ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار حكم قول المسلم ( علي الحرام ) وهل يلزمه كفارة فيها يوجد هنا حكم قول المسلم ( علي الحرام ) وهل يلزمه كفارة فيها قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #1

سري ايماني

:: كاتبة مميزة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 187580
تاريخ التسجيـل: Apr 2012
مجموع المشاركات: 912 
رصيد النقاط : 0

Post حكم قول المسلم ( علي الحرام ) وهل يلزمه كفارة فيها


حكم قول المسلم ( علي الحرام ) وهل يلزمه كفارة فيها

حكم قول المسلم ( علي الحرام ) وهل يلزمه كفارة فيها

قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
" لو قلت : علي الحرام إني ما آكل هذا الشيء وأكلته ، وقصدك الامتناع منه ، فعليك كفارة يمين ، أو عليك الحرام أن لا تزور فلانا ، ثم زرته ، وأنت قصدك الامتناع من زيارته فقط ، فعليك كفارة يمين وعليك الاستغفار من ناحية يمينك بالتحريم ، لأن التحريم لما أحل الله لا يجوز " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز" (23/147-148) .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" إذا قال علي الحرام أن لا أفعل كذا : فإما أن يريد الطلاق وإما أن يريد الظهار وإما أن يريد اليمين ، فله ما نوى ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) ولما كان هذا اللفظ محتملاً لأحد المعاني الثلاثة الطلاق أو الظهار أو اليمين كان تعيين أحد هذه الاحتمالات راجعاً إلى نيته ، فإذا قال : أردت بقولي عليّ الحرام أن لا أفعل كذا أردت أني إن فعلته فزوجتي طالق كان ذلك طلاقاً ، وإن قال : أردت إن فعلته فزوجتي علي حرام كان ذلك ظهاراً ، لا سيما إن وصله بقوله عليّ الحرام أن تكون زوجتي كظهر أمي ، وإن قال : أردت اليمين أي أردت أن لا أفعله فجعلت هذا عوضاً عن قولي والله كان ذلك يميناً " انتهى .
"فتاوى نور على الدرب" (10/ 442) .

فمن قال : عليّ الحرام لأفعلن كذا ، أو لا أفعل كذا : فإن أمضى ما حلف عليه فلا كفارة عليه.

وإن حنث فيما حلف عليه ، فعليه كفارة يمين .

قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

" المسلم لا يجوز له الحلف بالحرام ،

وأن الحلف يكون بالله وحده أو بصفة من صفاته سبحانه ، وعليك

كفارة يمين " انتهى .

"فتاوى اللجنة" (23/170) .

وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

ما حكم قولي : ( عليَّ الحرام ) ، والعرف عندنا الذي يقول :

عليَّ الحرام كأنما يقول : عليَّ الطلاق، ما حكم هذه اليمين ؟ وهل عليَّ كفارة ؟
فأجاب :
" الذي ينبغي للمسلم في هذه المواقف الصبر والتحمل والحلم وعدم العجلة وعدم التسرع ،

فما فعلته من هذا التسرع وهذا الغضب لا يليق بك ، وأما ما تلفظت به من الحرام على أن تنتقم من

الجاني ، فهذا يرجع إلى نيتك : إذا كنت نويت بالحرام طلاقًا فإنه يكون طلاقًا على ما نويت ،

وإذا نويت به الزوجة ، أي : أن زوجتك عليك حرام ، فإنه يكون ظهارًا ، فيلزمك كفارة الظهار ،

أما إذا كنت نويت به يمينًا فقط ، لم تنو به طلاقًا ولم تنو به ظهارًا ،

فإنها تكون يمينًا مكفرة ، يلزمك كفارة يمين " انتهى .

"المنتقى من فتاوى الفوزان" (90/1-2) .

مواضيع ذات صلة
فتاوى النساء فى رمضان (الجزء الاول)
دام عزك ياوطن "اليوم الوطني الـ 82 "للمملكة العربية السعودية.
أهمية بناء الأسرة السعيدة
العشر الأوائل من ذي الحجة موسم عظيم من مواسم الخيرات ..... احذر أن يفوتك
)) دعاء الصباح من قرأه له من الأجر وفتح الله عليه باب الرزق ولم يمسه بسوء ((
سُنَّة كفارة المجلس
(من قام بألف آية كتب من المقنطرين) طريقة سهلة لتقومي بألف آية,,,
واستغفار استغفرالله للمؤمنين والمؤم نات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم
شاهد قلبك يفرح واستغفار استغفرالله للمؤمنين والمؤم نات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم
اللهم ارزقنا الصلاة في بيتك الحرام
﴿كفارة المجلس﴾
دعاءكفارة المجلس



 
قديم   #2

شموخي عنواني


رد: حكم قول المسلم ( علي الحرام ) وهل يلزمه كفارة فيها


حكم قول المسلم ( علي الحرام ) وهل يلزمه كفارة فيها

يعطيكي العااااااااااافيه

 
قديم   #3

سري ايماني


رد: حكم قول المسلم ( علي الحرام ) وهل يلزمه كفارة فيها


حكم قول المسلم ( علي الحرام ) وهل يلزمه كفارة فيها

نورتي موضوعي أختي

..............

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:38 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0