ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية العلاج النفسي بالرسم يوجد هنا العلاج النفسي بالرسم قسم يهتم بالطب النفسي والمشاكل والضغوط النفسية تحت اشراف متخصصة في الطب النفسي


 
قديم 01-29-2013, 08:42 PM   #1

آية بسملة

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 189912
تاريخ التسجيـل: May 2012
مجموع المشاركات: 33,473 
رصيد النقاط : 143

شاشة كمبيوتر العلاج النفسي بالرسم


العلاج النفسي بالرسم

العلاج النفسي بالرسم




يلجأ الأطباء النفسيون للعلاج بالرسم للمرضى النفسيين، حيث ثبت أن لجوء المريض للرسم يخرج ما بداخله من توترات وقلق ويعيده للواقع، الذى يرفضه ويؤدى به للاسترخاء، ليبدأ بعد ذلك العلاج المكمل بالدواء.
يستخدم العلاج بالرسم فى تشخيص المرض النفسى من خلال ما يرسمه المريض، ويقوم الطبيب بمناقشة المريض فيما رسم أو يستخدم الطبيب الرسم فى علاج المريض؛ فالرسم عند هذه الحالة يعد نوعاً من أنواع إفراز ما يعتمل داخل العقل الباطن وإفراز للشحنة الداخلية للمريض مثلها مثل كسر فازة مثلاً.. مشكلة المريض أنه فى عالم لا واقعى والرسم يخرجه للواقع وبالتالى يمكن علاجه.
ويستخدم الرسم فى علاج حالات معينة مثل مرضى الاكتئاب أو التوتر أما المرضى العقليون فلا يمكن علاجهم بالرسم لأنه يعاند مع المريض ولا يقوم بالرسم أما المرضى الآخرون فيمكن إشغالهم عن المرض بالرسم الذى يأتى معهم بتحسين ما..
د. أحمد أبو العزايم استشارى الطب النفسى يقول.. الرسم علاج للإنسان منذ القدم؛ فقديماً كانت تنتاب الإنسان بعض المخاوف من الحيوانات فكان يرسمها على الجدران، ثم أصبح الرسم وسيلة من وسائل تخزين الثقافة والكتابة، وتدريجياً أصبح الرسم نوعاً من أنواع الإبداع والعلاج الحاضر.. فكلما تخيل الإنسان شيئاً فى المستقبل وقام برسمه حاول بعد ذلك أن يحققه..
والرسم قدرة إدراكية وإبداعية وتآزر بصرى حركى، فعندما يبدأ المريض فى رسم منظر طبيعى مثلاً فإنه يدركه ويدرك أعماقه.. إذن الرسم قدرة إبداعية تستخدم كأسلوب من أساليب العلاج المباشر وغير المباشر أو للكشف عن أنماط الشخصية لوضع خطة علاجية سليمة، فإذا ظهرت علامات اضطراب فى الشخصية من خلال الرسم فإنه يتم وضع برنامج بالرسم لإصلاح هذه الأعطاب البصرية.
والرسم أيضاً أسلوب للعلاج المعرفى.. فعندما يعطى الإنسان المريض رسماً لوجه شخص، ويطلب منه أن يرسم مرتين، مرة للخير، ومرة للشر؛ فهذا نوع من أنواع العلاج المعرفى.
كما أن الرسم يجعل المريض مسترخياً بعيداً عن كل التوترات من خلال إفراغ التوترات الداخلية على الورق فى صورة رسم، كما يستخدم الرسم فى علاج الأطفال كثيرى الحركة والمندفعين ومرضى الاكتئاب، حيث يطلب من المريض رسم وجه جميل أمامه والاستمرار فى النظر إليه، مما يجعله أكثر إشراقاً كلما نظر لهذا الوجه الجميل وأكثر هدوءاً واستقراراً.كما أن العلاج بالرسم يستخدم كمكمل للعلاج الدوائى.
فإننا نترك للمريض الألوان والورق ليرسم ما يريد لنصل إلى مراحل تطور المرض ونتبين الاعتقادات الخاطئة لدى المريض، فمثلاً كان هناك مريض بالميول الجنسية وكان يرسم فى رسوماته سيدات عرايا وأعضاء جنسية مكبرة، وبعد العلاج بدأ يرسم رسوم واقعية وسيدات ترتدى ملابس، حتى تم شفاؤه تماماً.
كما يوضح الرسم الذى يرسمه المريض الحالة العاطفية لديه سواء كان حزيناً أو مرحاً أو مكتئباً أو منعزلاً.. فلو كان شخصاً منعزلاً فإنه يرسم شخصاً وحيداً فى مكان منعزل بمفرده، ولو كان مرحاً فإنه يرسم شخصاً فرحاً موجوداً فى وسط الأزهار والورود.
وهكذا كما يستخدم الرسم فى تركيز المريض، وعدم تشتته، ولكى يتم ذلك تحضر له رسومات جاهزة ملونة وأخرى مشابهة لها وغير ملونة.. ويتطلب منه تلوينها بنفس الألوان التى أمامه، فلو كان مشتتاً، فلن يستطيع الرسم، أما إذا كانت لديه قدرة على التركيز والاستيعاب فإنه يقلد نفس الرسم الذى أمامه.
ويستخدم الرسم فى علاج المرضى النفسيين والعقليين ما عدا الحالات الشديدة مثل المرض أو الانطواء أو الهياج الشديد فإنهم لا يستطيعون التحدث أو الرسم أو الانتباه لما يقوله الطبيب.

مواضيع ذات صلة
العلاج بالألوان وكيفية تأثر المزاج باللون
ما هو التوحد ؟ أشكال التوحد ، أسباب التوحد، طرق العلاج المتوفرة للمصابين بالتوحد
العلاج السلوكى للاطفال بين علوم الطب وعلم النفس
الفرق بين المرض النفسي والعرض النفسي
ما الذي يسبب المرض النفسي لدى الأطفال؟
العلاج المعرفي السلوكي
العلاج النفسى الذاتى
علم النفس المرضي وكيفية العلاج النفسي



 
قديم 01-31-2013, 05:46 AM   #2

"فوفو والورد يغارمني"


رد: العلاج النفسي بالرسم


العلاج النفسي بالرسم

مررة لما رحت عند طبيب نفسي قالي ارسمي شخص متكال ولما رسمت قالي انتي شحصية متزنة وبتدأ ينظر ل الرسمة ويفسر شخصيتي وانا نبسطت طتير لانو وفر علي مشوار اني اشرحلو هه

تسلمي حبيبتي

 
قديم 01-31-2013, 01:00 PM   #3

آية بسملة


رد العلاج النفسي بالرسم


العلاج النفسي بالرسم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوفو والورد يغارمني";4796940][color="purple
مررة لما رحت عند طبيب نفسي قالي ارسمي شخص متكال ولما رسمت قالي انتي شحصية متزنة وبتدأ ينظر ل الرسمة ويفسر شخصيتي وانا نبسطت طتير لانو وفر علي مشوار اني اشرحلو هه

تسلمي حبيبتي
[/color]
الله يسلمك شكرا لمرورك

 
قديم 02-03-2013, 01:25 PM   #4

جزائرية وراسي مرفوع


رد: العلاج النفسي بالرسم


العلاج النفسي بالرسم

روووووعة تسلمي حبيبتي

 
قديم 02-03-2013, 08:59 PM   #5

آية بسملة


رد العلاج النفسي بالرسم


العلاج النفسي بالرسم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جزائرية وراسي مرفوع مشاهدة المشاركة
روووووعة تسلمي حبيبتي
الله يسلمك

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 04:58 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0