ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > ادب و خواطر
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
ادب و خواطر يغنيك عن التثبيت والبحث تفضل معنا هنا يوجد هنا يغنيك عن التثبيت والبحث تفضل معنا هنا القصص , الخواطر , الشعر قصائد حب و خواطر عشق و ما يبوح به قلمك

فساتين العيد


 
قديم   #11

هَمِسٌ آلغلَإ|


Thumbs up رد يغنيك عن التثبيت والبحث تفضل معنا هنا


يغنيك عن التثبيت والبحث تفضل معنا هنا

الدرس السَّادِس

[ الهمزة المتوسطــة و المتطرفــة ]



* القاعدةُ العامّةُ *
لكتابة الهمزة المتوسّطة ندرس حركتَها ، وحركةَ الحرفِ الذي قبلَها
ونرسمها على ما يُوافقُ أقوى الحركتين.

والحركات الأربعُ تتسلسلُ بحسب القوة كما يلي :
( الكسر – فالضمُّ – فالفتحُ – فالسّكونُ ) ،
لذلك فالكسرُ أقوى الحركاتِ ، والضمُّ أقوى من الفتحِ والسكون ، والفتحُ أقوى من السكون.
- فإذا كان الكسرُ أقوى الحركتين ، رُسمت الهمزةُ المتوسّطةُ على النبْرة ( ــئـ ).
- وإذا كانَ الضمّ أقوى الحركتين ، رُسمت الهمزةُ المتوسّطة على الواو ( ؤ ).
- وإذا كان الفتحُ أقوى الحركتين ، رُسمت الهمزة المتوسّطة على الألف ( أ ) .

الدرس السَّادِس [ الهمزة المتوسطــة و المتطرفــة ] * القاعدةُ



* القواعدُ الاستثنائيّة *
1- الهمزة المفتوحة بعد الألف تُرسَمُ على السطر ، مثل :
( عَطاءَكَ – عَباءَة – يَتَشاءَمُ – تَفاءَلَ – قِراءاتٌ – مُراءاةٌ ) .
2- الهمزة المفتوحة أو المضمومة بعد الواو الساكنة تُرسم على السطر ، مثل :
( ضَوْءُكَ – يَسُوْءُكَ ) .
3- الهمزة بعدَ الياء الساكنة تُرسَمُ على النبْرة كيفما كان شأنها ، مثل :
( هَيْئَة – الحُطَيْئَة – يُسيْئونَ – الجَريْئانِ ) .

* حالة خــاصّة *
- الهمزة المتوسّــطة الممـدودة المسـبوقة بفتح
تُرسَـم ألِفاً فوقهـا مَدّة فـي الأســماء ، مثــل : ( مَلْجَآن – مَبْدَآن ) ،
وتُفصَلُ ألِفُها في الأفعـال مثـــل : ( لَجَأا – بَدَأا – يَلْجَأان – يَبْدَأان ).
لمـاذا ؟
للتفريق بين ألـــف التثنية التي هي ضمير( في الفعل )
وألف المثنّى التي هي علامة رفـــــع ( في الاسم ) .





الهمزة المتطرفة :

يؤثر في كتابة هذه الهمزة حركة الحرف السابق لها فقط , وليس لها علاقة بحركتها نفسها:
فإذا سبقت بضم كتبت على واو ( جَرُؤ )
إذا سبقت بفتح كتبت على ألف ( بدأ )
إذا سبقت بكسر كتبت على ياء ( مختبئ )
إذا سبقت بسكون كتبت على السطر ( شَيْء, جزْء )

ســؤال /
إذا أتى بعدالهمزة ضمير, واو الجماعة مثلاً,
فهل تعد همزة متوسطة, أم همزة متطرفة؟
الأمران جائزان:
فإن اعتبرت متوسطة كتبت يقرؤون .
وإن اعتبرت متطرفة كتبت يقرأون .

 
قديم   #12

هَمِسٌ آلغلَإ|


رد: يغنيك عن التثبيت والبحث تفضل معنا هنا


يغنيك عن التثبيت والبحث تفضل معنا هنا

تآآبع

الدرس السابع


[ الحذف و الزيادة ]

* تُرى ما معنى الحذف و الزيادة ؟


الحذف : هو إسقاط أحد أحرف الكلمة رسما مع بقائه في النطق .


والأحرف التي يمكن أن تُحذف : الألف /الياء / حروف العلة / ال التعريف .


الزيادة : إضافة ألف أو واو للكلمة رسماً لا لفظا .





سنتطرَّق اليوم للحذف






1- تُحذف الألف خطا لا لفظا من الكلمات التالية :


لكن / الرحمن / إله / أولئك / هذا / هذه / هؤلاء / ذلك



- كما تُحذف في كلمة ( ابن ) إذا وقعت بين علمين في سطر واحد مثل : عمر بن الخطاب .



- من كلمة اسـم (أو أي همزة وصل ) إذا سبقتها همزة استفهام
مـثال : أسمك علي ؟ أستغفرت ؟ ولا تكتب أاستغفرت.
كما أن كلمة اسم تُحذف ألفها بعد الباء في البسملة فقط : بسم الله الرحمن الرحيم ,
في حين لاتحذف فيما عدا ذلك فنقول : باسمك اللهم نحيا .أو أقدمه باسمك .



2- تُحذف الياء في الاسم المنقوص
وهو : الاسم الذي ينتهي بـ( ياء ) قبلها حرف مكسور .
متــى تحذف ؟
إذا كان الاسم المنقوص مرفوعا : ( حَكمَ قاضٍ بالعدل )
أو مجــرورا : ( مررتُ بقاضٍ يحكم بالعدل)
غير مضاف ولا معرف بـ ( ال ) .
فإذا عرف الاسم المنقوص أو أضيف لا تحذف ياؤه , هـكذا :
المضاف : ( حكم قاضي المحكمة بـالعدل )
المعرف بـ ( ال ) : ( حكم القاضي بالعدل ) .


* تبقى الياء في النصب فنقول : ( رأيتُ قاضـيا ).



3- تحذف حروف العلة من آخر الفعل المضارع المجزوم , وآخر الأمر مثل :


> لم يرم ِ / لم يدعُ / لا تنس َ
> ارم ِ / ادعُ / انسَ



4- تحذف ال التعريف من الكلمة المبدوءة بلام :
للسان / للغة / لليمون .
تابع

 
قديم   #13

هَمِسٌ آلغلَإ|


رد: يغنيك عن التثبيت والبحث تفضل معنا هنا


يغنيك عن التثبيت والبحث تفضل معنا هنا

تآآبع


الدرس الثامن

[ الزِّيَـــادَة ]






من مواضع الزياة :-
1- تزاد الواو في عمرو للتفريق بينها وبين عُمر , فتكتب ولا تنطق ,
وكذلك في أولات / أولئك / أولاء


2- تُزادُ ألفٌ بعدَ واو الجماعة تُكتَبُ ولا تُلفَظُ تُسمّى ألفَ التفريق ،
نحو : ( كَتَبوا - لم يكتبوا – اكتُبوا ) لأنّها تفرّقُ بينَ واوِ الجماعة وبينَ :

أ- واو جمع المذكّر الســالم المرفوع ، نحو : ( جاءَ لاعِبو الكرةِ ) ، والمُلحَق به ، نحو : ( أقبلَ أولو الفضلِ ) .
ب- واوِ الأسماءِ الخمسةِ المرفوعةِ ، نحو : ( أقبلَ أبو إبراهيمَ وأخو عليّ ).
ج- والواوِ الأصليّةِ في المُضارعِ المعتلّ الآخرِ ، مثل : ( نحن ندعو إلى الخيرِ ).


3- تزاد ألف تسمى ألف تنوين النصب في النكرات المنصوبة بالفتحة
ما لم تكن مختومة بعلامة تأنيث ( تاء أو ألف ممدودة ) : فنقول :
قرأت ُ كتابا مفيدا , وقصةً ممتعةً , ووجدت غذاءً نافعا .



4-تزاد ألف تسمى ألف الإطلاق الشعرية في أواخرالأبيات "الروي للقافية "
أنا من بدَّل َ بالكتب الصحابا **لم أجد لي وافيا إلا الكتابا

 
قديم   #14

Www-koko


جديده


يغنيك عن التثبيت والبحث تفضل معنا هنا

انا جديده في المنتدئ بدي اتعرف عليكم ممكن

 
قديم   #15

هَمِسٌ آلغلَإ|


رد: يغنيك عن التثبيت والبحث تفضل معنا هنا


يغنيك عن التثبيت والبحث تفضل معنا هنا

الدرس العـاشر


[ علامات الترقيم ]


هِي : رمُوز اصطلاحيَّة , تكتب بينَ الجمل و الكَلِمات , و الفقرات لتيسير عملية الفهم على القارئ
وَ هِيَ عنصر أساسي من عناصر التعبير الكِتابي , ولهـا صلة وثيقـة بالكتابة الإملائية .




1- الفاصلة ( , ) و توضـع :
أ- بين الجمل و المفردات المعطوف بعضها على بعض ...
ب- بعد المُنادى مثال : يا خالد , اتــق الله !
ج - بعد حروف الجواب :( نعم , كلا , لا , بلى ) في أول الجملة .
مثال : نعَم , إن العدل أساس المُلك .



2- الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) :
وهي تدل على وقف أطول من الفاصلة غير المنقوطة
ويكون موضعها بين جملتين تكون إحداهمـا سبباً للأخرى
مثل قول بعض العلماء :
( يا بني زاحم العلماء بركبتيك , وأنصت إليهم بأذنيك ؛
فإن القلب يحيا بنور العلم , كما تحيا الأرض الميتة بماء المطر ) .



3- النُّقطـة ( . ) :
وَ توضع عند نهاية الجُملة التي تمَّ معناها , وَ في نهاية الفقرَة .


4- النقطتان الفوقيتان ( : ) :
وأغلب استعمالها بعد لفظ ( قال ) وما تصرف منه أو أفاد معناه ،
وبين الشيء وأنواعه أو أقسامه , وقبل الأمثلة التي تساق لتوضيح القاعدة .


5 - الشرطة (-) :
وتوضع بين العدد و المعدود ( 1-, 2- )
وأغلب استعمالها قبل وبعد الجملة المعترضة .



6- علامة الاستفهام ( ؟ ) :
وتوضع بعد الجملة الاستفهامية .


7 - علامة التأثر ( ! ) :
وتوضع بعد الجملة التي تعبر عن عاطفة كالتعجب , والفرح ,
والحزن , والدعـاء , و الدهشة , و الاستغاثـة .



8 -علامة الحصر :
و هي بشكل قوسين هلالين ( ) , أو معقوفين [ ] .
وَ توضعان في وسط الكلام ويُكتب بينهما العبارات والألفاظ التي ليست من أساس الكلام , مثل الجمل الاعتراضية أو التفسيرية , أو الإشارة إلى مرجع سابق .




9 - علامة التنصيص " " :
ويوضع بينهما النص المقتبس .



10 - علامة الحذف ( ... ) :
وتوضع مكان الكلام المحذوف .

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:32 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0