ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار ثواب الوضوء و إسباغه يوجد هنا ثواب الوضوء و إسباغه قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #1

"فوفو والورد يغارمني"

ادارية فى فترة اجازة

الملف الشخصي
رقم العضوية: 186607
تاريخ التسجيـل: Mar 2012
مجموع المشاركات: 6,548 
رصيد النقاط : 483

ثواب الوضوء و إسباغه


ثواب الوضوء و إسباغه

قال الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنباً فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لا مستم النساء فلم تجدوا ماءً فتيمموا صعيدا طيباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرن } [المائدة:6] .


وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينه مع الماء أو مع آخر قَطرِ الماء ، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء ، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو آخر قطر الماء حتى يخرج نقياً من الذنوب ) رواه مسلم


وعن عبد الله الصنابحى – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا توضأ العبد فمضمض خرجت الخطايا من فِيهِ ، فإذا استنشر خرجت الخطايا من أنفه ، فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه ، حتى يخرج تحت أشفار عينيه ، فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظفار يديه ، فإذا مسح رأسه خرجت الخطايا من رأسه ، حتى تخرج من أذنيه ، فإذا عسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج الخطايا من تحت أظفار رجليه ثم كان مشيه المسجد وصلاته نافلةً)
رواه البخاري ومسلم .



قلت : ورواه مسلم في حديث طويل عن عمرو بن عبسة نحوه وزاد في آخرة : ( فإذا هو قام فصلى فحمد الله وأثنى عليه ومجده بالذي هو أهله وفرغ قلبه لله تعالى إلا انصرف من خطيئته كيوم ولدته أمه ) .

وخرج أحمد بإسناد حسن عن أبي أمامة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أيما رجل قام إلى وضوء يريد الصلاة ثم غسل كفيه نزلت كل خطيئة من كفيه مع أول قطرة ، فإذا مضمض واستنشق واستنثر نزلت كل خطيئة من لسانه وشفتيه مع أول قطرةٍ ، فإذا غسل وجهه نزلت كل خطيئة من سمعه وبصره مع أول قطرةٍ ، فإذا عسل يديه إلى المرفقين ورجليه إلى الكعبين سلم من كل ذنب ، وخرج كهيئته يوم ولدته أمه ، قال : فإذا قام إلى الصلاة رفع الله درجته وإن قعد قعد سالماً ) .

وفي رواية له سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من توضأ فأسبغ الوضوء وغسل يديه ووجهه ومسح على رأسه وأذنيه ثم قام إلى صلاة مفروضة غُفر له في ذلك اليوم ما مشت إليه رجلاه وقبضت عليه يداه وسمعت إليه أذناه ونظرت إليه عيناه وحدث به نفسه من سوء ) ، ثم قال : والله لقد سمعت من نبي الله صلى الله عليه وسلم ما لا أحصيه .

وعن عثمان بن عفان – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى اله عليه وسلم : ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره ) ، وفي رواية : أن عثمان – رضي الله عنه -- توضأ ثم قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ مثل وضوئي هذا ثم قال : ( من توضأ هكذا غُفر له ما تقدم من ذنبه ، وكانت صلاتُهُ ومشيه إلى السجد نافلة ) .

رواه مسلم و النسائى ، ولفظه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من امرئ يتوضأ فيُحسنُ وضوءه ثم يصلى الصلاة إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى حتى يُصليها ) .
وفي لفظ للنسائى : ( من أتم الوضوء كما أمره الله - عز وجل – فالصلوات كفارات لما بينهن ) .

وعن ابن عمر – رضي الله تعالى عنهما – في قصة جبريل – عليه السلام – وسؤاله النبي صلى الله عليه وسلم عن الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأن تقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتحج وتعتمر وتغتسل من الجنابة وأن تتم الوضوء وتصوم رمضان ) ،قال : فإذا فعلت ذلك فأنا مسلم ؟ : ( قال : (نعم) ، الحديث رواه ابن خزيمة وهو في الصحيحين بنحوه .

وعن أبى هريرة - رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال : ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أن قد رأينا إخواننا ) ، قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال : ( أنتم أصحابي و إخواننا الذين لم يأتوا بعد ) قالوا : كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله ؟ فقال : ( أرأيت لو أن رجلاً له خيل ٌ غر محجلةٌٌ بين ظهوى خيل دهم بهم ألا يعرف خيلهُ ) ، قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : (فإنهم يأتون غراً محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض ) رواه مسلم .

قلت: الغرة: بياض في وجه الفرس ، والتحجيل : بياض في قوائمه ، وذلك مما يكسبه حسناً وجمالاً . فشبه النبي صلى الله عليه وسلم النور الذي يكون يوم القيامة في أعضاء الوضوء بالغرة والتحجيل ، ليفهم أن هذا البياض في أعضاء الإنسان مما يزينه لا مما يشينه ، وقريب من هذا قوله تعالى : {وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء } ، ثم قال : { من غير سوءٍ } النمل :12]

وعنه – رضي الله عنه – قال : قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء من استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل ) ، رواه البخاري ومسلم.

وعنه – رضي الله عنه – قال سمعت خليلي صلى الله عليه وسلم يقول : ( تبلغُ الحليةُ من المؤمن حيث يبلغ الوضوء ) رواه مسلم .

ولابن خزيمة في الحديث ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلية تبلغ مواضع الطهور ) .

( الحلية ) ما يحلى به أهل الجنة في الجنة من الأساور ونحوها .

مواضيع ذات صلة
العنايه بالبشره في فصل الشتاء
سر عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم .
أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم
اعترافات إبليس للرسول صلى الله عليه وسلم ( مكذوب )
اعتداءات على رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الرحيق المختوم)
شفقة النبى صلى الله عليه وسلم بالحيوانات والجمادات والنباتات
سيرة النبى صلى الله عليه وسلم من الرحيق المختوم (نسبه)
قصة النار مع النبي صلى الله عليه وسلم .
قصة الاعرابي الذي ابكى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم



 
قديم   #2

السلفية


رد: ثواب الوضوء و إسباغه


ثواب الوضوء و إسباغه

بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:25 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0