|
#1 | |
:: كاتبة ألماسيّـة :: |
الشرح الوافي لدرس التقديم والتأخير
بلاغة: التقديم و التأخير تتألف الجملة العربية من ركنين : (1) مسند الخبر أو الفعل أو ما يقوم مقامهما . (2) مسند إليه المبتدأ أو الفاعل أو ما يقوم مقامهما . و الأصل أن يتقدم المبتدأ على الخبر في الجملة الاسمية ، و الفعل على الفاعل في الجملة الفعلية ولكن قد يتقدم المسند على المسند إليه أو يتأخر إحداهما على الأخر لدواعي بلاغية لهذا التقديم أو التأخير منها الاهتمام بالمتقدم و تقوية المعنى و أغراض أخرى هي : أولا : الأغراض البلاغية لتقديم المسند على المسند إليه وتعرف ذلك إذا بدأت الجملة بــ: ******* - فعل أو ـــ خبر مقدم (شبه جملة غالبا ) 1/ التخصيص و القصر : (إذا كان المتأخر مقصورا على المتقدم فقط ) ** " على الله التوكل " ** ما على الرسول إلا البلاغ ** " لله الأمر من قبل ومن بعد " ** " و لله ما في السماوات وما في الأرض " **:ولله الأسماء الحسنى فادعوه بـها " ( ولله ملك السماوات و الأرض ) أي أن ملك السموات و الأرض مخصص ومقصور على الله ومثل :- (لا فيها غول ) أي أن خمر الجنة لا سكر منه **"وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة "** مسلم أنا ** عذبة أنت كالطفولة ** وفي الحديث الشريف (لك العتبى حتى ترضى ) " لكم دينكم ولي دين " **" ولكم في القصاص حياة " ** لك الله من مفجوعة **لنا الله 2/ التفاؤل بما يسر المخاطب : (أن تقدم شيئا يدخل الفرحة و التفاؤل لمن تخاطبه ) " في عافية أنت " " ناجح أنت " " سعدت بغرة وجهك الأيام " *** تزينت ببقائك الأيام " " طاب يومك (" طاب ) مسند ، ( يومك ) المسند إليه ، ( الغرض ) التفاؤل بما يسر المخاطب " نجحت العملية الجراحية " 3/ إثارة الذهن وتشويق السامع : ( عندما يؤخر شيئا يثير فيك الرغبة و يشوقك لمعرفته و يكون المتقدم المسند و المتأخر المسند إليه . ** يقول الله تعالى في كتابه العزيز ( إن في خلق السماوات و الأرض و إختلاف الليل و النهار لآيات لأولي الألباب ) **إلى مثل ما كان الفتى مرجع الفتى ......) ** إن في مدرسة خولة وفي الطابق الثاني وفي الفصل الأول قلم رصاص 4/ التعجب : " لله درك " " لله در عصابة نادمتهم " (مجدي حبلص 5/ التعظيم : " عظيم أنت " " رحيم أنت بالله " " " 6/ المدح : " نعم الرجال علي " " نعم البديل من الذلة الإعتذار " 7/ الذم : " بئس العوض من التوبة الأصرار " ** " بئس الرجل الكذوب "**ساء عملك 8/مراعاة توازن الجملة والسجع (خذوه فغلوه ثم الجحيم صلوه )(كان لشيخ بنتبنت عذراء طفلة هيفاء) ( والتفت الساق بالساق ،إلى ربك يومئذِ المساق ) ثانيا : الأغراض البلاغية التي يتقدم فيها المسند إليه وتعرف ذلك إذا بدأت الجملة ب: مبتدأ له خبر(سواء كان الخبر اسما أو فعلا أوشبه جملة ) 1/ التشويق إلى الكلام المتأخر :- ( إذا كان المبتدأ قد تقدم و تأخر الخبر بعد عدة كلمات فيها غرابة أو شيء يثير العجب فيشوق لمابعده ) مثل : " و الذي حارت البرية فيه .. حيوان مستحدث من جماد " *فنجد المسند إليه قد تقدم وجاء بعده ما يدعو إلى العجب ويشعر بالغرابة وهو (حارت البرية فيه ) وهذا أمر يشوق النفس إلى معرفة الخبرالمتأخر " ثلاثة تشرق الدنيا ببهجتها ..0 شمس الضحى و أبو إسحاق و القمر " " الفصل الذي فاز في مدرسة ظفار في الطابق الأول نظيف " ** ثلاثة ليس لها إياب … الوقت والجمال والشبابُ (ثلاثة ) المسند إليه ، ( الوقت\ الشطر الثاني ) المسند ، ( الغرض ) التشويق 2/ تعجيل المسرة :- (إذا كان المسند إليه المتقدم فيه ما يدخل البهجة و السعادة على المخاطب ) مثل :::- " نجاحك أعلن اليوم " ** عطاؤك ممنوح ورزقك مضمون). ** الناجح أنت ** الجائزة الأولى من نصيبك ** براءة المتهم حكم بها القاضي **الإفراج عنه تم اليوم **"جنات عدن يدخلونها " 3/ تعجيل المساءة :- مثل ::::- السجن لمدة عامين جزاء فعلك **(السجن موطنه والقبر عاقبته والنار مقره). ** - السفاح في دار صديقك. ** الراسب أنت ( السفاح ) المسند إليه ، ( في دار صديقك ) المسند ، ( الغرض ) تعجيل المساءة **الفشل أصيب به العدو والخسائر في جيشه فادحة 4/ للتبرك به الله سندي ، ** الله خالقي ،** ا سم الله أبتدئ ** الكعبة قبلتي**القرآن جليسي أو التلذذ به فاطمة وصلت ، أبي وصل( أبي ) المسند إليه ، ( وصل ) المسند ، ( الغرض ) التلذذ، **ليلاي منكن أم ليلى من البشر 4/ تقوية الحكم وتقريره : - (إذا تقدم المسند إليه و جاء بعده ضمير يؤكده سواء منفصل أو مستتر في الفعل بعده ) " و الذين هم بربهم لا يشركون " " و الذين هم في صلاتهم خاشعون " مسند إليه ضمير للتقوية مسند ( مجدي حبلص ) أو إذا تقدم المسند إليه وبعده فعل به ضمير يعود على المسند إليه مثل :::- 1- هو يعطي الكثير. 2- محمد يعطي الجزيل. **ألست وإياك من أسرة وبيني وبينك قرب النسب فالبيت يشتمل على جملتين تقدم المسند إليه في الأولى (التاء )اسم ليس ، وتأخر في الثانية(قرب) والتقدبم والتأخير في الحالين لتقرير الحكم وتقويته **إن كان سركم (مسند ) ما قال حاسدنا ( مسبدإليه ) **أنت الذي أعانني **من الممكن أن يتقدم المسند إليه بقصد التخصيص إذا سبق المبتدأ بنفي وكان الخبر فعلا مثل:ما أنا قلت هذا مَا من شيمتي شتم ابن عمي ولا أنا مخلف من يرتجيني ** ما أنا أسقمت جسمي به ولا أنا أضرمت في القلب نارا تطبيق- بين التقديم والغرض البلاغي منه: 1. " ولكم في القصاص حياة " 2. وكالنار الحياة فمن رماد أواخرها وأولها دخان. 3. - تعب كلها الحياة فما أعـ جب إلا من راغب في ازدياد. 4. - رضينا قسمة الجبار فينا لنا علم وللأعداء مال. 5. -" منهومان لا يشبعان طالب علم وطالب مال" 6. - ثلاثة يذهبن الغم والحزن الماء والخضرة والوجه الحسن 7. لله درك فارسا 8. " إنا إلينا إيابهم ، ثم إن علينا حسابهم " 9. العفو عنك صدر 10- ففي القتلى لأجيال حياة ** - " لكم دينكم ولي دين" تقدم المسند في الآية الكريمة لغرض بلاغي هو: ( التشويق إلى الكلام المتأخر – إثارة الذهن – التخصيص والقصر – تقوية الحكم وتقريره ) **" وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم " تقديم المسند في الآية الكريمة السابقة لغرض بلاغي هو: ( التخصيص والقصر - إثارة الذهن وتشويق السامع - تعجيل المسرة - تقوية الحكم وتقريره ) مواضيع ذات صلة |