ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي من آداب الزيــارة يوجد هنا من آداب الزيــارة منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

!!*ميوس*!!

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 134279
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 40,088 
رصيد النقاط : 5

فراشة تطير من آداب الزيــارة


من آداب الزيــارة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله
من آداب الزيــارة
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولي الصالحين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله سيد ولد آدم أجمعين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الطـيّـبين الطاهرين وسلّم تسليماً كثيراً.
أما بعد:

هذهِ بعض الأمور المتعلقة بآداب الزيارة ، والتي استجمعتها من هدى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

وسوف نتحدث في البداية عن الحب في الله وفضلة ، بشكل يسير ، هذا لأن الزيارات الصادقة لا تكون إلا بين الأخوان المتحابين في الله ، ولأن الحب بالله من أوثق عُرى لإيمان .

- في فضل الحب في الله : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(( سبعة يظلهم الله في ظله ، يوم لا ظل إلا ظله – وذكر منهم – رجلان تحابا في الله ، اجتمعا عليه ، وتفرقا عليه )) رواه الشيخان .

وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله تعالى يقول يوم القيامة : أين المتحابون بجلالي ، اليوم أظلهم في ظلي ، يوم لا ظل إلا ظلي )) رواه مسلم .
- أخبر أخاك بحبك له : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( إذا أحب أحدكم أخاه ، فليعلمه أنه يحبه )) رواه البخاري .

والآن أخي القارئ ، وبعد أن تطرقنا للحب في الله وفضلة ، تعال نتعرف على بعض من آداب الزيارة :

1- على من يريد زيارة أخٍ له ، أن يختار ويقتنص الأوقات المناسبة ، وذلك ليتجنب الوقوع في الحرج ، والأفضل أن يقوم الزائر بإخبار المُزار بأنه يريد زيارته ، وأن يحدد معه الوقت المناسب الذي يختارانه .

2- عند اللقاء يُبدأُ بالسلام ، قال النبي صلي الله عليه وسلم : (( إن السلام أسم من أسماء الله تعالى ، وضعه في الأرض ، فأفشوا السلام بينكم )) رواه البخاري في صحيح الأدب المفرد .

3- أن تكون بشوش الوجه لين الجانب ، حسن المنطق ، قليل العتاب ، قال النبي صلى الله عليه وسلم :
(( تبسمك في وجه أخيك صدقة )) وقال صلى الله عليه وسلم : (( الكلمة الطيبة صدقة ))

4- الحرص على ألا يكون المجلس مجلس غفلة ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( ما من قوم ، يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه ، إلا قاموا على مثل جيفة حمار ، وكان عليهم حسرة يوم القيامة )) رواه أبو داود .
والحرص كل الحرص ، على ذكر الله في المجلس ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( ما جلس قومٌ مجلساً ، يذكرون الله فيه ، إلا حفتهم الملائكة ، وغشيتهم الرحمة ، ونزلت عليهم السكينة ، وذكرهم الله فيمن عنده )) رواه الترمذي .

5- الحرص على ترك الجدال ، والابتعاد عنه بعيداً ، وذلك لأن الجدال من الشيطان ، ولأنه يورث التباغض والحقد بين الأخوان والعياذ بالله ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( أنا زعيم بيت في ربض الجنة ، لمن ترك المراء ، وإن كان محقا )) رواه أبو داود في سننه .

6- الحذر من الغيبة والنميمة ، والخوض في أعراض الناس ، والانشغال بعيوب الآخرين ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإن من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته )) أخرجه أحمد و أبو داود في كتاب الأدب .


7- الانتباه للوقت ، وعدم السهر ، لأن السهر إلى ساعات متأخرة من الليل يفوت على المسلم اغتنام وقت التهجد ، والدعاء ، ولعله يؤخره عن صلاة الفجر ، ويجعله يفتقد النشاط طول النهار ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( إن هذا السهر جهد وثقل )) أخرجه الدارمي . وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا سمر إلا لأحد رجلين : لمصلٍ أو مسافر )) السلسلة الصحيحة للألباني . وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( ما نام رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل العشاء ولا سمر بعدها ) أخرجه ابن ماجه في صحيحة .

8- الحرص على ذكر كفارة المجلس قبل القيام منه ، قال النبي صلى الله عليه وسلم )) من قال : سبحان الله وبحمده ، سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، استغفرك وأتوب إليك ، فقالها في مجلس ذكر ، كانت كالطابع يطبع عليه ، ومن قالها في مجلس لغوٍ ، كانت كفارة له )) أخرجه الطبراني

9- السلام حين القيام من المجلس للذهاب ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم ، فإذا أراد أن يقوم فيسلم ، فليست الأولى بأحق من الآخرة )) سلسلة الأحاديث الصحيحة .

10- شكر صاحب الدعوة على حسن ضيافته ، والدعاء له بأن يبارك الله له في رزقه ، كما فعل النبي صلى الله عليهِ وسلم مع ذلك الصحابي .

مواضيع ذات صلة
سيرة فقيد المملكة العربية السعوديه والامه الاسلامية: الامير نايف بن عبد العزيز "رحمه الله"
من وصايا وأدآب الحج..
العشر الأوائل من ذي الحجة موسم عظيم من مواسم الخيرات ..... احذر أن يفوتك
وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم للجنة
من قصص الانبياء قصة سيدنا اسماعيل عليه السلام
قصة أم جميل زوجة ابى لهب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم
سر عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم .
أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم
ماهو الوزغ؟ ولماذا امر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتله؟
طريقة قبض الروح كما رواها النبي صلى الله عليه وسلم



 
قديم   #2

!!*ميوس*!!


رد: من آداب الزيــارة


من آداب الزيــارة

مــــــــنقول للأمـــــــــــــآنَـــة /

دعـــــــــــــَوآتـــــــــــ ــــــكُم ~

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 08:21 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0