ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل الجزر والخوخ والبطاطا تكافح ضمور مركز الإبصار يوجد هنا الجزر والخوخ والبطاطا تكافح ضمور مركز الإبصار المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 01-16-2012, 07:30 AM   #1

توفي الحلوه

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 133429
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 15,336 

Smile الجزر والخوخ والبطاطا تكافح ضمور مركز الإبصار


الجزر والخوخ والبطاطا تكافح ضمور مركز الإبصار

ضمور مركز الإبصار الجاف (يمين) وضمور مركز الإبصار
يؤكد الخبراء علاقة الغذاء بصحة العين ومسؤولية سوء التغذية عن إصابة العين بالعديد من العلل البصرية في مقدمتها ضمور مركز الإبصار بالعين وتعجيل الإصابة بالماء الأبيض ( الساد أو الكتاركت) وكذلك الإصابة بالماء الأزرق ( الجلوكوما أو ارتفاع ضغط العين) وتسمم العصب البصري، وينتشر حاليا حالات ضمور مركز الإبصار في العين مع التقدم في السن، مما يؤثر على وضوح الرؤية، حيث يؤدي ضمور الخلايا على تدني القدرة على القراءة والكتابة والقيادة، ويتهم مرض ضمور مركز الإبصار بإصابة الأشخاص فوق سن (55)عاماً بالعمى، ويعاني نسبة 25% من الذين تجاوزوا 65عاما في دول الغرب من أعراض هذا المرض، وتتزايد هذه النسبة مع تقدم العمر.

هناك نوعان من ضمور مركز الإبصار في العين، الرطب والجاف، ويُصاب نسبة 90% منهم بالنوع الجاف، بينما يكون في النوع الرطب تمدد الأوعية الدموية المصابة في اتجاه البقعة الصفراء فيتسبب في فقد البصر بشكل سريع وحاد.

يعد سوء التغذية وعدم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة له دور رئيسي في ذلك. حيث يتسبب ذلك في تفاعلات الجذور الحرة في الجسم، وخاصة التي تحدث في الشبكية نتيجة لاستهلاكها كمية كبيرة من الأكسجين، فتحدث تفاعلات الجذور الحرة كنتيجة ثانوية طبيعية للعمليات الحيوية لجسم الإنسان، كما قد يتسبب في ذلك زيادة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتزداد الحالة سوءاً عند ضعف جهاز المناعة، أو عند ممارسة بعض العادات المضرة مثل التدخين أو تناول أغذية غير صحية. كما ترتبط هذه الحالة المرضية أيضا بتصلب الشرايين وقصور الدورة الدموية.

ورغم أن الوراثة قد تلعب دورا في مرض ضمور مركز الإبصار، إلا أن النظام الغذائي المتبع من أهم العوامل المسببة لهذا المرض، كما أن أصحاب العيون ذوات اللون الفاتح أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

النظام الغذائي :

- ينصح بتناول الأغذية الطبيعية التي تحتوي على فيتامين a و الأغذية التي تحتوي على الصبغة البرتقالية أو الصفراء الطبيعية (صبغة الكاروتين)، حيث تتواجد هذه الصبغة في بعض الخضروات والفاكهة حيث تمثل الكاروتينات ثلث مصادر فيتامين a- يتواجد الكاروتين في الجزر والخوخ والمشمش والقرع العسلي والبطاطا والمانجو والشمام والكاكي وثمار اليام.

- ينصح بتناول الخضروات الخضراء الداكنة مثل السبانخ والكرنب والملفوف والبروكلي وكرنب بروكسلي...

- هناك أغذية مفيدة لصحة العين مثل البصل والتفاح والشاي الأخضر والكريز والكمثرى والعنب الأحمر والتوت البري والبصل الأحمر والثوم والزبيب.

-يساعد التوت البري في علاج اضطرابات الرؤية، وله دور جيد لصحة العينين، وفي الحرب العالمية الثانية ابلغ طيارو سلاح الطيران الملكي البريطاني بتحسن قدرتهم على الرؤية في الليل بعد تناول التوت البري، وكان ذلك بسبب دوره في المحافظة على سلامة الشعيرات الدموية الدقيقة التي تنقل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى العين.

الأغذية المحتوية على جلوتومات أحادي الصوديوم تسمم شبكية العين و25% ممن تجاوز 65عاماً يعانون من ضمور مركز الإبصار
- تناول الأطعمة الكاملة وغير المعالجة مثل الدقيق الأسمر (الخبز الأسمر).

- تناول الأسماك كمصدر للبروتين الحيواني.

- تساعد الأغذية الغنية بفيتامينe في الحد من خطر الإصابة بضمور مركز الإبصار، وتتواجد في البندق واللوز وزيت كبد الحوت وجنين القمح والأفوكادو والطماطم.

أغذية يجب تجنبها:

- يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الحيوانية، كما يجب تجنب تناول الهامبرجر والسجق والأغذية الغنية بالدهون والسكر مثل بعض الفطائر والدونات وغيرها من الأغذية المماثلة والتي لاتعد من الأغذية الصحية.

- تجنب الإفراط من تناول الأطعمة المقلية والدهون المهدرجة والمتحولة التي توجد في أنواع السمن النباتي الصناعي.


الجزر من أفضل الأغذية للوقاية من الإصابة بضمور مركز الإبصار
- تجنب تناول الأغذية المصنعة التي تحتوي على جلوتومات أحادي الصوديوم، حيث تتهم بتسمم شبكية العين.

- تجنب تماما تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر الصناعي الاسبارتيم.

المكملات الغذائية:

يجب أن يتم تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب، حيث قد ينصح الأطباء بتناول بعض أنواع المكملات الغذائية بالجرعة التي تتناسب مع حالة المريض، وعادة قد ينصح بتناول الآتي:

- ينصح عادة بتناول الفيتامينات المتعددة والأملاح المعدنية، خاصة تلك التي تحتوي على عنصر السلينيوم وعنصر الزنك.

- يعرف الجلوتاثيون بأنه عبارة عن مضاد للأكسدة، فهو ضروري ومهم للغاية للإبصار، ويتواجد بصورة طبيعية في العين، إلا أنها تتناقص مستويات الجلوتاثيون مع التقدم في السن، مما يؤثر على نواة عدسة العين، لذلك قد ينصح بتناول الجلوتاثيون لتعويض النقص.


تزداد نسبة التعرض لضمور مركز الإبصار مع التقدم في العمر
- تعرف الفلافونات الحيوية مثل (الكيوسيتين والروتين) بأنها ليست فيتامينات ولا أملاح معدنية، وإنما صبغات نباتية غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي العين من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس، وتوجد في مكملات غذائية بعد استخلاصها من النباتات.

- يعد حمض السيستين مهما للغاية للحفاظ على صحة الشبكية، ويؤدي تناوله إلى زيادة إفراز الجلوتاثيون الذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة الموجودة في العين.

-الحامض الأميني (التورين) من المواد الفعالة والمضادة للأكسدة والذي يتواجد بتركيز عال في العين، وعادة مايرتفع تركيزه في الشبكية، ونقصه يتسبب في تأثر وظيفة الشبكية، ويساعد هذا الحامض الأميني في الوقاية من الإصابة بالكتاركت.

- يساعد فيتامينc على تكوين مادة الكولاجين التي تقوي الشعيرات الدموية التي تغذي الشبكية وتحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية، ومن الجدير بالذكر أن العين تحتوي على ثاني أعلى تركيز من فيتامينc في الجسم بعد الغدة الكظرية.

يجب أن نحافظ على سلامة العينين بتناول الأغذية الصحية التي تمنح الوقاية والسلامة لمختلف أجزاء العين لكي نمنح لقرنية العين سطحا صافيا طبيعيا، ويزيد من مقدرتنا على الرؤية بوضوح وصفاء حتى سن متأخرة دون الحاجة لعلاجها أو فقدها.


الخضار الداكنة والملونة مفيدة لصحة العين

مواضيع ذات صلة
أهم الأغذية التي تساعد على تنظيف المعدة
دام عزك ياوطن "اليوم الوطني الـ 82 "للمملكة العربية السعودية.
طريقة إعدادكعكة أومبير الارجوانية
للمره الثانية:"لندن "عاصمة الأزياء في العالم".. ودبي أقوى مدينة أزياء في الشرق الأوسط
المركز التشيكي يستقبل مرضى للفرع الرجالي الجديد للعلاج الطبيعي والتأهيلي
بشرى سارة علاج ضمور المخ والتوحد بإذن الله
افتتاح مركز الهاشمى للاعشاب الطبيعية في سلطنة عمان
العناية المركزة
الضمور الدماغي والاستقصاء الدماغي _مركز الهاشمي
ضمور العضلات الدوتشينDuchenne Muscular Dystrophy DMD
ضمور العضلات _الطب البديل
أسباب ضمور الثدي



 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 03:54 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0