ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل ماهي مصادر الكالسيوم ؟ يوجد هنا ماهي مصادر الكالسيوم ؟ المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 01-05-2012, 01:55 PM   #1

fida

:: كاتبة قديرة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 132708
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 3,456 

ماهي مصادر الكالسيوم ؟


ماهي مصادر الكالسيوم ؟

:0136:كيف أعرف أني أتناول كمية كافية من الكالسيوم يومياً؟

الكالسيوم أحد العناصر الهامة للجسم، فهو يحتاج إليه في بناء العظم وإتمام العديد من العمليات الحيوية في الجسم. مصدر الكالسيوم الرئيس هو الغذاء، لذا فإن الحصول على كميات كافية منه وبصفة يومية يحمي كثيراً من مشاكل ضعف بنية العظم في الكبر.

هيئات الغذاء في الولايات المتحدة وكندا اليوم كأكاديمية طب الأطفال الأميركية وغيرها تنصح بما يلي:

- الأطفال ما بين سن سنة وثلاث سنوات يحتاجون حوالي 500 مليغرام يومياً منه. أي ما يعادل كمية الكالسيوم في كوبين من الحليب.

- الأطفال ما بين الرابعة والثأمنة من العمر يحتاجون 800 مليغرام منه يومياً أي حوالي 3 أكواب حليب.

- الذكور والإناث ما بين سن التاسعة والثأمنة عشرة وكذلك البالغون من الجنسين يحتاجون 1300 مليغرام منه يومياً أي حوالي أربعة أكواب حليب.

- النساء الحوامل والمرضعات يحتجن حوالي 1500 مليغرام يومياً. من هنا فإن تناول الحليب أمر مفيد ويحقق حاجة الجسم من الكالسيوم كمصدر سهل للحصول عليه لأنه يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم. ولذا فإن من يتناوله من الأطفال والمراهقين يحقق بسهولة تناول الكمية اليومية المطلوبة من الكالسيوم ويجب ألا تكون هناك مشكلة، لكن المشكلة هي لدى الأطفال ممن لديهم حساسية للحليب، أو من لا يحبونه منهم. إن هناك مصادر أخرى جيدة للكالسيوم، إذْ كما أن كمية الكالسيوم في كوب من الحليب تبلغ 300 مليغرام، فإنها في كوب من الشوفان المطبوخ تبلغ 120 مليغراما، وفي حوالي 50 غراما من جبن الشدر 300 مليغرام، و250 غراما من لبن الزبادي 300 مليغرام، ونصف كوب من البطاطا 50 مليغراما، وكذلك نصف كوب من الفاصوليا 120 مليغراما، وعشر ثمار من التين 170 مليغراما، وبرتقالة واحدة 50 مليغراما، و90 غراما من سمك الساردين بعظمه حوالي 370 مليغراما ونفس الكمية من الروبيان 150 مليغراما، وكذلك الخضار الورقية الخضراء والعدس والمشمش والأسماك وغيرها فإنها كلها مصادر غنية للكالسيوم لمن لا يتناول الحليب أو يصعب عليه ذلك.

لقد تفاجأ المجتمع من الإحصائية عن انتشار وهن هشاشة العظام لدى السيدات السعوديات حيث اتضح أن أكثر من 58% من عينة البحث الذي قام به مستشفى الملك خالد الجامعي يعانين من هشاشة العظام هذا الخبر الخطير وهذه الإحصائية لم تمر مرور الكرام، ولقد لوحظ في معظم فترات تدشين هذه الحملة ان مشكلة وهن (هشاشة) العظام منتشره بشكل كبير عند السيدات وخاصة بعد فترة الطمث وتقدم المرأة بالعمر لذلك يجب الحرص على الوقاية قبل العلاج وللحصول على حياة خالية من هذا المرض فإنه يجب الحرص على ما يلي:

أولاً: تناول كميات جيدة من مصادر الكالسيوم والذي تعتبر الوحدة أو العنصر الأساسي لبناء العظام وتكوينها وقوتها والحد من هدمها وضعفها ويأتي في مقدمة مصدر الكالسيوم الحليب ومنتجاته مثل الزبادي واللبن والجبن ويمكن تناول هذه الأطعمة قليلة أو منزوعة الدسم حيث لوحظ ان هذه الأغذية المنزوعة أو القليلة تزيد نسبة الكالسيوم بها كما انها تحد من تناول الدهون الموجودة فيها، كما ان بعض الفواكة والخضار بها نسبة جيدة من الكالسيوم وقد تحتاج المرأة إلى بعض المصادر مثل حبوب الكالسيوم ويمكن أن يكون ذلك تحت اشراف طبيب متخصص.

ثانياً: ينصح الأطباء للجميع بأداء التمارين الرياضية والتي تلعب دوراً جيداً في تقوية وصلابة العظام والحد من ضعفها وهشاشتها ولذلك يجب على من يرغب في المحافظة على عظامه أداء الرياضة وخاصة رياضة المشي فيجب على الجميع تحديد وقت مناسب ولو كان ذلك بمعدل 1/2ساعة 3- 4مرات خلال الأسبوع فهذه التمارين سوف تساهم في تقوية العظام والحد من اصابتها بالهشاشة وضعفها فالرياضة والحركة والنشاط مهمة لتقوية العظام والحد من هشاشته.

ثالثاً: التعرض لأشعة الشمس فهي مهمة جداً لنشاط فيتامين د الذي يساهم بشكل جيد في زيادة امتصاص الكالسيوم في الأمعاء الدقيقة وكذلك يساهم في بناء العظام لذلك يجب الحرص على التعرض لأشعة الشمس فترة 5- 10دقائق في اليوم وقد يكون ذلك في أول النهار (شروق) أو أواخر النهار (الغروب) ولا تكون درجة الحرارة عالية حتى لا تسبب أي مشاكل صحية للشخص أو تعرض لأي مشاكل للجلد و أن تكون للشمس مباشرة من دون وجود زجاج.

رابعاً: الحد من الكافيين يلاحظ ان تناول المشروبات الغنية بالكافيين لها تأثير على الحد من امتصاص الكالسيوم معها القهوة والشاي والشوكولاته حيث لوحظ ان الكافيين يرتبط بالكالسيوم ويعيق امتصاصه لذلك يجب علينا وخاصة النساء الحد من تناول المشروبات الغنية بالكافيين وتقليلها وابدالها بالمشروبات المفيدة مثل العصير والشاي الأخضر والحليب والماء بذلك يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم بشكل جيد.

خامساً: الحد من المشروبات الغازية حيث ان بها حمض يقلل من امتصاص الكالسيوم وبالتالي قد يؤدي إلى حدوث هشاشة العظام وقد اثبت ذلك بإجراء بحث ميداني على المراهقات في أمريكا حيث اتضح ان الفتيات اللاتي يتناولن المشروبات الغازية بشكل كبير اصبن بهشاشة العظام مقارنة باللاتي لا يتناولن المشروبات الغازية لذلك يجب الحد من تناول المشروبات خاصة للأطفال والمراهقين.

مما سبق يتضح ان مشكلة هشاشة العظام متواجدة بشكل كبير في مجتمعنا خاصة عند النساء لذلك يجب الحرص على الحد منها وهذا ما تسعى له وزارة الصحة والتي دشنت الحملة الوطنية للتوعية بمرض هشاشة العظام "حصن عظامك بغذائك" ولمدة ستة أشهر نتمنى ان تحقق أهدافها ويقل بذلك خطر هذا المرض الصامت.

مواضيع ذات صلة
10أطعمة تقوي جهازالمناعة وترفع من كفاءته ضد الأمراض.
الادمان على الحليب و الالبان و الأجبان كارثة القرن الحادي و العشرون , مقالة مهمة جدا
الجيلاتين
الضغط المائي و الضغط القلبي
الاختلاف الكيميائي لزيت النخيل يقلل امتصاص الكالسيوم ويمهد للهشاشة
العظام .. مستودع ضخم لـ 99% من الكالسيوم
دراسة: الكالسيوم وفيتامين دي يساهمان في التخلص من
نقص الكالسيوم اعراضه و طرق علاجه
هل تخسرين الكالسيوم عند شرب القهوة؟
عززي وجباتك بالكالسيوم لتتفادي هشاشة العظام!
الكالسيوم يساعد على تخفيف الوزن ومحاربة الدهون
ما هو النقرس الكاذب وما هي علاقته بتناول الكالسيوم



 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 09:14 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0