ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي حكم حضور النساء للاعراس المصحوبةبالمنكرات يوجد هنا حكم حضور النساء للاعراس المصحوبةبالمنكرات منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

(ام حبيبة)

:: كاتبة قديرة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 178124
تاريخ التسجيـل: Dec 2011
مجموع المشاركات: 3,998 
رصيد النقاط : 25

حكم حضور النساء للاعراس المصحوبةبالمنكرات


حكم حضور النساء للاعراس المصحوبةبالمنكرات

حكم حضور النساء للاعراس المصحوبه بالمنكرات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
ان اعظم بلية ابتلي بها كثير من الناس في زماننا هذا والاوهي الأغاني المصحوبه بالمعازف اقول بليه لااثرها السيئة على المجتمع وافراده وخاصة جانب النساء .واني اتعجب من جماهير المسلمين كيف استصاغوا هذه المصيبة مع مافي ديننا من الزواجر عنها حتى اتفقت كلمة الأربعه على تحريمها
حتى قال الشافعي عليه رحمة الله (قَالَ الشَّافِعِيِّ : الْغِنَاءُ مَكْرُوهٌ يُشْبِهُ الْبَاطِلَ وَمَنْ اسْتَكْثَرَ مِنْهُ فَهُوَ سَفِيهٌ تُرَدُّ شَهَادَتُهُ . وَقَالَ أَيْضًا : خَلَفْت فِي بَغْدَادَ شَيْئًا أَحْدَثَهُ الزَّنَادِقَةُ يُسَمُّونَهُ " التَّغْبِيرَ " يَصُدُّونَ بِهِ النَّاسَ عَنْ الْقُرْآنِ . مجموع الفتاوى - (ج 30 / ص 212)
ومن انتشارها الفضيع لم يخلوامنهاعرس الأعراس الا من رحم ربي فاأصبح العرس عند بعضهم ليس له قيمة اذ يكن هناك غناء ومعازف بل تلغى زواجات اذا اصر احد الأطراف على عدم إرادتها اهكذا يشكر الله ,الزواج من اجل النعم التي ينعم بها الله على الرجل والمرأة سواء مايجدوا وسيلة شكرا لهم الا بأقبح المعاصي يا الله من زماننا واهله .
فجمعت هنا كلام اهل العلم حول حضور هذه الأعراس المشتملة على هذه المنكرات المصاحبة لهذه البلية .
ومعلوم لمن منً الله عليه بشي من العلم ونور الإيمان ان الجلوس في الأماكن التي فيهاالمنكرات لايجوز لمافي ذلك من الإقرار عليها والتلبس على من لم يعلم بحال الجالس ورخص العلماء لمن عند ه القدرة على تغيير مثل هذه المنكرات بالحضور بشرط ان في حضوره مع انكاره رفع للمنكر والاًلا, وقد دل الكتاب والسنة المطهر واقوال العلماء على ذلك واني حاولت ان اجمع بقدر ما استطيع بعض أطراف هذه المساله لعل الله ينفع بها .
الادلة من القران :

قال تعالى { وَقَدْ نزلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ }
قال الإمام القرطبي رحمه الله (انكم إذا مثلهم) فدل بهذا على وجوب اجتناب أصحاب المعاصي إذا ظهر منهم منكر، لان من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم، والرضا بالكفر كفر، قال الله عزوجل: (إنكم إذا مثلهم).
فكل من جلس في مجلس (1) معصية ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء، وينبغي أن ينكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية وعملوا بها، فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية. أ. هـ تفسير القرطبي - (ج 5 / ص 418)

وقال تعالى (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ [ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ] (9)

قال الإما م ابن العربي المالكي رحمه الله (....: وهذا صحيح، فإن المنكر إذا لم تقدر أن تغيره فزل عنه، قال الله تعالى: (وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم) إلى قوله (الظالمين (2)). } تفسير القرطبي - (ج 5 / ص 418).
وقال ابن تيمية رحمه الله (فَجَعَلَ الْقَاعِدَ الْمُسْتَمِعَ مِنْ غَيْرِ إنْكَارٍ بِمَنْزِلَةِ الْفَاعِلِ . وَلِهَذَا يُقَالُ : الْمُسْتَمِعُ شَرِيكُ الْمُغْتَابِ . وَفِي الْأَثَرِ : مَنْ شَهِدَ الْمَعْصِيَةَ وَكَرِهَهَا كَانَ كَمَنْ غَابَ عَنْهَا وَمَنْ غَابَ عَنْهَا وَرَضِيَهَا كَانَ كَمَنْ شَهِدَهَا . فَإِذَا شَهِدَهَا لِحَاجَةِ أَوْ لِإِكْرَاهِ أَنْكَرَهَا بِقَلْبِهِ ؛ لِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ . فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ } . مجموع الفتاوى - (ج 30 / ص 213)
وقال السعدي رحمه الله :
" وكذلك يدخل فيه حضور مجالس المعاصي والفسوق , التي يستهان فيها
بأوامر الله ونواهيه , وتقتحم حدوده التي حدها لعباده . ومنتهى هذا النهي عن القعود
معهم ( حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ) أي : غير الكفر بآيات الله
والاستهزاء بها . ( إِنَّكُمْ إِذًا ) أي : إن قعدتم معهم في الحال المذكور (
مَثَلُهُمْ ) لأنكم رضيتم بكفرهم واستهزائهم , والراضي بالمعصية كالفاعل لها .
والحاصل أن من حضر مجلسا يعصى الله به , فإنه يتعين عليه الإنكار
عليهم مع القدرة , أو القيام مع عدمها " انتهى .
"تفسير السعدي" (ص 217) .
وقال تعالى واصفا المؤمنين الخلص ({ وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه } القصص : 55
والأغاني من اكبر انواع اللغو المحرم
ادلة السنة :
عن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ("من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يُدَار عليها الخَمْر) اخرجه احمد وغيره وصححه اللالباني عليه رحمة الله
والحديث نص في الخمر وغيرها من المعاصي تدخل بطريق القياس .

مواضيع ذات صلة
1.6 مليون زائر لفعاليات احتفالات (عيد الرياض)
واصل رعاك الله واحكم يا عبدالله .. حنا بكل إخلاص على الوفا وياك
العشر الأوائل من ذي الحجة موسم عظيم من مواسم الخيرات ..... احذر أن يفوتك
بدء استقبال طلبات الترشيح لجائزة الأميرة صيتة للتميز الاجتماعي
حكم قراءة سورة البقرة يوميا لنيل بركتها في الأمور كلها
صلى الله عليه وسلم
قصه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم مع رب العالمين في ليله الاسراء
إليكم هذه التجربة
إذا كان الله يعفو فمن نحن حتى لا نعفو
بعض الناس إذا قيل له اتق الله
يمحو الله بها الخطايا وأول ما ي حاسب عليه العبد يوم القيامة
قال له اقرأ فهذا هو معجزة محمد صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم



 
قديم   #2

السلفية


رد: حكم حضور النساء للاعراس المصحوبةبالمنكرات


حكم حضور النساء للاعراس المصحوبةبالمنكرات

تسلم يديك

 
قديم   #3

•°o.O ڪـبريآآآآآآئي O.o°•


رد: حكم حضور النساء للاعراس المصحوبةبالمنكرات


حكم حضور النساء للاعراس المصحوبةبالمنكرات


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:42 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0