجمل صلف وهو فقير. وقيل إن الرداء إمرأة دنيئة.
ومن رأى: أنه ضاع له رداء أو طيلسان بال فإنه يأمن من فقر ويباهي الناس.
ومن رأى: أن عليه برداً يمانياً جديداً أو كانت جوانبه متخرقة فإنه يتعلم شيئاً من القرآن ثم ينساه.
وإن رأت إمرأة رداء، فإن زوجها غير محسن إليها، والرداء أمانة الرجل لأنه موضع صفحة العنق، والعنق موضع الأمانة. أنظر أيضاً الكساء.



الرسالة
إذا كان الإنسان يرسل الرسالة إلى غيره أو تأتي إليه من الآخرين فإنها دالة على المنصب الجليل، وإن كان فيها خير كالأمر بالمعروف، أو النهي عن المنكر فإنها تدل على علو القدر وقضاء الحاجة، وإذا أتته رسالة في المنام وكان فيها بشرى فهي تدل على حسن عاقبته في ما يخيفه، أو يرزق مالاً أو ولداً أو زوجة، فإن جنى على الرسول أو نهره أو ضربه دل على ارتداده عن دينه أو بدعته وضلالته. وربما مات قتيلا.


الرضاع
يدل في المنام على الاحتياج والتيتم والتلف وتغيير المزاج.
فإن رأت إمرأة إنها ترضع إنساناً فإنها انغلاق الدنيا عليهما أو حبسهما، لأن المرضع كالسجين إلى أن يترك الطفل الثدي.
ومن رأى: أنه يرضع صبياً بعد الفطام فإنه يسجن، أو يمرض، أو يغلق عليه باب، ومن أرضع صيدا أو ارتضع منه تناله شدة ثم يفرج الله تعالى عنه.
ومن رأى: أنه في ثدييه لبناً فإنه مشرف على زيادة دنيا تدبر له ما لم يرضعه أحد، فإن ارضعه فلا خير فيه للراضع.
وإن رأت المرأة أن رجلاً ارتضع من لبنها فإنه يأخذ من مالها بقدر ما أخذ من اللبن وهي كارهة، والمريض إذا رأى أنه يرضع فإنه يبرأ من مرضه.



الرعد
إذا كان الرعد في المنام بلا مطر دل على الخوف، والرعد وعيد وتهديد من السلطان، وقد يدل الرعد على المواعيد الحسنة والأوامر الجزيلة، وقد يدل على أصوات الطبول، فإن سمع الرعد في المنام فإنه يقضي ديناً، وإن كان مريضاً شفي، وإن كان سجيناً أطلق من السجن، والرعد والبرق والمطر خوف للمسافر، وطمع للمقيم، والرعد صاحب شرطة وملك عظيم، ومن سمع رعدا قاصفا في بلد من البلدان، فإن الناس يموتون فجأة، ويقع بينهم فتنة وقتل، ويدل صوت الرعد على خصومة وجدال، كما يدل على نقصان في دينه وخسارة في ماله، فإن سمع الرعد مع المطر وكان الناس محتاجين إلى المطر، فإن ذلك خصب يناله أهل تلك المحلة.
ومن رأى: الرعد من غير برق فإنه يدل على اغتيال ومكر وسعي لقول الكذب، ومن سمع الرعد فإنه يسمع من السلطان ما يكره، ولا خير في سماع الرعد إذا كان معه ظلمة وبرق، فإن ذلك يدل على الردة عن الدين، خاصة إن كان مع ذلك زلزلة، وسماع الرعد في أوانه يدل على البشارة والخير والبركة، وإن كان في غير أوانه دل على الحركة في الجيش لغزو أو فتنة. وربما دل سماع الرعد على التسبيح والتهليل لله تعالى. وربما دل سماعه على الأمراض أو سماع صوت الدفوف لفرح يوجب ذلك، وإن كان سامعه عاصياً تاب إلى الله تعالى، وإن كان كافراً أسلم. وربما دل سماعه على الصمم. وأما حكم الرعد فقالوا فيه: إذا سمع الرعد في المنام ووافق ذلك اليوم الأول من شهر تشرين الأول فإنه يدل على موت في بلاد الشام، وإن كان في ستة أيام منه، فإن الطعام يرخص، ويكثر الشراب والفاكهة بمصر، وإن كان في آخره رعد، فإن الوباء يقع في بلاد الشام، وإن سمع في المنام رعدا ووافق ذلك أن يكون في شهر تشرين الثاني، فإن الخير يكثر بأرض البربر وأرض مصر، وتفتح مدينتان من مدن الكفر بالشام. وربما ظهر كوكب بذنب، ويقع في الشام سبي. وربما مات ملك من ملوك العرب، ويهلك الطير ويقع الظلم بالشرق، ويهطل مطر ليس فيه ضرر ولا نفع، وإن سمع في المنام رعدا ووافق أن يكون ذلك في عشرة أيام من كانون الأول فإنه يدل على موت العظماء بالأندلس ويجور سلطانهم، ويكثر الفساد، وإن كانت الرؤيا في سبعة أيام منه كان الشتاء بارداً قاسياً، والربيع رطب، وإن سمع في المنام رعدا ووافق أن يكون ذلك في ستة أيام من شهر كانون الثاني فإنه يكون أمر عظيم من زلازل وخسف بأرض العراق. وربما وقع الفناء في البقر والمواشي، وتخصب الغلة، وإن كانت الرؤيا في آخره فهو ينذر بكسوف الشمس، وموت ملك من ملوك المغرب، وقيل يظهر كوكب ينذر بخراب مدينة عظيمة، ويكون في الشام مرض ورمد، وإن سمع في المنام رعدا ووافق أن يكون ذلك في أول يوم من شباط كان دليلاً على خصب الأرض ونموها، ويكون بأرض يأجوج وباء وأمراض، ويكون الموت في جزائر البحور، ويرخص السعر في مكة ويكون بالحبشة فزع، وإن كان في آخره، فإن يدل على أن الملك بالمغرب يخرج من أرضه إلى أرض أخرى، وإن سمع في المنام رعدا، ووافق أن تكون الرؤيا في ستة أيام من آذار فإنه يدل على خصب وخير إلا في القمح والكرم، ويكثر الزيت، ويأمن التجار، ويخرج الملك من مدينته إلى مدينة أخرى محارباً ويظفر بمطلوبه، وتبقى في يده مدة، ويقيم أياماً بين أنهار وأشجار ثم يخرج إلى أرض الروم، ويفتح الحجر الأصم، ويقتل جماعة من الرؤساء والأكابر والقواد، وتخصب أرض الشام، وإن كان في آخره رعد فإنه يكثر الجراد، ويكثر موت المعز والبقر، وإن سمع في المنام رعدا، ووافق ذلك الحادي والعشرين من نيسان فإنه يدل على الخصب في الأرض والكرم، وكثرة الأمطار، وتسلم الثمار، وتخرج الروم من أرضها ولعلها المغرب فيغزونهم، وإن وافق ذلك أن يكون أول نيسان فإنه يكون في آذار فزع ويقع البغي بين الروم ويموت ملكهم ويهزمون، ويقع الطاعون فيهم، ويسلم الشام من الكيد، وتخرج النوبة إلى أرض غير هم فيفسدون فيها، وإذا كان الرعد في أربعة أيام منه فذلك سعة وتجود الحنطة والكرم، ويقع اختلاف بين الناس وأمراض كثيرة، ويخاف على البيادر، وإن كان في الحادي عشر منه رعد أصاب الناس زلازل وأذى، وإن كان في الثالث عشر أصاب الناس بلاء شديد، وإن كان في سبعة عشر تباغض الملوك ووزراؤهم، وفي اثنين وعشرين منه يكون مرض شديد مخيف، وإن كان في ثلاث وعشرين كان رخص وخصب، وفي خمس وعشرين يكون غلاء شديد، وإن كان في تسع وعشرين دل على الخير والفرج والسرور، وإن سمع في المنام رعدا وكانت الرؤيا في تسعة أيام من أيار دل على موت الأشراف باليمامة، ويقع في الأتراك موت، وكذلك في الغنم ويكون المطر كثيراً، ويكثر خير البساتين، وإن كان في عشره الأوسط فتحدث أمراض شديدة، وإن سمع رعد في المنام وكانت الرؤيا في حزيران إلى عشرة أيام منه فإنه يدل على موت العلماء والأشراف بأرض مصر، وترخص الأسعار، وتنمو الأموال ويكثر صيد البر والبحر، وإن سمع رعد وكانت الرؤيا في تموز إلى ستة أيام منه، فإن المطر يكون في شهر كانون الأول، ويتقدم الزرع وينمو، ويموت عظماء الناس من الروم، ويهبط السعر في اليمن، ويقع بأرض العجم حرب ويكون بأرض مصر شر من جهة الملك، ويقع فيهم سبي في العيال، ويأتي ملك من المشرق يحملهم إلى أرضه أسرى، وإن كان الرعد في آخره أو لسبع بقين منه فإنه يدل على السلامة في جميع الأرض، ويرخص السعر بأرض البصرة وأرض الحبشة، وتزكو الأرض إلى سواد الفرات، ويحصل لبعض الثمار آفة كالنخل والموز، وتكثر الحنطة، وإن كان في آخر السنة خيف على الناس من قتل ملكهم، وإن سمع الرعد في المنام وكانت الرؤيا في شهر آب فإنه دليل خير لأهل الشام وأهل جرجان وأذربيجان، ويقل الجراد ويموت ملك من الخزر وملك يأجوج ومأجوج ويقع بينهم القتال، وإن كان في أخره رعد فإنه يكون بأرض مصر خصب ويفيض نيلها وترخص الأسعار فيها بعد قحط وغلاء وموت. وربما دل على تفريق جماعات، وإن سمع الرعد في المنام وكانت الرؤيا في شهر أيلول في ثانية أيام منه، فإن المطر يكون كثيراً، ويحدث قحط في أول السنة، وخصب في آخرها، ويكون الجراد بأرض الكوفة وبطائح البصرة، ويقع الناس في جوع شديد، ويفتح المسلمون حصوناً، ويكون بين الروم والترك قتال لفترة طويلة، وتخصب الشام وتسلم ثمارها وحبوبها، وإن كان في العاشر دل على قلة المطر في ذلك العام في المغرب، والله تعالى أعلم وبغيبه أحكم، وإن كان في تسع وعشرين دل على الخير والفرج والسرور، وإن سمع في المنام رعدا وكانت الرؤيا في تسعة أيام من أيار دل على موت الأشراف باليمامة، ويقع في الأتراك موت، وكذلك في الغنم ويكون المطر كثيراً، ويكثر خير البساتين، وإن كان في عشره الأوسط فتحدث أمراض شديدة، وإن سمع رعد في المنام وكانت الرؤيا في حزيران إلى عشرة أيام منه فإنه يدل على موت العلماء والأشراف بأرض مصر، وترخص الأسعار، وتنمو الأموال ويكثر صيد البر والبحر، وإن سمع رعد وكانت الرؤيا في تموز إلى ستة أيام منه، فإن المطر يكون في شهر كانون الأول، ويتقدم الزرع وينمو، ويموت عظماء الناس من الروم، ويهبط السعر في اليمن، ويقع بأرض العجم حرب ويكون بأرض مصر شر من جهة الملك، ويقع فيهم سبي في العيال، ويأتي ملك من المشرق يحملهم إلى أرضه أسرى، وإن كان الرعد في آخره أو لسبع بقين منه فإنه يدل على السلامة في جميع الأرض، ويرخص السعر بأرض البصرة وأرض الحبشة، وتزكو الأرض إلى سواد الفرات، ويحصل لبعض الثمار آفة كالنخل والموز، وتكثر الحنطة، وإن كان في آخر السنة خيف على الناس من قتل ملكهم، وإن سمع الرعد في المنام وكانت الرؤيا في شهر آب فإنه دليل خير لأهل الشام وأهل جرجان وأذربيجان، ويقل الجراد ويموت ملك من الخزر وملك يأجوج ومأجوج ويقع بينهم القتال، وإن كان في أخره رعد فإنه يكون بأرض مصر خصب ويفيض نيلها وترخص الأسعار فيها بعد قحط وغلاء وموت. وربما دل على تفريق جماعات، وإن سمع الرعد في المنام وكانت الرؤيا في شهر أيلول في ثانية أيام منه، فإن المطر يكون كثيراً، ويحدث قحط في أول السنة، وخصب في آخرها، ويكون الجراد بأرض الكوفة وبطائح البصرة، ويقع الناس في جوع شديد، ويفتح المسلمون حصوناً، ويكون بين الروم والترك قتال لفترة طويلة، وتخصب الشام وتسلم ثمارها وحبوبها، وإن كان في العاشر دل على قلة المطر في ذلك العام في المغرب، والله تعالى أعلم وبغيبه أحكم.





الرعشة
من رأى في المنام أن رأسه يرتعش ناله عز من رئيسه أو غضب عليه.
ومن رأى: أن يده اليمنى ترتعش، فإن معيشته قد تعسرت عليه.
فإن رأى أن فخذه يرتعش، فإن خيراً يأتيه من قبل عشيرته.
فإن رأى أن ساقيه يرتعشان، فإن عسرا في ماله سيدخل عليه.



الرغيف
هو في المنام رزق واسع، فإن أكل الجرادق فإنه يكون وسطاً في معيشته.
ومن رأى: في يده رقاقتين يأكل من هذه، ومن هذه فإنه رجل يجمع بين الأختين وقرص الخبز في المنام يدل على الربح القليل.



الرفس
هو في المنام جحود ما رفسه.
ومن رأى: أن رجلاً يرفسه برجله فإنه يعيره بالفقر، ويتكبر عليه بماله.



الرقبة
هي في المنام رقبى. وربما دلت الرقبة على العتق.
فإن رأى العبد في رقبته غلاماً دام ملكه، وإن انفك عنقه دل على عتقه. أنظر أيضاً العنق.


الرقص
هو في المنام مصيبة، ومن رقص لغيره فإنه يشاركه في المصيبة، ومن رقص في منزله وحده فرح وشبع، وإن الرقص لا يكون إلا عن شبع وبطر، والمريض إذا رقص كثر قلقه، والرقص للطفل لا يحمد ويخشى عليه من الخرس، وإن الأخرس يشير بيده، والطفل إذا رقص يشير بيده، والرقص على المكان المرتفع خوف.
ومن رأى: أنه يرقص داخل بيته وحوله أهله وحدهم، وليس معهم غريب، فإن ذلك خير للناس كلهم.
ومن رأى: أن إمرأته أو إبنه أو أحد أقربائه يرقص، فإن ذلك خير، ويدل على فرح وعز كثير، ورقص المريض يدل على طول مرضه، رجلاً كان أو امرأة، ورقص المرأة على فضيحة كبيرة، غنية كانت أو فقيرة، ورقص من يسير في البحر في سفينة يدل على شدة يقع فيها، ورقص الفقير غنى لا يدوم، ورقص المملوك يدل على أنه يضرب.




الرقية
إذا كان الرائي في المنام يذكر في الرقية على المريض شيئاً مما ورد في القرآن الكريم أو مما وردت به السنة دل ذلك على الأمان من الأوجاع، ودفع الهموم والأحزان، وإن رقي بخلاف ذلك دل على الكذب في المقال، أو الرياء بالأعمال، وإن كان الرائي صانعاً غش الناس في صناعته وكتمهم النصح، وإن كان حاكماً حكم بالباطل.
ومن رأى: أنه يرقي، أو يرقى، فإن الرقي باطل وكذب إلا رقية فيها بسم الله الرحمن الرحيم أو آية من القرآن الكريم.



الركبة
هي في المنام كد الرجل وتعبه في معيشته.
فإن رأى أن جلدها قوي فإنه قوة معيشته.
فإن رأى أن جلدها انسلخ ناله كد وتعب في معيشته.
فإن رأى أن جلدها غليظ وفيه ورم ودرن نال مالاً من كد معيشته، وذهب له مال كان قد جناه من كد وتعب، والركبتان قوة البدن وحركته وجودة علمه، فإن كانتا صحيحتين قويتين فذلك دليل على سفر أو حركة أو أعمال يعملها، وعلى صحة البدن، وإن رؤي فيها وجع أو عله دل على ثقل الركبتين، وإن كان مريضاً دل ذلك على موته، والركبة للمسافر مركبة وركابه ودابته، والركبتان يعبران بالأخوة والشركاء، وقد يعبران بالموالي، والركبة قد تشتق منها الكربة. وربما دلت الركبة على إتمام الركوع والسجود، وتدل على أخذ الإنسان وعطائه، وحركته وسكونه، وسفره ومقامه، وعلى ما يجمعه من المال وما يصرفه.
ومن رأى: أن ركبته قد كبرت أو اشتد عظمها وكان في كربة فرج الله عنه. وربما دل ذلك على ملازمته الصلاة والقيام بشروطها، وإن رآها قد انفكت أو انكسرت أو حصل فيها قرح أو دماء دل على تعطيل حركته، وإن كان سفراً قعد عنه، وإن كان بينه وبين أحد مودة انفصلت. وربما دل على تعطل المركب والدابة.



الركوع
من رأى في المنام أنه راكع، وصلى لله تعالى فإنه يخضع له سبحانه، ويتبرأ من الكبر، ويقيم حدود الله تعالى وفرائضه، ويكثر من الصلاة، وينال ما يتمناه في الدين والدنيا ويظفر بمن عاداه.
ومن رأى: أنه في الصلاة لا يركع حتى يذهب وقتها فإنه لا يؤدي الزكاة. وربما دل الركوع على طول العمر.
وإذا رأت المرأة إنها تركع ركوعاً تاماً دل ذلك على التوبة.




الرماد
هو مال حرام محترق، وقيل هو رزق من قبل السلطان، فمن رأى الرماد فإنه يتعب في أمر سلطاني لا يحصل له منه إلا العناء والتعب، وقيل الرماد كلام باطل أو علم لا ينتفع به.
ومن رأى: أنه أصاب رماداً أو حمله أو جمعه فإنه يحمل باطلاً من الكلام، أو العلم ولا ينتفع به، والرماد يدل على الحزن ورمد العين، أو الضلال بعد الهدى. وربما دل على إخماد الفتنة والشر، والأمن من الخوف، والرماد المتجمع من الأفران دال على الأموال من الصدقة.




الرمال
تدل رؤيتها في المنام على الاحتيال والسرقة، وعلى جلب المماليك والجواري، والفوائد والأرباح من السفر، والرمل في المنام مال إذا لم يكن غالباً، والرمل الكثير شغل في الدنيا والدين.
ومن رأى: أن يده في الرمل فإنه يلتبس بأمر من أمور الدنيا، وإذا كثر الرمل وزاد كان في التأويل عذاباً.
ومن رأى: أنه استف الرمل أو جمعه أو حمله فإنه يجمع مالاً ويصيب خيراً، فإن مشى في الرمل فإنه يعالج شغلاً شاغلاً في دين أو دنيا. وربما دل السعي في الرمل على القيود، والرمل يدل على الموت والحياة والغنى والمسكنة. وربما دل المشي فيه على الهم والحزن، والخصومة والتظلم، والرمل كد وتعب، ومشقة، ولا خير فيه للمرأة إذا كانت ماشيه فيه، فإن ذلك دليل على يرملها، وكذلك الرجل إذا مشى فيه بصعوبة، والرمل الأحمر يدل على المنصب الجليل للعاطل عن العمل، والرمل الأبيض رزق لأرباب المواقيت والمنجمين، والرمل الأصفر يدل على توبة المريض وحسن منقلبه، والرمل المتجمع في أصول الشجر والنبات يدل على الرزق.



الرمان
هو في المنام رزق سهل بلا تعب، وإذا كان الرمان حلواً فهو مال مجموع. وربما دلت الرمانة على المرأة. وربما كانت كورة عامرة، والرمانة مال وولد، والرمانة تفسر بألف درهم أو مائة أو عشرة على قدر حال صاحب الرؤيا، والرمانة تعبر للسلطان بالمدينة، فكسرها فتح المدينة، وقشرها سورها، وحبها رجالها، وشحمها مالها، ومن أكل قشور رمانة في منامه برئ من مرضه، والرمانة تفسر بالصندوق المقفل. وربما دلت على بيت النحل، وإن كان حب الرمانة أبيض دل على الدراهم، وإن كان أحمر دل على الدنانير، وإذا عبرت الرمانة بالمرأة فهي ذات جمال، وإن كانت صحيحة فهي بكر، وإن كانت مكسورة فهي ثيب، والرمانة الفاسدة إمرأة عفيفة، والرمانة الحامضة مال حرام، وقيل هو هم وغم، ومن باع رمانة فإنه إنسان قد اختار الدنيا على الآخرة، والرمان المبهم الذي لا يدرى أحلو أم حامض فهو بمنزلة الحلو، وشجرة الرمان رجل صاحب دين وهيبة، وشوكها مانع له من المعاصي والفواحش، فإن كان سلطاناً غلب السلاطين، وإن كان تاجراً زادت تجارته، وقطع شجر الرمان يدل على قطع الرحم. وربما يدل شجر الرمان على فزع، وقيل الرمان الحلو رزق حلال بتعب، وحامضه هم ونكد.



الرمح
تدل رؤية الرماح في المنام على الحرب والخصومات والمنازعات، وتدل على الطعن في الأعراض والكسب الحرام، وانتصار الرائي على خصومه، والرماح نظير الملك في سعة الولاية، والرماح تدل على المؤدب المصلح للمنافقين وأهل الاعوجاج، والرماح تدرك بها المهمات الجليلة والغنائم الجزيلة، والرمح في المنام عود من العود، وقني من القنية، وخطي من الخطأ، والرمح إمرأة أو ولد أو شهادة حق أو سفر، فمن رأى أن في يده رمحاً فيلد له ولد غلام، فإن كان في الرمح سنان، فإن ولده يكون قيماً على الناس، وانكسار الرمح علة في الولد، وكل كسر لا جبر فيه لا خير فيه.
ومن رأى: بيده رمحاً وهو راكب فهو سلطان في رفعة وعز، فإن كان الرمح منسوباً إلى السلطان ثم انكسر، فإن حادثاً يحدث في سلطانه، وإن كان منسوباً إلى أخ فهو مصيبة فيه، هذا إذا انكسر ورمي به ولم يمكن إصلاحه، فإن أمكن إصلاحه فهناك مرض يشفى منه، أو يشرف على عزل ثم يصلح، وضياع السنان موت أخيه أو ابنه، والمزراق كذلك، والرمح أخ أو صاحب يدافع عن صاحبه.
ومن رأى: بيده رمحاً وهو يسير به في السوق فإنه يرزق ولداً ذكراً، وإن جعله خلف بابه أو غطاه باليد، فإن إمرأته تلد جارية، والرمح بلا حديد بنت للحامل، ورزق تلك البنت بنات بعدد عقد الرمح إذا عدها الرائي.
ومن رأى: سلطاناً ناوله رمحاً فإنه يوليه ولاية، وإن كان الرمح راية فالولاية لها صيت.
ومن رأى: إنساناً طعنه برمح فإنه يؤذيه بلسانه، ويطعن في عرضه.
وإن رأى ملك أن رمحه طال حتى جاوز الحد فإنه يظلم رعيته.
ومن رأى: أنه طعن برمح فسال منه دم فإنه يؤجر على ما أصابه من الضارب، وقيل يصح جسمه ويكثر ماله، وإن كان غائباً رجع إلى أهله سالماً.
ومن رأى: أنه جرح برمح واشتدت الجراح، فإن المجروح يصيب من الجارح مالاً حراماً، فإن قطع الرمح لحماً أو عضواً فصار ذلك في يد الفاعل فإنه يصيب من الجارح مالاً مكروهاً في الدين.
ومن رأى: أنه قاتل الأعداء برمحه فإنه ينال مالاً حراماً.



الريح
تدل رؤيته في المنام على السلطان في ذاته لقوتها وسلطانها على ما دونها من المخلوقات. وربما دل الريح على ملك السلطان وجنده، وأوامره وحوادث عساكره وأعوانه، وقد كانت الريح خادماً لسليمان عليه السلام. وربما دلت على العذاب والآفات لحدتها عند هيجانها لا سيما إن كانت دبوراً، لأنها الريح التي هلكت عاد بها، ولأنها ريح لا تلقح. وربما دلت الريح على الخصب والرزق، والنصر والظفر خاصة إن كانت من الرياح اللواقح لما يعود منها من صلاح النبات وهي الصبا والعرب، وتسمى الصبا القبول لأنه مقابل الدبور. وربما دلت الريح على الأسقام والعلل في الناس كالزكام والصداع، فمن رأى ريحاً نقلته وحملته بلا ورع ولا خوف ولا ظلمة ولا ضبابة فإنه يملك الناس إن كان من أهل ذلك أو ممن يؤمله، وإن رفعته الريح وذهبت به وهو خائف مروع هائم قلق أو كان لها ظلمة وغبرة وإزعاج، فإن كان في سفينة تحطمت، وإن كان في علة زادت به، وإلا نالته نوازل وحوادث أو خرجت به أوامر السلطان، أو الحاكم.
فإن رأى الريح تلقح الشجرة وتهدم الجدار وتطير بالناس أو بالدواب أو بالطعام فإنه بلاء عظيم في الناس كالطاعون، أو السيف، أو الفتنه، أو الغارة، أو السبي، أو الريح السموم، والريح مع الرعد سلطان جائر مع قوة، ومن حملته الريح من مكان إلى مكان أصاب سلطاناً أو سافر سفراً لا يعود منه، والريح الهينة اللينة الصافية خير وبركة، والريح العاصف جور السلطان والريح مع الغبار دليل الحرب، والرياح بشارة من الله تعالى، والريح قد تكون ذهاب بركة من ذلك الموضع، فإن كان فيه صرير فإنه عذاب وشدة.
فإن رأى سلطان أنه يذهب إلى قتال والريح تتقدمه فإنه يغلب، وإن استقبلته الريح فإنه يصاب.
فإن رأى أن ريحاً عاصفاً هاجت في موضع، فإن أهله ينالهم خوف وشدة بقدر قوة الريح ومبلغها، فإن قلعت الأشجار، فإن الملك يغضب على رجال تلك الكورة ويهلكهم، وريح الصبا رحمة.
وإن رأى ريحاً شديدة قد هبت فهي مصيبة.
وإن رأى ريحاً اقتلعت نخلاً، فإن رجال تلك الأرض يقتلون على يد الملك، وريح الجنوب تدل على وقوع بلاء أو مرض أو موت في ذلك الموضع، وقيل إنها مطر ورزق.
وإذا رأى الريح تهب بهدوء فإنها تدل على موافقة قوم سوء لا رأي لهم، والرياح الطيبة إذا هبت من جهة معلومة فإنها دالة على الأخبار الطيبة والرحمة، والريح تدل على طلب الحاجات، وريح الصبا نصر وريح الدبور خذلان. وربما دلت الصبا على تفريج الهموم والأحزان وشفاء الأسقام. وربما دلت الطيبة على الأسفار المربحة.
فإن رأى في المنام ريحاً حمراء دل على عقوق الوالدين.




الريحان
تختلف الرياحين في المنام باختلاف رائحتها واستعمالها، فهي تدل على تفريج الهموم، وعلى العمل الصالح والوعد الصادق، فإن أعطى الميت للحي ريحاناً أو رآه معه فإنه يدل على أنه في الجنة، والريحان للأعزب زوجة، وللزوجة ولد أو علم يتصف به أو ثناء جميل. وربما دل دخول الريحان على الإنسان في المنام على الهم والنكد. وربما دل على المرض لأنه يقدم للمريض، واجتماع الماء والخضرة في المنام دليل على زوال الهموم، والحماحم لا خير في رؤيتها إذا دخلت على المريض فإنه دال على موته لأنه منه حمام وحم، وكذلك جميع الرياحين تدل على قرب الحين وهو الموت. وربما دلت على الوباء، والريحان السعتري يدل على ما يحتاج ليه الإنسان من مكتوب، والريحان إذا كان نابتاً في محله فهو ذكر جميل وكلام يسر به، وعرق الريحان ولد ذكر.
ومن رأى: على رأسه إكليلاً من الريحان فإنه يعزل إن كان والياً، وبائع الرياحين صاحب هموم، وإذا رؤيت الرياحين مقطوعة فإنها تدل على كل هم وحزن، فإذا رؤيت في مواضعها فإنها تدل على راحة أو زوج أو ولد.
ومن رأى: ريحانة رفعت إلى السماء من ناحية من الأرض فذلك موت عالم تلك الناحية، وإنما يدل الريحان على الولد إن كان نابتاً في البستان، ويدل على المرأة إن كان مجموعاً في حزمة، ويدل على المصيبة إذا كان مقطوعاً مطروحاً في غير موضعه إن لم تكن له رائحة، وقيل الريحان امرأة، حسنه حسنها، ورائحته حبه لها، وإذا رؤي الريحان مبسوطاً في دار رجل فهو الثناء عليه، فإذا رمى إنسان إنساناً آخر بريحان فالتقفه رجل آخر، فإن الملتقف بينهما يدخل عليه حزن.
ومن رأى: غيره جالساً في مسجد وحوله ريحان، فإن ذلك غيبته وذكرهم له بما ليس فيه، والريحاني في المنام رجل راض عند المصائب، صابر على القضاء والقدر.



الريش
هو في المنام مال. وربما كان الريش شري من الاستقاق. وربما دل الريش على الجاه، لأنه يقال: فلان طار بجناح غيره. وربما دل الريش على البيت من الزرع، وقد يدل الريش على النصال، والريش كسوة.



الرئة
هي في المنام محل الروح فمن فسدت رئته وساءت رائحتها فقد عمره، وهي أيضاً محل غضبه، وتعبر بالمرأة.
ومن رأى: أن رئته اسودت دل ذلك على هدم مورد ربحه، وصلاح الرئة يدل على طول العمر، وفساد الرئة يدل على قصر العمر.




انتهي باب حرف الراء......وقريبا مع حرف الزاى

بإذن الله

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 08:56 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0